سؤال يحيرني: متزوج ولا أستمتع بالجنس
الحب ثقافة/Mirjam van den Berg

سؤال يحيرني: متزوج ولا أستمتع بالجنس

أنا متزوج مند ثمان سنوات. كانت حالتي الجنسية جيدة ولكني قبل سنتين أصبحت أمارس الجنس مع زوجتي بدون أي لذة ولا شهوة، علماً بأن الانتصاب جيد ولا توجد عندي سرعة في القدف. بالله عليكم انصحوني.

كتب لنا أحد متابعينا بسؤال يحيره منذ فترة طالبا المشورة. يقول سامي (اسم مستعار): أنا متزوج مند ثمان سنوات.  كانت حالتي الجنسية جيدة ولكني قبل سنتين أصبحت أمارس الجنس مع زوجتي بدون أي لذة ولا شهوة، علماً بأن الانتصاب جيد ولا توجد عندي سرعة في القدف. بالله عليكم انصحوني.

طلبنا من مستشارة الموقع الدكتورة علياء جاد المشورة فكتبت:

أهلا بك وشكرا لثقتك في رأي موقعنا. المعلومات التي ذكرتها ليست كافية لكي أصل إلى تحليل ما إذا كان سبب المشكلة نفسياً أو عضوياً، ولكنّي سأحدثك عن الاحتمالات الممكنة لتشخيص سبب مشكلتك وعلاجها في خطوط عريضة.

نقص المتعة الجنسية قد يكون بسبب مشكلة عضوية، مثل عيب ما أو مرض ما في نسيج وأعصاب القضيب، قد يكون بسبب ضربة قوية، أو عملية ختان سيئة، أو لخلل في وظيفة الخصيتين بحيث يتم إنتاج ما لا يكفي من هورمونات الذكورة، أو مرض ما في البروستاتا، أو مضاعفات لمرض مزمن مثل السكري، وقد يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية من استعمال أدوية معينة أو مخدرات، أو بسبب نقص في عنصر غذائي أساسي.

أما عن الأسباب النفسية المحتملة، فقد يكون للقلق من ظروف الحياة أو الاكتئاب العضوي دوراً في غياب مشاعرك الإيجابية أثناء العلاقة الحميمة. أيضا وللأسف نجد أن لبعض المعتقدات الفكرية تأثيراً على استمتاع الناس بالجنس. فمثلا إذا كنت نشأت على فكرة أنه فعل سيء وخطيئة تستحق العقاب، فقد يلاحقك الشعور بالذنب ولا تشعر بالمتعة وأنت تمارسه.

لمعرفة  سبب المشكلة الفعلي، أود أن أقترح عليك أن تبدأ رحلة البحث عن السبب بزيارة طبيب مسالك بولية وأمراض ذكورة، والذي سيقوم بعمل بعض الاختبارات والتحاليل لمعرفة ما إذا كان هناك سبب عضوي للمشكلة. سيقوم الطبيب بسؤالك عن تاريخك الصحي، وعمل كشف عام عليك، ثم سيقوم بفحص القضيب والخصيتين والبروستاتا، وأخذ عينات من الدم والبول والسائل المنوي.

إذا لم يجد الطبيب أي مشاكل عضوية لديك، أقترح أن تتجه لطبيب نفسي ليساعدك على تفهم مشاعرك تجاه العلاقة الحميمية، والتخلص من الأفكار السلبية بطريقة العلاج النفسي الإدراكي الوظيفي، والتي ستساعدك على محو الأفكار والذكريات السيئة المرتبطة بالجنس واستبدالها بمشاعر إيجابية نحو العلاقة الحميمة.

طبعاً من المهم جدا أن تواجه نفسك بصراحة وشجاعة لتعرف ما إذا كانت هناك أسباب نفسية تخاف من البوح بها، مثل إدمان العادة السرية أو إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية. فلن يستطيع الطبيب النفسي مساعدتك بدون أن تشاركه أفكارك بكل صراحة. تذكر أن الطبيب لن يبوح بأسرارك لأحد وأن العلاج لن يكون ناجحا بدون تعاون منك.

أتمنى لك ولشريكتك حياة مليئة بالحب والسعادة.

هل لديك سؤال تريد طرحه (بسرية تامة) على مستشاري الموقع؟ راسلنا على العنوان التالي:[email protected]

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (16)

  1. متزوجه منزوا شهر ولا احس
    متزوجه منزوا شهر ولا احس بلمتعه الجنسيه ابدا ماذا افعل

    1. ارجو منك الحال انا متزوجة من…
      ارجو منك الحال انا متزوجة من اربعة سنوات ولا استمتع بلجنس مع زوجي لاني ادممت العادة سرية قبل الزواج ولم استطع التخلي عنها ساعديني

      1. مرحباً رنيم،

        لستِ وحدك،…

        مرحباً رنيم،

        لستِ وحدك، فالكثير من النساء لا تصلن للمتعة لأسباب متعددة.

        أولاً، الكثير من الناس يظنون أن الجنس المهبلي كافي لوصول المرأة للنشوة الجنسية، ولكن 75 % من النساء لا يصلن للنشوة الجنسية من الإيلاج وحده، بل من الضروري والأساسي مداعبة البظر (سواء باليد أو القضيب أو الفم واللسان) حتى تصل المرأة للنشوة.

        بالإضافة لذلك، بعض النساء يصلن لمتعة فائقة من مداعبة بقعة جي (G spot) ويمكن للرجل مداعبتها عن طريق إدخال إصبع أو إثنين داخل المهبل ومداعبة الجدار الأمامي للمهبل حتى يجد بقعة جي بالتواصل مع شريكته وسؤالها عن إحساسها في كل مرة يلمس جزء مختلف من جدار المهبل.

        المزيد في المقال التالي

        https://lmarabic.com/making-love/orgasms/majority-women-dont-reach-during-intercourse

        تعرفي على أشكال الرعشة الجنسية عند المرأة من المقال التالي

        https://lmarabic.com/making-love/orgasms/four-types-female-orgasms

        أيضاً تغيير الأوضاع الجنسية حتى تجدان الوضع الأمتع قد يساعدك كثيراً. فغالباً ما تكون إستثارة البظر أكبر عندما تكون المرأة مستلقية فوق الرجل.

        تعرفي على أوضاع الجماع للمبتدئين من فيديو الدكتورة علياء جاد في الرابط التالي

        https://lmarabic.com/love-and-relationships/happy-relationships/video-sex-positions-beginners

        والمقال التالي يعرفك على الوضع الجنسي الأمثل لك وفقاً لحجم القضيب

        https://lmarabic.com/making-love/ways-to-make-love/sex-positions-penis-size

        إذا كان لديكِ أسئلة أخرى، ننصحك بطرحها على أخصائيين الموقع من خلال الرابط التالي

        https://almontada.lmarabic.com/forum

        فريق التحرير

  2. اريد معرفة فوائد واضرار الجنس
    اريد معرفة فوائد واضرار الجنس الفموي

  3. السلام عليكم ورحمة الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اريد ان اتسائل ماسبب قصر حجم العضو الذكري بعد فترة الزواج ب5 اشهر
    افيدوني افادكم الله
    واريد ان اتواصل معكم لاكن الموقع يرفض التسجيل معي

  4. السلام عليكم

    السلام عليكم
    انا متزوجة منذ 3 اشهر حدثت لي في الايام الاخيرة تحسس بسبب فطريات مهبلية ذات لون ابيض وتشبه الجبن… تعالجت منه بطرق طبيعية دون الذهاب الى الطبيب والحمد لله ذهبت بعد مدة 3 ايام بعد يومين اي يوم 4 و 5 لم ار ايا منها انما افرازات عادية واعتيادية من المهبل
    ولكن بعد اول علاقة مع زوجي احسست بالم كبير وكانه اول يوم لي معه وفي الغد رايت بعضا من تلك الفطريات لكن قليلة جدا واختفت بعد ذلك
    ارجو منكم النصيحة فانا لم اعرف ماذا افعل ونصحوني ان لا اذهب للطبيب لانه من ذهبت الى الطبيب عولجت لفترة ثم عادت
    بماذا تنصحوني وشكرا

    1. أهلاً سارة ، يتضح من شكوتك
      أهلاً سارة ، يتضح من شكوتك أنك تعانين من عدوى فطرية في المهبل على الأرجح ، وحدوث ألم مع الجماع وارد في مثل هذه الحالة بسبب التهاب المهبل.أنصحك بزيارة طبيب/طبيبة النساء والتوليد للفحص وتلقي العلاج اللازم.
      تحياتي

  5. امجد 31 سنه مدخن اعزب ليس
    امجد 31 سنه مدخن اعزب ليس عندي اي امراض مزمنه FSH…3.50mIU/ML
    LH…3.67mIU/ML
    PROLACTIN…..10.37NG/ML
    total TESTOSTERON…..2.980ng/ml
    هل الهرمونات بالمعدل الطبيعي ارجو المساعده ولك مني جزيل الشكر

    1. مرحباً بك،…
      مرحباً بك،
      نأسف لتأخرنا في الرد على بعض الأسئلة.‏
      يمكنك طرح أسئلتك بحرية، في الوقت الذي ترغب/ين به، على منتدى النقاش في ثوبه الجديد عبر هذا الرابط:‏
      https://almontada.lmarabic.com
      نتمنى أن تستمتع/ي بالشكل الجديد للموقع.‏
      تحياتنا.‏
      فريق التحرير.‏

    2. ارجو مساعدتي متزوجه منذ سنتين ونص وانا لا أشعر شي في العلاقه ومع اني كنت في ماضي أمارس عاده السريه وتركتهاعند الزوج وعندما شعرت. ان العلاقه ما احس بيه ابد رجعت اباوع أفلام اباحيه سؤالي لماذا عندما اشاهد هذه المقاطع تأتيني شهوه واثاره واشبع وعند ممارسه العاده وعند العلاقه مع زوجي اكون بارده ولا احس بشى أرىد جواب اني استحي احجي مع أي شخص هل اجيت هنا لاني اريد ان اترك هذه العاده واتمتع في الحلال مع زوجي

      1. مرحبًا بك زوزو،

        في الغالب عندما تمارس الفتيات الإمتاع الذاتي قبل الزواج يكون ذلك من خلال مداعبة الفرج خارجيًا والبظر، وذلك حتى لا يفقدن غشاء المهبل والذي يُعتبر في مجتمعاتنا شيئًا غير محمود العواقب، لذلك ربما يكون عدم استمتاعك بالجنس مع زوجك سببه أنه يكتفي بالإدخال في المهبل فقط، وفي هذه الحالة ننصحك بالتعبير لزوجك عن رغبتك في مداعبة البظر بالأصابع أو الفم، وربما تحتاجين للتوقف عن مشاهدة الإباحية والتركيز أكثر على جسدك وجسد زوجك أثناء العلاقة، حاولي أن تسترخي وتهدأي وتتنفسي بشكل جيد وتتأملي جسد شريكك وتتركي جسدك يحصل على متعته بشكل تدريجي ولا تضغطي على نفسك.

        نتمنى لك كل السعادة

  6. انا متزوجه من ست سنوات…
    انا متزوجه من ست سنوات واستمتع مع زوجي كثير
    ولكن مو دايما مرات امثل اني انتهيت ومرات فعلا انتهي معه
    ولكن مشكلتي اني اموت ويقولي اثناء الحماع كلام جسني ولكن للاسف يخجل ويجعلني اخجل معه فيصصبح الجماع بصمت تقريبا وهذا مو طموحي ولا حلمي الي كنت اتمناه مع زوجي وش الحل
    صارحته وفهمته بس ماقدر ابدا

    1. أهلاً بك، 

      قد يحتاج التغير…

      أهلاً بك، 

      قد يحتاج التغير إلي الكثير من الوقت، لذلك عليك إخباره برغبتك  أكثر من مره و استمعي إليه إذا كان يشاركك نفس الرغبة. 

      تحياتنا. 

  7. السلام عليكم انا شاب عمري 19 عام امارس العادة السرية منذ اربع اعوام عندما سمعت اصدقائي في المدرسة يتكلمون بها اصابني اافضول وقررت التجربة في وقتها شعرت براحة ومتعة كبيرة جدا وكمية السائل وكثافته ممتازة بعدها ادمنت على هذه العادة وبقت جزء من حياتي الان انا لم افعلها سوى مرة في كل اسوع او اسبوعين والغريب في الموضوع انه قللت منها بشكل كبير جدا ولم اشعر بالرغبة لممارستها حتى لو بقيت لفترة طويلة دون ان افعلها وعندما افعلها لا اشعر بنفس المتعة التي كانت في البداية افعهلها الان ليس للظرورة وانما اشعر بأنني اجبر نفسي على فعلها لا اشعر بمتعة ولا برغبة وحماس مثل السابق واصابني ضعف جزئي في الانتصاب وكمية السائل قليلة انا اشعر بالتوتر والقلق هل ستستمر هذه الحالة معي اذا تركت العادة السرية وعندما اتزوج وهل هذه الاثار بسبب التدخين او بسبب العادة او بسبب ضربة اصابتني ربما في السابق اتمنى الاجابة واسف على الاطالة وشكرا

    1. مرحباً بك،
      في البداية أود إيضاح أنه لا ضرر من ممارسة إمتاع الذات “العادة السرية” طالما تمارسها باعتدال وبشكل لا يعطلك عن حياتك الدراسية والمهنية ولا يعزلك عن حياتك الاجتماعية.
      الفيديو التالي به نصائح لكيفية ممارستها باعتدال
      https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/video-masturbation-addiction

      ربما يكون القلق والتوتر هما من يؤثران على رغبتك الجنسية واستمتاعك الجنسي.
      يمكنك التعرف على طرق مختلفة لممارسة إمتاع الذات من خلال الرابط التالي
      https://lmarabic.com/our-bodies/creative-masturbation-women-men/
      تحياتنا

الحب ثقافة

مشروع الحب ثقافة يهدف لنقاش مواضيع عن الصحة الجنسية والإنجابية والعلاقات