امرأة تعشق البحر
Pexels

لما تخطيت حاجز "كلام الناس" تنفست

ألّفه أميرة حسن الدسوقي الخميس, 11/17/2016 - 02:35 م
أدركت الفرق بين القيام بأمور في حياتي حتى أرضي من حولي، وأن أقوم بما أريده حقاً حتى أرضي نفسي...

في بعض المناسبات... أعلم الأمور التي ستحدث بالتفصيل. تعليق خالي على وزني الذي زاد قليلاً، تعليق أبنة عمتي على أنني لم أتزوج حتى الآن و"هتلحقي تخلفي أمتى" على حد قولها. وتعليقات عن تعدد الوظائف التي أعمل بها دون أن أستقر في مكان واحد و "مجربتيش تدوري على حاجة حكومي". الأمر المستفز أن معظم هذه التعليقات تأتي عن طريق الهاتف.

في تلك المكالمة التي من المفترض أنها بغرض قول "رمضان كريم" كان الأمر في البداية مزعجاً، ثم أعتدت عليه. إلى أن تحول إلى شيء مضحك. عندما اتأمل تعليقاتهم علي حياتي، وأنا أرسم صورة لحياتهم أمام عيني...

الحروب الخاسرة
 منذ أن كنت صغيرة فرضت ظروف عائلتي أن أكون محط الأنظار من جانب أسرتيّ أبي وأمي. عندما تنشب خلافات في العائلات، يكون الأبناء هم الأسلحة التي يستخدمها الآباء في المبارزة. تعتبر إنجازات الأبناء في دراستهم وحياتهم الشخصية هي النقاط التي يكسبها كل طرف من أطراف الحرب. لذلك تم وضعي - من قبل أمي- تحت ضغط كبير جداً حتى تنتصر في المعركة.

صدف بحر
publicdomainpictures.net
يجب أن أتفوق في دراستي.

يجب أن أرتدي ملابس محتشمة حتى لا يقال عنها أنها لم تنجح في تربية أبنتها.

يجب أن اتزوج في سن صغيرة حتى لا أكون الفتاة "البايرة" في العائلة فينتقدها خالها وعمتي.

الكثير من المتطلبات التي لم أرغب ان أنفذها. فقد كان حلمي أن أكون ممثلة عندما كنت صغيرة. عندما تفوقت في دراستي بالثانوية العامة بمجموع عال لم تتقبل أمي أو أبي فكرة أن أنضم لمعهد السينما، وفرضوا عليّ إختيار كلية أخرى أنسب لي. تلك كانت بداية سلسلة من التنازل عن  أحلامي الخاصة من أجل رسم بسمة إنتصار على شفاة أبي وأمي أمام خصومهم في الحرب. حتى وصلت إلي نقطة بعينها. في مرحلة عمرية ما لم أستطع فيها أن أتقبل هذا الضغط ابداً. انفجر الأمر عندما أدركت أن مر من عمري الكثير. قررت أنني لن أستمر في هذا المسلسل المحروق مرة أخرى.

"الناس هتقول أيه"
كنت أريد أن أصل إلي نقطة وسط. أن أحقق أحلامي الخاصة. أن أقدم لأمي بعض الإنتصارات التي يمكنها أن تتباهى بها أمام خصومها. في البداية لم يكن الأمر سهلاً على الإطلاق.

بحر صدف
Flickr
كنت أحقق الخطوات التي تعبّر عن نفسي وليس عن متطلبات "إثبات شيء ما" أمام المجتمع بعد ليال وشهور من المناقشات الحادة التي عادة تنتهي بالجملة الشهيرة "الناس هتقول أيه".

كانت الخطوة الأولى هي خلع الحجاب والتي تلتها الإنضمام إلي بعض ورش إعداد الممثل. بعد أن كان التمثيل حلمي الأول أصبح مجرد هواية. رضيت بهذا بشكل مؤقت حتى أخوض حرب أخرى ولكن مع نفسي.

القرارات الحاسمة
مع مرور الوقت، لم يعد لديّ القدرة أن أخوض مناقشة حادة مع كل قرار أريد تنفيذه في حياتي. عندما قررت أن أوشم جسدي (وهو أمر كان مرفوض بالمرة بالنسبة لأمي ويعتبر غريباً بالنسبة لأهلي).

بحر امرأة
Pixabay
لم أناقش الفكرة في البداية من الأساس مع أمي. بل ذهبت ووشمت ذراعي ووضعت والدتي أمام الأمر الواقع. وهذا القرار الحاسم أتخذته عندما أدركت أن هناك اشياء تخصني أنا وحدي ولا تمس أي شخص أخر، وتلك الأشياء ليس من حق أي شخص أخر أن يدلو بدلوه فيها. هناك أشياء أخرى تمس غيري وتلك يجب أن أراعي الآخرين فيها. منذ أن أخذت هذا القرار، شعرت بحرية لم أشعر بها من قبل.


ليس عليك أن تفوز إلا أمام نفسك
بالطبع عندما تضع من يظنون أنهم مسئولون عن مصيرك أمام الأمر الواقع – خاصة لو كان هذا الواقع لا يعجبهم – ستكون رد الفعل ثورة عارمة وتعليقات سخيفة. أتذكر اليوم كل تعليق سمعته من أهلي وأقاربي عندما خلعت الحجاب. أيضاً عندما رأوا الوشم على ذراعي. أتذكر ايضاً تعبيرات وجههم مع أول كتاب تم نشره لي، ويوم حصولي على جائزتي. ما زلت حتى الآن أسمع تعليقات بخصوص التأخر في الزواج. تعليقات سخيفة وجارحة. لكن المضحك في الأمر حقاً انني بالفعل أقوم بتحضيرات زواجي. لم أخبر أحداً من أهلي. لن أخبرهم ألا قبل حفل الزفاف بأسبوع واحد.

ببساطة شديدة، وبعد الكثير من العناء، أدركت الفرق بين القيام بأمور في حياتي حتى أرضي من حولي، وأن أقوم بما أريده حقاً حتى أرضي نفسي وأشعر أن تلك هي الحياة التي أريدها. عندما أدركت أنني حصلت على جزء من حريتي عندما أصبحت كلمة "الناس هتقول ايه" (التي كانت في الماضي تصيبني بالرعب)، لم تعد تنتابني مشاعر الخوف أو الخزي.
 

     

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

عجبنى كل حرف كتبتيه و عشت معاكى كل تفصيلة و اتمنى كل البنات تكون فى جراتك و قوتك -- اسمحيلى انشر المقال فى صفحتى
https://www.facebook.com/no4Hijab/

و ده حوار ليا بتكلم فيه عن تجربتى و عن الصفحة
http://www.elyomnew.com/news/refresh/2016/11/22/60922

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.