الثآليل التناسلية
الحب ثقافة

الثآليل التناسلية Genital warts

تحدث الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري على أعضائك التناسلية (القضيب أو المهبل أو الشرج) وأيضا في داخل الفم والحلق. معظم الناس المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري لا يعرفونه ذلك لأنه لم تظهر لديهم ثآليل. ويمكن لأي شخص مصاب نقله إلى شخص آخر.

يسبب الثآليل التناسلية فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)  وهو واحد من الأمراض المنقولة جنسيا الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم .

تحدث الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري على أعضائك التناسلية (القضيب أوالمهبل أو الشرج) وأيضا في داخل الفم والحلق. معظم الناس المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري لا يعرفونه ذلك لأنه لم تظهر لديهم ثآليل. ويمكن لأي شخص مصاب نقله إلى شخص آخر.

ولا يوجد علاج للثآليل التناسلية. فإما أن تزول الثآليل من تلقاء نفسها أو أن تجد سبيلاً لإخمادها.

انظر(ي) أيضا المقالات التالية:

التآليل التناسلية: سبل الوقاية والعلاج
التآليل التناسلية وفيروس الورم الحليمي.

 

كيف تتم الإصابة بالثآليل التناسلية؟

تتم الإصابة بالثآليل التناسلية عن طريق الجنس الفموي أو المهبلي أو الشرجي دون وقاية. كما يمكنك أيضا أن تصاب بالفيروس عن طريق تشارك الألعاب أو الأجهزة الجنسية مع شخص لا تظهر لديه الثآليل ولكنه مصاب بفيروس الورم الحليمي البشري..

و الثآليل التناسلية غير معدية عن طريق تشارك الحمامات أوالمناشف أوالأكواب أو السكاكين.  كما أنه لا يصيبك من أحواض السباحة أو مقاعد المراحيض.

كيف يمكن حماية نفسك من الإصابة بالثآليل التناسلية؟

1. الحصول على اللقاح المضاد
تتوفر لقاحات للوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري، وهو الفيروس الذي يسبب الثآليل التناسلية.

 من بين 40  نوعاً من الأنواع المختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل التناسلية، لا توفر اللقاحات الحماية سوى لأربعة أنواع فقط هي الأكثر شيوعا من فيروس الورم الحليمي البشري. وهناك لقاحان متوفران للنساء والفتيات - سيرفاريكس وجارداسيل. ويوفر جارداسيل الحماية ضد جميع الأنواع الأربعة من فيروس الورم الحليمي البشري. وفي المقابل، لا يوفر سيرفاريكس سوى حماية لنوعين من فيروس الورم الحليمي البشريولا يتوفر للرجال والفتيان إلا جارداسيل فقط . ويمكن لكل من الفتيات والفتيان الحصول على هذه اللقاحات إذا كانت أعمارهم تتراوح بين 9 و 26عاماً.

 

2. استخدم دائماً الواقي الذكري.
يمكن للواقي الذكري أن يقلل من خطر الإصابة أو انتشار الثآليل التناسلية. ومع ذلك، فإنها لا تقضي على المخاطر بشكل تام . وذلك لأن الثآليل التناسلية يمكن أن تظهر على المناطق التي لا يغطيها الواقي الذكري

 

3. الحد من عدد الشركاء الجنسيين.
يزيد خطر الإصابة بالثآليل التناسلية كلما زاد عدد الشركاء الجنسيين لديك - أي عدد الشركاء الذين تعاشرهم في نفس الفترة وعدد الشركاء الجنسيين الذين تتخذهم طوال حياتك.

ما هي العلامات التي تشير إلى إصابتك بالثآليل التناسلية؟

إذا كنت قد مصاباً بالثآليل التناسلية، فإنها قد تظهر في شكل تحاديب فردية أو في عناقيد صغيرة على شكل القرنبيط.

ويكون لون الثآليل التناسلية عادة نفس لون بشرتك. وقد تكون بها حكة أو أنها قد تكون غير مؤلمة .

لدى النساء، تنمو الثآليل حول الفرج (على الشفرين) وداخل المهبل وعنق الرحم وفتحة الشرج .إذا كنت قد أصبت بالثآليل التناسلية في داخل مهبلك فقد تشعرين بعدم الراحة عند ممارسة الجنس أو أثناء الدورة الشهرية. خلاف ذلك قد لا تلاحظينها على الإطلاق.


صورة: ثآليل تناسلية مستفحلة حول المهبل

 

صورة: ثآليل تناسلية مستفحلة حول المهبل

تذكر، إذا كنت مصاباً الثآليل التناسلية ​​فإنها قد تبدو لديك مختلفة تماما عن الصورة! في بعض الأحيان قد لا تلاحظ الاصابة. و إذا اعتراك أي شك، اذهب إلى الطبيب أو العيادة.

لدى الرجال، قد تنمو الثآليل على أو حول القضيب أو كيس الصفن أو الفخذين، أو فتحة الشرج.

 

صورة: ثآليل تناسلية حول القضيب


صورة: ثآليل تناسلية مستفحلة على فتحة الشرج.
 

صورة: ثآليل تناسلية حول فتحة الشرج

 

تذكر، إذا كنت مصاباً الثآليل التناسلية ​​فإنها قد تبدو لديك مختلفة تماما عن الصورة! في بعض الأحيان قد لا يوجد شيئ حتى تراه. و إذا اعتراك أي شك، اذهب إلى الطبيب أو العيادة.

 

 

كيف يتم فحص الثآليل التناسلية؟

يمكن لطبيبك أن يعرف ما إذا كنت مصاباً بالثآليل التناسلية عن طريق فحصك

 

يتم فحص سرطان عنق الرحم من خلال "اختبار باب" أو "تلطيخ باب" ، ويتم هنا وضع أداة خاصة في المهبل، وجمع بعض الخلايا من عنق الرحم للفحص. 

 

  قد يظهر التشخيص بانك مصاب بالثآليل التناسلية وهي في الغالب لا تشكل تهديدا على حياتك. وفي بعض الأحيان، قد يرى طبيبك اتخاذ احتياطات إضافية وأيضا ربما يأخذ عينة من الأنسجة (خزعة)  للتأكد من أنك لست مصابة بأي مرض ذو خطورة أكبر، مثل سرطان عنق الرحم. في هذه الحالة أداة خاصة في المهبل، وجمع بعض الخلايا من عنق الرحم للفحص.

كيف يمكنك التخلص من الثآليل التناسلية؟

وكأي ثآليل في أي مكان على جسمك، يمكن للثآليل التناسلية أن تختفي من تلقاء ذاتها، دون علاج. وبشكل عام قد يستغرق هذا مدة قد تصل إلى سنتين. لذا إذا لم تكن الثآليل التناسلية تسبب لك أي مشكلة، فقد ترغب في الانتظار ومعرفة ما إذا كانت ستزول من تلقاء نفسها.

وإذا لم تزل من تلقاء نفسها، فهناك علاج للتخلص منها. وعلى كل حال فإن إزالة الثآليل لا تؤدي إلى التخلص من الفيروس الذي يسببها، لهذا فمن الممكن أن تصاب بالثآليل مرة أخرى.

يمكن أن تزيل الثآليل التناسلية عن طريق:

  • عملية جراحية لإزالة الثآليل، مع مخدر موضعي
  • المعالجة الحرارية لحرق الثآليل (وتسمى كاو كهربي)
  • تجميد الثآليل وإزالتها بالنيتروجين السائل (العلاج بالتبريد)
  • إزالة الثآليل بواسطة الليزر
     
Comments

أهلاً بك، نهم يمكن أن ينتقل الفيروس لزوجك من خلال ممارسة الجنس المهبلي أو الشرجي أو الفموي.

 

لتجنب ذلك ننصح باستخدام الواقي الذكري مع كل ممارسة جنسية، علماً بأن الواقي الذكري لا يقي من انتقال الفيروس بنسبة 100%.

 

تحياتنا

لقد ظهر لدي الثاليل عند المهبل وقد قمت بعملية كي لها قبل شهرين والان زوجي ظهر عليه الثاليل على عضوه الذكري كيف يمكن ان يصاب به علما انني كنت مسافرة ولم يحصل جماع سوى مرة واحدة؟

انا متزوجة من فترة قصيرة ومارست الجنس مع زوجي ولاحظت ظهور ثآليل صغيرة تشبه الحب ولحد الان لا يوجد عندي شئ لكن كلما احطو بفمي بعدها احس بحبوب صغيرة وتزول بعد فترة هل هذه عدوى ام ماذا ?????????./ انتظر الرد

انا متزوجة منذ ٤اشهر ولاحظت ان زوجي مصاب بهذا الفيروس لان على مستوى قضيبه يوجد عدد قليل من الثآليل الصغيرة تشبه الحب لحد الان لست اعاني من شيئ لكن كلما وضعته بفمي يظهر حبوب صغيرة جدا داخل فمي لماذا وهل هاذا يعني انني اصبت بلفيروس انتظر الرد

عزيزتي صارة

هل تم تشخيص شريكك بالتآليل؟ في هذه الحالة عليكما اتخاذ تدابير لمنع انتقال العدوى إليك.

من الممكن أنك تخلطين بين البثور اللؤلوية التي تتواجد احياناً على القضيب. إذا برزت لدى الرجل بثور أو قروح بيضاء صغيرة حول حافة الحشفة ربما تكون هذه حطاطة القضيب اللؤلؤية.

البثور اللؤلؤية على القضيب ليست مرضاً من الأمراض المنقولة جنسياً. هذا يعني أنك لن تتلقاها من شخص آخر أو تنقلها لأشخاص آخرين. ودائما ما يتم الخلط بينها وبين ثآليل الأعضاء التناسلية (بثور/نتوءات تظهر على الأعضاء التناسلية)، لكنها مختلفة وهي ليست مرضاً على الإطلاق. ولو كانت النتوءات على القضيب تنزف أو تسبب الحكة وتفرز سوائل، فيجب أن يتم فحصها عند مختص طبي.

ارجوك دكتور انصحني ظهرت لي تأليف تناسلية على الشفرتين صغيرة جداً ذهبت للطبيب أعطاني دواء اسمو تيفود يكس قبل ان وعملي تحليل و أنا عملت تحليل لجميع الامراض التناسلية والحمد لله مافي شئ و هذا الدواء لا يوجد في بلدي ارجوك أعطيني بديل لهذا الدواء شرب وموضعاي

انا عمري ١٦ سنة ولدي ثالولة على عضوي التناسلي ولا اود الذهاب للطبيب و هناك شي منها على كتفي و في غيرها من المناطق ومنها مازال ومنها ما اصلح احمر متقيح فيه رائحة كريهة

المتابع العزيز، يفضل استشارة الطبيب للتأكد من التشخيص الصحيح. يمكن للثآليل التناسلية أن تختفي من تلقاء ذاتها لكن ليس دائما. انظر الرابط التالي أيضا:
https://lmarabic.com/news/warts-hpv-mythusbusted

مسا الخير
لاحظت وجود احدى التآليل على فخذ خطيبي عندما كنا في علاقة لأول مرة بعد انقطاع طويل..وعندما قرأت عن الالتهاب الحليمي البشري تأكدت من حمله للفيروس
أسئلتي:
١- هل ممكن العدوى من مرة واحدة وخاصة أني ما أزال عذراء ولا يوجد في العلاقة ايلاج
٢- عانيت من الحكه والحرقة في البول والتهيج وألم في الشفرين واستخدمت أدوية الفطور والبوفيدون النسائي بتحسن طفيف..هل هذه اعراض الثآليل التناسليه
٣- متى نستطيع التأكد وكيف من خلو اجسادنا من الفيروس من أجل الزواج والانجاب..هل نستطيع ذللك أم أننا قد نحمله مدى الحياة
٤- اذا كنا حاملين النوع الذي يسبب الثآليل ولا يسبب السرطان هل نستطيع الزواج والالتزام بالعلاقة وانتظار ان يختفي الفايروس بدون الخوف من السرطان؟
ارجو الاجابه باسرع وقت وشكرا

عزيزتي عليا،

هل انت متأكدة ان ما رأيتيه هو ثآليل وليس طفح جلدي من نوع آخر؟ يذكر أن هناك أكثر من نوع من الثآليل منها المائية ومنها التناسلية وفي موقعنا معلومات عنها، وأيضاً عن الهربس المنقول جنسياً أيضاً. اجابة عن سؤالك:
1. نعم ممكن أن تنتقل من مرة واحدة، نتيجة للاحتكاك في الجلد وليس بالضرورة عن طريق الجماع.
2. إذا كنتِ مصابة بالثآليل تظهر البثور أو الثأليل، وأحياناً لا تظهر مباشرة وانما بعد فترة من الوقت. ربما تكون الحكة نابعة من شيء آخر مثل البكتيريا أو استخدام أنواع من الصابون التي تسبب لك الحساسية ويمكن أن تكون بداية لثآليل. لا نعرف على وجه الدقة لاننا لا نستطيع رؤية شكل التهيج الذي تذكرينه.
3. يصعب تشخيص الثآليل ولكن بإمكانك استشارة طبيب/ة حيث يمكن أحياناً أخذ عينة وفحص ذلك.
4. نعم
للمزيد من المعلومات الوافية حول موضوع الثآليل زوري هذا الرابط في موقعنا:https://lmarabic.com/news/warts-hpv-mythusbusted

مع امنياتنا لك بالصحة والعافية :)

انه شخص كانت عندي علاقات جنسية قبل الزواج من 10 سنين وماطلعت عندي اي ثاليل قبل الزواج… طلعت عندي ثاليل قبل اقل من سنه مع العلم اني لم امارس الجنس الا معا زوجتي. هل من الممكن يحدث هذا… افيدونا

عزيزي،
تجد معلومات وافية عن هذا الموضوع على هذا الرابط:
https://lmarabic.com/news/warts-hpv-mythusbusted
حيث يرد أن الثآليل أحياناً تحتاج لسنوات قبل أن تظهر على الجلد.
مع امنياتنا لك بالصحة والعافية،

انه عندي ثاليل طلعت قبل شهور…انه رجل متزوج وقمت باتصال جنسي مع امراة اخرى مره واحده فقط قبل سنه ونص… هل ممكن الاصابه بالعدوى هذي الفتره… وكم فترة حضانة الفايروس… .

عزيزي،
تجد معلومات وافية عن هذا الموضوع على هذا الرابط:
https://lmarabic.com/news/warts-hpv-mythusbusted
حيث يرد أن الثآليل أحياناً تحتاج لسنوات قبل أن تظهر على الجلد.
مع امنياتنا لك بالصحة والعافية،

مسا الخير شكرا على الرد
قمت بزيارة طبيب نسائية وأكدت لي الاصابه بثؤلول جدا صغير وان ما اعانيه من اعراض اخرى هي نتيجه التهاب فطري شديد وصفت لي دواء له
اما الثؤلول فلقد قالت الطبيبه ان بامكانها معالجته وثؤلول خطيبي بدواء تركيبي وبما أنه الأول والثؤلول الأم سيختفي المرض بمجرد اختفائه لدينا
السؤال:
١- قرأت على النت أنه حتى باختفاء الثؤلول يبقى الفيروس في الجسم ما يخالف كلام اثنين من الأطباء الذن استشرتهم الذين أكدو الشفاء التام بالتزام العلاج أيهم أصدق
٢- أنا خائفة جدا من العدوى الشرجيه والفموية ما نسبه حدوثهم اذ لم يظهر شيء حتى الآن
٣-هل استخدم التركيبه التي نصحت بها الطبيبه وخطيبي ونتزوج بدون خوف من عدوى جديدةpodophylin+alcohol 10%
4- أنا خائفة من انتقال المرض لأختي عن طريق الحمام الفرنجي او الملابس الداخليه أو حتى الصابون وحنفيات المنزل
5- في حال زوال الثآليل كيف نتأكد من خلو أجسادنا من الفايروس وخاصة أن الطبيبه قالت أن الاختبارات غير متوفرة في سوريا وأنهم للا يستطيعون تمييز نوع الفايروس اذا كان مسرطن أو لا
أشكركم جزيلا على المساعدة اذ إن الخدمة الطبية في سوريا باهظة وغير متوفرة

السلام عليكم ضهرت عندي ثآليل تناسلية وانا حامل في الشهر الثاني . زوجي اخضع للتحاليل وكانت النتيجة انه غير مصاب بهذا الفيروس ارجوكم اريد ان اعرف ما سبب هذا الفيروس ؟هل بسبب الحمل ام ماذا ؟مع العلم ان لم تكن لي علاقة مع اي احد قبل زوجي ارجوكم افيدوني

سؤال

عملت علاقه مع بنت بل حرام علاقه صطحيه بس ما صر اشي بس من بره او اجا ع ليها

او هسا طالعلها تواليل ممكن يكون من العلاقه يلي صارت

تنتقل الثآليل عبر تلامس الجسد بالجسد. اي انه إذا كنت مصاباً ولامس جسدك جسدها يمكن ان تصاب هي والعكس صحيح. وينتقل أيضاً عبر الجنس الفموي والشرجي وعبر الجماع، حيث ملامسة الفم العضو المصاب وغير ذلك يمكن أن يؤدي الى انتقال الفيروس.

اذا كان لاحدكما تواليل فإنها لا تظهر مباشرة. أحياناً تنتقل الثآليل للجسد، ولا نراها إلا بعد مدة من الوقت (أحياناً بعد أشهر أو سنوات). إذا كنت انت او هي حاملاً للثواليل ربما يكون قد انتقل لكما قبل مدة من الوقت، أو الاحتمال الآخر هو ربما نتيجة لمجرد لمس أو تبادل ملابس أو شراشف شخص حامل للفيروس.

انا اسف اكتير غلبتكم معي

اشغله صارت قبل 6او سبع اشهر
بس من قبل شهر بين معها او انا جسمي سليم ما في اي اشي

ممكن يكون انتقللها من تبادل الملابس مع قريباتها بلحفله او لبست اكتر من بنت عم الها ضلت شهر تلبس منهم
انتقل الفايرس من تبادل الملابس بس همه مو عارفين انهم موصابين بلفايرس

اخر شغله هسا ممكن انو يبين مع ادكتور انو عدوا مو اجماع جنسي ولا مش ممكن

لانو ادكتور لما راحت عليه بحكيلها اكيد اجماع

انا عندى ثالاليل تناسليه بين الشفرات بس زوجى مش عنده وعملت كى بالليزر ومش راحت وانا حامل ف خطر ع الجنين وهل ممكن يتسبب بسرطان وطريقه العلاج ايه واعمل التحاليل بتاع الفيروس ده فين واسمه ايه عشان ااكد انه مش يجيلي تانى بس انا من النوع اللى طالعلى سنط ف جسمى هل ده سبب

هل يمكن للثآلول التناسلي ان يتحول لسرطان لاقدر الله ....وهل اللقاح ضد الانواع المسببه للسرطان يقي من السرطان في حال ان تم اللقاح والفيروس موجود بالجسم ولكن قبل اي تغيرات سرطانية
..وشكرا لكم

فصيل فيروس الورم الحليمي الذي يسبب التآليل التناسلية هو ليس نفسه الذي يسبب السرطان. ولكن كل انسان معرض للسرطان، في نفس الوقت ليس من الصحيح أن نقول أنك إذا أصبت بالتواليل فإنك لن تصاب بالسرطان. تبقى معرضاً طبعاً لمرض السرطان مثل أي إنسان عادي. اختبار باب هو وحده الكفيل بإظهار النتيجة.

زوجتي في الشهر التاسع وانا اعاني من الثاليل وبدأت العلاج بالالدارا
1- هل يمكن أن تكون مصابه لأنه في الوقت الحالي لاتوجد اي علامه؟
2- هل يمكن أن استفيد من المصل حيث أن عمري تجاوز 26؟
3- يوجد علاج في الانترنت لدكتور فلسطيني من الأعشاب هل تنصحوني؟

عزيزي المتابع
لا يمكن الجزم بإصابة أو عدم اصابة الزوجة إلا بعمل الفحوصات اللازمة. قد يستغرق الأمر عدة أشهر أو حتى سنوات أحياناً كي يتطور الفيروس إلى تأليل،لذلك ربما تكون شريكتك مصابة لكن لم تظهر عليها التآليل. الرجاء استشار الطبيب بشأن هذا الأمر للتأكد من عدم انتقال العدوى للجنين خلال الولادة الطبيعية.

التطعيم في سن ما فوق 26 ضعيف الفعالية، وينصح غالبا بأخذ التطعيم في وقت مبكر (ما بين سن 9-11).

بالنسبة للعلاج بالأعشاب الأمر يعود لك شخصياً ولا يمكننا أن ننصحك بدواء أو علاج معين. من الأفضل استشارة طبيبك في هذا الشأن.

لكن خذ بعين الاعتبار أن التواليل يمكن أن تختفي خلال 2-5 سنوات، وأن تلاشيها يعتمد على مناعة جسمك. الكثير من الأحيان يتمكن الجسم من التخلص التآليل من تلقاء نفسه.

نتمنى لك الصحة والعافية.

انا ظهر عندي ثالول واحد قبل سنتين تقريبا ... وتركته لشوف رح يزول لوخده او لا ... بس للاسف مازال ... وبلشو يتكاثرو ... حاولت اني اشيلهم بيدي وفعلا راحو.. بس طلعو بمكان ثاني ... بشكل اصغر ... وبعدا انتشرو لفتحة الشرج ... راجعت الدكتور .. عطاني علاج االدارا وقلي راجعني بعد ثلاث شهور وما اقترح علي الكي بالنتروجين لانو اتاخرت بالمراجعه .. هل استمر علی العلاج وانتظر النتايج او استشير دكتور تاني للازاله بالكي او النتروجين البارد؟؟؟

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.