خصيتان
Mirjam van den Berg

الخصيتان

تتدلى خصيتاك من خلف عضوك في كيس جلدي يسمى "الصفن".

 لكل صبي كيس صفن مختلف الشكل. من الممكن أن يكون الكيس كبيراً أو صغيراً، مجعداً أو ناعماً، بشعر أو بدونه. تتدلى إحدى الخصيتين في الغالب أدنى من الأخرى، وأحياناً تختلفان قليلاً في الحجم.

 

الخصيتان وكيس الصفن

 

رسم توضيحي: إلى اليمين: الخصيتين. إلى اليسار: كيس الصفن

 

التستوسيترون

داخل كيس الصفن هناك خصيتان . تنتج وتخزّن خصيتاك ملايين الخلايا النطفية، وكذلك تفرز التستوسيترون: وهو هرمون يتسبب في انتاج المني وتكبير العضلات وتعميق الصوت ونمو شعر الجسد عند الذكور. وهناك شيئ مؤكد وهو أن الخصيتين حساستان وسريعتا التأثر.  نصيحة شخصية: لا تركل شخصاً أبداً في ذلك الموضع!.

درجة الحرارة

عندما يكون الجو بارداً، ينكمش كيس الصفن. وعندما يكون حاراً يصبح كيس الصفن لديك أكبر. هذا يحدث لأن خصيتيك تحتاجان أن تكونا في درجة الحرارة الصحيحة لصناعة المني- أبرد قليلا من بقية جسدك. لذا عندما يكون الجو بارداً، يضم كيس الصفن خصيتيك باتجاه جسمك للحفاظ عليهما دافئتان، وعندما يكون الجو حاراً يجعل كيس الصفن خصيتيك تتدليان كي تحافظا على البرودة. هذا يحدث دون أن تفكر فيه.

البروستاتا

البروستاتا هي عضو من الأعضاء التناسلية الذكورية. وهي غدة تنتج السائل الشفاف في المني. ويمكن لحجمها أن يكون كالجوزة المقشورة.

مكنك تحسس البروستاتا عن طريق الإصبع من خلال جدار الشرج بحوالي خمسة سنتمترات للداخل من جانب البطن. بعض الناس يستمتعون بلمس غدة البروستاتا لديهم بهذه الطريقة كجزء من الممارسة الجنسية.

 

الخصيتان والبروستاتا

رسم توضيحي: في الأعلى البروتساتا - أسفل: الخصيتين

 

الحيوانات المنوية

الحيوانات أو الخلايا المنوية هي خلايا تناسلية تخرج عن الرجل عند القذف. وتعد جزءاً من المني، مهمتها تلقيح البويضة لحدوث الحمل.

Comments

أهلاً بك، بخصوص طول قضيبك فهو طبيعي، أما الخصيتين فإذا كنت تشعر أن حجمهما غير طبيعي يمكنك مراجعة طبيب أمراض الذكورة للاطمئنان.

 

يبلغ الحجم الطبيعي للخصية حوالي 4x3x2 سم.

 

تحياتنا

أعاني من الدوالي منذ 10 سنوات تقريبا وأنا في 25 سنة، وقد لاحظت ضمور خصيتي اليسرى المصابة. هل يؤثر هذا على الإنجاب، وهل يجب إجراء جراحة؟ وشكرا دكتور.

انا عمري 18 وامارس العاده السريه بشكل يومي هل هاذا يضرني وعندما ينتصب عضوي غير طويل وعريض وهل وقف نمو العضو واحيانا يخرج مني كثير واحيانا قليل وكيف يمكنني حل هذا المشكله
اتمنى الرد

أهلاً بك، لا يوجد ضرر من ممارسة إمتاع الذات "العادة السرية" ما دمت تمارسها بشكل معتدل لا يعطلك عن دراستك أو عملك أو القيام بأنشطتك اليومية أو يسب لك العزلة الاجتماعية.

 

قياساً بعمرك، فعلى الأرجح لن يزداد طول قضيبك أكثر من ذلك، ولكن لا داعي للقلق فإذا كان طول قضيبك 7 سم أو أكثر فأنت طبيعي.

 

من الطبيعي أن تقل كمية السائل المنوي مع تكرار القذف وتقل مع التوقف عن القذف لفترة.

 

تحياتنا

أهلاً بك، هذه المعلومات ليست صحيحة.

 

يتراوح طول القضيب الطبيعي عند الانتصاب بين 7 إلى 17 سم، كما تبلغ الكمية الطبيعية للسائل المنوي عند القذف بين 2 إلى 5 مل "مقدار نصف إلى ملعقة صغيرة كاملة" ولا توجد علاقة بين كمية السائل المنوي عند القذف وصحة الأطفال فيما بعد.

 

تحياتنا

حدت عندي صعود و اختفاء في كلتا الخصيتين مند سنوات هل من حل و ما هي الاسباب عمري الان 25 سنة المشكلة حدتث لي من 3 سنوات مع العلم انني عادي جدا ولا توجد ايت اعراض

السلام عليكم انا عمري 17سنة و عندما اقوم با مداعبة قضيبي لاكن لا اصل مرحلة القذف اعاني من اعراض تشبة اعراض التهاب البروستاتا مثل خروج البول بخطين و البول المتكرر لاكن استحي ان اذهب الى الطبيب فا هل يوجد علاج مناسب لعمري

مرحباً محمد،

إذا لم يحدث قذف أبداً منذ بداية بلوغك حتى مع ممارستك لإمتاع الذات (العادة السرية) فستحتاج لزيارة طبيب أمراض الذكورة للفحص.

اطمئن زيارة الطبيب لا تختلف عن زيارة اي طبيب آخر، فلا داعي للحرج. 

ننصحك بعدم تعاطي أي أدوية بدون وصف طبي حتى لا تتسبب في مضاعفات صحية.

فريق التحرير

أهلاً بك، من الطبيعي أن تكون إحدى الخصيتين متدلية أكثر من الأخرى قليلاً ولا توجد مشكلة في ذلك وأغلب الظن أن الأمر ليس له علاقة بالضربة التي تلقيتها في صغرك، ما دام حجم الخصيتين وقوامهما طبيعي وسطحهما ناعم وليس به نتوءات فلا داعي للقلق.

 

تحياتنا

أهلاً بك سعود

من الطبيعي أن تكون خصية أكبر قليلاً من الخصية الأخرى. من الطبيعي أيضاً أن تتحرك في كيس الصفن. إذا كنت تشعر بألم أو ورم أو أي شيء غير مريح، يفضل الكشف والفحص عند طبيب أمراض ذكورة.

فريق الحب ثقافة

بدي اسال، انا عندي سكري وعمري 25 وكنت أمارس العادة السرية ولا يوجد اي مشاكل ولكن من شهر تقريبا توقفت عن العادة وبعدها تعرضت لاثارة كبيرة ولم اقم بالقذف وصار عندي الم خفيف لمتوسط لمدة يومين وراح وبعدها صار الالم خفيف جدا يجي ويروح وخصوصا عند لبس الضيق، والان حجم الخصية اليمنى اصغر وكيس الصفن اوسع عندها ومتدلية والخصية اليسرى اكبر وكيسها اضيق اي حجمها تقريبا عقد الكيس الخاص بها وفي بعض الاحيان يأتيني ألم اسفل الخصية اليسرى او اليمنى من الجهة الداخلية للفخد ويروح بسرعة، هل كل شيء طبيعي ام يوجد دوالي او احتقان او التهاب؟ وهل التهاب المسالك البولية يؤثر او يسبب ما ذكرت. علما بأني اشرب دواء لالتهاب اللثة وعرفت بأنه يعالج ايضا التهاب البروستتا والاحتقان والتهاب المسالك البولية اسمه دوكسيسايكلين (هيكليت) 100 ملغم... أتطلع لسماع ردكم بأقرب وقت

أهلاً بك، أحياناً يؤدي التعرض للاستثارة الجنسية مع عدم حدوث القذف إلى الشعور بالألم الخفيف نتيجة حدوث الاحتقان في منطقة الأعضاء التناسلية، و أغلب الظن أن هذا ما يحدث معك. ما دام الألم خفيفاً و تستطيع التعايش معه فلا توجد مشكلة.

 

وجود اختلاف بين حجم الخصيتين أو تدلي إحداهما عن الأخرى هو أمر طبيعي و لا داعي للقلق بشأنه.

 

تحياتنا

عند الجماع او العاده السريه ووصولي للنشوه
ترتفع الخصيتين احياناً والخصيه اليمنى عند القذف يعني انها تختفي عن الوجود وبعد القذف بثواني تنزل مكانها عند النشوه تختفي الى فوق والعادة السريه غالباً اليمنى فقط هل هذا طبيعي ؟؟

أهلاً بك، أغلب الظن أنك تعاني من دوالي الخصية، عليك استشارة طبيب أمراض الذكورة للاطمئنان و الحصول على تشخيص دقيق.

 

دوالي الخصية لا تحتاج إلى علاج في أغلب الحالات ما دامت لا تسبب الألم و لا تؤثر على الخصوبة.

 

تحياتنا

انا عندي 21وتتبناني الشكوك بسب اني كنت العب الكرة ف صغري واتت الكرة ف احداي خصيتاي ورفعت الخصيه اليمني ف اجريت احدي العمليات وانزلتها الي مكانها ولكن يوجد الان صغر ف الخصيه اليمني ومن المعلوم ان الانسان يشعر بوجع من اي ملامسه للخصيتين ف انا لو ضغت ع اليسري اشعر بوجع ولو ضغت ع اليمني زيادة بسيطه لكي اشعر بالالم فهل هذا طبيعي

أهلاً بك، من الطبيعي أن يكون هناك اختلاف بين حجم الخصيتين و أن تكون إحداهما أكبر من الأخرى، بخصوص الاستجابة للألم فمن الصعب تقييم الأمر بالطريقة التي ذكرتها إذ لا يمكنك التأكد من أنك تقوم بالضغط بنفس الشدة على كلا الخصيتين، فهذا أمر صعب قياسه و يلعب فيه العامل النفسي دوراً كبيراً.

 

ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي للدكتورة علياء جاد لتعلم كيفية الفحص الذاتي للخصيتين:

https://www.youtube.com/watch?v=ZVyjvPFbne8

 

إذا أحسست بوجود أي شيء غير طبيعي عليك زيارة طبيب أمراض الذكورة للفحص.

 

تحياتنا

أهلاً بك، ممارسة العادة السرية و نوع الملابس لا يؤديان إلى اعوجاج القضيب.

 

إذا كنت تلاحظ انحناءً حديثاً بقضيبك أثناء الانتصاب، عليك القيام بزيارة طبيب أمراض الذكورة للفحص و التقييم فقد يكون هناك تليف في أنسجة القضيب.

 

تحياتنا

أهلاً بك، من الطبيعي أن يكون هناك فارق طفيف بين حجم الخصيتين و لكن إذا كان الفارق كبيراً كما تذكر، عليك القيام بزيارة طبيب أمراض الذكورة للفحص فقد يكون هناك تليف أو ضمور بالخصية.

 

تحياتنا

انا فى سن ال١٧ من عمرى وفجئت فيوم بوجع من وراء الخصيتين خفيف واتساع كيس الخصيتين مع العلم اننى أمارس رياضة كمال اجسام هل هذا من مراحل البلوغ ام ماذا ! ... أرجو الرد

عندي الخصيه اليمنى مرتفعه واعلم انه طبيعي بس من فتره صارت ترتفع واجد ولما المسها الى تحت تنزل هل هاذا طبيعي وشنو السبب اللي يخليها ترتفع
هل بسبب لبس الجنز الضيق ام الخراطات التسع

حبيبتي تحب تضربني بخصيتي واحياناً تكون خفيفه الضربة واحياناً توجع هل هذا سيؤثر على رجولتي وانجابي وهل هذا الامر طبيعي عند الفتيات ان يحبن ضرب الخصية وشكرا

مرحباً،

لابد من الحذر م ضرب الخصيتين، لأنها منطقة حساسة في جسم الرجل، والصدمات بهذه المنطقة قد تسبب أضرار كبيرة للرجل، وقد تؤثر على قدرته على الإنجاب إن كانت عنيفة.

لا ننصح بضرب الخصيتين، لأن الضربة قد تكون عنيفة في مرة، مما قد يسبب أضرار.

فريق التحرير

استأصلت خصيتي اليمنى بسبب التأخر في انزالها لانها كانت معلقه وهذا حدث قبل سبع سنوات وعمري ثلاثون عاما حالياً ولاكن احس ان عندي دوالي بالخصيه اليسار واكره الجراحه هل هناك اي حل اخر

احترامي وتقديري صدقت.،،
رحت اليوم لدكتور المسالك وقال لي ماعندك دوالي بل عندك احتقان بالبروستات وجاب لي ثلاثه انواع من الاقراص ،،ولاكن ما الا افهمه ايه سبب حرارة الخصيه المتكرر لان بعض الاحيان تكون حرارتها عاليه وبعض الوقت احس فيها بروده ،.ربي يشافينا من كل مرض واياكم

سلام
انا زمان.كان.خصيني.سليم فجا.شعرت.بوجا.في.خصين.المين.وزهر.ورم.لما.زرت.الطبيب.اتعاني.حبوب.انخفض.معدل.الورم.اصباح.خصيني.صغير.من.تاني.وعند.حال.القذف.مرات.في.حالت.افكر.بنساء.واريد.اتزوج.وخائف.من.انتصب.

أهلاً بك، لا لن يؤثر ذلك على البلوغ، اطمئن.

 

للمزيد من المعلومات عن البلوغ عند الأولاد يمكنك زيارة الرابط التالي:

https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/boys-puberty

 

تحياتنا

عندما ولدت لم تكن لي خصيتين والى ان صار عمري ٦ سنوات راجعت طبيبا وقال وبعد اشعه الرنين المغناطيسي لم يجد اي خصيه ولاكن انتصابي طبيعي وقوي احيانا وانا اقذف لاكن يكون لونه ابيض مائل الى الشفاف ليس كلطبيعي وانه الان ابلغ من العمر ٢٢ سنه فما افعل هل يوجد علاج او لا

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.