نصائح لزيادة الثقة بالنفس
Shutterstock

سبع نصائح لزيادة الثقة بالنفس

هل توقعت أن تعثرك في علاقة أو فقدانك لوظيفة كان سببه في الأصل نقص في ثقتك في نفسك وتقديرك لها؟ هنا نقدم سبع نصائح من أجل زيادة الثقة بالنفس، هذه الصفة التي لا غنى عنها في حياتك اليومية.

يؤثر مقدار ثقتنا بأنفسنا على كل جوانب حياتنا تقريباً، بما في ذلك قدرتنا على النجاح على مختلف المستويات وطبيعة علاقاتنا بالآخرين وسلامنا الداخلي واستقرارنا النفسي.

ربما لا يدرك أحدنا أن سبب عدم نجاح علاقته العاطفية أو فقدانه لوظيفته أو متاعبه النفسية أو حتى الصعوبات التي يواجهها في الفراش مع شريكه/شريكته الحميمي/ة، قد يكون الافتقار إلى الثقة الكافية بالذات.

ولما كانت الثقة بالنفس من أهم الأعمدة التي يمكن للإنسان أن يبني عليها نجاحاته على مختلف الأصعدة واستقراره النفسي وسعادته، كانت الحاجة إلى العمل على تطويرها باستمرار وهو أمر يتطلب الكثير من الوقت والجهد والمثابرة.

فيما يلي بعض النصائح التي سوف تساعدك على زيادة ثقتك بنفسك:

1. إعادة رؤية الذات

تتشكل رؤيتنا لأنفسنا في مراحل حياتنا المبكرة من خلال الرسائل التي تصلنا من الأشخاص المقربين لنا في مجتمعنا الصغير كالأب والأم والمعلم في المدرسة.

وللأسف أحيانا تكون بعض هذه الرسائل سلبية، (بقصد أو بغير قصد)، مما قد يؤثر على رؤية الشخص لنفسه بشكل سلبي ويؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس، خاصة إذا مر الشخص ببعض التجارب أو الخبرات التي تؤكد هذه الرسائل.

لذا فبداية الطريق أن تحاول إعادة رؤية نفسك خارج هذا الإطار الضيق الذي شكلته آراء ورسائل أشخاص معدودين، في وقت كنت فيه أصغر سناً وأقل نضجاً ولا تملك إلا أن تصدق ما يقال لك وما يصلك عنك.

جميعنا نحتاج في مرحلة ما من حياتنا أن نخرج خارج هذا الإطار إلى آفاق أوسع وأكثر رحابة في أنفسنا وأن نعيد اكتشاف أنفسنا ورؤيتها بشكل جديد، درب نفسك دائماً على رؤية نسخة جديدة من نفسك تكون فخوراً وسعيداً بها، يساعد ذلك كثيراً على زيادة الثقة بالنفس.

2. اعرف نقاط ضعفك وقوتك

تَقَبَّل نفسك كما هي.

خلال رحلة اكتشافك لذاتك وإعادة رؤيتك لها لا يمكن أن نفترض أنك ستجدها مليئة بنقاط القوة بنسبة 100%.

إذا كنت أميناً وصادقاً في رؤيتك لنفسك، فالضعف صفة بشرية لا يمكن أن يخلو منها إنسان ولكل منا نقاط ضعفه وقوته، إنكار نقاط الضعف والتظاهر بالقوة المطلقة هو من علامات ضعف الثقة بالنفس.  

لا تنكر نقاط ضعفك
shutterstock

وما ينبغي فعله هو أن نبذل الجهد في التعرف على نقاط قوتنا وضعفنا ومن ثم نبدأ في استخدام نقاط قوتنا بالشكل الصحيح والعمل على تقوية نقاط الضعف قدر الإمكان. 

مع الوضع في الاعتبار أنه ليس كل شيء قابل للتغيير ويحتاج الإنسان إلى قدر من الحكمة لمعرفة الأشياء التي يجب أن يوجه وقته وجهده لتغييرها والأشياء التي يحتاج إلى تقبلها كما هي والتصالح معها.

وأستحضر هنا الدعاء الشهير المعروف بصلاة السكينة:

اللهم امنحني السكينة لأتقبل الأشياء التي لا أستطيع تغييرها، والشجاعة لتغيير الأشياء التي أستطيع تغييرها، والحكمة لمعرفة الفرق بينهما.

3. توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

كما أوضحنا في النقطة السابقة لكل إنسان نقاط ضعفه وقوته وعادة ما يكون الشخص الذي لا يثق بنفسه غافلاً عن نقاط قوته غير واعٍ بها، بينما يركز على نقاط ضعفه ويختزل ذاته فيها ويزداد الوضع سوءاً حينما يبدأ هذا الشخص في مقارنة هذا الجانب الأضعف من ذاته بالآخرين.

تخيل/ي معي شخصاً بارعاً في عزف الموسيقى يعمل في وظيفة مرموقة ذات راتب مجز، يقارن نفسه طوال الوقت بصديقه الذي يتميز عنه على مستوى اللياقة البدنية أو الطبخ أو المهارات الاجتماعية أو أي شيء آخر، سيظل هذا الشخص يشعر دائماً باليأس والإحباط وأنه ليس جيداً بما يكفي رغم أن هذا ليس حقيقياً.

الحقيقة أنه فقط يختلف عن صديقه فيما يحسن وما لا يحسن وهذا لا يعني أن أحدهما أفضل من الآخر وعلينا أن ندرك أننا كبشر مختلفون بطبيعة الحال، وأن المقارنة مع الآخرين لا معنى لها في كثير من الأحيان. ومن هذه الجهة يمكن الاستعانة بالمقولة الشهيرة:

كل شخص عبقري، ولكنك إذا حكمت على السمكة بقدرتها على تسلق الشجرة، ستعيش كامل حياتها تعتقد أنها غبية.

السمكة ليست غبية أو فاشلة لأنها لا تستطيع تسلق الشجرة، وأنت أيضاً لست فاشلاً لأنك لا تستطيع فعل ما يفعله شخص آخر، أنتما فقط تختلفان فيما تمتلكان من أدوات وصفات وهذا كل ما في الأمر. .

4. واجه/ي مخاوفك

 من العوامل التي تساعد على زيادة الثقة بالنفس أيضاً أن تبادر بمواجهة مخاوفك، على سبيل المثال إذا كنت تواجه/ين صعوبة في التواجد في المناسبات العامة ويشعرك ذلك بالتوتر والقلق، حاول/ي زيادة التواجد في المناسبات العامة قدر الإمكان وقاوم/ي شعورك بالقلق وستجد/ين أن الأمور تتحسن وثقتك في نفسك تزداد مرة بعد مرة.

واجه مخاوفك
shutterstock

5. اعمل/ي على تحقيق النجاح

 تحقيق النجاحات حتى ولو كانت صغيرة من الأمور التي تساعد على بناء الثقة بالنفس شيئاً فشيئاً، لذا فحرصك على الاجتهاد في دراستك أو عملك أو تحسين مستواك في رياضة أو هواية تحبها، وتحقيق نجاحات في أي من هذه المجالات سوف يساعدك على زيادة ثقتك بنفسك.

6. احرص/ي على مساعدة الآخرين ودعمهم

قيامك بمساعدة الآخرين وتقديم الدعم لهم وشعورك بأنك قادر على صنع الفارق في حياة شخص ما، يعطي شعوراً بالرضا ويزيد من الثقة بالنفس.

7. اعتنِ بنفسك

اعتنِ بنفسك جيداً على المستوى النفسي والجسدي، حاول ممارسة الرياضة بانتظام وتناول طعام صحي ومتوازن للحفاظ على صحة جيدة.

انتق ملابسك بعناية، ليس مهماً أن تكون غالية ولكن أن تكون مناسبة لك، واحرص أن تكون راضياً عن مظهرك وسعيداً به، فالجسد السليم المفعم بالطاقة والحيوية والمظهر الجيد الأنيق كلها أمور تساعد على زيادة الثقة بالنفس.

ضع حدوداً واضحة لنفسك ولا تسمح للآخرين بتجاوزها أو الحكم على حياتك أو أفكارك أو معتقداتك، وتعلم أن تقول “لا” عندما تحتاج لذلك .

 

اقرأ المزيد: الثقة المتدنية تجلب الحظ التعيس.. والحل؟

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (53)

  1. انا متزوج منذ ثماني سنوات و…
    انا متزوج منذ ثماني سنوات و زوجتي تعاني من برود جنسي و عدم رغبة .. اعلم ان هذه المشكلة شائعة في مجتمعنا و قد جربت معها كل طرق الممكنة لحل المشكلة دون جدوى .. انا غير راضي عن علاقتي الجنسية و غالبا لا افصح عن ذلك خوفا على مشاعرها .. انا احبها و هي وحيدة في هذه الدنيا و ليس لها احد غيري و لا افكر ابدا بالانفصال عنها و لكن نفورها مني يسبب لي اذى نفسي كبير حتى اصبحت اتجنب العلاقة الجنسية معها .. لا اشك ابدا بحبها لي و ادرك تماما ان رغبتها الجنسية خارجة عن ارادتها و انها تسعى لارضائي و لكنها لاتستطيع او لا تعلم كيف انا اؤمن بان الانسجام بالعلاقة الحميمية هي اساس السعادة في الحياة الزوجية اشعر اني امام طرق مسدود الرجاء المساعدة

    1. أهلاً بك، قد تمتنع بعض…

      أهلاً بك، قد تمتنع بعض السيدات عن ممارسة الجنس لأنها لا تستمتع بالممارسة وتجدها مؤلمة وبالتالي قد يتم تفسير ذلك على أنه برود جنسي أو قلة الرغبة الجنسية.

      بعد السيدات قد لا تبدي حماس للعلاقة ولكن عند البدء في المداعبة تستمتع بالعلاقة.

      وبعض السيدات تعاني من قلة الرغبة الجنسية وقد تحتاج إلي تدخل علاجي، بشكل عام انصحك بالتكلم مع زوجتك وأن تتفهم وجهة نظرها عن الجنس وتعرف منها ما يمتعها ويرضيها في العلاقة. 

      قد يساعدك طبيب مختص “علاقات زوجية” لفهم أساس المشكلة والوصول إلي حل يرضيكما.

      فريق التحرير.

    2. ربما لاتهتم بمظهرك ورائحتك…
      ربما لاتهتم بمظهرك ورائحتك ولاتلعب الرياضة هههه

      1. أنتبهي على ألفاظك جيداً
        لا تجرحي مشاعر الاخرين، حتى لا يجرحك الاخرين
        كان من المفترض أن تقفي إلى جانب أخيك وتعطيه نصائح تفيده، بدلاً من تعليقك السيء

    3. كلام رائع الثقه بالله ومن ثم…
      كلام رائع الثقه بالله ومن ثم الثقه بالذات والقدرات الثقه ليست نابعه من الانانيه ونرجسية الذات انما تقديير كل شخص يقدرنا وتجاهل كل شخص يكرهنا

    4. لابد من الكلام بين الشريكين …
      لابد من الكلام بين الشريكين واللوجوء ان استشاري زواج متخصص في حالة عدم وجود ارض مشتركة , ما قد تتعبره برود جنسي قد يكون بسبب توقعات مسبقة او من الافلام الاباحية او من المقارنات بينتجارب سابقة او من تجارب اخرين وتكون بتستمتع طبيعي حاول ات تتقبل شريكتك كما خي ولا تسقطعها علي توقعاتك وتاكد انها تستمتع زي ما انت بتسعي انك تستتمع

  2. اتدرون ماهو الشيء اللذي…
    اتدرون ماهو الشيء اللذي اتمناه كل يوم اتمنى بجد ان ( اغادر الحياه ) لان انا سءمت من الدنيا لايوجد فيها مساحه لي اشعر ان انا مجرد زياده عدد على الكره الارضيه استنشق هواء الناس بحاجه له املك صحه الناس بحاجه لهذه الصحه فكره الانتحار تراودني كل لحظه بحياتي لكن لا اتجرأ بتنفيذها لان ليس من حقي قتل نفسي لكن لابد سياتي اليوم وأغادر الدنيا يمكن يكون بعد اسبوع او شهر او سنه انا في الانتظار .

    1. انت لست لوحدك كلنا معك انت…
      انت لست لوحدك كلنا معك انت لست اقل من اي شخص نتفهمك وانت لست الوحيده نحبك مثلما لا تجدي لنفسك قيمه وتشعري انك وحيده حاربي نفسك لتكوني افضل ولا تجعليها تهزمك انت مسوؤله عن افكارك والحياه ليست الا ثقل عن الذي جرحك كوني قويه وواجهي المصاعب احبك سيرين

    2. ?ياأخي أو يا أختي انتبه جيدا…
      ?ياأخي أو يا أختي انتبه جيدا أكبر خطأ في حياتك هو أن تنتظر مدحاً من الناس أنت تنتظر تصفيقاً أن تنتظر مسامحة أن تنتظر رأي شخصي منهم عليك ومن الخطأ الكبير أن ترجوا منهم كلمة جميلة لك لتشعر بالسعادة فأنت لو كنت من أتقى الناس وأقواهم إيماناً وقربا من الله تعالى فوالله ستجد من ينتقدك بكلام سلبي ولو كنت من أكثرهم تفوقا وتميزا ونجاحا ستجدهم ينتقدونك ربما ليس لخلل فيك بل لنجاحك وتفوقك عليهم فالأنبياء والمرسلين(عليهم الصلاة والسلام) لم تسلم من كلام وأفعال الناس حيث هناك من قُتِلوا من الأنبياء فأنت لم تتأذى مثلهم فالله تعالى الذي خلقهم وخلقك وأطعمهم ورزقهم وأنعم عليهم وصلوا فيه وقالوا (يد الله مغلولة)معاذ الله ستجد من يقلل منك ويستهزئ بك ويضحك عليك هذا شي طبيعي في حياة الدنيا ، في الجنة فقط لن تسمع ولو حرفا واحدا سيءا قال الله تعالى (لا تسمع فيها لاغية)فبعد هذا هل أنت مازلت تنتظر مصافحة ومسامحة من أحد؟
      وأما يا أخي او أختي ما قلته من أنك شخص زائد هذا خطأ فادح فالله تعالى خلق كل شيء بمقدار فنصيحتي لك يجب أن تعلم أن الله تعالى خلقك لتعبده وأنك لديك رسالة ستوصلها للعالم ولو كانت ابتسامة في وجه شخص ما مهما كان حجم هذه الرسالة ويجب أن تؤمن بأنك شخص مميز وفريد على غيرك تستطيع فعل أي شيء بأمر الله تعالى وأنت شخص خلقك الله واثقا من نفسك والدليل أنك من طفولتك تحب أن تملك منصباً وقوة وهيبةً وأنه ليس هناك مخلوق في هذا العالم أحسن منك أو أحسن منه فكلنا متساوين ولكل منا موهبة وميزة خاصة به ،وأكبر خطأ فادح أن تقارن نفسك بغيرك ولكن قارن نفسك اليوم بالأمس أنك اليوم أفضل من الأمس غدا أفضل من اليوم ،مارس الرياضة،أكل صحي،عادات سليمة إبجابية،ثقافتك هي سلاحك،تأمل نفسك بحيث تكتب نقاط قوتك وضعفك وتقوي الجانب الضعيف،استمر ولا تفشل أما فكرة الانتحار هي ثاني أعظم ذنب في الاسلام بعد الشرك والكفر بالله حيث يعد ذلك قتل نفس فكأنك قتلت الناس جميعا والعكس صحيح فنفسك هدية من الله تعالى منحك إياها ونفخ فيك من روحه وسخر لك ما تريد فلا تظن أن بعد الانتحار ستستريح فعقاب الله شديد وخاصة في جريمة القتل ،وهناك كثير من الكتب والمتصفحات والفيديوهات للثقة بالنفس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته??

      1. كل منا يعاني من مشكلة يحاول…
        كل منا يعاني من مشكلة يحاول يتغير بس يصير كسل والثقه بالنفس شوي الانسان يحب يكون واثق من نفسه بس لمن تلقي ناس يحطموك بكل شي ينكسر كل شي مزاجك وراحتك بس مهما صار توكل على الله بتبتعد عن الله حياتك تضيق لان الحياه بثقه من الله تعيش حياه حلوه اهم شي القرآن والصلاة وذكر الله والنهي عن المنكر جينا على ذي الحياه مو لاحد ومو عشان خاطر احد جينا باختبار من ربنا وانت تحدد مصيركٓ!

        1. أهلاً بك عبير/
          المرض النفسي…

          أهلاً بك عبير/
          المرض النفسي مثل الإكتئاب وغيرهم لا علاقة لهم بإتجاهات الشخص الدينية بل أنه مرض مثل غيره من الأمراض يحتاج إلى مساعدة من متخصص.

  3. أهلاً بك، أتفهم تماماً شعورك…

    أهلاً بك، أتفهم تماماً شعورك بالاكتئاب ولكن يا عزيزي ما تعاني منه هو مرض وأنت تستحق أن تجد الحب والرعاية والاهتمام الكافين، رجاء التوجه إلى لأقرب طبيب نفسي للبدء في العلاج على الفور.

    فريق لتحرير.

  4. اولا انا لست فتى انا فتاه…
    اولا انا لست فتى انا فتاه ولن اذهب لزياره طبيب نفسي واشكركم على نصيحتكم لكن انا ارد واقول انا لا استحق ان اعيش فعلا بجد اريد اغادر الحياه لي 5 سنوات في كل يوم تراودني فكره الانتحار اكير من 100 مره لكن لا استطيع اقدم على هذه الخطوه مليون مستحيل ان انا اقتل نفسي انا انتظر فقط الموت واتمناه كل لحظه من حياتي انا اقول يارب وانتم قولو يا رب دعوتي مع دعواتكم الله بستجاب .

    1. مرحباً مرة أخرى يا عزيزتي،…

      مرحباً مرة أخرى يا عزيزتي، لماذا تمتنعين عن زيارة طبيب نفسي مختص، سيساعدك الطبيب على تخطى الاكتئاب عن طريق جلسات علاج نفسي ومن الممكن أن يستخدم علاج دوائي.

      سيساعدك الطبيب على أن تجدي معنى للحياة وان تتحملي مشقتها وتعبها كجزء من رحلتك في الحياة.

      استعيني بطبيب نفسي مختص وحاولي مرة آخرى أن تحصلي على حياة أقل ألماً.

      محبتي.

      1. مرحبا هل تجعلين الشر يغلب…
        مرحبا هل تجعلين الشر يغلب القوة ويركز على الضعف ليجعلك تفكري بالانتحار وتفكير الموت هل تعلمي ما بعد موت المنتحر يكون في سبيل جهنم ولا يموت مرتاح ان اخترت الاخره لكي ترتاحي فاعلمي عقاب الله عسير هذه حريتك وقرارك لكن لا تختاري طريق الله لا يحببه درجة اكتأبك لها حل لا تستسلمي بسبب مشاكل
        تريها صعبه كوني قويه لكي لا تنضري لنفسك بشفقى احبك

    2. عندما خلقك الله لم بخقلك دون…
      عندما خلقك الله لم بخقلك دون جدوى فلك هدف من عيشك وكل شيء مكتوب عند الله تعالى وفكرة ان تكوني ضعيفه وتختاري الموت بدلا من المواجهة فانت حقا لست تعلمين مدى اهمية انك حية وتستطيعين تغير حياتك ولا تعتمدي علا احد غيري فكرتك للحياة سووفةتتغير فكرة انتحار والموت لديك …انت حية اذا انت تملكين هدف والله لو تعلمين ماذا يوجد بعد الموت وان طلب موت هوا خطا لان الؤمن القوى خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف نصيحه فتاة كانت مثلك صدقيني انت تستخقين العيش ياحبيبتي ❤

    3. لماذا تجعلي الياس يسيطر…
      لماذا تجعلي الياس يسيطر عليكي لا احد يمنعكي لكن لا يوجد عبد يتمنى الموت
      للناس وانا افكر في الانتحار لكن قررت ان موتي لا يترك اثر في هذه الدنيا اصنعي لنفسك قيمه وستقولي لماذا اخسر نفسي كل شخص شي يميزه انت ملكه وجميله لا تياسي نحن معك ان ما احتجت لطبيب نفسي وكل مشكله لها حل
      احبك لهذا لا اتمنى ان تفكري بالانتحار احبك جدا حبيبتي

    4. لقد ابكيتني يا اختي لا اعرف…
      لقد ابكيتني يا اختي لا اعرف سبب هذه الفكرة لكن الله يحب المتفائلين ليس من الجيد ان تفكر هكذا لان هدك افكار شيطان انت انسانة مؤمنة واضح لانك لا تريدي الانتحار هدا جيد . اتمنى ان تكون فكرتك تغيرت و انك في صحة جيدة

  5. يا فريق الحب ثقافه اشكركم…
    يا فريق الحب ثقافه اشكركم على الاهتمام بمشكلتي ولكن هل بامكانكم الاصغاء لي وتقراون اللذي اقوله اولا انا فاقده ( الثقه ) بالاطباء لو زرت الطبيب ستصبح معاناتي مالها حد الطبيب سيرميني في بحر العذاب وسيهلكني في متاهه ليس لها ابواب سيسجل مشكلتي في ملف ويطلع على الملف كل طبيب وكل طالب متدرب والكل يعرف مشكلتي فلا يوجد عند الاطباء ( خصوصيه المريض ) فهم لايعترفون ان المريض له ( كرامه ) لهذا انا لا اذهب للاطباء ابدا …. كلامكم واهتمامكم اغرق عيوني بالدموع لكن ساحاول باقصى جهدي لاعدي المرحله اللذي انا فيها ولما اشوف بصيص امل واتعافى من مشكلتي ساكتب لكم واقول ان انا تشافيت .

    1. ان لم تريدي الذهاب الى…
      ان لم تريدي الذهاب الى الطبيب عالجي نفسك بذاتك لا تحتاجي احد ولا تثقي في احد كوني معالجة نفسك اين القوة التي بداخلك الاميرة لا تبكي اذا اردتي الحل اذهبي وامشي اسمعي موسيقه اضحكي وانسي واتكلي على الله
      وكوني واثقه من نفسك لكي لا تجعليها ذكره سيئه لانك لا تنتحري وتموتي ان الله لا يختار لك هذه الساعه ان وثقة به فربك يعرف كرامتك وهو قادر على كل شي

  6. وأنا اقدم اعتذاري اذا انا…
    وأنا اقدم اعتذاري اذا انا اسأت للاطباء وبامكانكم حذف الرساله بكل حريه اذا كنتم تريدون .

  7. رغم ان انا كبيره لكن احب ان…
    رغم ان انا كبيره لكن احب ان اعيش حياتي كالطفله وليس عندي ثقه بنفسي ابدا

    1. كم انت عفويه وقلبك ابيض وانا…
      كم انت عفويه وقلبك ابيض وانا احب ان اعيد الذكريات الجميله

  8. انا مهمومه بسبب الوضع المادي…
    انا مهمومه بسبب الوضع المادي ولا اعرف سبيل للتنمر صحيح اني فكرت في الانتحار لكن الوحده ترافقني في كل مسار اعيشه حساسه وكلمات الناس تجرحني
    ومش قادره اكمل بهيك مشاكل الماذي بحاجه الى النضج اذا ممكن اتحطو بالتطبقات بكون مشكوره الله يسعدكو باي

  9. لا تقدمي اعذارك حق لنا…
    لا تقدمي اعذارك حق لنا بالتعبير عن مشاعرنا …….شكرا

  10. كلنا نفكر بالانتحار بلحظه من…
    كلنا نفكر بالانتحار بلحظه من حياتنا انا اتعرضت للتحرش الجنسي
    ومرست الجنس مع حبيبي بس هو بارد جنسي ففكرت بالانتحار لكن خنته
    وصارت مشاكل لهيك كلنا بحياتنا مشاكل وفش حاجه نعمل حالنا هامش مظلومين ولو اجمدي

  11. حبيبتي بتتعرض للاغتصاب !!!!…
    حبيبتي بتتعرض للاغتصاب !!!! هههههه مزحه لشو التفكير بالانتحار كلنا ننموت امني بربك الله كبير قادر على كل شي !!

  12. كل الناس يشاهدون شكلي مثل…
    كل الناس يشاهدون شكلي مثل الديناصور اللي في الصوره وانا اوافقهم الرأي وفقدت ثقتي بنفسي .

  13. مرحباً، 

     

    نأسف لما تتعرض…

    مرحباً، 

     

    نأسف لما تتعرض/ي له من تنمر أو تعليقات قاسية. ولكن لا تدع/ي المحيط الخارجي يحدد ثقتك بنفسك. قيمتك الذاتية وثقتك بنفسك ومكانتك لا يجب أن تكون مساحة يحددها الأصدقاء والأهل، ولكن من داخلك.  

  14. أنا أتمنى أصير ديناصوره لكي…
    أنا أتمنى أصير ديناصوره لكي ارعب كل من تنمر علي وأقضم رقبته بأسناني ليختفي من الوجود???? عانيت كثيرا منهم

  15. تعليق الديناصوره اللي تأكل…
    تعليق الديناصوره اللي تأكل رأس المتنمرين عليها اذا كان فيه اساءه لاتنشرونه وانا اعتذر .

    1. مرحباً بك،

      نتفهم مشاعر…

      مرحباً بك،

      نتفهم مشاعر الغضب لديك تجاه من أساء لكِ، وننصح بالتعبير عن مشاعرك مع من تثقين بهم.

       

      الحب ثقافة

  16. مرحباً، 

     

    فريق عمل موقع…

    مرحباً، 

     

    يقوم بالإجابة على الأسئلة فريق عمل موقع الحب ثقافة والمكّون من أطباء وطبيبات ومتخصصين ومتخصصات في الصحة الإنجابية والجنسية. 

  17. الله يعطيكم الصحه والعافيه…
    الله يعطيكم الصحه والعافيه ????????????

  18. من هو الافضل هل الاعتدال…
    من هو الافضل هل الاعتدال بالحب ام التفريط بالحب وقصدي لو اعتدلت بالمحبه او ازيد بالمحبه يستمر الحب ؟

    1. مرحباً بك،

      الأفضل هو…

      مرحباً بك،

      الأفضل هو التعبير عن المشاعر بصراحة والتواصل الفعال والاحترام المتبادل.

      الحب ثقافة

  19. من ناحيه الحب من هو صاحب…
    من ناحيه الحب من هو صاحب الرأي الصواب هل القلب ام العقل ؟

  20. مرحباً، 

     

    العلاقة الناجحة…

    مرحباً، 

     

    العلاقة الناجحة هي التي يتوازن فيها القلب والعقل، ويكون الأطراف على وعي بأولوليتهم واحتياجاتهم. 

  21. كيف اتفادى شر شخص حاقد على…
    كيف اتفادى شر شخص حاقد على داءما يؤذيني ؟

  22. مرحباً، 

     

    يجب وضع حدود…

    مرحباً، 

     

    يجب وضع حدود واضحة للمحيطين بك، وأن تكون واضح وصارم فيما يتعلق بتكل الحدود. لا تكتثر لما يعتقده الناس عنك، فقط ركز على أهدافك وحياتك، ولا تشغل بالك بمشاعر الحقد. 

  23. مرحباً Sohila Samy، 

    شكراً…

    مرحباً Sohila Samy، 

    شكراً جزيلاً لتعليقك، ونتمنى لكِ حياة سعيدة. 

  24. هل الشخص اللذي لديه اسره…
    هل الشخص اللذي لديه اسره كبيره وأقارب كثيره اكثر سعاده من الشخص ذو اسره صغيره واقارب ينعدون على اصابع اليد الواحده ؟

    1. مرحباً بك،

      الحب ثقافة هو…

      مرحباً بك،

      الحب ثقافة هو موقع طبي متخصص في الصحة الجنسية والإنجابية من منظور علمي.

       

      تحياتي

  25. تهنءه لطاقم التحرير عيدكم…
    تهنءه لطاقم التحرير عيدكم مبارك كل عام وانتم بخير ?????????????

    1. و أنت بألف عام وخير، نتمنى…

      و أنت بألف عام وخير، نتمنى لك عاماً سعيداً.

  26. اذا الانسان وصل لحاله نفسيه…
    اذا الانسان وصل لحاله نفسيه جدا قاسيه او اكثر من قاسيه ماذا يفعل ؟

    1. مرحباً عزيزتي/

      نأسف لما…

      مرحباً عزيزتي/

      نأسف لما تمرين به ولكن يجب أن تتأكدي أنكِ لست وحدك، فالحياة تفرض علينا الكثير من الصعوبات خاصة في مراحل معينة.
      فقط أنصحك بترتيب أولوياتك وإعادة النظر فيما تودين فعله في المرحلة الحالية.
      يمكنك الاستعانة بطبيب/ة نفسي إذا كنتِ في حاجة لذلك، كما يمكنك ممارسة الرياضات خاصة اليوجا لإعادة الاتصال بجسدك.

      نتمنى لكِ السعادة

الحب ثقافة

‏الحب ثقافة منصة للنقاش البنّاء حول أمور الحب والعلاقات والجنس والزواج.