فتاة تلوح بالرفض اقامة علاقة مع شاب
الحب ثقافة/Mirjam van den Berg

أسرار الرغبة الجنسية عند المرأة

أظهرت دراسة أمريكية أن الهرمونات تؤثر على الرغبة الجنسية عند المرأة، إذ يشعل هرمون الأستروجين رغبتها الجنسية، في حين يخمدها البروجسترون في فترات معينة من الشهر.

الرغبة الجنسية عند المرأة ليست مستقرة. إنها كالبحر، تمر بفترات مد وجزر، تصعد وتهبط، وتتأثر بمستويات الهرمونات في جسدها.

أظهرت دراسة أمريكية أن الهرمونات تؤثر على الرغبة الجنسية عند المرأة، إذ يشعل هرمون الأستروجين رغبتها الجنسية، في حين يخمدها البروجسترون في فترات معينة من الشهر.

مزاج المرأة
هل أدارت شريكتك ظهرها وامتنعت عن ممارسة الجنس معك؟ وربما نجحت في إيجاد طريقة لاستثارتها؟ ألم يكن جيداً لو كانت هناك طريقة لقياس مستويات الهرمونات عند المرأة؟

ربما كان لهذا أن يختصر الطريق لمعرفة الأوقات التي تكون فيها المرأة راغبة في الممارسة الحميمة، والأوقات التي من الأحسن تجنب المرأة فيها!

التغيرات الشهرية في مستويات الهرمونات عند المرأة هي ما يؤثر على  رغبتها الجنسية، أو ما يسمى أيضا بـ الليبيدو ، كما تُبين دراسة جديدة.

طلب العلماء من 43 امرأة الاحتفاظ بدفتر مذكرات، يسجلن فيه مزاجهنّ الجنسي، ومدى ممارستهنّ للجنس. كذلك تم أخذ عينات من لعاب المرأة، واختبار مستويات هرمونات الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون فيها.

وكانت النتيجة كما كان متوقعاً: تميل النساء للرغبة الجنسية كلما زاد استعداد الجسم للحمل. وتكون الرغبة في قمتها في منتصف فترة الدورة الشهرية، وتحديداً عند فترة التبويض.

بعد هذه المدة، تصبح المرأة أقل استجابة لرغبات شريكها، لأن الرغبة الجنسية تهبط عندها إلى أدنى مستوياتها بعد التبويض بفترة وجيزة.

هرمون مثير للرغبة
إذا أردت معرفة أسباب الاختلافات في الرغبة الجنسية عند المرأة، أنظر إلى الهرمونات. هكذا تستنتج الدارسة. يلعب الأستروجين دوراً منشطاً للرغبة الجنسية – ويكون في أعلى مستوياته قبل التبويض، إذ تزامنت فترة لتبويض مع رغبة جنسية عالية عند المشاركات في البحث.

أما البروجسترون فله مفعول عكسي. إنه عدو الليبيدو والرغبات الجنسية. يطفئ حريق الرغبة، ويقوم بدوره الفعال في الفترة التي تلي التبويض، ليجعل جسد المرأة أقل ميلاً للجنس.

يظن بعض الناس أن التستوستيرون (الذي يسمى أيضا بهرمون الذكورة) له مفعول على كل من الرجال والنساء، بما في ذلك على رغباتهم الجنسية. ولكن يبدو أن التستوستيرون لا يؤثر على الرغبة الجنسية عند الإناث في وضع الدورة الطبيعية.

كانت هذه الدراسة الأولى من نوعها التي أثبتت أن الأستروجين والبروجسترون يؤثران على التغيرات الشهرية في الرغبة الجنسية عند المرأة، وهي نتيجة تتشابه مع نتائج بحوث علمية متعلقة بالرئيسيات الأخرى مثل بعض قردة نسناس الريسيوس.

شهوة أكثر من هرمونات؟
الرغبة الجنسية، أو الليبيدو ليست ببساطة موضوع أستروجين أكثر وبروجسترون أقل، إذ توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق تُذكر في متوسط مستويات هذه الهرمونات بين النساء اللواتي لديهنّ رغبة جنسية عالية، مقارنة بالأقل اهتماماً بالممارسة الجنسية.

هناك عدة عوامل تؤثر على الليبيدو عند المرأة، فقد ارتفعت نسبة الرغبة الجنسية والممارسة خلال عطلة نهاية الاسبوع عند النساء اللواتي شملتهن الدراسة، بغض النظر عن مستويات الهرمونات.

هناك أمور بسيطة تؤثر على ذلك مثل توفر الوقت للاسترخاء والاستمتاع بممارسة الجنس، بدلاً من التوتر والتفكير بالواجبات والمسؤوليات الحياتية. كل هذا يؤثر على الرغبة الجنسية، وفقاً للدراسة.

الرغبة والخصوبة
لماذا تزيد الرغبة الجنسية في فترة التبويض؟ للوهلة الأولى تبدو الاجابة بسيطة، وهي زيادة إمكانية حمل المرأة في فترة التبويض. ولكن إذا كانت المسألة متعلقة بزيادة إمكانية الإخصاب، لماذا لا تملك المرأة رغبة جنسية طيلة الوقت؟

إذا راجعنا تاريخ تطور الانسان، ربما نستنتج أنه لو انحصر اهتمام المرأة بالجنس طيلة الوقت، بما في ذلك مدة دورتها الشهرية وفترات الخصوبة المتدنية التي تدوم لفترة أطول، ربما لم يكن ذلك سيخدمها على المدى الطويل.

حواء علىها التفكير بأـمور أخرى غير الجنس، مثل مسؤوليات البحث عن الطعام عند عدم توفره أو الاعتناء بالأطفال. وبذلك يبدو أن هرموني الأستروجين والبروجسترون تطورا ليؤثرا على الدوافع الجنسية المتعلقة تحديداً بالخصوبة في فتراتها المحددة، كما يستنتج الباحثون.

كيف تنصحون الأزواج التعامل مع تقلبات الرغبة في الممارسة الحميمية؟

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (53)

  1. لو المراة مقيمة في المنزل او
    لو المراة مقيمة في المنزل او مكلفة بعمل وظيفي خفيف والرجل يكفلها لوجدنا هذا المردود علي العلاقة الصحيحة بينهم وكذلك علي تربية الاولاد

    1. المراءةالعاملة اقل رغبة في…
      المراءةالعاملة اقل رغبة في ممارسة الجنس بسبب العمل

      1. مرحباً،

        لا يوجد أي دليل…

        مرحباً،

        لا يوجد أي دليل علمي يثبت ذلك.

        قد تكون انشغالات المرأة العاملة أكبر، ولكن هذا لا يقلل من رغبتها في الجنس.

        الحب ثقافة

      2. المرأة العاملة اكبر شهوانية…
        المرأة العاملة اكبر شهوانية بسبب اختلاطها مع الكثير من الرجال من مختلف الاصناف مم يأثر على رغبتها الجنسية

        1. أهلاً بك/
          هذا الأمر غير صحيح…

          أهلاً بك/
          هذا الأمر غير صحيح إطلاقاً المرأة العاملة مثلها مثل أي مرأة لديها رغبة جنسية تختلف في زياجتها أو تقصانها من إمرأة لأخرى

  2. هل العاده السريه تؤثر عله
    هل العاده السريه تؤثر عله المبيض او يحدث اي تكيس

    1. عزيزتي المتابعة ورود،

      عزيزتي المتابعة ورود،
      لا، مع العلم أن العادة السرية ينبغي أن تتم بطريقة متدرجة، وأن يتم اللمس مع كون المهبل مبللاً. ولكن الاكثار من العادة السرية بشكل مفرط يمكن أن يكون ضاراً. للمزيد عن العادة السرية عند المرأة:
      https://lmarabic.com/news/dos-donts-masturbating-him

  3. اذاتم مراقبة الله والخوف منه
    اذاتم مراقبة الله والخوف منه فان اللهسيجنبك شرورالشهوه

  4. الحاله النفسيه ايضا تؤثر في
    الحاله النفسيه ايضا تؤثر في الرغبه الجنسيه

  5. المراءة التي لاتريد ان اجمعها
    المراءة التي لاتريد ان اجمعها لماذا

    1. اتحدث عن الجماع الشرعي بين
      اتحدث عن الجماع الشرعي بين الزوجين.قد يتدخل الجني الشيطان لافساد عملية الجماع الحلال بين الزوجين من اجل اثارة المشاكل بينهما التي قد تصل الى الطلاق(هدا هو مراده).

      1. انت أهبل ولا بتستهبل؟ بتألف…
        انت أهبل ولا بتستهبل؟ بتألف ليه فى الدين عن جهل؟ هاتلى دليل على اللى انت بتقولوا ده فى كتاب الله يا عدو الله

  6. من احبه الله باعدا قلبه عن
    من احبه الله باعدا قلبه عن الشهوات والرجل الذي يخاف الله هو المسعد لزوجتة والعكس

  7. من يخاف الله لا يفعل الا
    من يخاف الله لا يفعل الا الصحيح

  8. هل استخدام ادوية لزيادة شهوة
    هل استخدام ادوية لزيادة شهوة المراة عند قلتها او برودتها له اضرار ؟وماهى هذه الادوية ؟

    1. نعم لها اضرار. يرجى عدم
      نعم يمكن أن يكون لها اضرار. يرجى عدم استخدامها الا بوصفة الطبيب.

  9. سؤال :

    سؤال :
    هل الزواج بإمرأة تكبرنى سنا يؤثر على العلاقة و الحياة الزوجية بعد فترة من الزواج ؟ هل هو شئ صحيح أم خاطئ ؟
    عندى 26 سنة و هى عندها 32 سنة و بنحب بعض ، و لكن هل زواجى بها ممكن أن يكون له أضرار فى المستقبل ؟
    هل صحيح أن شهوة المرأة تنقطع بعد سن الأربعين و يصبح لديها عدم رغبة فى الجنس و الجماع و نفور من العلاقة الزوجية ؟

    1. عزيزي محمد،

      عزيزي محمد،
      1. هناك نسبة من الرجال المتزوجين نساء اكبر منهم سناً حول العالم وبعض الرجال العرب أيضاً وعايشين علاقة زواج سعيدة. وطبعاً هناك رجال متزوجون نساء اصغر سناً وغير سعيدين في الزواج. اذن العمر ليس معيار العلاقة وانما العلاقة نفسها، وظروف الزوجين وقناعاتهما الداخلية و وقدرتهما على التعايش والتفاهم ووضعهما المادي. بعض الرجال لا يتقبلون فكرة ان يكون الوضع الاقتصادي للزوجة أفضل منه، أو أن تكون للمرأة خبرة أكثر في الحياة وأن تصرف على المنزل، مما يخلق مشاكل في العلاقة. ولكن هناك رجال ينجذبون للمرأة القوية المعيلة، ثم في عصرنا الحالي نلاحظ وجود عدة نساء اصغر سناً من ازواجهنّ يقمن بإعالة العائلة. لذلك اسأل نفسك: ما هي قناعاتك انت؟ إذا اردت ان تنجح هذه العلاقة، سيتوجب عليك وعلى زوجتك عدم السماح للافكار الاجتماعية التقليدية حول سن الزواج بالتأثر عليكما وانما محاولة عيش العلاقة نفسها يوماً بيوم.

      الأمر الآخر الذي يظهر أحياناً في العلاقة التي يكون فيها سن المرأة اكبر هو موضوع الاطفال. هل انتما متفقان حول مخططات الانجاب وتوقيت انجاب الاطفال؟

      2.بالنسبة للانجذاب الجنسي: يختلف الامر من امرأة لأخرى. هناك نساء في اوائل العشرينيات ورغبتهن الجنسية متدنية، ويعانين من تدني الانسجام الجنسي مع ازواجهن، وهناك نساء اربعينيات يعشن حياة جنسية طبيعية. إذن يختلف من امرأة لاخرى. بشكل عام بعد الخمسينيات يكون مهبل المرأة جافاً اكثر ويمكن حل المشكلة باستخدام مرطب للمهبل. وقد قمنا بإضافة مقال عن موضوع الجنس عند النساء اللواتي ينقطع الطمث لديهن https://lmarabic.com/news/menopause-pleasure

      كل الامنيات الطيبية من فريق التحرير

  10. لسلام عليكم ورحمه الله انا
    لسلام عليكم ورحمه الله انا كان عندي مشكله متزوج من 8 سنوات والمشكله كلا تي انني في حاله الجماع مع زوجتي بقوم بعمل مرتين معاشره وقابل لمره اخري بدون راحه تماما وزوجتي لم تساعدني علي اتمام الرغبه واللهي دي الحقيقه رغم انني سالت بعض الناس في هزا الموضوع ولم يصدقونني ولا يعطون حلا ارجو من حضرتك اقتراح حلده ولكي جزيل الشكر

    1. عزيزي جمال،

      عزيزي جمال،

      الصراحة والتفاهم هم أصل نجاح العلاقة بين الرجل والمرأة، وخصوصاً فيما يخص العلاقة الحميمة.

      من المهم التطرق في حديثكما إلى ما يفضله كل منكما، والتأكد من الرغة والإستعداد المتبادلان للطرفين لإقامة علاقة حميمة.

      يمكنك التعبير عما تفضله لشريكة حياتك والتعرف على ما يريحها أيضاً حتى يمكنكما التوصل لما يرضيكما أنتما الإثنين.

      مع تحيات فريق الحب ثقافة

  11. احيانا تحس المرأة بحالة هياج
    احيانا تحس المرأة بحالة هياج جنسى مفاجىء

  12. انا اتجنن في فترة الاباضة لكن
    انا اتجنن في فترة الاباضة لكن زوجي لا يحس بي
    وانا استحي ان اطلبه للجماع

  13. بالرغم من انني قاموس إلا اني
    بالرغم من انني قاموس إلا اني لا افقه شيآ عن طبيعة عمل هذه الهرمونات داخل جسم المرأه ، ولاكن ومن خلال ملاحضتي المتواضعه حول الرغبه الجنسيه عند المرأه، أكتب وبعباراة مقتضبه أن الرغبة الجنسيه عند المرأه تكون في كثير من الاحيان مفاجأئه جدآ ، وكأنها عاصفه تهب ولم تستطع محطة الأرصاد الجوي من رصدها.

  14. عند الا اجماعا يجب ان تكون
    عند الا اجماعا يجب ان تكون المراة تحت الرجل او ليس له اي علاقا وما هي الحركات المطلوبا

  15. اخوي تكفى ساعدني عندي سؤال
    اخوي تكفى ساعدني عندي سؤال محيرني
    انا لما اكون بعيده عن زوجي تمشي الدوره منتظمه وتمام
    واما يكون زوجي عندي وقت الحيض يداعبني واشتهي فتنقطع الدوره
    هل هذا ضرر ع التبويض ؟

    1. عزيزتي المتابعة

      عزيزتي المتابعة
      لا علاقة بين الممارسة خلال فترة الحيض وانقطاع الحيض أو عدم انتظام الدورة الشهرية. حاولي تدوين أوقات الحيض شهريا، إما يدوياً أو باستعمال تطبيقات الهاتف الخلوي التي تمكنك من تدوين الفترة وتعطيك توقعات لفترة التبويض والحيض.

      من الأرجح أن يكون هنالك سبب عضوي مثل مستوى الهرمونات، لتغير أو عدم انتظام الدورة الشهرية لديك. وهنا يمكنك استشارة طبيب لمعرفة طرق تنظيم الدورة وبالتالي معرفة فترة الإباضة إن كنت تحاولين الحمل أنت وشريكك.

      ولا تترددي في التواصل مع خبراء الموقع عبر منتدى النقاش على الرابط التالي:
      https://lmarabic.com/forum

  16. نتيجة الام مفاجئة بالصدر و
    نتيجة الام مفاجئة بالصدر و بناءا ع تعليمات الطبيب اخذ جرعة من البروجسترون يوميا على شكل مرهم للصدر
    في البداية ازدادت رغبتي لممارسة العلاقة مع زوجي و لكن الان بعد مرور شهرين من الاستعمال لاحظت تأخر وصولي لهزة الجماع
    هل مرهم بومجستوجيل هو السبب و هل علي التوقف عن استعماله

  17. اعزائي القائمين في الموقع
    اعزائي القائمين في الموقع ارجو الامعان في سؤالي واعطائي اجابة شافية…..
    انا شاب عمري ٢٥ سنة وعندي شهوة جنسية قوية جدا جدا، اني امارس العادة السرية كل يوم وهناك مرات امارسها اكثر من ٣ مرات، كيف اعالج هذا الامر وهل له تأثير سلبي مستقبلاً؟
    وسؤالي الآخر: انا امارس العادة مع حبيبتي من خلال الكاميرا، هي تفرك كسها وانا افرك زبي هل هناك خطورة ان تمزق غشاء بكارتها؟ و هل هناك خطورة ان تخونني مع زيادة رغبتها الجنسية وخاصة هي بعيدة عني جداً؟
    سؤالي الاخير، شهوتي الجنسية العالية اوصلتني لدرجة ان اتحدث مع العديد من النساء المتزوجات عن الجنس وممارسة العادة معهم ومعظمهم يتمنى ممارسة الجنس معي فعلياً ولكني ارفض ذلك خوفاً، وايضاً قمت بهذا مع فتيات غير متزوجات، وصل العدد الذي تحدثت معهم عن الجنس الى اكثر من ١٥ فتاتاً فسؤالي هو لماذا يقعن في شباكي بعذه السهولة وخاصة انه هناك متزوجات يرغبن بممارسة الجنس معي؟؟؟
    ارجو الرد على اسألتي الثلاثة بالتفصيل التام وشكراً جزيلاً لكم على هذا الموقع الرائع الذي يساعد الجميع من كل الجوانب سواء الصحة او حل المشاكل…

    1. 1. لا يوجد أي ضرر من ممارسة
      1. لا يوجد أي ضرر من ممارسة العادة السرية يومياً ولكن المهم هو عدم الإفراط في الممارسة والإفراط يعني أن تكون ممارسة العادة السرية بمعدل كثير بحيث تشغلك عن دراستك أو عملك أو حياتك الإجتماعية وتصبح طوال الوقت تفكر في الجنس وتمارس العادة السرية ويشير الخبراء إلى أن الممارسة أكثر من 20 مرة في الإسبوع يدخل في حيز الإفراط وللتغلب على مشكلة إدمان العادة السرية أنصحك بمشاهدة الفيديو التالي
      https://lmarabic.com/news/video-masturbation-addiction

      2. الاستمتاع الجنسي للأنثى عن طريق فرك الأعضاء التناسلية الخارجية لا يؤثر على غشاء البكارة ولكن إذا تم إدخال شئ صلب داخل المهبل فقد يؤدي ذلك لتمزق غشاء البكارة.

      أما مسألة الخيانة فإذا كان بينكم حب حقيقي وعلاقة قوية فمن المفترض أن لا تخونك ولكن الإقدام على الخيانة هو شئ لا يمكن التنبأ به والمسألة تعتمد على الثقة بينكما.

      3. لا يوجد مقياس محدد للجاذبية قد تكون طريقة حديثك مميزة أو تكون أكثر جرأة ولكن بشكل عام تعدد العلاقات ليس بالشئ الجيد ووجود علاقة واحدة حقيقية مبنية على حب حقيقي وشراكة وعشق وتفاهم يغنيك عن أي علاقة أخرى.

      فريق الحب ثقافة

  18. لو سمحت يادكتور ممارسه العاده
    لو سمحت يادكتور ممارسه العاده السريه بوقت الدوره الشهريه هل يسبب عقم ام لا؟!
    بالعلم ان واحد من الدكاتره قال يسبب وفيه كثير يقولون لا يسبب

  19. مرحبا أنا سارة عمري 21 سنة
    مرحبا أنا سارة عمري 21 سنة لخطيبي قضيب صغير الحجم لا يتعدى 13 ينتيم و أنا خائفة أن نواجه مشاكل في العلاقة الجنسية خاصة أني كنت أتصور زوجي دو قضيب كبير ليشبعني جنسيا
    ثانيا خطيبي يطلب مني ممارسة الجنس بإستمرار لكنني أرفض ذلك رغم أني أشعر بالرغبة في ذلك و أشعر بالإثارة عندما يداعبني لكنني لا أريد فقدان عدريتي قبل الزواج ما العمل

    1. أهلا بك سارة

      أهلا بك سارة

      متوسط طول القضيب المنتصب من 7 – 17 سم.

      حجم قضيب خطيبك في نطاق المتوسط ولن تواجهي مشكلة بسبب الحجم.

      أما بالنسبة لطلبه لممارسة الجنس، يمكنك الاطلاع على إجابة مستشارة الموقع في هذا الرابط
      https://lmarabic.com/news/question-in-love-with-married-man
      فريق الحب ثقافة

  20. عندي قضيب 27 سم هل بامكاني
    عندي قضيب 27 سم هل بامكاني المعاشرة مع عذراء بدون اذيتها

  21. زاوجتي تحب الجنس كثيرا . لكن…
    زاوجتي تحب الجنس كثيرا . لكن انا دائما ارفوض نظرا لواسع فتحة المهبل عندهامع البرودة ماهو الحل،هل يجوز ان اجميعها من الدبر

    1. أهلا بك، يمكن لزوجتك…
      أهلا بك، يمكن لزوجتك الاستعانة بتمارين كيجل لمساعدتها على تضييق فتحة المهبل.
      بخصوص ممارسة الجنس الشرجي يرجع ذلك للتفضيلات الشخصية لك ولزوجتك، يمكنك التحدث معها حول هذا الأمر وسؤالها إذا ما كانت ترغب في ذلك أم لا، فبعض النساء يستمتعن بالجنس الشرجي وأخريات يجدنه غير ممتع ولا يفضلن ممارسته.

      تحياتنا

  22. عفوا السلام عليكم انا لا اصل…
    عفوا السلام عليكم انا لا اصل الى النشوة الجنسية تجني مرة واحدة وتروح كتير وما بعرف ليش وشكرا

    1. مرحباً بك،…
      مرحباً بك،

      هذا أمر طبيعي إن كنتِ تتحدثين عن النشوة المهبلية، فبعض النساء لا يصلن إليها أبداً، بينما تختبرها أخريات في بعض الأحيان فقط. وهو أمر لا يدعو للقلق.

      هناك عدة أنواع للنشوة لدى النساء، يمكنك التعرف على المزيد عنها من خلال هذه الروابط:

      الرعشة عند المرأة: 4 أشكال
      https://lmarabic.com/making-love/orgasms/four-types-female-orgasms

      75% من النساء لا يصلن للرعشة خلال الجماع

      https://lmarabic.com/making-love/orgasms/majority-women-dont-reach-durin

      الاستجابة الجنسية والبلوغ إلى الرعشة

      https://lmarabic.com/making-love/orgasms/masters-johnson-sexual-response

      فيديو: لماذا لا أصل للرعشة الجنسية؟
      https://lmarabic.com/making-love/orgasms/video-why-can-i-not-reach-orgasm

      كيف تصلين للرعشة الجنسية؟
      https://lmarabic.com/making-love/orgasms/video-how-to-reach-orgasm-for-her
      تحياتي

  23. انا عندي سؤال وعم يعملي قلق…
    انا عندي سؤال وعم يعملي قلق كبير ياريت تفودوني
    انا فتاة عمري 25 سنة ومقبلة على الزواج بس انا ابدا ماشعرت برغبة بالجنس ومامارست العادة ابدا او حتى ملامسة منطقتي الخاصة.
    بدي اعرف انا عندي برود جنسي؟ ولا حالتي طبيعية وبعد الزواج ممكن تتحسن حياتي الجنسية؟
    ملاحظة: حاولت انو اسال هاد الشي في المنتدى بس كان في مشكلة بالتسجيل

    1. مرحباً إيمان،…

      مرحباً إيمان،

      لا تقلقي، لا يعني هذا أنك تعانين من البرود الجنسي، وإنما قد يكون ذلك فقط بسبب عدم تعرضك لمثيرات جنسية تحرك رغباتك الطبيعية.

      أغلب الظن أن الأمر سيتغير عندما ترتبطين بشخص تميلين إليه.

      فقط إحرصي على استشارة طبيب/ة أمراض نساء لفحصك والتأكد من عدم وجود سبب عضوي لقلة الرغبة الجنسية، إذا لاحظت أن الأمر استمر على هذا المنوال بعد ارتباطك بشريك، وقبل الإقبال على الزواج.

      إن استمريت على هذه الحال بعد الارتباط بشريك تميلين إليه، ولم تكن هناك أسباب عضوية، قد يكون من المفيد أن تستشيري طبيب/ة نفسي/ة حول ذلك، فربما حدث أمر ما في حياتك الماضية جعلك تنصرفين لا شعورياً عن الاهتمام بالجنس أو التفكير به.

      تحياتنا.

      فريق التحرير.

  24. سلام عليكم اني فتاه من عمر…
    سلام عليكم اني فتاه من عمر مراهقه عندي هرمون وتجي لرغبه بين فترة واُخرى ما الحل

  25. انا لما تجييني الرغبة…
    انا لما تجييني الرغبة الجنسية واشتهي يضعف جسمي ليشش??

    1. أهلاً بك، 

      لأن الدم يتجه…

      أهلاً بك، 

      لأن الدم يتجه إلي الأعضاء الجنسية وبالتالي تشعر انك ضعفت. 

      تحياتنا.

  26. أما أن الله والشيطان ليس لهم…
    أما أن الله والشيطان ليس لهم علاقة بالموضوع المثار هنا او انهم مكونان داخليان يمكن التأثير عليهم عن طريق حقن الهرموانات والعقاقير او أنهم غير موجودين في الأساس ونحن نختلقهم حتى نعطي تبرير لما ليس له تبرير منطفي فأختر ما تريد ولكن ليس هناك خيار أخر …..المهم أذا قرأت تعليقي فلا تخرج حتى تقول الله أكبر 9 مليون مرة او ستتحول الى قرد بإذن الله

  27. أرجو الأفادة …. متزوج من…
    أرجو الأفادة …. متزوج من فترة 5 سنوات و زوجتي لديها رغبة جنسية جيدة ولكن المشكلة في طول الفترة المطلوبة لأتمامها العملية بشكل مبسط انا أرغب في المداعبة دون ولوج لمدة 15 الى 30 دقيقة و عند الأيلاج من 10 الى 15 و لكنها لا تنتهي و تطلب تكرار نفس الحركة و بنفس الطريقة دون تغيير الامر الذي أجد فيه صعوبة مع العلم اننا نستعمل بعض المؤخرات و الكاندوم لأطالة العملية و ان أشعر أن أي تغيير او تشتت يعدها لنقطة البداية مما يتطلب مني الأستمرار أكثر الأمر الذي سبب بعض الجفاء و البرود من الطرفين … أرجو النصيحة

    1. مرحباً تأخير،

      في البداية…

      مرحباً تأخير،

      في البداية ننصح بالمصارحة التامة، فيما بينكما، هل تحدثت معها عما تريده بالفعل وما ترغب فيه في العلاقة الحميمية، المزيد من الكلام والتفاهم سيكون مفيداً.

      حاول أن تضفي على علاقتكما المزيد من الحميمية، حتى خارج إطار الممارسة الجنسية، كالتقبيل خلال اليوم مثلاً أو مجاملتها من آن لآخر

      يمكن أيضًا أن تفكرا في أشكال بديلة للممارسة بخلاف الإيلاج، الجنس الفموي مثلاً أو أن تستخدما أصابعكما، أو أن تقوما بعملية مساج لبعضكما. 

      ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على تلك الروابط:

      https://lmarabic.com/marriage/marriage-troubles/marriage-sexualproblems

      https://lmarabic.com/marriage/marriage-troubles/marital-problems

      https://lmarabic.com/making-love/video-oral-sex

      https://lmarabic.com/making-love/how-to-use-hands-and-fingers-in-bed

      الحب ثقافة

الحب ثقافة

مشروع الحب ثقافة يهدف لنقاش مواضيع عن الصحة الجنسية والإنجابية والعلاقات