الحموات
Shutterstock

اكسب حماتك.. أنواع الحموات وطرق التعامل معهن

ألّفه أحمد سمير الاثنين, 05/11/2020 - 08:10 م
بعض الرجال محظوظون بحمواتهم، ولكن البعض الآخر قد يجد صعوبة في التعامل مع حماته. اعرف أنواع الحموات، وكيف يمكن أن تقرب وجهات النظر بينك وبينهن.

شهدت فترة الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم إنتاجاً سينمائياً مكثفاً لأعمال فنية تتناول تأثير الحموات على حياة الزوج والزوجة. في إطار كوميدي ظريف وسلس يُسلَّط الضوء على كل حماة وطبعها وكيف يمكن أن يؤثر وجودها على الحياة الزوجية.

امتد تناول الحموات من السينما لفن الكاريكاتير ولا يزال حتى الآن يتم تناول الحموات باعتبارهن مادة نكد وعكننة في حياة كل زوج.

كانت الحموات بمثابة مادة دسمة لفن الكاريكاتير والسينما لعدم قدرة الفنانين في هذا الوقت على تناول الموضوعات السياسية نتيجة للتضييق الأمني. وظل الوضع قائماً حتى الآن، إذا تعتبر الحموات مادة أساسية في المجالين.

 

ولكن هل كل الحموات "ماري منيب"؟

 

إذا كانت إجابتك بنعم فكيف يمكن أن تعالج مشاكلك معها بدون أن تضطر لحملها على ظهرك كما فعل فؤاد المهندس في فيلم "اعترافات زوج"، أو أن تدعي الموت للتخلص منها كما فعل يوسف فخر الدين في فيلم "حماتي ملاك"؟

يقول المثل الشعبي "اسأل مِجَرَّب"، وبناء عليه سألت 3 أصدقاء عن كيفية تعاملهم مع حمواتهم وعلاج مشاكلهم معهن وكانت الإجابات كالتالي.

ع. ع يعمل في مجال التسويق يقول:

"ما اكدبش عليك، أنا ماشي بمبدأ اسبق بالحلو، لازم الواحد يكون ليه كريديت عند حماته عشان تبلع له الزلط أو تتجاوز عن سيئاته، عشان كدة دايماً بهتم بيها وبهاديها على طول حتى لو شيكولاتة، المجاملة واللسان الحلو كمان عليهم عامل كبير".

أما م. و، محاسب، فاختلف مع الرأي السابق وقال:

"بزعق فيها، آه باخدها بالصوت فبتجيب ورا على طول، وبعدين طول ما انا مكفي بنتها وما بتشتكيش ما بيبقاش ليا مشاكل معاها وبتكون هي مبسوطة".

الرأي الثالث كان من أ.س طبيب مصري يعمل بالخارج ويقول فيه:

"الغربة صعبة و ما بتخلاش من المشاكل، ودايماً حماتي بيبقى صعبان عليها إن بنتها متغربة، في البداية كنت بتعصب في كلامي معاها ونتخانق وبعدين لقيته مش حل، فبقيت دايماً اشرح لها الموضوع بهدوء وابلغها ان كلامي معاها بدافع الفضفضة مش الشكوى وده ثقة مني أن رأيها أكيد هيفيد وهيضيف لي كتير، طريقتي دي فرقت كتير وفعلاً معاملتها اختلفت".

أنواع الحموات
shutterstock

أنواع الحموات

 

قبل أن نتناول طريقة التعامل مع الحموات دعونا في البداية  نتعرف على أنواع الحموات:

 

1. دائمة المقارنة

مهما فعلت يا عزيزي سوف تجد أن حماتك ذات الطبيعة المحبة للمقارنة تلاحقك بكلمة "بس فلان جوز فلانة عمل …"، كلمة "بس" هنا عليك أن تتمنى أن تكون في صالحك، هذه الشخصية دوماً ما ستضعك في مقارنة مع الآخرين حتى في أتفه التصرفات.

يقول صديقي أ.س: "أنا حماتي جه عليها وقت كانت تقارن بيني وبين نسيبي في معدل تغيير لبسي، كنوع من التحفيز عشان الغسيل ما يكترش على بنتها!"

هذا النوع من الحموات قد يصعب ارضاؤه ولكن لا تيأس. لكل مشكلة ألف طريقة علاج.

 

2. المتسلطة

 

هل تذكر الفنانة هدى سلطان في مسلسل "الوتد" في دور فاطمة تعلبة؟ هذا النوع من الحموات يتقمص هذه الشخصية، تميل إلى استعراض القوة وتنفيذ قراراتها وتفتقد تماماً للمرونة، قد تفتعل مشكلة بدون داع بسبب إصرارها مثلاً على أن تقضي أول يوم رمضان في بيت أسرة زوجتك بدلاً من بيتك أو بيت أمك على سبيل المثال.

هذا النوع شديد الخطورة ويجب أن تتجنب الصدام والخلاف معها لتجنب المشكلات. 

 

 3. غير الحيادية

 

نوع خطير آخر يفتقد مهارات الاستماع، لا يأبه لكلامك في أي خلاف، ويقف دوماً إلى جانب الزوجة ويشجعها على موقفها حتى وإن كان خاطئاً، مثلها كمثل نعيمة الصغير في فيلم "الشقة من حق الزوجة".

 

4. عدوة الرجل

هي امرأة لديها تجارب شخصية سلبية أو تعرضت وعايشت تجارب سلبية لنساء مع الرجال، وبالتالي سوف تجدها دوماً مشحونة بمشاعر سلبية متربصة بك وبأفعالك.

 سوف تلعب هي دور الشكاك بدلاً من زوجتك، على سبيل المثال إذا لم تستجب لعزومتها نتيجة تأخرك في العمل سوف تجدها تسأل زوجتك في سخرية "شغل برضه ولا البيه شايف له شوفة؟"

 

5. أبلة فضيلة

اذا كانت حماتك تلعب دور أبلة فضيلة، في هذه الحالة كان الله في عونك أنت وزوجتك لأنها دوماً ما ستكون كثيرة الانتقاد لطريقتكما في تربية أطفالكما ورعايتهم، ودائماً ما سوف تشعركما بالفشل والعجز عن تنشئة أطفالكما.

 

كيف تتعامل مع حماتك

 

والآن نأتي لأهم ما في موضوعنا "كيف تعالج مشاكلك مع حماتك؟"

اكسب حماتك
shutterstock

في 7 نقاط سوف نتناول طرق فعالة قد تساعد بشكل كبير على تجاوز مشكلاتك مع حماتك وحلها، أهمها:

1. اجلس مع نفسك

تحتاج لجلسة هادئة مع نفسك لتصفية ذهنك والتفكير مرة أخرى في كل المواقف السلبية بينك وبين حماتك، حتى تستطيع الحكم بحيادية على طبيعة هذه المواقف.

هذه الجلسة سوف تساعدك على مراجعة نفسك والوقوف على سبب المشكلة في التواصل الفعال بينك وبين حماتك، يمكنك بعدها أن تقرر ما هي الخطوة المثالية القادمة.

 

2. تحدث مع حماتك

تكلم معها بمنتهى الصراحة والشفافية، أخبرها بالمشاعر التي تراودك بسبب معاملتها لك، قد يكون لديها انطباع معين تجاهك أو سوء فهم لتصرف ما قد قمت به ويستلزم توضيحه وشرحه.

أخبرها عن قدر احترامك لها وحرصك على التواصل معها بفاعلية وبشكل سلس، وأن تجنب الخلافات بينكما ضروي من أجل صحة علاقتك بزوجتك.

هذا الحديث الفعال ضروري للغاية لإذابة كل سوء الفهم الناتج عن ضعف التواصل بينك وبين حماتك، كما أنه ضروري لفتح صفحة جديدة في علاقتكما.

 

3. تحدث مع زوجتك

شارك زوجتك ما تشعر به، وعبر عن استياءك إذا اسلتزم الموقف ذلك، مع مراعاة أن يكون ذلك بأسلوب مهذب دون توجيه أي إهانات لحماتك. ولا تشعر زوجتك أنها طرف في المشكلة أو تحملها أكثر من طاقتها.

 ليكن حديثك مع زوجتك ودياً، أو في شكل الفضفضة، وسوف تعمل زوجتك على تلطيف العلاقة بينك وبين حماتك وسوف تكون داعماً قوياً لك.

 

4. تجنب التوقعات العالية

لا تضع توقعات في علاقتك المضطربة مع حماتك، لا تقل كنت أتوقع أن تعاملني بالشكل الفلاني أو تستقبلني بالطريقة الفلانية.

بناء التوقعات العالية في كل الأحوال يخيب الآمال ولا يساعد تماماً فاحرص على تجنبها.

 

5. ضع في اعتبارك أنه ليس من الضروري أن تحب حماتك

من قال إنك مجبر على حب حماتك؟ لا تجبر نفسك على استرضائها.

إذا فشلت كل السبل في أن تكون زوج الابنة المفضل لديها، لا يوجد أي مشكلة. احرص فقط على أن تكون علاقتكما مبنية على الود والاحترام المتبادل.

 

6. لا تتعامل بندية

في كل الأحوال لحماتك كل الاحترام على صعيدي السن والمكانة، لا تتعامل معها بندية ولا ترد لها الصاع صاعين، حاول ألا تجاريها في أفعالها إذا كانت سلبية من وجهة نظرك. عليك أن تعي جيداً أن مجاراتها في تصرفاتها سوف يلقي باللوم عليك في نهاية الأمر.

 

7. لا تأخذ كل شئ بمحمل شخصي

انتقاداتها وآراءها واقتراحاتها هدفها كلها في النهاية  حياة زوجية أفضل لابنتها، لذلك عليك أن تتفهم ذلك حتى إذا لم تتفقا في الآراء.

استمع لها و احترم آراءها ولا تأخذها على محمل شخصي.

 

"حماتك بتحبك" مقولة قديمة تشير الى حسن حظ المشار إليه بالجملة.

شاركوا بتعليقاتكم عن علاقتكم بحمواتكم وكيفية تغلبكم على مشاكلكم معهن.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.