حلأ الأعضاء التناسلية - هربيس - GENITAL HERPES
الحب ثقافة

حلأ الأعضاء التناسلية GENITAL HERPES

حلأ الأعضاء التناسلية ويُعرف أيضاً بـ "الهربس" "و "الهربس التناسلي هو من الأمراض المنقولة جنسياً. ويسببه نوعان مختلفان من فيروس الحلأ البسيط (HSV) ويظهر على شكل قروح أو بثرور. رغم أن هذا الفيروس شديد العدوى، إلا أن أغلب المصابين به لا تظهر عليهم التقرحات أو البثور .

كل من الذكور والإناث معرضين للاصابة. عند اصابتك بحلأ الأعضاء التناسلية، يمكن في بعض الحالات أن تظهر البثور حول قضيبك أو أو الشرج أو حول مهبلك. وبمجرد أن تظهر لديك البثرة، ستظهر لديك القرحة في هذه المنطقة،  وتعاود البثور الظهور كل بضعة أسابيع أو أشهر.

في حال اصابتك بفيروس الحلأ البسيط 1 (HSV1) أو فيروس الحلأ البسيط 2 (HSV2)  يعني ذلك الاصابة بالفيروس مدى الحياة.

وعلى كل حال، لو كنت واحداً من الحالات القليلة مم الناس الذين تظهر عليهم البثور/القروح عند الاصابة بالحلأ، فإنها في الأغلب تظهر بشكل أقل مع مرور الوقت.

لا يوجد علاج لهربس الأعضاء التناسلية، لكن هناك فقط طرق لإخماد البثور أو القروح.

كيف تتم الإصابة بالهربس التناسلي؟

تحدث الاصابة بالهربس التناسلي نتيجة لممارسة الجنس الفموي أو المهبلي أو الشرجي دون وقاية. كذلك يمكن اصابتك به حتى لو مارست الجنس الآمن، لأن الواقي الذكري لا يغطي جميع المناطق التي توجد فيها البثور

يمكن أيضاً انتقال الهربس التناسلي من أشخاص لا تظهر عليهم علامات البثور أو القروح، ولكنهم يكونون مصابين بعدوى فيروس الهربس التناسلي البسيط (الهربس التناسلي).

كيف يمكنك أن تحمي نفسك من الهربس التناسلي؟

  1. استخدام الواقي الذكري.  دوماً  يمكن للواقي الذكري أن يقلل من خطر الإصابة أو انتشار الهربس التناسلي .

مع ذلك، يمكن للفيروس أن يصيب منطقة فمك وشفاهك .ولو كنت تمارس الجنس عن طريق الفم، ينبغي التحقق عما إذا كان الشخص لديه قرحة. ويستحسن استخدام الواقي الفموي أو وسيلة لحماية فمك

.ويفضّل الانتظار حتى الشفاء من المرض تماماً قبل ممارسة الجنس الفموي.

  1.  إذا كان مرض الهربس قد تفشى، ينبغي الانتظار حتى تصبح نظيفاً منه قبل معاودة ممارسة الجنس. وإلا فمن المرجح أن تنقل الفيروس لشخص آخر، وربما ينتقل إليك فيما بعد

ما هي العلامات التي تشير إلى إصابتك بالهربس التناسلي؟

لا تظهر في الأغلب علامات محددة لدى المصابين بالهربس التناسلي.

وعند الأشخاص الذين تظهر لديهم الأعراض، تكون متشابهة بين الذكور والإناث. وتتمثل بقروح أو بثور تأتي وفق نمط . محدد حيث نلاحظ في البداية علامات الاصابة بالهربس، ثم تصبح بارزة أكثر.

 

أولى علامات عدوى الهربس التناسلي

في غضون الأسابيع  الأولى (من الأسبوع 1 - 3)  بعد الإصابة بفيروس الهربس البسيط، ستصاب/ين بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا. وتشمل هذه الأعراض: الحمى والتعب والصداع وتورم الغدد، والأوجاع والآلام في أسفل الظهر.

سوف تظهر عندك أيضا "قروح " و بثور في المنطقة التناسلية حول فتحة الشرج، أو على الأرداف أو أعلى الأفخاذ. والمكان الذي تظهر فيه البثور يعتمد على الطريقة التي كنت قد مارست بها الجنس .

من أعراض البثور:

  • تشعرك بالوخز أو الحكة أو حتى إحساس لاذع عند للمس
  • تكون صغيرة، مليئة السائل
  • وعادة ما تنفجر في غضون يوم أو يومين تاركة ورائها قروحاً حمراء صغيرة
  • تسبب الألم عند التبول لأنها بعد أن تنفجر تترك ورائها تقرحات مفتوحة
  • تستمر بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع

وبشكل عام، فإن تفشي الهريس لديك عادة ما يكون هو أكثر إيلاما في المرة الأولى، ثم تزول الأعراض عادة في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع

. بعض الناس يصابون بنوبة واحدة من البثور فقط ، في حين أن آخرين قد يصابون بها مرات عدة . وعادة مع كل تفشي تصبح أعراض الهربس التناسلي  أقل إيلاما.

 

 

صورة: حلأ الأعضاء التناسلية المستفحل في المهبل

 

الهربس التناسلي عند المرأة

صورة: الهربس التناسلي  على القضيب

 

الهربس التناسلي عند الرجل

 

 

تذكر/ي، إذا كنت مصابة أو مصاباً بالهربس التناسلي، فإنه قد يبدو لديك مختلفاً تماماً عن الصورة!

في بعض الأحيان، لا يمكن رؤية الأعراض. إذا اعتراك أي شك، اذهب إلى الطبيب أو العيادة.

علامات عدوى الهربس التناسلي  المتكررة
 تتضمن حالات التفشي المتكرر للحلأ التناسلي ما يلي:

  • بثور مؤلمة لاذعة مليئة بسائل
  • بثور/ قروح أقل وأصغر
  • إفراز مائي
  • ألم عند التبول

إذا كنت قد أصبت بحالة تفشي الهربس التناسلي  المتكرر، فهو يميل عموماً إلى أن يكون أقصر، و يستغرق ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام. في كثير من الأحيان يمكن أن تقل القروح وتصبح أصغر.

وتميل البثور /القروح لأن تعاودك عندما تكونين متعبة أو مجهدة. وقد تعاودك أيضاً عندما تصابين بالبرد أو خلال فترة الدورة الشهرية.

ستكون لديك ومع مرور الوقت وفي غالب الأحوال نوبات أقل فأقل. وعلي كل حال، فهذا لا يعني عدم الاصابة بفيروس الهربس التناسلي. تكون الاصابة موجودة، ولكن جسمك فقط يكون قادراً على مواجهة العدوى بسرعة أكبر.

كيف يتم فحص مرض حلأ الأعضاء التناسلية؟

يتم فحصك من قبل أحد المختصين، وأخذ عينة من القرحة ثم اجراء اختبار هربس الأعضاء التناسلية في المختبر.

يمكن أن يتم اختبار الدم أيضاً في حالة فيروس الحلأ البسيط، الذي يسبب الهربس التناسلي .

ويمكن أن يكشف الفحص وجود فيروس الحلأ البسيط، لكن هذا لا يعني بالضرورة الاصابة أيضاً بالحلأ التناسلي. وهذا هو السبب في أن الطريقة الأكثر فعالية لاختبار حلأ الأعضاء التناسلية هو اختبار السائل من القرحة عندما يكون المرض متفشياً.

كيف يمكنك التخلص من الهربس التناسلي؟

لا يوجد علاج لهربس الأعضاء التناسلية. هناك طرق فقط طرق لتسريع عملية الشفاء، أو تخفيف الضيق الناجم عن البثور/ القروح.

 يمكنك تخفيف الألم / الضيق الناجم عن حلأ الأعضاء التناسلية عن طريق:

  • وضع كيس من الثلج ملفوفا في قطعة قماش على القروح لمدة 15-20 دقيقة في المرة الواحدة
  • وضع أكياس الشاي الباردة الرطبة على القروح
  • أخذ حمامات باردة
  • المسح بمرهم مخدر موضعي )مثلا: ليدوكائين)
  • الاستحمام بالمياه المالحة الدافئة
  • ارتداء الملابس الفضفاضة

يمكنك تسريع عملية الشفاء من الهربس التناسلي عن طريق: أخذ أدوية مضادة للفيروسات (اسيكلوفير أو فاميسيكلوفير أو فالاسيكلوفير).

يمكنك الحصول على هذه الأدوية فقط إذا تم وصفها من قبل طبيبك. هذه الأدوية تقصّر مدة تفشي الهربس التناسلي .

استخدام علاجات للتقرحات  من الصيدلي مباشرة دون وصفة طبية لا ينجح لعلاج الهربس التناسلي.

قاموسك الجنسي - حلأ الأعضاء التناسلية - الهربس
الحب ثقافة
Comments

أهلاً بك، لا يوجد للأسف حتى الآن علاج يمكنه القضاء على الفيروس نهائياً، العلاج المتوفر يساعد في القضاء على الأعراض و لكن الفيروس يظل كامناً في الجسم مدى الحياة.

 

تحياتنا

أهلاً بك، أعراض الهربس التناسلي مختلفة عما قمت بوصفه كما هو مذكور في المقال أعلاه، كما لا يمكن الإصابة بالهربس التناسلي إذا كنت لم تقم بممارسة جنسية من قبل.

 

ننصحك بزيارة طبيب/ة الأمراض الجلدية للفحص والتقييم.

 

تحياتنا

انا متزوجة من اسبوعين فقط ...وظهر على جهازي التناسلي حبوب بيضاء اصابتني بحكة عند ملامستها ...مع العلم بانيي لم اقيم في حياتي ايه علاقات غير شرعية وعند مراجعة طبيب النسائيه طلب مني ان اعمل فحص لمرض الهربس ونتيجته خلال اسبوع ...انا جدا خائفة بسبب طلب الطبيب تحليل لهذا المرض
مع العلم زوجي غير مصاب وانا لا اعاني من ايه اعراض للهربس كالحمى او اعراض تشبه الانفلونزا ...فقط حبوب بيضاء مسببه لي حكة ...ارجو افادتي بالوضع العام لحالتي ارجوكم فانا جدا خائفة

انا بنت عمري ٢١ اصبت بمرض الهربس التناسلي للمره الاول ولما رحت للدكتوره قالت بسبب ضعف المناعه عندك واكتشفت ان لدي انيميا حاده وهذا كان مسبب في ضعف المناعه اخذت مضاد حيوي وابر فيتامين B1 , B 6 , B 12 والحمدلله تشافيت استغربت ان المرض رجع لي مره ثانيه بعد شفائي بثلاث اسابيع تقريبا وبنفس المنطقه ابغى اعرف الاسباب ليس ممكن يجيني مره ثانيه ؟ مع العلم اني باقي بنت بكر ولست متزوجه واهلي يظنون باني امارس الجنس وهذا اثر علي بشكل نفسي وانصدمت من ردة فعل اهلي كيف يتهموني بشي مثل هذا ابغى جواب منكم مبدئيا ليش ممكن يرجع لي ايش اسبابه للبنت البكر ؟ والسؤال الثاني لو رحت لدكتورة هل تقدر تشخص المرض بطريقه دقيقه لتكشف السبب ؟ لاني اريد الذهاب الى دكتورتي نفسها واريد منها تشخيص المرض امام والدي لتكشف الحقيقه له لانه مقتنع ان المرض جاء الي بممارسة الجنس وحسبي الله ونعم الوكيل

أهلاً بشاير،

هناك نوعان من الهربس، الهربس التناسلي (وينتقل عن طريق ممارسة الجنس بدون حماية مع شخص مُصاب)، والهربس البسيط، وهو فيروس يصيب العديد من الناس لأسباب عديدة وليس بسبب ممارسة الجنس.

فهل أنتِ متأكدة أنك مُصابة بالهربس التناسلي وليس الهربس البسيط؟ وإذا كانت الإجابة نعم، فهل قمتِ بممارسة الجنس الخارجي أو مشاركة الألعاب الجنسية مع شخص مُصاب؟ لأنها وسائل يمكن أن تسبب إنتقال الفيروس.

فريق التحرير

السلام عليكم
ابنت عمي تعاني من الهربس التناسلي A وسوف تأتي لزيارتنا لمدة اسبوع ، فهل يمكن ان تنقل لنا المرض ، وما هي طرق الوقاية ؟؟

أهلاً بك، ينتقل الفيروس فقط عن طريق التلامس المباشر "دون ملابس" مع المناطق المصابة.

 

لا ينتقل الفيروس عن طريق تشارك أدوات الطعام أو المناشف أو المراحيض، لذا يمكنكم استضافتها دون قلق.

 

تحياتنا

شكرا على الاجابة ولكن هي
بعد اجراء التحليل اتضح انه من النوع الأول هربس I اي انتقل لديها عن طريق التقبيل او المصافحة وجاء بالمنطقة التناسلية ،هل هذا ايضا لا ينتقل غير عن طريق الملامسة المباشرة للاعضاء التاسلية او يمكن ان ينتقل عن طريق المصافحة والتقبيل، اسفة على الاطالة ولكن لدي اطفال واخشى عليهم من الاصابة ..

السلام عليكم منذ ثلاثة اشهر ظهرت حبة فوق منطقة العانة ولم احاول التعرض لها لاني مصاب بالسكري وهي لم تسبب لي اي الم وبعد فترة كبرت قليلا وبرزت للاعلا وكذلك ظهرت حولها حبوب صغيرة من الجانبين من اعلا القضيب وذهبت الى الطبيب وبعد الفحص السريري قال هذا ثالول واخذت علاج الدارة كريم لمدة ثلاثة اسابيع ولم اتحسن بعدها ذهبت الى طبيب اخر وشخص الحالة على انها داء الهربس التناسلي واعطاني علاجات Siprosan 500 /podowart-s/fusibactكريم علما اني متزوج ولم امارس الجنس خارج الاطار الزوجي فكيف اصبت بالمرض وهل اشفى منه جزاكم الله خير الجزاء

وعليكم السلام كامل، 

هل قمت بعمل فحوصات معملية للتأكد من نوع العدوى؟ إذا كانت الإجابة لا، فقد تحتاج لتأكيد التشخيص عن طريق تحليل الدم بالمعمل، وعرض النتيجة على الطبيب المعالج.

إعرف المزيد عن فحوصات العدوات المنقولة جنسياً في المقال التالي

https://lmarabic.com/safe-sex/sti-prevention/testing-for-stds

في المقال أعلاه يمكنك التعرف على طرق الإصابة بفيروس الهربس وكيفية علاجه، وفي الرابط التالي نعرض طرق الإصابة بالثآليل التناسلية وكيفية علاجها

https://lmarabic.com/safe-sex/stds-and-stis/genital-warts

فريق التحرير

 

أهلاً بك، لا ليست أية حبوب موجودة على الفم أو المهبل تدل على الإصابة بمرض الهربس، فهناك العديد من الأسباب االأخرى التي قد تؤدي إلى ظهور الحبوب في هذه المناطق والكثير منها ليس له علاقة بالأمراض المنقولة جنسياً.

 

لا يمكن تشخيص الهربس إلى من خلال الفحص الطبي وعمل التحاليل اللازمة.

 

تحياتنا

 

 

انا متزوجه اعاني من فقر دم وراثي والتهاب جيوب انفيه مزمن ومناعتي ضعيفه جدا كنت حامل وولدت من ثلاث شهور والحمدلله اصابني هيربس فالساق قبل ٣ اسابيع واستخدمت اسكلوفير حبوب ومرهم وراح ،،من اسبوع واناعندي التهابات داخليه فالمهبل قبل العيد بيوم قمت بازاله الشعر بالشمع بعدها بيوم تورمت المنطقه وانملئت بالبثور حبوب صغيره جدا وفيها سائل تحرق وتوجع وصارت عندي قرحتين عند الاشفار وانا ماجيت صوبهم استخدمت فيوسيدين الاحمر ومافي فايده وحلقي ولساني متقرح وعندي دوخة ماقدر اقوم واتوازن ايش هذا الي صار فالمنطقه التناسليه هل هو هيربس ؟؟ وجزاكم الله كل خير

لم أصدق ذلك عندما قال لي إنني سوف أكون شفيها خلال 21 يومًا بعد استخدام العلاج العشبي للهربس. لقد أصبت بالمرض منذ عامين تقريباً ولم أكن سعيداً على الإطلاق في هذه الفترة. عندما استشرت الدكتور Osojo على +2348100663964 ، لم يكن لدي أدنى دليل على أنه سيكون آخر وقت للمعاناة ، ولكن بعد 21 يومًا من أخذ الدواء السائل العشبي أرسل لي بعض التجارب التي كشفت عن أنني كنت الشفاء من القوباء نوع 2. فعلت عدة اختبارات أخرى وكشفت نفس الشيء أيضا. فقط بعد 6 أشهر من الشفاء ، أجريت تجربة أخرى والتي أكدت أن الفيروس لم يعد في داخلي ، وأنني شفيت تماماً. في البداية اعتقدت أنها ستبدو غريبة ، ولكن بعد أخذ العلاج كان الجو باردًا وأخيرًا جعلتني النتائج أعتقد أن الدكتور أوسوجو عظيم حقًا. يمكنك أيضًا الشفاء من خلال التشاور معه للحصول على مساعدة في بريده الإلكتروني الخاص: [email protected]

السلام عليكم, انا حللت كل الامراض التناسلية بعد اكتر من تلات شهور من العلاقة ما عدا تحليل الهربس النوع الاول, كل التحاليل سالبة الحمد لله و علي اساس هذا الدكتور قال لي مش ضروري اعمل تحليل الهربس اللي ناقص مع العلم ولا اي شي ظهر ولا اعراض بس انا خايف علي نفسي جدا اعمل ايه ؟

مرحباً Sam،

نسبة إنتقال فيروس الهربس النوع الأول من ممارسة الجنس أقل من نسبة إنتقال الهربس النوع الثاني.

لكن إذا كنت قلق، يمكنك إجراء فحص الهربس النوع الأول للإطمئنان.

فريق التحرير

ظهر لي حبوب صغيره علي المهبل واخبرتني الطبيبه انه هيربس تناسلي واعطتني سيكلوفير مرهم وحبوب لمده اسبوعين ولم يحدث اي تحسن في الاسبوعين علي الرغم من ان التحليل الدم لم يظهر الفيروس نفسه لكن اظهر ان هناك اجسام مضاده

مرحباً محمد،

فيروس الهربس لا يختفي من الجسم، لكن يمكن التحكم به وبأعراضه عن طريق العلاج.

لذلك، يُنصح بإستخدام الواقي الذكري دائماً عند ممارسة الجنس لمنع إنتقال العدوى.

يكون خطر إنتقال العدوى أكبر مع وجود بثور، حينها ينبغي التوقف عن ممارسة الجنس حتى تختفي البثور.

فريق التحرير

أهلاً بك، 

تحدث الاصابة بالهربس التناسلي نتيجة لممارسة الجنس الفموي أو المهبلي أو الشرجي دون وقاية. كذلك يمكن اصابتك به حتى لو مارست الجنس الآمن، لأن الواقي الذكري لا يغطي جميع المناطق التي توجد فيها البثور

يمكن أيضاً انتقال الهربس التناسلي من أشخاص لا تظهر عليهم علامات البثور أو القروح، ولكنهم يكونون مصابين بعدوى فيروس الهربس التناسلي البسيط (الهربس التناسلي).

 

تحياتنا

هل اذا انتقل الهربس الفموي الى الاعضاء التناسليه يتحول الى هربس تناسلي يعني هل اصبح مصاب بنوعي الهربس البسيط الفموي والهربي التناسلي ام هناك فرق بينهما

مرحباً،

أحياناً إذا إنتقل الهربس الفموي للأعضاء الجنسية يسبب العدوى بالهربس التناسلي.

تكون فرص هذه الإحتمالية عالية إذا كان الشخص المُصاب بالهربس الفموي لديه تقرحات ظاهرة بالفم وقام بممارسة الجنس الفموي على شخص آخر، حيث قد ينقل العدوى للأعضاء الجنسية للطرف الآخر مما يسبب الهربس التناسلي لهذا الشخص.

في جميع الأحوال، إذا كان أحد الأطراف مُصاب بأي عدوى جنسية، لابد من استخدام عازل مثل الواقي الذكري.

وإذا شككت بالعدوى لابد من زيارة الطبيب/ة للفحص وعمل التحاليل اللازمة.

فريق التحرير

السلام عليكم

ظهرت لي حبوب بعد ذلك تتحول الى جروح وتغلق وظهرت في الفخذين قليله جدا وفي الساق حبه واحده و في اليد حبه واحده ولم يظهر شيء على القضيب او منطقة العانه هل من الممكن ان تكون هربس ؟

مرحبا
لقد اصبت بالهيربس التناسلي و تلقيت العلاج مده ٨ ايام في المستشفى مع مضاد فيروسات و كريم لتهدئه القرحه و مضاد بكتريا والان افضل بكثير لكن سؤالي كيف يمكن لي ان احمي نفسي من ان يظهر هذا الفايروس في التحليل قبل الزواج؟

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.