رسمة ملونة لوجه رجل وامرأة متخاصمان
Pixabay

احذروا هذا الخطأ في بداية العلاقة

ألّفه تسنيم فهيد الخميس, 08/14/2014 - 03:08 م
في بداية أي علاقة عاطفية، بيكون الشغف عالي والعاطفة جياشة لدرجة تجعل الطرفين على استعداد لتقبّل بعض "الملاحظات" أو التحكّمات التي يفرضها الطرف الآخر..

• "ما تخرجيش من غير ما تقوليلي"، "ابعتلي دايمًا وقُلّي رايح فين وجاي منين".. بيترجمها العقل: اهتمام وحب وخوف على الطرف الآخر.

• "ما تهزّريش مع زمايلك الشباب في الكلية/الشغل/أقارب أو جيران"، " ما تخرجش مع صديقات أو قريبات من غير ما أكون معاك".. بيتحول لـ بتحبّني/بيحبني وبيغار/بتغار عليّا وده حقه/ا برضه.

• "امسحي أصدقائك الذكور من حسابك على الفيسبوك"، "امسح صديقاتك البنات".. بيتّرجم لـ غيرة وحُب وعايزني/عايزاني أكون بتاعها/بتاعته وبس.

• "مفيش شغل بعد الزواج (حتى لو كانت الشريكة تعمل بالفعل)، بيتحول لـ خايف عليا من البهدلة ومش عاوزني أتعب، غير إنه راجل وهيكون قادر على الوفاء بالتزامات بيته.

• "تبادل كلمة السر للحسابات الشخصية سواء على الفيس بوك أو الإيميلات أو تويتر".. بيتم تبريره: بإننا واحد ومتوحدين في بعض، وماعندناش شيء نخبّيه على بعض.

بعد ما الهالة السحرية تبدأ في التبخر، وتبدأ الصورة الواقعية في التكوّن.. بيبدأ الرجل في التحرر من التزماته دي اللي بيحسها قيود ثقيلة وخانقة، بس ما بيصرّحش بـ ده وبيداريه. بعد فترة، بتكتشف الشريكة إنه غيّر "الباسورد" بتاعه، ولمّا بتسأله بيبرر ده بإنه وأصحابه بيتكلموا في "الإنبوكس" كلام رجالي عيب تطلع عليه لأنه يخص أصحابه..

شوية شوية بتكتشف إنه بيعمل كل اللي حرّمه عليها أو منعها منه. وبتبدأ هيّ وصلة النكد والشكوى لمنعه من عمله -وليس لاسترداد حقها المسلوب. ومن هنا، تبدأ تِسمع الجملة اللوذعية التي يرددها كل راجل ساعة ما يتزنق: أنا راجل وأعمل اللي أنا عاوزُه.

أما إن كان ذكياً إلى حد ما، ولديه القدرة على المناورة والهرب من صدامات لن تجلب له إلا وجع الرأس، فهتسمع كلام لزج من نوعية: "هو أنتِ مش واثقة فيا يعني؟" وإذا ما سألته نفس السؤال: "وهوّ أنت يعني مش واثق فيا؟.."

هيتنصل من الهزيمة في الجولة دي، بضربة مباغتة تحتوي على: "طبعاً واثق فيكِ بس أنا مش واثق في الآخرين ولا نظرتهم ليكِ أو طمعهم فيكِ. الأمر الذي قد ينطلي عليها لفترة".

 

عزيزتي المرأة، عزيزي الرجل..

العلاقات العاطفية يجب أن تكون قائمة في الأصل على التساوي والتكامل و.. الثقة المطلقة والصراحة واحترام المساحات الشخصية. الكيل بمكيالين في أي علاقة أمر مُضر جداً وقادر على هدم أي قواسم مشتركة أو عواطف. التحكم في امرأتك باسم الغيرة، لن يُشعرك برجولتك أو أنك الرجل في هذه العلاقة. انصياعك لشريكِكِ على اعتبار إنه بيحبك موت وبيغار عليكِ، لن يجعل منكِ طرف مُحب ووديع بالعكس، سيجعلِك باهتة وذات شخصية ضعيفة ولن تشعري بالسعادة أو الأمان.

مراقبة كل شاردة وواردة في حياة حبيبك/حبيبتك والتحكم فيها.. تُسبب الاختناق وتؤدي إلى فتور عاطفي ومشاكل لا حصر لها.

 

عزيزي الرجل.. عزيزتي المرأة،، اعتمدا في علاقتكما على الثقة..

• أخبرها دايماً أنك واثق في إنها قادرة على التعامل مع أي شخص يتجاوز حدوده، وعزز ده فيها ونمّي ثقتها في نفسها.

• ثقي فيه وما تخلّيش الشك هو المبدأ الأساسي في التعامل معاه، سيبيه يقولّك إنه وَصّل فلانة زميلته بسيارته بعد العمل من غير ما تشككي في علاقة الزمالة بينهم.. وتدفعيه إنه يخبّي عليكِ أو يفكر فعلا في تحول علاقة الزمالة لشيء آخر، ويسأل نفسه ليه لأ.

اتركوا لبعض مساحات شخصية تتنفسوا فيها/ احترموا خصوصيات بعض/ ما تفتشوش في أشياء بعض باسم الحب أو الغيرة. لأن الغيرة وإن بدت لكم قطة وديعة، لكنها قادرة على التحول لوحش مخيف، قادر على التهام الحب وهدم العلاقات.


كيف تصفون الغيرة؟ شاركونا النقاش واتركوا تعليقكم أدناه أو عبر صفحاتنا عبر فيسبوك وتوتير.

المدونات المنشورة تعبّر عن رأي صاحبها، وليس بالضرورة عن رأي موقع الحب ثقافة.    

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

حبيبي أيادحبسني وحجزحريتي بمنزله40يوم ومنعني روح لعملي قطع صلتي مع لعالم لخارجي صادرموبلاتي وشاف كلشي بجوالي أرقام صوررسائل كلشي نسخوعهاتفووفتش حقيبتي وغرفتي وكان رح يموتني بس لأنوعرف أني فطرت مع أحد عملاء لشغل جن جنونووغيرتوكان رح يدمرني ويموتني عالخالص لوماأنقذتني مرت عمووطلعتني ظليت شهران مرضانة

ارجوكم ارجوكم ارجوكم بحق الله ساعدوني والله بحاجة لمن يمسك يدي ويساعدني
استحلفكم بالله
لم يبقى الكثير وسنفترق انا والشخص الذي احبه
عندي مشكلة غيرة قوية .لم تكن ببداية علاقتنا
لكنها تطورت وكبرت وما زالت تكبر وستكون نهايتي وسبب خسارتي لمن احب .بدأت عندما عرفت ماضيه مع البنات .وهو اعترف لي وقال انه اختارني وانه لا يرى غيري وان كل البنات في ماضيه مجرد تتسليه .وعندما عرفني اختارني ويحبني بجنون ويريد الزواج مني .لكني ارفض ﻷني دائما اشك فيه وهو يحلف ويقسم بأنه لا يرى او يكلم غيري لكني لا اصدقة .هو يخبرني بكل شيء وعندما يصارحني استشيط غضب ويجن جنونس واعرف هذا الشيء غلط وانه مع الايام لن يخبرني بالصراحه وسيخبي .ودائما بالفتره الاخيرة علاقتها يسودها التوتر والقلق والنكد بسببي .كنت عصبية والان ازدادت عصبيتي .هو ببلد وانا ببلد اخر وهذا ما زاد الطين بل .
يقول لي لماذا لا تثقي بي .انا احبك فقط انتي ولا اريد غيرك لكن من الصعب جدا ان اثق به او اصدقه
اريد المساعده كيف اتخلص من شكي ومن غيرتي ومن عصبيتي .
ساااااعدووووني ارجوكم.اريد ان اتغير لﻷحسن

المتابعة العزيزة،

يرجى نسخ سؤالك على منتدى النقاش "عندي سؤال" الذي تم افتتاحه قريباً حتى يتمكن منسقو المنتدى من الإجابة على أسئلتك.

رابط منتدى النقاش https://lmarabic.com/forum

مع تحيات
فريق التحرير

اشعر باني انهار بسبب الشك والغيرة ومزاجي العصبي وقلة النوم اجبرتني الى اللجوء للحبوب المنومة مما جعلني اشعر بالغرق في بحر مظلم فزوجي كان له علاقات وعند زواجنا بعد علاقة حب اقنعني باني الوحيده في حياته لكني اكتشفت بعدها انه كاذب
اشعر بالالم والاحباط والرغبه في الثآر لكرامتي ونفسي بجعله يشرب من نفس الكآس الذي جرعت مراره او الانتحار

أهلا بك الموجوعة

الألم الذي تشعرين به وطريقة تعاملك معه لن يؤذي أحد سواك. إذا كانت هذه الزيجة تمتص رحيق حياتك وتتسبب لك في الذبول والمعاناة، آن الأوان لتنهيها.

الحياة لا تتوقف على رجل واحد أو علاقة واحدة أو زيجة واحدة. البحر مليء بالسمك!

البدايات الجديدة أجمل وأحلى وأرقى من الانتقام! الانتقام طاقة سوداء سوف تحبسك في الماضي وتحيطك بطاقة سلبية مدمرة!

الرغبة في الانتقام تأكل الروح والانتقام نفسه لن يعيد لك الحب أو السلام أو السعادة!
انتظري وسوف يتحطم مركب غروره وشهوته ويأتي لك النهر بجثته! هذا مثل حقيقي يقول في الأصل "لا تنتقم! اجلس على حافة النهر وسوف يأتيك التيار بجثة ظالمك!"

يمكنك قراءة هذا السؤال من "زوجة البصباص"
https://lmarabic.com/news/question-my-husband-is-awomaniser
أجابتك مروة رخا مستشارة الموقع

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.