قصة شك
Flickr

حبيبي بيغير عليّ كثير: أعمل إيه؟

"انا حبيبي بيغير عليّ اوى لدرجة اني بحس ان مشاعره تجاهي تملك وليس حب. أعمل ايه يا جماعة؟"

يا من تعانين من غيرة حبيبك!

الغيرة في حد ذاتها شعور مصاحب للحب، وممتع للحبيب وللمحبوب، لأنها تجدّد خلايا العلاقة العاطفية، وتبقي الوعود والعهود حية بداخل الحبيبين.

إذا ماتت الغيرة فذلك يعني أن حبيبك يتعامل معك كشيء مسلّم به في حياته، وأنه "يضمن" حبك مهما فعل. من لا يشعر بالغيرة لا يعرف الحب ولكن ...

أولاً كيف يعبّر حبيبك عن الغيرة؟

ثانياً ما السبب الحقيقي وراء الغيرة؟

ثالثاً كيف يترجم غيرته؟

إجابة هذه الأسئلة تحدد إذا كانت مشاعر الغيرة هذه صحية للعلاقة أم لا.

التعبير عن الغيرة قد يكون من خلال الملاحقة أو المحاصرة والتتبع، والأسئلة المتكررة. وهذا يعكس عدم الثقة والشك.

وقد يكون التعبير عن الغيرة من خلال التحكم بالطرف الآخر مثل الملابس والخروج والأصدقاء من نفس الجنس أو الجنس الآخر. وهذا نوع آخر من عدم الثقة بالحبيب وبالنفس.

هناك من يطالب بكلمة المرور للبريد الإلكتروني أو حسابات شبكات التواصل الاجتماعي، وهناك من يبحث في الهاتف المحمول ورسائله والمكالمات الصادرة منه، وهناك من لا ييأس من اختبار وفاء وولاء الحبيب/الحبيبة من خلال ما يشبه الاختبارات النفسية.

كل هذه الطرق للتعبير عن الغيرة تقع في نطاق الأمراض النفسية! أمراض الشعور بالنقص والدونية، أو التملك ومركبات الاضطهاد، أو الشك والهوس.

سبب الغيرة هنا ليس الحب بل هو شكل من أشكال الكراهية والرغبة في التدمير أو الاستحواذ وكلاهما غير صحي.

وإذا شعر الطرف الآخر بالضيق من تعبيرك عن الغيرة، فاعلم أنها أيام معدودة وسوف تنتهي علاقتكما، وإن لم تنتهي فتأكد انها علاقة غير سوية وسوف يتأقلم الطرف الأخر مع الغيرة بتطوير أساليب وحيل الإنكار والإخفاء والمراوغة.

إذا كنت في علاقة تشعر/ين فيها بالضيق من غيرة الطرف الآخر عليك بمصارحته والوصول إلى أسباب الغيرة الحقيقية وعلاجها وعليك بالتحدث بوضوح وصراحة عن مشاعرك تجاه أسلوب تعبير شريكك عن غيرته.

إذا لم تتوصلا إلى حل مناسب، فإنهاء هذه العلاقة أمر حتمي.

إذا كنت أنت من تغار أو تغارين لدرجة لا يستطيع فيها التحكم في أقوالك أو أفعالك عليك بالخروج من العلاقة.

وإذا أدركت أن سبب غيرتك مرتبط بعدم ثقتك في نفسك أو برواسب علاقات سابقة أو بمفاهيم خاطئة عليك باستشارة أخصائي نفسي ليساعدك على التعامل مع مشاعرك قبل أن تدمر/ين حياتك وحياة الطرف الآخر.

Comments

حبيبي يغار من كل شي من الشجر من الحجر من البشر من كل شي تعبت كتير معاه ممنوعة من برامج النت كلها من أصحابي حتى أقربائي ..لمايشوفني لازم يدور بكل شي بجهازي رسايل صور أرقام مكالمات كل شي دون أستثناء ..لازم خبرو بكل شي من لمابصحا لحتى نام وكل خمس دقايق بدو رسالة وكل نص ساعة إتصال بنتخانق كتير بس بنتصالح بعدها .. ألناسنتين بنحب بعض تركتو شهر نهار تعب وكره كلشي بحياتو حسيت حالي أنا السبب دمرتو حسيت أني دمرتو رجعنا لبعض بس غيرتو ذادت وهلابدو يخطبني وانا مابعرف شو بدي ساوي أناتعبت كتير من هالحرص والخوف والشك الي عندو ساعدوني شو لازم ساوي رح جن

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.