أحلم بخيانة زوجي
Pixabay

أحلم بخيانة زوجي.. ما تفسير حلمي؟

بعض الأحلام الجنسية قد تسبب قلقاً شديداً لأصحابها، وهي الأحلام المتعلقة بخيانة الشريك. فما معنى أحلام الخيانة الجنسية؟ وما تأثيرها على الحب؟

تشكل الأحلام الجنسية جزءاً كبيراً وهاماً من الخيال الجنسي للإنسان، وهي تشمل سيناريوهات حميمية متعددة - خيالات وفانتازيا - نرى فيها أننا نمارس الحب في أماكن وظروف مختلفة، وفي أجواء وأوضاع جامحة.

بعض الأحلام الجنسية قد تسبب قلقاً شديداً لأصحابها، وهي الأحلام المتعلقة بخيانة الشريك. فما معنى أحلام الخيانة الجنسية؟ وما تأثيرها على الحب؟

لماذا نحلم بخيانة شريكنا أحياناً؟

تعتبر الأحلام ترجمة للكثير مما يختزنه العقل الباطن، من رغبات ومشاعر ومخاوف وطموحات، ولا يختلف الأمر كثيراً حينما يتعلق الأمر بالحب والجنس.

أحلام الخيانة الجنسية حدث قد يمر بحياة أي شخص منا؛ نحلم بأننا نخون شريكنا، أو أن شريكنا يخوننا، ويرافق الحلم عادة حزمة من المشاعر السلبية، مثل الانزعاج والقلق والشك، واهتزاز الثقة بالنفس والعلاقة.

 سعى علماء النفس إلى دراسة وتحليل وتفسير ظاهرة أحلام الخيانة الجنسية؛ تقول الدكتورة "ميشيل كار"، الباحثة بمختبر علم النوم بجامعة سوانسي بالمملكة المتحدة، إن الأحلام السلبية والكوابيس المتعلقة بالشريك، تشير إلى شعورك بوجود مشكلة في العلاقة العاطفية، بصرف النظر عن دقة تلك الأحلام من عدمها.

في دراسة بمجلة علم النفس الاجتماعي وعلوم الشخصية، نشرها موقع سيكولوجي توداي، خاض باحثون بجامعة ستوني بروك الأمريكية مغامرة للكشف عمَّا إذا كانت الأحلام السلبية تنبئ بنزاعات في اليوم التالي بين الشريكين أم لا، كما سعوا لرصد تأثير الأحلام الدافئة على معدل الحميمية بينهما لاحقاً.

اختير لأجل الدراسة 61 طالباً وطالبة في علاقة عاطفية بدأت منذ ستة أشهر على الأقل، وطُلب منهم تسجيل تفاعلاتهم اليومية مع شركائهم بدقة، بجانب تسجيل أحلامهم فور الاستيقاظ بجميع التفاصيل الممكنة.

اعتمد تسجيل التفاعلات اليومية على قياس درجة الحميمية ونمو المشاعر بين الشريكين، بينما اعتمد تسجيل الأحلام على ذكر المواقف بكل التفاصيل والمواقف والمشاعر المرافقة لها، من حب أو غضب أو حزن أو غيرة، وغيرها.

بعد انتهاء فترة الدراسة وجد الباحثون أن زيادة الحلم بالشريك كانت ترفع نسبة التفاعل معه في اليوم التالي، كما وجدوا أن نوعين من الأحلام سببوا خلافات بين الشريكين في اليوم التالي، وهي:

الأحلام التي تتضمن الشعور بالغيرة والأحلام التي تتضمن نزاعات وشجارات.

كما جاءت أحلام الخيانة الجنسية مؤشراً لانخفاض معدل الحب والحميمية بين الشريكين في اليوم التالي.

لاحظ الباحثون أن المشاعر التي تضمنتها الأحلام كانت تنعكس على الأيام التالية، وليس العكس.. لذا لا تستغرب من شجار مفاجئ مع شريكك بعد حلم سيء.

الخيانة في الحلم
Flickr

ماذا تعني أحلام الخيانة الجنسية؟

في ضوء الدراسة السابقة، ترى الدكتورة "ميشيل كار" أن الشعور بالغيرة أو الارتباك لرؤية حلم يحتوي على خيانة جنسية، ترافقه مشاعر سلبية يصعب التخلص منها عند الاستيقاظ، والأغلب أنها تبقى كامنة في جزء ما من عقلك، تصيبك بالتوتر، وتجعلك انفعالياً، وتشك في نفسك أو شريكك، وتتساءل عن مصير علاقتك العاطفية.

وقد تكون أحلام الخيانة الجنسية مؤشراً لمشاكل في العلاقة العاطفية، مثل:

  • قلة الثقة في النفس أو الطرف الآخر
  • الشعور بالقلق وعدم الأمان في العلاقة العاطفية
  • عدم الحصول على الاهتمام الكافي
  • عدم الشعور بالإشباع العاطفي والجنسي
  • انخفاض مستوى الحميمية في العلاقة

في أحيان أخرى قد تكون تلك الأحلام بلا معنى، وهنا يكون ضرورياً أن ترد مشاعرك السلبية لأصلها، وتلصقها بالحلم الذي راودك، وتتجنب أخذها بجدية مفرطة باعتبارها دليلاً على غدر الطرف الآخر، أو علامة على ضعف حبك واستعدادك للخيانة.

كيف تحارب أحلام الخيانة الجنسية؟

قد تكون أحلام الخيانة الجنسية جرس إنذار كبيراً ينبهك لعدم ثقتك في علاقتك العاطفية.

هل حلمت بأن شريكك/شريكتك يخونك/تخونك؟

إذاً عليك أن تسأل نفسك بعض الأسئلة:

القليل من الصراحة مع النفس سيجعلك تفهم سبب الحلم، ومن ثمَّ تحل المشكلة على أرض الواقع.

أمَّا لو كنت الطرف الخائن في الحلم، فعليك سؤال نفسك هذه الأسئلة:

  • هل أشعر بالحرمان في العلاقة العاطفية؟
  • هل تغيرت مشاعري نحو شريكي/شريكتي بأي شكل؟ ولماذا؟
  • هل أشعر بالملل من العلاقة وأريد شيئاً من التجديد؟
  • هل أحلم بالجنس والحميمية مع شخص آخر يتكرر بصورة دائمة؟

إذا كان الحلم إشارة لغياب الإشباع العاطفي أو الجسدي، فأنت بحاجة لجلسة مصارحة ودية مع الطرف الآخر تخبره/تخبريه فيها باحتياجاتك.

إذا قادك الحلم إلى مشكلة واقعية في علاقتك، فالصراحة مع الطرف الآخر هي العلاج، وعند تجاوز تلك الأزمة فسوف تلمس/تلمسين تغيراً واضحاً في أحلامك، وستزداد حميمية ودفئاً.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

وقد أوضح عدد من المفسرين المشهورين المعروفين مثل المفسر ابن سيرين أن فرق كبير بين حلم الشخص سواء كان رجل أو أمرآه بخيانته لزوجته أو خيانتها لزوجها حيث يعد هذا في التفسير أمر سيء للغاية وبين حلم الشخص سواء كان رجل أو أمرآه بأنه يخان من قبل زوجته أو زوجها حيث يعد هذا من وجهة نظر المفسرين إنه شىء جيد للغاية ويدل على الإخلاص الشديد من قبل الطرف الآخر فى العلاقة الزوجيه بين الطرفين وحبهما الشديد.

أمّا عن الأسباب التى قد تُؤدّى بالأنسان الى أن يحلُم بخيانه الطّرف الأُخر له أو خيانته هو لِلطّرف الأُخر حيْث يجِب ان نتّفِق فى البدايه أنّ مُعظم الأحلام التى تُراوِدانا فى منامنا هى نتيجه طبيعه لِخليط مِن المُشاحنات والأفكار والمشاعِر التى تملىء كُلّ أنسان وشخص فينا ومن ضمِن الأسباب التى تُؤدّى بالأنسان الى حُلمه بالخيانه الزوجيه سواء مِنه أو من نِصفُه الأُخر فهى على سبيل المِثال وليْس الحصر : الشُّعور بالأهمال .

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.