كيف أرفض الطرف الآخر
الحب ثقافة

كيف أرفض الطرف الآخر؟

أحياناً ربما يلتفت شخص ما إليك أو يعجب بك ولكنك لا تشعر بنفس الشيء تجاههم. كيف يمكن أن نقول "لا" دون أن نجرح مشاعرهم؟ فيما يلي بعض الاقتراحات.

هي مفيدة أيضاُ في مواقف أخرى ترغب فيها أن تقول لا – مثلاُ حين يقترح الشريك ممارسة شيء أنت لا ترغب/ين به.

  1. كوني صادقة حول سبب رفضك لهم، دون ذكر أشياء سلبية عنهم أو دون الاشارة إلى شكلهم.

    مثلاً "آسفة، لكن أنا لا أبادلك نفس الشعور" أو "أنا بيشرفني انه شخص مثلك معجب فيّ. بس أنا للأسف بحس إنك مثل أخ أو صديق فقط ومش معنية بأكثر من ده " أو "بصراحة أنت انسان رائع ولكني حالياً مشغولة ولا وقت لي للارتباط. أتمنى لك التوفيق".
     
  2. إذا وجدت نفسك متلبكة وغير قادرة على قول شيء من هذا القبيل، يمكن أن تكتفي بقول "لا" والرفض. لا داعي لتفسير نفسك طول الوقت أو تبرير مشاعرك أو الاعتذار. 

    احسمي موقفك وكوني حازمة حتى يعرف الطرف الآخر أنك تقصدين ما تقولينه وأنك غير معنية، وفي نفس الوقت، حاولي أن تكوني لطيفة. لا تضحكي عليهم أو تسخري من مشاعرهم أو تستخفي بهم. 
العلاقة على الهاتف
flickr.com
  •  للتخفيف من حدة الموقف، يمكن مناقشة موضوع آخر بعد حسم الأمور وتوضيح طبيعة شعورك. مثلاً بعد قول "لا" يمكنك الحديث عن فيلم شاهدتيه أو شيئاً ظريفاً حدث لك حتى تنتهي الأمور بشكل سلس. إذا لم ينفع ذلك، استأذنيه وغادري وتحدثي مع شخص آخر إذا كان ذلك يساعد.  
     
  •  إذا كان الشخص المعني صديقاً لك ومعجباً بك، ولا تعرفين كيف تقولي له أنك غير مهتمة به بهذه الطريقة، يمكنك أن تخبريه أنه صديق عزيز عليكِ وأنك ترينه كأخ لك وليس أكثر.

    ربما يكون الموقف محرجاً وربما يبتعد عنك مدة أو يصبح صعباً عليكما أن تكونا صديقين مثل السابق. مع مرور الوقت، ربما ستلتئم الجراح وتعود الصداقة إلى سابق عهدها أو تصبح أقوى.


    يعتمد ذك على طبيعة المشاعر. بعض الاشخاص يصعب عليهم البقاء أصدقاء مع أشخاص يكنون لهم مشاعر من نوع آخر.

    كيف أقول "لا" في الفراش والتقارب الجسدي؟

التعامل مع معجب لا يمل من ملاحقتك

معجب مزعج
shutterstock


ربما يستمتع البعض بوجود شخص معجب بهم ويلاحقهم ويتغزل بهم. لكن أحياناً يمكن أن يكون ذلك مزعجاً جداً، خاصة إذا لم نبادلهم نفس المشاعر.

يمكن أن يكون الأمر صعباً جداً إذا كان شخصاً نراه كثيراً ونضطر للتعامل معه بشكل يومي، أو إذا كان مثلاً زميلاً في العمل أو الدراسة. أحياناً نخاف من المواجهة أو صد الطرف الآخر، وفي نفس الوقت نشعر أننا نود نكون واضحين مع الطرف الآخر ونضع حداً للعلاقة.

 

  • تأكد/ي من مشاعرك ومشاعرهم. هل أنت متأكدة أنك غير معني/ة بهذا الشخص أو أنه يضايقك فعلاً؟

    إذا رفضت بطريقة مباشرة وحاسمة، ستزيد إمكانية جرحك لمشاعرهم. لذلك تأكد/ي: هل أنت واثق/ة من مشاعرك وترغب/ين فعلاً بإنهاء الأمر؟
     
  • إذا كنت متأكدة أنك غير معنية بهم، حاولي التركيز على جوانب الاختلاف بينكما كطريقة لإقناعهم بأنه لا نصيب بينكما، وقول شيء مثل: "لا أشعر أن هناك أشياء مشتركة بيننا، وأنا بصراحة غير معنية بالموضوع"  أو شيء من قبيل "لا توجد لدينا نفس الهوايات أو الأصدقاء" أو "بصراحة نحن غير متوافقين. ولا تجمعنا اهتمامات مشتركة".
  • حافظي إن أمكن على مساحة بينكما، وتجنبي التقاء عينيك في عينيه أو الجدال. حاولي ألا تكوني لوحدك معه تماماً. إذا تحدث الشخص معك، حاولي أخذ خطوة رجعة، وأن تقفي بعيدة عنه نوعاً ما.

    إذا كنتما تعملان معاً، حاولي أن تكوني لطيفة وعدم الاقتراب أو الحديث معه أكثر من اللازم.
     
  • يمكنك اعلام صديق أو صديقة تثقين به أو بها بما جرى حتى يعرفوا ما حصل ومساعدتك أو تقديم المشورة والنصح.
معجب
shutterstock
  • إذا كان ملائماً، يمكن الحديث عن شريكك الحالي أو امرأة/رجل آخر حتى يلاحظ الشخص المعجب بك أنك تهوى غيره. 
     
  •  حاول/ي عدم الحديث عن زوجتك أو خطيبتك بطريقة سلبية أمام المعجب أو المعجبة لأن ذلك قد يعطي الانطباع بأن هناك أمل.

    يمكن مثلاً أن تقول: "أنا متشوق لرؤية سناء بعد الشغل اليوم. أنا محظوظ بمعرفتها. هناك تفاهم كبير بيننا" أو مثلاً "أنتظر بفارغ الصبر أن أنتهي من العمل وأشوف حمدي. إنه إنسان مميز".
     
  • إذا حاولت كل الطرق، ومع ذلك لم يستسلم الطرف الآخر، أو يفهم الرسالة ويدرك أنك غير معني/ة به أو بها، وقتها في الصراحة راحة. اخبرها بشكل مباشر أنه لا يوجد نصيب بينكما، وأنك غير معجب بها بهذه الطريقة ولا يوجد أي أمل.

    كن واضحاً بأنك لا تتخيل حتى أن تحصل أمور بينكما. أكيد سيجرحه/ها ذلك، ولكن هذا سيختصر الطريق ويتركونك بحالك.

للمزيد عن اتخاذ القرارات في الحب والعلاقات

Comments

السلام عليكم انا عمري 15 ادخل ثانويه انا واحد ولد جيرانا وانسابنا كمان يحبني كثيرا وقال اخواته يكلموني وانا رافضه انا مشكلتي رافضه كل لي يخطبني دائما وخوتاه دائم يكلمو انو يريدني لاكن انا مااريد يقولو اني غبيه صحباتي بعضهم ما الحل

السلام عليكم انا بحب واحد وهو كمان بيحبني من ٥ سنين دلوقتي بس في الاول هو الي حبني مش انا وانا كمان حبيته وفضلت معاه وكنت يثق فيه وعمري مزعلته بس في الفتره الاخيره حسيت انو متغير وحسيت حاجات غريبه وكل الي كنت بحسه يطلع صح واحده من قالتلي انو شافته مع واحده تانيه بس سألته قال لا وانا مش عارفه اعمل ايه ابعد ولا لا

مرحباً آية،

تقولين إنك تشعرين أن مشاعره متغيرة تجاهك؟ هل تستطيعين تحديد ما الذي تغير؟

هل تشعرين أنه توقف عن حبك؟ أم ربما يكون الأمر نابع من بعض الملل بسبب مرور الوقت؟

هل كانت مقابلته مع واحدة مقابلة عادية أم أنك متأكدة من أنها مقابلة لها أبعاد عاطفية؟

نصيحتنا هي أن تصارحيه، لا فقط بأن تذكري له أنك تعرفين بأمر مقابلته بامرأة أخرى، وإنما أن تسأليه عن سبب التغير الذي تشعرين به؟ وهل ما زال يبادلك الحب أم أن هناك شيء آخر.

الحب ثقافة

مرحباً بيبو،

توجد عدة أسئلة لا بد من طرحها على نفسك. الطرف الآخر يقول إنه لم يعد يحبك، فهل تري/ن أن استثمار المزيد من مشاعرك تجاهه أمر مفيد؟

هل يمكن أن تعتبر/ي الانفصال فرصة لإعادة تقييم مشاعرك تجاه الطرف الآخر؟

ألا يمكن أن يكون الانفصال الآن أفضل من استمرار العلاقة لفترة طويلة رغم أن الحب غير متبادل؟

يمكن الاطلاع على هذا المقال لمعرفة المزيد عن هذه المشكلة:

https://lmarabic.com/love-and-relationships/relationship-problems/dealing-rejection

 

الحب ثقافة

انا طلب مني صديق معي في نفس القسم الارتباط معه لكن انا احبه و هو يحبني لكن لا اسنطيع الارتباط معه وانا رفضته لان في اخر السنة امتحانات وهذا العام مهم الى

تعرفت قريبا على بنت اعترفت لي انها تحبني ويبدوا واضح جدا من كلامها وتصرفاتها اخاف ان استمريت معها ان تتعلق بي زيادة عن اللزوم وانا لا ابادلها الشعور ابدا اخاف ان اصارحها وينكسر قلبها علما انها قالت لي انها لم تشعر بهذي السعادة من قبل لا اريدان اكسرها ولا اريد ان اخذ سعادتها ماذا افعل؟ ساعدوني رجاء سريعا لاني في حيرة شديدة

أهلاً بك، موقفك محير لأنك في كلتا الحالاتين ستتسبب في حزنها وخزلانها ولكن يا عزيزي من الواضح انك لا تبادلها نفس الشعور ولا يمكن أن تستمر العلاقة بدافع الشفقة أو الشعور بالذنب. 

أمامك اقتراحين إما أن تواجها الأن انك لا تبادلها نفس الشعور وانك ممتن للغاية انها تحبك ولكنك لا تبادلها نفس مشاعر الحب. أو تنتظر حتي تتعمق العلاقة وترفع هي سقف طموحتها في العلاقة ثم تواجها بالحقيقة. 

في النهاية سيكون من الصعب عليك الاستمرار في علاقة انت لا ترغب فيها. 

 

فريق التحرير. 

اخوتي فالله لقد كان لي صديق يحبني وافصح عن مشاعره لي ولاكنني رفضته اكثر من الف مرة موضحة شدة كرهي له رغمانه وسيم مثل السم ولاكنني متاكدة انني كنت اكرهه اكثر من اي شخض في الوجود حتي ان وجوه وعدم وجوده مثل بعضهم بالنسبة لي مضت عدة اشهر على عدم رؤيته وكنت مرتاحة ولاكن عندما رايته وجدته مع حبيبته يدا بيد فشعرت بشيء مثل الغيرة ولاكن سرعان ما زال الشعور وعدت الى حالتي الطبيعية ولاكن في اليوم التالي ايضا رايته بنفس المشهد فشعرت بنفس الشعور لاكن ايضا سرعان ما زال شعوري بالغيرة وبقي الامر على نفس المنوال لمدةشهر واليوم ادركت اني معجبة به ولاكن لا استطبع فعل شيء فانا عاجزة تماما وهو لا يزال مع حبيته التي هي جارتي في الحي اي انه يوصلها يوميا لقد اصبت بالجنون انصحوني انني احترق من شدة غبائي

أهلاً بكِ، اتفهم تماماً مشاعرك تجاه هذا الشاب ولكن يمكنك الاعتراف بمشاعرك تجاه هذا الشاب وتقبل رفضه لكِ أو أن يترك حبيبته الحالية من أجلك أو تحمل تبعات اختياراتك. 

فريق التحرير. 

انا متزوجه وتعرفت على شخص عبر الهاتف لسبب ما و بعلم زوجي وهو ؤعلم اني متزوجه واتفقنا ان نكون اصدقاء لاكن بعد مده احبني كثيرا و اوضحت له اني اعتبره صديقا واخ عزيز لاكن لا افكر فيه بطريقه غير ذالك و هو يتغزل بي كثيرا شرحت له انه لا نصيب بيننا بكل الطرق واني احب زوجي لاكن لا فائده سؤالي هل هناك طريقه اخرى لاجعله يفهم دون ان افقد الصداقه اللتي تجمعنا ارجو الرد و شكرا

مرحباً مرام،

كوني صريحة معه في كل مناسبة، حتى في المناسبات التي لا يعبر فيها عن مشاعره.

ضعي حدودك بوضوح في كل مناسبة.

وفي كل مرة يكرر فيها عرضه بالحب ارفضي بوضوح ويمكن بعدها أن تنتقلي للحديث في موضوع آخر.

الحب ثقافة

أنا معجب بشخص وهو كذلك وهناك شخص اخر معجب بي وانا لا أحب المشكلة أنا الذي احبه هو ليس متاكد ولَم يصرحني بذلك وانا اعتقد بان الشخص الذي لا احبه يعتقد بني احبه وأخبر الذي احبه بذلك فماذا افعل كي احفظ على الذي احبه وابعد الذي لا احبه

ي جماعه انا محتاجه مسلعده بس بلاش تريقه ونبي انا دلوقتي معلقه تلاته بيا ومل واحد فاكرني بحبه بس انا بكدب انا مش بحب ولا واحد فيهم يمكن انا ادعودت عليهم في حياتي ومش قادره ابعد عن اي واحد فيهم ولا قادره اقولهم الحقيقه بس انا دلوقتي ضميري تعبني بسببهم ومش قاده استحمل اكتر من كده عاوزه طريقه ابعد عنهم هم التلاته انا كل ما ببعد عن واحد بقول زعل ورجعله تاني وصالحه

أهلاً بكِ، إنهاء العلاقات أمر صعب ومعقد وبالأخص العلاقات الإعتمادية، علاقاتك الثلاثة هي علاقات استغلال من طرفك لما يقدمه كلاً منهما لكي من اهتمام وحب وعطاء لذلك من الصعب عليكِ التخلي عن تلك العلاقات.

ولكن  تلك العلاقات ليست علاقات صحية ومؤذية لكِ على حد سواء لما تعاني منه من ذنب وتأنيب ضمير تجاه هؤلاء الشباب. 

انصحك بإنهاء الثلاث علاقات والبحث عن علاقة صحية لا تلعبي فيها دور المؤذي أو الضحية.

 

فريق التحرير. 

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.