طبيب الجنس
pxfuel

من هم المتخصصون في علم الجنس؟

في عالمنا العربي، يختلط على الكثير من الناس تحديد من هو المتخصص في شؤون الجنس. وهذا يؤدي إلى انعدام التفرقة بين الناشط في الشؤون الجنسية وبين الطبيب/ة المتخصص/ة.

أغلب البشر تراودهم تساؤلات أو مشكلات متعلقة بالجنس والحياة الجنسية. وفي كثير من الأحيان، وبالأخص في الوطن العربي يجدون صعوبة في الوصول للمتخصصين في علم الجنس.

ويتبادر للأذهان سؤال رئيسي: من هم المتخصصون في علم الجنس؟

ينقسم التخصص في علم الجنس إلى نوعين:

  1. متخصصون في علم الجنس ويشمل ذلك الباحثون/ات، ومن يقومون بالتثقيف الجنسي، والنشطاء، ومن يعملون على تغيير السياسات العامة المتعلقة بالجنس والحقوق الجنسية.
  2. المعالجون الجنسيون، وهؤلاء هم من يقدمون خدمات الفحص والعلاج والجلسات العلاجية والتشخيصية، وتشمل هذه المجموعة مقدمي الخدمات من أطباء وأخصائيين نفسين وتمريض.

 

هل يمكن أن نعتبر كل المتخصصين في علم الجنس معالجين، أي قادرين على فحص المرضى وعلاجهم؟

لا، فبعض المتخصصين في علم الجنس يحصلون على شهادات علمية تمكنهم من الفحص والتشخيص والعلاج، وسواء كان المعالج طبيب/ة أو أخصائي/ة فيجب عليه الحصول على شهادات جامعية وإمضاء ساعات من التدريب والدراسات العليا لكي يتم التصريح له بالكشف والتشخيص ووصف العلاج للمرضى.

ما هو الطب الجنسي؟

هو تخصص طبي حديث نسبياً ويشمل تحت مظلته الأطباء الذين يعملون في تخصصات متعلقة بالمشكلات الجنسية مثل طب النساء والتوليد، وأمراض الذكورة، والمسالك البولية، والطب النفسي، والغدد الصماء، والأمراض الجلدية والتناسلية، والممارسة العامة.

ما أهم المشكلات التي يعالجها الطب الجنسي؟

  1. مشكلات لدى الرجال، مثل ضعف الانتصاب ومشكلات القذف ومشكلات الرغبة الجنسية.
  2. مشكلات لدى النساء، مثل مشكلات الرغبة الجنسية والوصول للنشوة.
  3. الأمراض المنقولة جنسياً.
  4. مشكلات نفسية مثل إدمان الجنس، ومشكلات التواصل والتفاهم بين الشركاء، والوصم والتمييز والعنف في العلاقات، والأسباب النفسية المسببة لبعض المشكلات الجنسية مثل ضعف الانتصاب والوصول للنشوة.
  5. الاضطرابات الهرمونية.
  6. اضطرابات الهوية الجنسية.
  7. العيوب الخلقية في الأعضاء التناسلية.
  8. إصابات الأعضاء التناسلية.
  9. آلام الحوض والأعضاء التناسلية والآلام الناتجة عن ممارسة الجنس.
  10. تنظيم الأسرة.

 

مشروعات التوعية والمشورة وخدمات الصحة الإنجابية والجنسية

تعد الصحة الإنجابية والجنسية والحقوق المتعلقة بهما من الأمور المسكوت عنها في الكثير من البلدان حول العالم، مما يتسبب في نشأة العديد من القضايا والتحديات المجتمعية المتعلقة بالصحة الإنجابية والجنسية.

هنا ظهر وبقوة دور الخبراء من الباحثين والمتخصصين والنشطاء في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، والذين يلعبون دوراً هاماً في التوعية والمناصرة وتغيير سياسات الدول لتكون أكثر تماشياً مع الحقوق الجنسية للأفراد.

النشطاء في مجل الجنس
pixabay

وتُعَرِّف منظمة الصحة العالمية (WHO) الصحة الإنجابية على أنها الوصول إلى حالة من اكتمال السلامة البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية في الأمور ذات العلاقة بوظائف الجهاز التناسلي وعملياته، وليس فقط الخلو من الأمراض والإعاقة، وهي تعد جزءاً أساسياً من الصحة العامة، وتعكس المستوى الصحي للرجل والمرأة في سن الإنجاب.

كما تُعَرِّف الصحة الجنسية على أنها حالة من الصحة البدنية والعقلية والاجتماعية فيما يتعلق بالجنس.

إنها تتطلب اتباع نهج إيجابي ومحترم للعلاقات الجنسية ، فضلاً عن إمكانية الحصول على تجارب جنسية ممتعة وآمنة، خالية من الإكراه والتمييز والعنف.

ولهذا نشأت العديد من المشروعات في دول العالم والتي يعمل بها خبراء وباحثون ونشطاء في علم الجنس، وتقوم بنشر الوعي بين فئات المجتمع حول العديد من قضايا الصحة الإنجابية والجنسية.

بعض هذه المشروعات تقدم خدمات للأفراد، وبالأخص خدمات المشورة والتثقيف الجنسي وخدمات تنظيم الأسرة والتوعية بالأمراض المنقولة جنسياً، وخدمات الدعم النفسي ومناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وفي الكثير من الأحيان تعمل هذه المشروعات على ربط المستفيدين بمقدمي الخدمات والمعالجين الجنسيين من أطباء وأخصائيين.

ماذا يحدث في حال قام غير المتخصصين بتقديم المشورة والعلاج فيما يتعلق بالجنس؟

في الغالب ستكون هناك معلومات مغلوطة أو علاجات خاطئة ستؤدي إلى تفاقم المشكلات وتنعكس بالسلب على الحياة الجنسية والعلاقات، كما أن تناول أي أدوية بدون إشراف طبي يعرض الأفراد لمضاعفات وآثار جانبية للدواء كان يمكن تفاديها والتحكم بها في وجود إشراف طبي.

لذلك ننصح دائماً بالرجوع للمتخصصين سواء في الحصول على المعلومات أو المشورة أو الخدمات أو العلاجات المتعلقة بالجنس لأنهم يقدمون ذلك بناء على أسس علمية ومرجعيات بحثية وطبية صحيحة تهدف إلى حصول الفرد على أفضل نتائج ممكنة من أجل حياة جنسية سعيدة.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.