الصخرة الرمادية
Shutterstock

الانفصال عن الشريك المؤذي.. بين عدم التواصل والصخرة الرمادية

ألّفه شيماء الجمال الجمعة, 10/23/2020 - 03:40 م
كيف نتصرف بعد الانفصال عن شريك مؤذ؟ لديك طريقتان، إما الابتعاد التام، أو التعامل ببرود شديد.

قد يحدث الانفصال بين الشريكين، هذا أمر عادي وربما يمكن السيطرة عليه. لكن أن يحدث الانفصال من شريك مؤذ فهذا أمر غير عادي! لأن المعاناة معه تكون أشد.

نحن هنا نتحدث عن علاقة "سامة" انتهت، وليست علاقة سهلة، ونتحدث عن شريك لن يستسلم بسهولة وسيحاول دائماً إيقاعك مجدداً في براثنه على الرغم من كل الأذى الذي سببه لكِ!

دعوني في البداية أستعرض معكم سيناريو الانفصال من الشخص المؤذي:

يمكن أن تمر كل امرأة بأحداث مختلفة عن الأخرى. قد يخونك الشريك المؤذي مع امرأة اخرى، وقد يتركك بلا أسباب مقنعة، وقد يستمر في العلاقة ولكن مع وجود إهمال جسيم وإساءات نفسية.

في كل الأحوال لن يعترف بأنه مخطئ أبداً، بل دائماً ما سيتهمك بأنك سبب انهيار العلاقة وسيحاول دائماً "قلب الطاولة".

بعد الانفصال، قد يشعر الشريك المؤذي بالرغبة في العودة إليك، وممارسة ألعابه النفسية المعتادة ولكنه قد يرفض الاعتراف صراحة بأنه يريد الرجوع لك، لهذا قد يلجأ لاستخدام "تكنيكات صيد الضحية مجدداً" أو ما يعرف بـ Hoovering technique. حيث يحاول التواصل معك والعودة بأشكال مختلفة.

نصائح سريعة بعد الانفصال عن شريك مؤذ

تقترح الكاتبة ستيفاني ساركيس Stephanie A. Sarkis مؤلفة كتاب "التلاعب النفسي، اعرفي الأشخاص المتلاعبين والمؤذيين عاطفياً وتخلصي منهم"، مجموعة من النصائح بعد الانفصال من الشريك المؤذي:

  1.  لا تتواصلي معه مجدداً لأنه لن يستسلم وسيرغب في السيطرة عليك مرة أخرى.
  2. احذفي أصدقاءه من وسائل التواصل الاجتماعي، لأنه قد يستخدمهم في محاولة التواصل معك.
  3. اكتبي لماذا تركتِ هذا الشخص، حتى تظل كل الأسباب أمام عينيك دائماً.
  4. توقعي أن شريكك سيدخل في علاقة جديدة، لأن النرجسيين من الصعب أن يظلوا بدون علاقة.
  5. اسمحي لنفسك بالحزن، لأنك خرجت للتو من تجربة سامة ومن حقك الحزن.
  6. ابقي نفسك منشغلة، لأن وقت الفراغ الطويل بعد انتهاء العلاقة سيكون قاتلاً.

توجد طريقتان للتعامل مع الشريك المؤذي بعد الانفصال:

أولاً: طريقة اللاتواصل The No-Contact Rule

ثانياً: طريقة الصخرة الرمادية The Grey Rock Technique

الصخرة الرمادية
shutterstock

طريقة اللاتواصل للتعامل بعد الانفصال

طريقة اللاتواصل هي الطريقة الأشهر للتعامل مع شريكك المؤذي بعد الانفصال، وينصح معظم الخبراء باتباعها لأنها الأكثر فعالية في مساعدتك على عدم العودة لشريكك مرة أخرى.

وفي هذه الطريقة سنستخدم الوصفة الشهيرة للمذيعة رضوى الشربيني "بلوك.. بلوك..". احذفي شريكك من جميع وسائل التواصل الاجتماعي ولا تتابعي أخباره عليها وكما ذكرت مسبقاً احذفي أصدقاءه.

يتسم الشركاء المؤذيون بأنهم "باحثون عن الدراما"، سيفضل شريكك أي تواصل معك في مرحلة "الصيد" حتى لو كان التواصل سلبياً.

ووفقاً لموقع سايكولوجي توادي، يُقترح في هذه الحالة بأن تلجأي لمحام أو متخصص لتسوية الأمور المتعلقة بالماديات والولاية التعليمية والمصروفات الشهرية.. إلخ، بأوراق مثبتة رسمية حتى لا تضطري للتعامل بشكل مكثف مع شريكك السابق.

جدير بالذكر أن طريقة اللاتواصل لن تكون مناسبة إذا كنت لأي سبب تحتاجين للتواصل مع شريكك بشأن الماديات ورعاية الأطفال، ولن تكون مناسبة إذا كان زوجك أو خطيبك هو مديرك في العمل أو شريكك. وهنا يمكن اللجوء لطريقة الصخرة الرمادية.

 

لماذا قد تفشل طريقه اللاتواصل؟

توجد عدة أسباب قد تؤدي إلى فشل طريقة اللاتواصل وكلها أسباب تعود إلى أن اللاوعي لم يقبل بعد انتهاء العلاقة، ومن هذه الأسباب:

 

  • لماذا لا نظل أصدقاء؟
  • أريد  خاتمة "قفلة" للموضوع أو Closure  فقد انتهت القصة بشكل غير منطقي وأريد أن أتحدث معه مجدداً حول علاقتنا لأعرف لماذا انتهت.
  • أريد أن أقول له عن الألم الذي أشعر به حتى أشعر بالارتياح.
  • أريد أن أترك الحلقة غير مغلقة تماماً بيننا فربما ينصلح حاله ونعود مرة أخرى سوياً.
  • أريد أن أعيد له الهدايا التي أعطاني إياها. أريد منه بعض أشيائي.
  • بيننا الكثير من الأصدقاء المشتركين، لا أريد أن أخسرهم.
  • لقد افتقدته! سأطمئن عليه فقد كانت ما بيننا مودة كبيرة!
  • لا جدوى هذا التفكير لأنه يؤثر على تعافيك ويجعلك غير قادرة على تخطي هذه العلاقة بسهولة.

 

طريقة الصخرة الرمادية للتعامل بعد الانفصال

يمكنك استخدام طريقة الصخرة الرمادية بعد قطع علاقتك بالشريك المؤذي لو كنت مضطرة للتواصل معه مرة أخرى.

أساليب الانفصال
shutterstock

يقال إن هذه الطريقة ابتكرتها مدونة تدعى "سكايلر"، وكتبت عنها  في مدونتها، وذلك بعد إقامتها في بيت واحد مع شريك تصفه  بالـ"سيكوباتي Psychopath" لمدة 20 عاماً.

تعتمد هذه الطريقة أن تكوني عادية ومملة ولهذا أطلقت عليها الصخرة الرمادية، فصخرة زرقاء أو حمراء ملقاة على الطريق قد تشد انتباهك بينما لن تجذبك صخرة رمادية ملقاة على الأرض!

الشريك المؤذي كما ذكرنا يتغذى على الدراما لأنه عادة ما يشعر بالملل في العلاقات، لهذا فإن إثارة مشاعر الندم أو الحزن أو الانتصار أو التحدي أو حتى الغضب قد تجذبه لك مرة أخرى، وكلما أثيرت هذه المشاعر فقد تجذبيه لمحاولة "اللعب" معك مرة أخرى.

في تكنيك الصخرة الرمادية ستردين فقط عليه إذا سأل سؤالاً بشكل رسمي وبدون الدخول في تفاصيل حياتك االشخصية وبدون التحدث عن مشاعرك. أي مشاعر سواء كانت إيجابية أو سلبية. باختصار ستقطعين التواصل الإنساني بكل أشكاله والاستمرار فقط في التواصل الرسمي.

وعلى الرغم من أن طريقة الصخرة الرمادية قد تكون مناسبة للتعامل مع الشريك في حالة وجود أطفال إلا أن الكاتبة دارلين لانسر Darlene Lancer  مؤلفة كتاب codependency for dummies تحذر من احتمالية فشلها لأن الشريك المؤذي لن يوافق بألا تكون له اليد العليا في العلاقة وسيرغب في عودة سيطرته مجدداً، فكوني حذرة!

في النهاية، لو كانت هذه العلاقة سامة ومؤذية فعلاً "جمِّدي قلبك!" لتخرجي منها، أنا اعرف أن الموضوع مؤلم فقد مررت به من قبل وأعلم كم الصعوبة التي يتضمنها.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

لما انفصلت عن حبيبي اكتأبت حسيت المراقبه محبش ايوجهني الصراحه في خوف كبير من امي يعني في حرمان امتناع قيود اوامر تهديد اولويه من تحت جيل 18 خوف من اي شي امي بتسمحش في الغاء صوت عالي ..... يعني اذا امي تركتني وبوي من شهيتو حبني وفش عندي خوات شو اعمل مليش غير امي ! يعني صح منطلعش بس بحبش ادخل بوي بمشاكلي الله يساعدو حرام بزدش علي يعني صح ظروفنا بتخلناش نروح لبرا عالبحر عاي محل لانو فش مصاري اصلا لنلبس بس اوكي في ملغوت ومساعدات الله معطيني جمال بس بعرفش اتعامل مع مشاكلي فمليش حبيب لانو مكنت يحبني ويتردد اذا يطلب مني كشر بحب حدا يزعل عشيني بحبش ازيد عقلب حدا بس بخاف افقد حدا من عيلتي لانو انا وحيد من ناحي اجتماعيه ومن ناحيه عيله بدون اخوات يعني لما احكي مشاكل واوثق بالاشخاص الغلط للاسف بفهمونيش بكسروني زياده بقللو من ثقتي بنفسي مش غرور ثقه واشي اجباري بهيك وضع يعني لما احكي لبوي عن مشاكلي لحدا ببكي بتاثر بقول حرام بس بحبش الحمدالله

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.