لا أكذب ولكني أتجمل
Pixabay

ازاي أعرف أنها مش بتمثل عليا؟

ازاي أعرف أفكار وطباع شريكة الحياة المقترحة، ومعتقداتها، لأن أغلب البنات بتمثل، أو بتحاول تظهر أحسن ما عندها، قدام العريس. ازاي أعرف الشخصية الحقيقية اللي هتعيش معايا؟

السلام عليكم!

أنا، الحمد لله، قريت كتب كتير عن اختيار شريكة الحياة، ومقالات مختلفة لمستشارين أسرة. بس وصلت لنقطة ما لقيتهاش في الكتب اللي قريتها وهي:

ازاي أعرف أفكار وطباع شريكة الحياة المقترحة، ومعتقداتها، لأن أغلب البنات بتمثل، أو بتحاول تظهر أحسن ما عندها، قدام العريس. ازاي أعرف الشخصية الحقيقية اللي هتعيش معايا طول السنين الجاية؟ خصوصاً إني ما بحبش ألف وأدور عشان أخد المعلومة، اللي ممكن تكون صح، وممكن تكون مش صح، آسف على الإطالة وشكراً لحضرتك.

أهلاً بك الباحث عن شريكة حياتك،

يقول المثل: تعرف فلان؟

قال: أعرفه

فسأل: عاشرته؟

قال: لا!

فقال: إذاً لم تعرفه!

هذه هي إجابتي على سؤالك!

بدون أن تعاشر شخصاً ما لمدة طويلة، لا يمكن أن تعرفه حق المعرفة.

عند اختيار شريك الحياة في مجتمعاتنا، من الصعب أن تعيش في بيت واحد لمدة طويلة، قد تزيد عن العام، بدون زواج. لهذا تتعذر معرفة طباع شريكتك بالوضوح الذي ترغبه.

الحل هو "العشرة قدر المستطاع"، وفي هذه الحالة يتوقف الأمر على طبيعة عائلتك وعائلتها.

هناك عائلات تسمح بتبادل الزيارات، وبالخروج وبالكلام على الهاتف، وبالكلام على النت، وبالسفر العائلي لمصيف مشترك، أو رحلة مشتركة، تتيح للعائلتين، وللشاب والفتاة، التعرف على بعض عن قرب.

هناك عائلات تسمح ببعض هذه الصلاحيات وهناك عائلات أخرى تمنعها كلها.

عند الاختيار، ابدأ باختيار أسرة تشبه أسرتك في:

  • أولويات الصرف
  • الهدف من الزواج
  • توقعاتهم من شريك حياة ابنتهم
  • المسموح والممنوع وفقا للعادات والتقاليد الأسرية
  • ابحث عن أسرة مثل أسرتك في العقيدة وفهمها وتطبيقها.
  • ابحث عن أسرة يسودها الاحترام رغم الاختلاف، والحوار رغم العقبات، والحب غير المشروط لأبنائهم.

بالنسبة للفتاة، خذ وقتك ولا تتسرع في الزواج.

حاول أن تتعرف عليها من خلال المواقف وليس الحديث عن نفسها. من أمثلة المواقف التي تساعدك على فهم الشخصية وأولوياتها وعقيدتها:

أولاً: موقف العزومة العائلية في منزلها

ما دورها في العزومة؟ هل في كل عزومة تقوم بنفس الدور؟ استقبالها لك ولأهلك؟ حديثها مع أمها؟ حديثها مع أبيها؟ حديثها مع أخوتها؟ حديثها عنهم في غيابهم؟ النظرات المتبادلة بين أفراد أسرتها؟ آداب الضيافة؟

ثانياً: موقف العزومة العائلية في منزلك

الالتزام بالموعد؟ آداب الزيارة؟ شكر الطاهي؟ حسن التعليق على المنزل أو الطعام؟ حديثها مع أهلك أثناء الطعام وبعده؟ النظرات المتبادلة بين أفراد أسرتها؟ أسلوب الاختلاف مع أهلها والاعتراض على كلامهم؟

ثالثاً: موقف العزومة في الخارج

ماذا تطلب؟ ماذا يطلب أهلها؟ كيف يطلبون؟ التعامل مع النادل؟ التعامل مع بعضهم البعض؟ التعامل معك؟ التعامل مع عائلتك؟

هذه العزومات الثلاث، كلما زادوا أثناء فترة التعارف، كلما سقطت الأقنعة، وكلما عرفت بفراستك صفات الفتاة وأسرتها. أهم شيء هو ألا تحاول أنتَ أن تتجمل أو تدعي أو تزيف أي شيء، لأن المجهود الذي ستبذله في الادعاء سيحد من قدرتك على الملاحظة والتحليل.

هناك مواقف أخرى يمكنك منها معرفة المزيد مثل، الخلافات العائلية وكيف يتم التعامل معها، والخلافات على الماديات وكيف تُحل، والخلافات الطبيعية بين طباعك وطباعها، أو رغباتك ورغباتها، وكيف يتم التعبير عنها واجتيازها.

مناقشة القضايا العامة والكتب والأفلام، وحتى ردودي السابقة على مشاكل زوار الموقع، سيساعدك على فهم أعمق لفتاتك.

تذكر أن الاحترام والصدق والحوار هم الأساسيات.

Comments

أهلاً بك، نصيحتنا أن تستخدم حدسك فالحب الحقيقي يكون واضحاً وضوح الشمس.

 

إذا كانت تهتم بك وبتفاصيلك وتلاحظ عليها الشغف بك وبما تقوم به وترغب في مشاركتك في الأحداث اليومية والأنشطة التي تفضلها والطموحات وأحلام المستقبل، إذا كانت حريصة على التواجد في حياتك بكل الأشكال وترغب أن تشاركها تفاصيل حياتها كذلك فهي تحبك بكل تأكيد.

 

تحياتنا

مفيش حد يقدر يعلم الغيب وبجد الجواز زي البطيخه انت اتقي الله ف كل شي بلاش تعمل شاطر لان مش بيقع الا الشاطر ومفيش حد معندوش عيوب ولانك مش الملك فاروق ولا انك محصلتش ولا فلته لو انت واضح فتصرفاتك ماكنت طلبت وضوح وعلم غيب لخطيبتك ابدء بنفسك وبلاش فلسفه

مرحباً بسمة،

يكنك معرفة ظروفة المادية والإجتماعية وهل هو مؤهل للزواج.

هل يتخذ أي خطوات جادة تجاه لتحقيق الجواز والخطوبة مثل مقابلك أهلك؟

يمكنك التقصي في تلك الأسئلة والوصول إلي الإجابة بمفردك.

تحياتي.

فريق التحرير.

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.