12 خطوة لمواجهة التحرش في الشارع
thejakartapost.com

12 خطوة لمواجهة التحرش في الشارع

ألّفه أمنية طلعت الثلاثاء, 04/09/2019 - 04:09 ص
كثير من الحالات التي تعرضت للتحرش البدني في الشارع أكدن أنه عند الاستنجاد بالناس للقبض على الجاني، ساعدوه على الهرب وألقوا باللوم عليها بسبب ملابسها.

للأسف نحن نعيش في مجتمع تكثر فيه حالات التحرش، سواء كان بدنياً أو لفظياً. في نفس الوقت، لا يقدم هذا المجتمع مساعدة حقيقية للمجني عليها، وفي كثير من الحالات يتعاطف مع المتحرش خاصة لو كان شاباً أو مراهقاً.

كثير من الحالات التي تعرضت للتحرش البدني في الشارع أكدن أنه عند الاستنجاد بالناس للقبض على الجاني، ساعدوه على الهرب وألقوا باللوم عليها بسبب ملابسها. في أوقات أخرى، يتم اتهامها بأنها ليست على شئ من الحياء أو الخجل، حيث من المفترض أن تصمت وتتجاوز عن الأمر.

إذا ما أصرت المجني عليها على الذهاب بالمتحرش إلى قسم البوليس، اتهموها بأنها ستجني على مستقبله وبالتالي يتحول الجاني إلى ضحية.

من أهم النقاط التي يجب على أي فتاة التأكد منها، أنها مهما ارتدت من ملابس محتشمة تماماً، هذا لن يحميها من التعرض للتحرش؛ كثير من الفتيات المنتقبات لم يقم النقاب بحمايتهن من التعرض لهذا الأذى.

لا تخضعي لكلام الناس! ملابس المرأة ليست سبب التحرش. المتحرش إنسان مريض لا يردعه حجاب أو نقاب، وبالتالي فلا تخضعي سوى لرغبتك فقط في اختيار نوعية ملابسك طالما تتماشى وثقافة مجتمعك.

لكن كيف نواجه التحرش ونحمي أنفسنا منه دون الاعتماد على مساعدة أحد؟ فكما يقول المثل الشهير:

ما حك جلدك سوى ظفرك فتولى أنت جميع أمرك.

مواجهة التحرش في مصر
martialartsmuslimahs.wordpress.com

الثقة بالنفس

هذا هو المفتاح سحري لعدم التعرض للتحرش؛ المتحرش يخاف الاقتراب من الفتاة التي تبدو قوية، لذلك لا تجعلي انتشار ظاهرة التحرش تزرع الخوف داخلك من التعرض لها.

تعمدي السير في ثقة وقوة ولا تتجنبي السير بجوار الرجال في الشارع - بأن تنزلي من على الرصيف مثلاً أو تبتعدي لتسيري في عرض الشارع.

المتحرشون يلاحظون هذه التصرفات ويعرفون كيف يصطادون ضحيتهم جيداً، والفتاة التي تبدو ضعيفة ومرتعشة هي الاختيار الأول - بل والأمثل بالنسبة لهم. هم يعرفون أن الفتاة الضعيفة ستخاف ولن تعترض على تحرشهم وستفضل الهرب بعيداً على المواجهة.

تصدي للبذاءة

تتغاضى كثير من الفتيات عن التحرش اللفظي، وتفضل تكملة سيرها رغم ما سمعته من كلمات بذيئة، وهذا في الحقيقة ما يشجع المتحرشين لفظياً على التمادي في التعرض بالأيذاء للنساء ضامنين أنهن لن يعترضن أو يفضحوهم.

لذلك لا تتغاضي عزيزتي عن التحرش اللفظي؛ توقفي وواجهي المتحرش بما قال.

في الأغلب سينكر ولكن لا تجعلي إنكاره يصيبك بالارتباك وكوني مصرة على موقفك، وإن تدخل أحد المارة أو أحد أصدقائه اطلبي منهم بحزم أنك لم تطلبي المعونة من أحد وأنك قادرة على الحصول على حقك وحدك.

حتى لو تعرضتِ لهجوم لفظي، أو نعتك بصفات سيئة، ردي عليهم بأعلى صوتك، وتأكدي أنهم جبناء ولن يستمروا أكثر من ذلك وغالباً سيهربون بعيداً.

موقفك هذا سيترك أثراً بالتأكيد وسيجعلهم يفكرون كثيراً قبل أن يتلفظوا بأي عبارات مسيئة لفتاة بعد ذلك.

اللجوء إلى الشرطة

لو كنت تسيرين في الشارع، وتعرضت لمحاولة تحرش، وهناك رجل شرطة قريب منك، حتى لو كان من شرطة المرور، سيري نحوه بهدوء واطلبي منه التدخل بعد أن تحددي الجاني، الذي لن يتمكن من تدارك الأمر، وبعدها استخدمي حقك القانوني.

الدفاع عن النفس

الرشاقة والقوة البدنية مطلوبة؛ لذلك أنصح الفتيات بممارسة الرياضة بانتظام وتعلم طرق الدفاع عن النفس لأن ذلك يساعد كثيراً في بعض مواقف التحرش البدني العنيف.

عليكِ تعلم بعض الحركات البسيطة والسريعة التي ستساعدك في الإفلات من قبضة المتحرش والنجاة بالابتعاد عنه بسرعة.

الشرطة لمواجهة التحرش
nileinternational.net

الدبوس

احتفظي دائماً بدبوس كبير في حقيبتك، فهو وسيلة ناجحة في إيذاء المتحرش داخل المواصلات العامة، والتي يعمد فيها هؤلاء المرضى النفسيين بمد أيديهم بين المقاعد أو من الخلف إذا كنت واقفة.

لا تصعدي إلى وسيلة نقل عام دون حمل هذا الدبوس في يدك، أو داخل حقيبتك في مكان واضح وقريب حتى تخرجيه بسرعة وتستخدميه بقوة ودون خوف.

إذا ما أبدى المتحرش أي ألم وتوجه إليك بأي كلام سيفضح نفسه بنفسه، وحينها العبي دور البريئة وتعجبي من كلامه، ثم اتركي الركاب يتصرفون.

الهروب

إذا لم يكن لديك الشجاعة الكافية لاستخدام الدبوس، اتركي مكانك فوراً وتحركي ناحية السائق واطلبي منه النزول - وإن كنت لا أحبذ هذا كثيراً، فقد يغادر المتحرش وراءك لأنه سيعلم أنك ضعيفة وبالتالي أنت صيد سهل.

الاستنجاد بالمارة

إذا كنت في شارع كبير مكتظ بالمارة، ومضيء، وتعرضتِ للتحرش البدني، توقفي وواجهي هذا المريض نفسياً بقوة وبصوت عالٍ واطلبي من المارة المساعدة.

حاولي أن تجدي بين الناس من يبدو عليه الرغبة في المساعدة واطلبي منه مساعدتك في اصطحاب المتحرش إلى أقرب قسم بوليس.

أما لو تعرضت لأنكار موقفك ولومك، توجهي للناس من حولك بالإدانة وانعتيهم بالجبن وحذريهم من أن بناتهم قد يتعرضوا لنفس الشئ، فإن استمروا في موقفهم المشين اتركي المكان فوراً وابتعدي.

تأكدي أن المتحرش لن يتبعك لأنه سيخاف من تكرار نفس الشئ أمام الناس.

تجنبي هذه الأماكن

احرصي دائماً على عدم التواجد في الأماكن المظلمة أو المغلقة وحدك لأنها بيئة خصبة للإيذاء.

أرقام هامة

احتفظي دائماً معك بأرقام الخطوط الساخنة للجمعيات النسائية المهتمة بمكافحة التحرش؛ هم يقدمون دعماً قانونياً لكل من استطاعت أن تصل بالمتحرش إلى قسم البوليس.

التحرش على النت

أما إذا تعرضتِ للتحرش عن طريق شبكة الإنترنت، أو عن طريق الرسائل الفورية، فعليكِ بالتقدم بشكوى رسمية لمباحث الإنترنت.

من الضروري الاحتفاظ بأدلة تتضمن المضايقات والرسائل التي تعرضت لها، لأنها ستساعد في إثبات الوقائع وتسهل الوصول إلى المتحرشين.

الفضيحة

إذا تمكنتِ من إخراج هاتفك الذكي وتصوير المتحرش، افعلي ذلك فوراً، وانشري صورته أو الفيديو المصور له على وسائل التواصل الاجتماعي ضمن هاشتاج #افضحوهم.

هذه الوسيلة أثبتت نجاحها في رفع وعي الناس بهذه المشكلة ومواجهتها، ولا تهتمي لبعض التعليقات المريضة، لأنها تفضح صاحبها، ويمكن استخدامها في رفع قضية ضد أصحاب هذه الحسابات الإلكترونية.

العلاج والتعافي

إذا كنت مصابة بالفعل بآلام نفسية نتيجة التعرض للتحرش، فعليك الانضمام إلى المجموعات العلاجية الجماعية، أو الذهاب إلى طبيب نفسي، حتى تتمكني من تجاوز هذه الأزمة النفسية وآثارها.

ثقي تماماً أن الصمت لا يعني الأدب أو الأخلاق، وإنما يعني الضعف وقبول التعرض إلى الإيذاء.

هذا القبول سيعرضك لآلام نفسية كبيرة وسيجعلك بالتدريج تنظرين إلى نفسك نظرة دونية ولن تستطيعي العيش في سلام.

بالتالي المواجهة بقوة ودون خوف من كلام الناس سيقضي تدريجياً على هذه الظاهرة المشينة، والتي لن تتوقف إلا بوقوف النساء لأنفسهن، ومناصرة حقهن في الحركة دون خوف وفي أمان تام - لا شيء يتغير طالما لا نرفضه ولا نواجهه بحزم.

Comments

المفروض تكون فيه دروس وحصص للأطفال في المدارس عن الموضوع ده ولازم الولاد يفهمه إن إللي بيعملوه ده مرض نفسي ومرتبط بينا إحنا كشرقيين وغير موجود بالصورة الكبيرة دي في الغرب

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.