الثآليل التناسلية
الحب ثقافة

الثآليل التناسلية Genital warts

تحدث الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري على أعضائك التناسلية (القضيب أو المهبل أو الشرج) وأيضا في داخل الفم والحلق. معظم الناس المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري لا يعرفونه ذلك لأنه لم تظهر لديهم ثآليل. ويمكن لأي شخص مصاب نقله إلى شخص آخر.

يسبب الثآليل التناسلية فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)  وهو واحد من الأمراض المنقولة جنسيا الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم .

تحدث الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري على أعضائك التناسلية (القضيب أوالمهبل أو الشرج) وأيضا في داخل الفم والحلق. معظم الناس المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري لا يعرفونه ذلك لأنه لم تظهر لديهم ثآليل. ويمكن لأي شخص مصاب نقله إلى شخص آخر.

ولا يوجد علاج للثآليل التناسلية. فإما أن تزول الثآليل من تلقاء نفسها أو أن تجد سبيلاً لإخمادها.

انظر(ي) أيضا المقالات التالية:

التآليل التناسلية: سبل الوقاية والعلاج
التآليل التناسلية وفيروس الورم الحليمي.

 

كيف تتم الإصابة بالثآليل التناسلية؟

تتم الإصابة بالثآليل التناسلية عن طريق الجنس الفموي أو المهبلي أو الشرجي دون وقاية. كما يمكنك أيضا أن تصاب بالفيروس عن طريق تشارك الألعاب أو الأجهزة الجنسية مع شخص لا تظهر لديه الثآليل ولكنه مصاب بفيروس الورم الحليمي البشري..

و الثآليل التناسلية غير معدية عن طريق تشارك الحمامات أوالمناشف أوالأكواب أو السكاكين.  كما أنه لا يصيبك من أحواض السباحة أو مقاعد المراحيض.

كيف يمكن حماية نفسك من الإصابة بالثآليل التناسلية؟

1. الحصول على اللقاح المضاد
تتوفر لقاحات للوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري، وهو الفيروس الذي يسبب الثآليل التناسلية.

 من بين 40  نوعاً من الأنواع المختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل التناسلية، لا توفر اللقاحات الحماية سوى لأربعة أنواع فقط هي الأكثر شيوعا من فيروس الورم الحليمي البشري. وهناك لقاحان متوفران للنساء والفتيات - سيرفاريكس وجارداسيل. ويوفر جارداسيل الحماية ضد جميع الأنواع الأربعة من فيروس الورم الحليمي البشري. وفي المقابل، لا يوفر سيرفاريكس سوى حماية لنوعين من فيروس الورم الحليمي البشريولا يتوفر للرجال والفتيان إلا جارداسيل فقط . ويمكن لكل من الفتيات والفتيان الحصول على هذه اللقاحات إذا كانت أعمارهم تتراوح بين 9 و 26عاماً.

 

2. استخدم دائماً الواقي الذكري.
يمكن للواقي الذكري أن يقلل من خطر الإصابة أو انتشار الثآليل التناسلية. ومع ذلك، فإنها لا تقضي على المخاطر بشكل تام . وذلك لأن الثآليل التناسلية يمكن أن تظهر على المناطق التي لا يغطيها الواقي الذكري

 

3. الحد من عدد الشركاء الجنسيين.
يزيد خطر الإصابة بالثآليل التناسلية كلما زاد عدد الشركاء الجنسيين لديك - أي عدد الشركاء الذين تعاشرهم في نفس الفترة وعدد الشركاء الجنسيين الذين تتخذهم طوال حياتك.

ما هي العلامات التي تشير إلى إصابتك بالثآليل التناسلية؟

إذا كنت قد مصاباً بالثآليل التناسلية، فإنها قد تظهر في شكل تحاديب فردية أو في عناقيد صغيرة على شكل القرنبيط.

ويكون لون الثآليل التناسلية عادة نفس لون بشرتك. وقد تكون بها حكة أو أنها قد تكون غير مؤلمة .

لدى النساء، تنمو الثآليل حول الفرج (على الشفرين) وداخل المهبل وعنق الرحم وفتحة الشرج .إذا كنت قد أصبت بالثآليل التناسلية في داخل مهبلك فقد تشعرين بعدم الراحة عند ممارسة الجنس أو أثناء الدورة الشهرية. خلاف ذلك قد لا تلاحظينها على الإطلاق.


صورة: ثآليل تناسلية مستفحلة حول المهبل

 

صورة: ثآليل تناسلية مستفحلة حول المهبل

تذكر، إذا كنت مصاباً الثآليل التناسلية ​​فإنها قد تبدو لديك مختلفة تماما عن الصورة! في بعض الأحيان قد لا تلاحظ الاصابة. و إذا اعتراك أي شك، اذهب إلى الطبيب أو العيادة.

لدى الرجال، قد تنمو الثآليل على أو حول القضيب أو كيس الصفن أو الفخذين، أو فتحة الشرج.

 

صورة: ثآليل تناسلية حول القضيب


صورة: ثآليل تناسلية مستفحلة على فتحة الشرج.
 

صورة: ثآليل تناسلية حول فتحة الشرج

 

تذكر، إذا كنت مصاباً الثآليل التناسلية ​​فإنها قد تبدو لديك مختلفة تماما عن الصورة! في بعض الأحيان قد لا يوجد شيئ حتى تراه. و إذا اعتراك أي شك، اذهب إلى الطبيب أو العيادة.

 

 

كيف يتم فحص الثآليل التناسلية؟

يمكن لطبيبك أن يعرف ما إذا كنت مصاباً بالثآليل التناسلية عن طريق فحصك

 

يتم فحص سرطان عنق الرحم من خلال "اختبار باب" أو "تلطيخ باب" ، ويتم هنا وضع أداة خاصة في المهبل، وجمع بعض الخلايا من عنق الرحم للفحص. 

 

  قد يظهر التشخيص بانك مصاب بالثآليل التناسلية وهي في الغالب لا تشكل تهديدا على حياتك. وفي بعض الأحيان، قد يرى طبيبك اتخاذ احتياطات إضافية وأيضا ربما يأخذ عينة من الأنسجة (خزعة)  للتأكد من أنك لست مصابة بأي مرض ذو خطورة أكبر، مثل سرطان عنق الرحم. في هذه الحالة أداة خاصة في المهبل، وجمع بعض الخلايا من عنق الرحم للفحص.

كيف يمكنك التخلص من الثآليل التناسلية؟

وكأي ثآليل في أي مكان على جسمك، يمكن للثآليل التناسلية أن تختفي من تلقاء ذاتها، دون علاج. وبشكل عام قد يستغرق هذا مدة قد تصل إلى سنتين. لذا إذا لم تكن الثآليل التناسلية تسبب لك أي مشكلة، فقد ترغب في الانتظار ومعرفة ما إذا كانت ستزول من تلقاء نفسها.

وإذا لم تزل من تلقاء نفسها، فهناك علاج للتخلص منها. وعلى كل حال فإن إزالة الثآليل لا تؤدي إلى التخلص من الفيروس الذي يسببها، لهذا فمن الممكن أن تصاب بالثآليل مرة أخرى.

يمكن أن تزيل الثآليل التناسلية عن طريق:

  • عملية جراحية لإزالة الثآليل، مع مخدر موضعي
  • المعالجة الحرارية لحرق الثآليل (وتسمى كاو كهربي)
  • تجميد الثآليل وإزالتها بالنيتروجين السائل (العلاج بالتبريد)
  • إزالة الثآليل بواسطة الليزر
     
Comments

حاليا اختفت الثواليل بشكل تام ولا يوجد لها اي اثر ,اليس يعني ذلك بان جسمي قاومها وصنع اجسام مضادة للفايروس من تلقاء نفسه ؟؟؟
وكيف يمكن لا اجعلها تعود مرة اخرى ؟ وان اتاكد من ان جسمي تخلص من الفايروس بشكل تام .
وشكرا للاجابة .

يعني ذلك انها زالت ولكن يمكن أن تعود مرة أخرى لأنك لم تعالج الفيروس المسبب لها.

لذلك أنصحك بإستشارة طبيب/ة حول هذا الشأن للتأكد من عدم عودة الثآليل مرة أخرى حتى لا تصيب زوجتك.

مع تحيات
فريق التحرير

انا متزوجة بقالى حوالى سنتين و ظهرت عندى على الشفرتين بعض الثاليل و الدكتور قالى ان وجود الثاليل دى يدل على وجود فيروس ال hpv مع العلم اننى كنت بعانى من فترة من وجود طفيل التريكموناس و بعض الألتهابات الفطرية .. فا ككنت عايزة اعرف هل من الممكن ان تؤدى هذة الألتهابات الفطرية و التريكموناس لوجود هذة الثأليل ام هى أكيد من وجود فيروس ال hpv و هل يوجد طرقة و تحليل ما أتأكد من خلالة من وجود فيروس ال hpv ولا لأ لو انا مش واثقة من تشخييص الدكتور ؟؟؟

عزيزتي ليلى،

يمكنك نسخ سؤالك على منتدى النقاش "عندي سؤال" الذي تم افتتاحه قريباً حتى يتمكن منسقو المنتدى من الإجابة على أسئلتك.

رابط منتدى النقاش https://lmarabic.com/forum

مع تحيات
فريق التحرير

هل علاج الثالول هو رفع جهاز المناعه لمقاومه الفيرس في الجسم بمعني استخدام حبوب لرفع مناعه ولا هذا لن يطردالفيرس وهل المصاب بثالول يستخدم الواقي الذكري مدي الحياه حتي بعد اختفاء الثالول وشكرا

عزيزي ابو عمر،

يرجى نسخ سؤالك على منتدى النقاش "عندي سؤال" الذي تم افتتاحه قريباً حتى يتمكن منسقو المنتدى من الإجابة على أسئلتك.

رابط منتدى النقاش https://lmarabic.com/forum

مع تحيات
فريق التحرير

مرحباً ساره،

يرجى نسخ سؤالك على منتدى النقاش "عندي سؤال" الذي تم افتتاحه قريباً حتى يتمكن منسقو المنتدى من الإجابة على أسئلتك.

رابط منتدى النقاش https://lmarabic.com/forum

مع تحيات
فريق التحرير

السلام عليكم ورحمتوا الله وبركاتو دكتور أنا عندي ثاليل في فرج من الخارج وأنا خائف كثير بقولوا انو بعدين بولي سلطان وانا صبية ماني متزوجة الله يخليكم انصحوني وجزاكم الله خير انا من الجزائر

مرحباً خولة على موقع الحب ثقافة.

يرجى نسخ سؤالك على منتدى النقاش "عندي سؤال" الذي تم افتتاحه قريباً حتى يتمكن منسقو المنتدى من الإجابة على أسئلتك.

رابط منتدى النقاش https://lmarabic.com/forum

مع تحيات
فريق التحرير

انا أماني من الجزائر انا كانت عندي مشكلة الثآليل التناسلية عالجت عند الطبيب بمحلول التجميد ما نفعني. نصحني الطبيب بدواء اشتريته من فرنسا إيمه podophyloxine شفيت نهائيا من الثآليل . أنصحك اختي بإسستعماله هو دواء سحري في علاج الفيروس. اتمنا لك الشفاء العاجل

أهلاً بك

لا تقلقي ولا تجزعي! أنصحك باستشارة طبيب/ة للتأكد من نوعية الحبوب. ليست كل الحبوب عدوى جنسية. كذلك أود أن أطمئنك أن ليست كل سلالات فيروس الورم الحليمي البشري تسبب سرطان عنق الرحم.

المتابعة الدائمة وتحليل مسحة عنق الرحم من أهم وسائل الوقاية من سرطان عنق الرحم.

هذا رابط عن مسحة عنق الرحم

https://lmarabic.com/safe-sex/sti-prevention/pap-smear

الحب ثقافة

السلام عليكم دكتور اصبت بالثؤلول مع العلم بان شريكي لا يشكي منها ولم تظهر له اي اعراض هل من الممكن ان تكون لها اسباب اخري غير الاتصال الجنسي وكيف اتفادا عدم ظهورها مرة اخري

عزيزتي شذى،

يرجى نسخ سؤالك على منتدى النقاش "عندي سؤال" الذي تم افتتاحه قريباً حتى يتمكن منسقو المنتدى من الإجابة على أسئلتك.

رابط منتدى النقاش https://lmarabic.com/forum

مع تحيات
فريق التحرير

اني محمد مصاب ب الثااليل جنسيه واني اعالجهة منذ اكثر من سنتين بلكي الكهربائي كانت قبل شكلها بارزه والان اصبحت صغيره جدا ولااقدر ان اميزها فقط الدكتور يقدر ( شهادته بروفيسور ودكتور معروف)
عملت فحص لل hpv ب استخدام جهاز pcr وطلعت نتيجتي سلبيه واني غير مصاب ولاعرف الحل هل من ممكن الدكتور يستغلني ماليا واني متشافي من المرض؟؟
وايضا ان استخدم دوائ ماكس اميون وزنك لتقويه جهازي لمناعي منذ سنه واني استخدمه 3 مرات بليوم هل صحيح هذا الاستخدام ؟
( اني مقبل على زواج وخائف اذا كنت لازال حامل للمرض)
ارجو الرد

تزوجت منذ شهرين وتين ان عندي اصابه قديمه ب hpv قمت بمراجعة احد الاطباء الذي قام بعملية كي للثآليل وطلب ان يقوم بفحص زوجتي للتأكد من عدم اصابتها بالفيروس هل طبيب اخصائي جلديه تناسليه مؤهل لكشف الاصابه بهذا المرض عند المرأه وهل الفحص السريري كاف لتأكيد أو نفي الاصابه وفي حال عدم اصابة زوجتي انشاء الله هل للقاح دور في حمايتها مستقبلا من الاصابه وشكرا .

عزيزي ايمن،

نعم الطبيب مؤهل للكشف عن المرض، كذلك يتم فحص سرطان عنق الرحم من خلال "اختبار باب" أو "تلطيخ باب" ، ويتم هنا وضع أداة خاصة في المهبل، وجمع بعض الخلايا من عنق الرحم للفحص.

اما بالنسبة للحماية من العدوى فاللقاح المضاد يقلل من إمكانية العدوى بالمرض بنسبة كبيرة جداً، كذلك إستخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة.

مع تحيات
فريق التحرير

قمت بعملية الكي الككهربائي للثآليل والحمدلله بعد فحص زوجتي تبين انها غير مصابه وقد احضرت لها لقاح gardasil حيث انها اخذت الجرعه الاولى منه سؤالي متى نستطيع العوده لممارسة حياتنا الجنسيه الطبيعيه من دون اساعدام الواقي الذكري

عزيزي المتابع،

شكرا لك على التواصل مع موقع الحب ثقافة وطرح هذا السؤال المهم. بالنسبة للتخلي عن استخدام الواقي الذكري كما تريد: الأمر يتوقف على نوع فيروس الورم الحليمي البشري الذي أصبت به فهناك أكثر من 100 نوع من الفيروس. إن لقاح gardasil يقي من أربعة أنواع هي 6, 11, 16, 18.

لذلك إذا كنت مصاباً بأحد تلك الأنواع الأربعة فزوجتك ستكون محمية من الاصابة بها بعد تناول جرعات اللقاح الثلاثة.

وفي الواقع الواقي الذكري يقلل من خطورة انتقال الاصابة ولكن لا يقي منها تماما لذلك ننصحك بالاستمرار في استخدامه حتى تكمل زوجتك جرعات اللقاح الثلاثة وبعدها ستكون زوجتك محمية بنسبة 90 بالمائة من الانواع المسببة للثآليل التناسلية و بنسبة 70 بالمائة من الأنواع المسببة لسرطان عنق الرحم مع ضرورة عمل مسحة عنق الرحم بشكل دوري.

وفي الغالب يسأل الرجال الذين لا يحبون استخدام الواقي الذكري أو من يرغبون في الانجاب عن امكانية التخلي عن استخدام الواقي الذكري وفي الحقيقة نحن نعرض عليهم الحقائق أن الواقي لا يحمي تماماً كذلك اللقاح لا يقي من جميع الأنواع. وفي النهاية يكون القرار لهم مع العلم بوجود احتمالية قائمة بالرغم من كونها ضئيلة لانتقال العدوى في جميع الأحوال فالحماية الوحيدة تكون بالامتناع عن الممارسة الجنسية و هذا غير منطقي.

ونوصي دائماً بتلك الاحتياطات و ذلك لعدم وجود علاج جذري لفيروس الورم الحليمي البشري فالعلاج الموضعي للثآليل لا يعني أن الفيروس أختفى ومن المحتمل أن تقضي مناعة الجسم عليه و لكن من المحتمل أن يعاود الظهور مرة أخرى.

مع تمنياتنا لك ولزوجتك بالصحة والعافية.
فريق الحب ثقافة

عزيزتي المتابعة
قد يكون تشخيصك للحالة غير دقيق. من الممكن أن تكوني مثلا مصابة بالتآليل المائية والتي يمكن أن تصابي بها عبر ملامسة الجلد للجلد مباشرة. وأيضا تتم الإصابة من خلال الاستخدام المشترك للمناشف أو الحمامات أو الملابس مع شخص مصاب.
أنصحك باستشارة طبيب أمراض جلدية لمعاينة مكان الإصابة والبدء في العلاج المناسب.

فريق الحب ثقافة

أخي عندي منطقة صغيرة تقريبا متورمة على العنق في العضو الذكري فيها فتحة صغيرة يخرج منها شيء جامد لونه قريب للصفار عندما اضغط عليها صار لها فوق 6 إلى 10 سنين وانا عمري الآن 23 فما هي وماذا الشيء الذي يخرج مع العلم اني كلما أخرج كمية يعود لي بعد فترة ولا يخلص حتى التورم لا يزول كليا عندما أخرج المادة هذه ارجو الرد في أسرع ولك أو لكي جزيل الشكر والجزاء

اني طلعي ثالول قبل سنتين وزوجي ايضا عالجته ب كريم اسمه Wartec cream 5g
Podophyllotoxin 0.15% w/w وراح راساً وهسه رجع الي مرة لخ عملت تحاليل للمناعه وكالو ان عندي بالدم وبعدين صار شك لاني مصابه بالروماتيز والمناعه عندي ضعيفه لهذا حولوني لتحاليل ثانية وزوجي ماعنده فايروس بالدم مع انه مصاب بالثالول ايضا دكتور زوجي راح يعمله كي كهرباء والدكتورة اعطتني دواء للثالول وماني حاسه اي تغير والثالول ما بيروح عملت تحاليل للسرطان وطلعت نظيفه ولسه تحاليل الدم ما طلعت اني قلقه لان الثالول ما بيروح وخايفه ينتشر اكثر ويدخل فتحت المهبل او داخله والكريم الاستعملته بالاول مدى اكدر اجده شنو اسوي

السلام عليكم
ظهرت عندي ثآليل تناسلية في فتحة الشرج منذ سنتين تقريبا وقد جربت كل انواع العلاجات فترات تبدأبالتلاشي و تعود بالظهور مرة اخرى مع العلم اني لا اعلم سبب ظهورها و الموضوع محرج بسبب ربطها بالجنس و انا رجل مؤخرا قمت بوضع فص ثوم مطحون و ذلك تسبب بألم شديد و حرق طبقة الجلد بالكامل و بدأت تسقط .. هل تخرش الجلد يسمح بانتشار الفيروس بمناطق اخرى و هل الثوم مفعوله جيد ? .. مع العلم اني لا اقطع الفيتامينات و الخضار و الفاكهة و امارس الرياضة من فترة الي اخرى عندي 33 سنة

وعليكم السلام حسام،

لقد تم الإجابة على سؤالك من قبل منسقة منتدى النقاش وكانت الإجابة كالتالي:

أشعر بإستيائك من الأمر ولكن الخبر السار انه يمكنك التخلص من الثآليل بمساعدة الطبيب.

كأي ثآليل في أي مكان على جسمك، يمكن للثآليل التناسلية أن تختفي من تلقاء ذاتها، دون علاج. وبشكل عام قد يستغرق هذا مدة قد تصل إلى سنتين. لذا إذا لم تكن الثآليل التناسلية تسبب لك أي مشكلة، فقد ترغب في الانتظار ومعرفة ما إذا كانت ستزول من تلقاء نفسها.

وإذا لم تزل من تلقاء نفسها، فهناك علاج للتخلص منها. وعلى كل حال فإن إزالة الثآليل لا تؤدي إلى التخلص من الفيروس الذي يسببها، لهذا فمن الممكن أن تصاب بالثآليل مرة أخرى.

يمكن أن تزيل الثآليل التناسلية عن طريق:
- عملية جراحية لإزالة الثآليل، مع مخدر موضعي
- المعالجة الحرارية لحرق الثآليل (وتسمى كاو كهربي)
- تجميد الثآليل وإزالتها بالنيتروجين السائل (العلاج بالتبريد)
- إزالة الثآليل بواسطة الليزر

ولكني لا أنصحك بإستخدام مواد مُهيجة مثل الثوم على المنطقة المُصابة بدون استشارة الطبيب حتى لا تتفاقم المشكلة. من الأفضل ان تتابع الحالة مع طبيب/ة متخصص لوصف العلاج المناسب بدون ان تعرض نفسك لأعراض جانبية.

يمكنك ايضاً قراءة المزيد عن الثآليل التناسلية من خلال قسم الموسوعة في الرابط التالي
https://lmarabic.com/resource/genital-warts

مع تحيات
فريق التحرير

المتابع اسماعيل
نعم يمكن للتواليل بأنواعها واشكالها المختلفة أن تختفي من تلقاء نفسها، وقد يستغرق الأمر سنتين كاملتين.
للمزيد حول الموضوع تابع المقالات التالية:

https://lmarabic.com/news/warts-hpv-mythusbusted
https://lmarabic.com/news/hpv-prevention-egypt
https://lmarabic.com/news/warts-hpv-mythusbusted

سلام الله عليكم ان من المغرب مند سنة وان مصاب بالثاليل لم اكن اعرف مدى خطورت هذا المرض تزوجة مند حوالي 5 اشهر ومارست حياتي مع زوجتي حتى اكتشفت اشياء غريبة تنموا في فرج زوجتي من تما دهبت الى الطبيب عاين حالتي فاجابني اني مصاب بالثاليل ويجب علي ان اعمل بعض التحليلات وكانت نتاءجها جيدة فقال لي علي كيها بالكهربء ففعلت لاكن زاد عدده وبدات بالانتشار باماكن متفرقة فما هو الحل جازاكم الله خيرا ان في حالة نفسية صعبة خصوص بعد اصابة زوجتي

وعليكم السلام محمد،

يمكن أن تزيل الثآليل التناسلية عن طريق:

- عملية جراحية لإزالة الثآليل، مع مخدر موضعي
- المعالجة الحرارية لحرق الثآليل (وتسمى كاو كهربي)
- تجميد الثآليل وإزالتها بالنيتروجين السائل (العلاج بالتبريد)
- إزالة الثآليل بواسطة الليزر

أنصحك باستشارة الطبيب المتخصص حول الطريقة المناسبة لحالتك وحالة زوجتك.

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.