رجل في وضع حميم مع حبيبته
Mirjam van den Berg

الأمراض المنقولة جنسياً

 يصاب كل من الرجال والنساء بالعدوى والأمراض المنقولة جنسياً (Sexually Transmitted Diseases (STDs أو ما يسمى أحياناً بالأمراض التناسلية، وتأتي غالباً نتيجة لممارسة الجنس دون حماية، وتحديداً دون استخدام الواقي الذكري.

 يصاب كل من الرجال والنساء بالعدوى والأمراض المنقولة جنسياً (Sexually Transmitted Diseases (STDs أو ما يسمى أحياناً بالأمراض التناسلية، وتأتي غالباً نتيجة لممارسة الجنس دون حماية، وتحديداً دون استخدام  الواقي الذكري.

يمكن علاج بعض أنواع الأمراض المنقولة جنسياً، لكن عليك الإسراع بعلاجها قبل فوات الأوان.

أنظر/ي إلى القائمة على اليمين، حيث جمعنا معلومات مختلفة عن الأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي. 

انقر(ي) على اسم المرض لمعرفة المزيد عن أعراضه، كيفية الوقاية منه، والعلاج اللازم للتخلص منه.
 

ما الفرق بين العدوى المنقولة جنسياً والأمراض المنقولة جنسياً؟

يمكن اعتبارك مصاباً أو مصابة بعدوى منقولة جنسياً (STI) عند التعرض لبكتريا أو فيروس أو طفيليات خلال ممارسة الجنس بطريقة غير آمنة.

أحياناً تتطور العدوى إلى مرض منقول جنسياً (STD) ويصاحبها أعراض مختلفة مثل إفرازات من القضيب أو المهبل وغيرها.

بشكل عام الفرق الوحيد بين العدوى المنقولة جنسياً والأمراض المنقولة جنسياً هو في طبيعة الأعراض. وفي حال أصبت بعدوى منقولة جنسياً، يعني ذلك إمكانية نقلك للعدوى لشخص آخر واحتمالية إصابتهم بإحدى الأمراض المنقولة جنسياً، ولذلك نعتمد في موقعنا على مصطلح "الأمراض المنقولة جنسياً".

 

الأمراض المنقولة جنسياً ثلاثة أنواع - بكتيرية، وفيروسية، وطفيلية.

بعض الإصابات مثل التهاب المهبل الجرثومي، والمبيضة، والالتهابات المهبلية تجعل من السهولة أن تصاب بمرض منقولة جنسياً.

انقر(ي) على اسم المرض المنقول جنسياً المحدد وستجد(ي) معلومات اكثر عن كيفية انتقاله لك وكيف تقي نفسك منه، وعلاماته وكيفية  فحصه وعلاجه.


ضروري أن نميز بين:

 

الكثير من الأمراض المنقولة جنسياً تعد "خبيثة"، لأنك يمكن أن نصاب بها دون ملاحظة الأعراض، ولا نعرف أحياناً إن كنا مصابين بها أم لا. وهناك أشخاص ينقلون العدوى لغيرهم دون معرفة.

لذلك إذا ظهرت لديك أعراض مثيرة للشك، ننصح بمراجعة عيادة طبية متخصصة.

 

للمزيد انظر/ي: الثآليل التناسلية وفيروس الورم الحليمي HPV 
 

تزايد عدد المتعايشين مع الإيدز في العالم العربي

 

أعراض الأمراض المنقولة جنسياً عند النساء

  • ألم عند التبول

  • ألم عند الجماع

  • نزيف بين فترات الطمث أو عند ممارسة الجنس

  • إفرازات مهبلية صفراء أو خضراء اللون أو مخلوطة بدم

  • رائحة قوية من المهبل

  • حكة في منطقة الشفرين والفرج أو شعر العانة

  • إفرازات شرجية

  • نتوءات وقروح وبثور على الأعضاء التناسلية أو منطقة الشرج

  • ألم في البطن

أعراض الأمراض المنقولة جنسياً عند الرجال

أعراض الأمراض الجنسية عند الرجال

 

  • ألم عند التبول أو عند ممارسة الجنس

  • إفرازات من القضيب أو من فتحة الشرج

  • نتوءات وقروح وبثور مثلاً المنطقة التناسلية أو الشرج

  • ألم في خصية واحدة أو في الخصيتين

لا تتجاهل(ي) الأعراض!

إذا ظهرت لديك مثل هذه الأعراض أو شعرت أنك أصبت بعدوى أو مرض منقول جنسياً (لأنك مارست الجنس غير الآمن)، لا تتجاهل/ي الأمر واسرع/ي إلى أقرب مركز طبي!

يمكن تحديد موعد مع الطبيب أو الذهاب إلى عيادة الأمراض المنقولة جنسياً.

معظم الأمراض المنقولة جنسيا سهلة العلاج، خاصة إذا ما تم علاجها في وقت مبكر. وإذا تُركت دون علاج، يمكن لبعضها أن يتسبب في العقم (مثل الكلاميديا)) أو يمكن أن تتسبب بالوفاة كالإيدز(AIDS))

Comments

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد صبق وان طرحت اسألني لكن أجريت كل تحاليل منقولة جنسيا وسيدا وباء كبدى س ب وكلاء سكر وأعراض مزالت عندي منذو 20 شهر اريد ان اسأل هل تكون اعراض نفسية من كثرة تفكير بي مرض وهل احمرار وجه من أعراض سيدا لانني انا ابيض ووجهي صار احمر كا طماطم ومرات بيصير كظلام ولله احترت ماهوا مرض الذي بيصير وجه احمر احمر كطماطم ارجو رد لانني أوشك على جنون

أهلاً بك، بالطبع قد يؤدي القلق والتوتر الزائدين إلى ظهور أعراض جسدية أو توهم أشياء غير حقيقية، لا داعي للقلق مادامت نتائج التحاليل جاءت سليمة وطبيعية، إذا كنت لا تستطيع التغلب على قلقك يمكنك اللجوء إلى الأخصائي النفسي لمساعدتك.

تحياتنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقسم انني منذو أكثر من 20 شهر وانا اتعذب كل يوم انظر الى مرات 20 مرة في يوم اريد ان اسأل مرة اخراى هل احمرار وجه من أعراض أمراض منقولة جنسيا وجهي صار احمر كا طماطم وبعض أحيان بيصير كأنه ظلام في وجهي مع اني جسمي كله ابيض أصدقائي كلهم عندما يروني بيقولولي مابيه وجهك انه اسود كظلام اكاد اجن ولله وانا مايعلم بيا إلى الله ارجوكم بعد الله تعالى ثم انتم اعطوني نصييحة لوجه الله وسامشي بيها وأعراض مجننتني منذو 20 شهر وكل تحاليل سليمة وشكرا

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل 20 شهر من تحاليل تنفي اصابة بي امراض منقولة جنسيا وهل اتزوج لانني مقبل على زواج وفي منطقة التي أسكن فيها اقسم بي الله لا توجد تحاليل زواج لا اريد ان عادي زوجتي ارجوكم طمنوني الله يطمن قلبكم

أهلاً بك، نعم عشرون شهراً فترة كافية جداً لظهور الإصابة بجميع الأمراض المنقولة جنسياً  "التي يمكن اكتشافها عن طريق التحاليل" في التحاليل.

 

إذا كانت لديك أعراض وجاءت نتائج التحاليل سالبة، فعلى الأرجح أن الأعراض التي تعاني منها لا علاقة لها بالأمراض المنقولة جنسياً.

 

تحياتنا

للاسف مارست الجنس من اربع ايام .. فى البداية لم اكن ارتدى الواقى الذكرى ولكن لم يتم الادخال بصورة كبيرة فقط قمت بإدخال رأس القضيب ولثوانى معدودة ثم تذكرت فقمت بارتداء الواقى الذكرى ولا اعرف هل تمت اصابتى بمرض واخاف جدا
ماذا على ان افعل؟
وما هى التحاليل التى يجب ان افعلها

شكرا لك

السلام عليكم

للاسف مارست الجنس من خمس ايام مع امراءة لا أعرفها واخطأت معها ومارست لثوانى معدودة بدون ادخال القضيب ( فقط دخل جزء من رأسه ولثوان معدودة ) ثم قمت بارتداء الواقى الذكرى ومارست معها ممارسة كاملة واخاف الان من اى عدوى او مرض جنسى تم انتقاله الي ولا اعلم ماذا افعل

فهل هناك تحاليل اقوم بها .. واين يمكن القيام بها فى مصر ومتى اقوم بها؟

وهل تنصحوننى بطبيب معين ازوره ولكن فى سرية تامة؟

شكرا لكم

عملت تحليل كومبو بعد ثلاث سنوات من بدايه مرحلة الشك وطلعت سلبيه , ولاكن قبل التحليل بيوم كنت متعاطي حبوب الكبتاجون (منشطات) وثم نمت وبعد ماصحيت رحت عملت التحليل , فهل لها تأثير على النتيجه ؟

أهلاً بك، ننصح بزيارة الرابط التالي للتعرف على الفحوصات المختلفة للأمراض المنقولة جنسياً والتوقيتات المناسبة لعملها:

 

https://lmarabic.com/safe-sex/sti-prevention/testing-for-stds

 

نود التنبيه أنه لا بد أن يقوم زوجك أيضاً بعمل هذه الفحوصات ولا تكتفي أنت فقط بعملها، إذ قد يكون زوجك قد أصيب بأحد الأمراض المنقولة جنسياً ولم تنتقل إليك بعد، وقد تنتقل في المستقبل إذا لم يتم علاجها.

 

تحياتنا

السلام انا سمعت عن اعراض الايدز الاوليه وهي شعور بالحمى صداع سخونه الم بالحلق التهاب الغده بالحلق طفح جلدي علما اني في دولة اجنبيه وامارس الجنس في الشهر مرتين ولكن جنس سطحي بدون ايلاج يعني بين الفخوذ فقط وتقبيل في الشفاه فقط فهل هذا كفيل بنقل الايدز علما انه اخر مره مارست فيها الجنس قبل اسبوع وهي جنس سطحي ماكنت لابس واقي جنس بين الفخوذ بعد الجنس بيومين شعرت بسخونه والمً بالحلق وذهبت بعد ٣٥ ساعه بالضبط والان احس انه عندي انتفاخ بالغده وسط حلقي فهل هذي اعراض الايدز

مرحباً بك،

لا يمكن انتقال فيروس نقص المناعة البشري المسبب لمرض الإيدر بهذه الطريقة. لا تقلق.

ولكن ننصحك بالالتزام باستخدام الواقي الذكري في كل مرة تمارس فيها الجنس مستقبلاً لتجنب الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً.

تحياتنا.

فريق التحرير.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد أن أسأل قبل سنة كانت عندي علاقة بدون واقي يعني نمت معها ليلة كاملة ثم بعد شهرين ظهرت عندي أعراض هيا يوم أول تعب شديد لسان ابيض الأم مفاصل وعظات شفتاي يبستان زي تنفس تقرحات في ذكري أعزكم الله فطريات في جانب فم لون بشرتي تغير أوجاع في بطن تقر البشرة وخز في كل أنحاء الجسم حللت بعد شهرين تحليل سيدا سلبي ثم بعد 3 أشهر كل تحاليل أمراض منقولة جنسيا سليمة ثم بعد 4 أشهر ثم بعد 6 أشهر ثم بعد 8 أشهر ثم بعد سنة ثم بعد 13 شهر كلها سليمة حللت كل أمراض منقولة جنسيا أكثر من مرة كلها سليمة واعراض مزالت عندي منذو 13 شهر الآن بعد 13 شهر لم اصطاطيع صبر من أعراض نفسية تعبت كرهت دونيا وما فيها تركت كل شيئ حتى عملي انتهيت أقسم لو بيقولولي انت مصاب الآن عأدي لأنني مدرك اني مصاب من زمان الي مجنني هيا تحاليل لماذا تطلع نيقتيف ارجوكم ماذا أفعل صرت لا أحتمل أعراض

وعليكم السلام عزيزي،

نتائج التحاليل دقيقة ولا يمكن أن تكون مُصاب بينما تظهر التحاليل غير ذلك. أنت بالفعل سليم، وغير مُصاب بعدوى منقولة جنسياً.

قد تكون مُصاب بأي مرض آخر، لا علاقة له بالجنس. ولكن شعورك بالذنب بسبب العلاقة التي مارستها هو ما يهيء لك أنك مُصاب بمرض منقول جنسياً.

تحتاج لزيارة طبيب عام، أو طبيب باطنى للتأكد من أنك سليم من أي أمراض أخرى.

وإذا إستمرت هذه الفكرة تطاردك، فننصحك بإستشارة أخصائي نفسي، لأن هذا وسواس سببه الإحساس بالذنب.

فريق التحرير

اريد ان اسال هل ممارسة اللواط مع شخص واحد ينقل مرض الايدز علما ان اللواط كان ادخال القضيب فقط دون قذف والممارسة حدثت مع شخص واحد وكلانا لم يقم بأي عملية جنسية مع احد اخر هل ينقل هذا الايدز؟

أهلاً بك، إذا لم تكن متأكداً من الوضع الصحي للشخص الذي قمت معه بالممارسة وكانت الممارسة تمت بشكل غير محمي "دون استخدام الواقي الذكري" فهناك احتمال بأن تنتقل إليك أحد الأمراض المنقولة جنسياً بما فيها مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" إذا كان الشريك مصاباً بأحدها.

 

لا يمكن الاعتماد فقط على كلام الشريك إذا كنت لا تعرفه جيداً كما أن العديد من الأمراض المنقولة جنسياً بما فيها مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" يمكن انتقالها بطرق غير جنسية مثل تشارك الإبر الملوثة أو نقل الدم الملوث، لذا لا يمكننا أن نتأكد أن شريكك ليس مصاباً بأي أمراض ما دام لم يقم بعمل تحاليل.

 

مرة واحدة كافية لانتقال أحد الأمراض المنقولة جنسياً و عدم حدوث القذف لا يعني أنك في أمان من انتقال الأمراض فقد ينتقل المرض دون حدوث القذف.

 

ننصحك أن تقوم بعمل فحوصات الأمراض المنقولة جنسياً للتأكد من عدم إصابتك بأحدها، من خلال الرابط التالي يمكنك التعرف على الفحوصات المختلفة للأمراض المنقولة جنسياً والتوقيتات المناسبة لعملها:

 

https://lmarabic.com/safe-sex/sti-prevention/testing-for-stds

 

تحياتنا

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوكم بي أمانة انا عندي أعراض منذو 27 شهر وانا اعاني من أعراض سيدا حللت أكثر من 20 تحليل سيدا كلها p24 hiv1 hiv2 في عضو 27 شهر كلها سليمة وأكثر من 10 مرات كل تحاليل أمراض منقولة جنسيا كلها سليمة الآن نفسيتي تعبت صرت لا أحتمل أعراض ارجوكم ماذا تنصاحوني أن أفعل أعراضي كلها أعراض سيدا 100% أكثر من 11 عرض صرت لا أحتمل ارجوكم ماذا أفعل ارشيدوني انا على وشك انتحار

أهلاً بك، أنت غير مصاب وسليم ما دامت التحاليل أظهرت ذلك.

 

من الواضح أنك تعاني من القلق الشديد، ننصحك بزيارة الأخصائي النفسي في أقرب وقت لمساعدتك في التخلص من القلق.

 

تحياتنا

انا لا اتوهم أقسم أعراض حقيقية وجهي صار أحمر كطماطم مع اني ابيض كلحليب وسعات بيرجع كظلام أصدقائي عندما ألتقي بهم بيقولولي مابه وجهك انه اسود وعندي فطريات وحكة ولوخز في كل أنحاء جسمحتى في رأس وغير وغير أقسم أعراض حقيقية منذو 27 شهر ومزالت عندي وتحاليل سليمة ايكون هاذا كله وهم من محال ماذا أفعل أرجوكم

أهلاً بك، أنت خالي من الأمراض المنقولة جنسياً ما دامت التحاليل أثبتت ذلك.

 

الأعراض التي تشكو منها قد يكون لها سبب آخر، ننصحك بزيارة طبيب/ة الأمراض الباطنية لعمل التحاليل والفحوصات اللازمة.

 

تحياتنا

يوجدحكة شديدةعلى اخر القضيب وجزء من الخصية ناحية البطن مع وجود بثور صغيرة حمراء او بيضاء بعد علاقة من ثلاث ايام الانثى كان لديها افرازات بيضاء عند الجماع ولان تعانى الم فى المهبل مع احساس بالحكة ارجو التشخيص

مرحباً Yahia،

لا يمكننا التشخيص عبر الإنترنت. لكن، لابد من زيارة الطبيب/ة للفحص وتحديد نوع العدوى حتى تصف لكما علاج مناسب.

للمزيد عن الجنس الآمن، ننصحك بالإطلاع على قسم الموسوعة بالرابط التالي

https://lmarabic.com/safe-sex

فريق التحرير

أهلاً بك، 

أنصحك أن تسأل  شريك إذا كان يعاني من أي أمراض منقوله جنسياً، كما أنصحك بإجراء الأختبارات لو لم تكن متأكد من حالة شريكك الصحية. 

من الممكن أن تكون هذه الحبوب والحكة بسبب إلتهابات.

لمعرفة المزيد عن الأمراض المنقولة جنسياً يمكنك مطالعة.

https://lmarabic.com/safe-sex/sexually-transmitted-diseases 

أنصحك باستخدام واقي ذكري عند ممارسة الجنس مجدداً. 

تحياتنا. 

السلام عليكم حللت بعد علاقه جنسيه تحليل كمبو بعد ١٧ يوم طلع 0.152 وبعد ٤٢ يوم طلع0.167 وبعد ٦٠ يوم طلع 0.245وبعد ٦٧ يوم طلع 0.321 خايف ان تكون يضل يزيد لين يصير موجب مع وجود بعض الاعراض هل اطمئن ام اعيد التحليل

أقمت علاقه باستخدام الواقي الذكري في شهر نهاية فبراير و قمت بفحص اجسام مضادة في منتصف شهر يوليو وكانت النتيجة سلبية ولكن ظهر عندي منذ شهر حبوب تشبه قرص الناموس طمنوني بالله عليكم انا سليم ولا لا

أهلاً بك، إذا كنت تقصد أنك قمت بفحص الأجسام المضادة لفيروس "HIV" المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" فالتوقيت الذي قمت فيه بعمل الفحص مناسب و يقطع بعدم إصابتك، لا داعي للقلق بهذا الشأن مجدداً.

 

استخدامك للواقي الذكري يقلل من احتمالية إصابتك بمختلف الأمراض المنقولة جنسياً بشكل عام بنسبة كبيرة جداً.

 

أغلب الظن أن الحبوب التي ذكرتها سببها مرض جلدي آخر كالحساسية على سبيل المثال، إذا استمرت عليك زيارة طبيب/ة الأمراض الجلدية للفحص و التقييم.

 

تحياتنا

زوجي كان يشعر بالم في جهاز التناسلي بعد الجماع احيانا وحرقان في البول مع قطرات دم اعطاه الدكتور مضادات وقال يوجد كريستال في البول، وبعد 7 شهور ظهرت فجاه قطرات دم تخرج من القضيب ولايوجد حرقان ولا التهاب في البول وبعد الفحص لايوجد التهاب في البروستات ولا في البول ويوجد جراثيم فطريه بسيطه قالو بسبب حمامات سباحه ومناشف الاوتيلات مما اثار قلقي، هل له علاقه في فيروسات جنسيه معديه ؟؟؟ لم اطمإن للتحليل

مرحبا ،،
بعد العلاقة بدون واقي
عملت عدة تحاليل كومبو بعد ١٥،٢١،٣٠،٦٠،٩٠ يوم
وPCr بعد ٩٠ يوم كلها سلبي الحمدلله
لكن الأعراض كالم الرقبة والإبط وأعلى الفخذ، وقرح الفم والأم مفاصل غريبة في كل مفصل، حللت كل الأمراض الجنسية وكلها سلبي، شيء جدا غريب ، رحت باطنية بعد شهرين وتحاليل CBC عادية،، مادا افعل ،، هل في حالات ممكن ماتظهر بالتحليل،، مالعمل الام جدا موجعة تسبب التشتت أرجو النصيحة

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.