كيف أتعامل
rahluna.deviantart

‏‫كيف أتعامل مع الفراغ العاطفي

ألّفه مروة رخا الجمعة, 07/29/2016 - 10:17 ص
أنا في منتصف العشرينيات، مطلّقة، أم لطفلين. وضعي معقد جداً. أعيش حالة فراغ عاطفي كبير.

كان زواجي السابق تقليديا وتعيساً جداً، بعد طلاقي شعرت بالاكتئاب حتى تعرفت على شخص عبر الانترنت. شاهد صوري ووقع في حبي، وأحببته بجنون لا يوصف، مع العلم بأني صعبة الإرضاء وليس بسهولة يعجبني شخص.

حين بحثت وسألت عنه، كانت الصدمة انه متزوج. شعرت بألم يعتصرني حين عرفت الحقيقة. واجهته واعترف بأنه يحب زوجته، وأن السبب في خيانته لها هو "انشغالها عنه ببعض الظروف"، وإحساسه بالفراغ بدونها.

قال أنه بدأ الأمر كتسلية وتفاجأ بعدها بأنه بدأ يحبني. تركته لأني لا أقبل بخراب البيوت أو أن أكون مكان زوجته.

ما يؤلمني ويحرق قلبي أنه لعب بمشاعري رغم صدقي معه. لا أعلم إن كان صادقاً حين قال أنه أحبني، أم كان يتسلى بمشاعري ويكذب. أشعر وكأن نصفي الثاني الذي بحثت عنه قد سُرق مني! 

كيف أنساه؟ وهل يمكن فعلاً ن يحب الرجل اثنتين في وقت واحد أم كان يكذب؟ كيف يحب زوجته ويخنها؟ وهل ممكن ان اتجاوز هذا الحب وأجد حباً آخر؟ أم أن الحب الكبير لا يحصل في العمر إلا مرة واحدة؟ 


عزيزتي الجريحة،

أسئلتك كلها تنم عن عدم خبرتك وقلة تجاربك رغم كونك في منتصف العشرينيات. إليك إجابات أسئلتك:

  1. أولاً: الـتعارف على النت ليس مرادفاً للحب أو الزواج. معظم من يبحثون عن علاقات على النت لا يريدون سوى التسلية أو العلاقات الجنسية العابرة – سواء على الهاتف أو في الواقع. 

    في المستقبل، إذا تعرفتِ على شخص ما على النت لا تقعي في حبه قبل أن تعرفيه حسن المعرفة، وتقابليه على أرض الواقع، وتتعرفي عليه وعلى أصدقائه وأسرته وتتأكدي من صدقه.
  2. ثانياً: صدّقي حدسك. إذا شعرت بارتياب في أي وقت تأكدي أن هناك شيء مريب بالفعل!
     
قلبني انكسر
barbee1.deviantart
  • ثالثاً: هناك رجال قادرين على حب أكثر من امرأة في نفس الوقت ولكن المشكلة ليست في الحب؛ المشكلة في الالتزام بهذا الحب وتطويره إلى ارتباط وزواج.
    أنت تريدين زوجاً وليس حبيباً، وقلة قليلة من الرجال في مقدورهم اتخاذ زوجة ثانية، وقلة من الزوجات يقبلن أن يتزوج رجلهنّ بامرأة أخرى، وقلة قليلة من النساء يقبلن لقب الزوجة الثانية.
     
  • رابعاً: لقد قال لكِ هذا الرجل أنه يحب زوجته وأنه كان يتسلى من باب الفراغ – صدّقيه! هذا هو ما حدث بالفعل. عندما راسلك هذا الشاب، لم يكن في نيته طلاق زوجته أو البحث عن زوجة أخرى – لم يكن يريد سوى التسلية وكنت أنت تسليته.
     
  • خامساً: أسطورة الحب الواحد في العمر أكذوبة. سوف تقابلين الحب مرة أخرى، وتأكدي أن الحب الحقيقي يحتاج إلى أرضية صلبة لا تتوفر على النت. النت مجال خصب للخيال، وقصص حب النت دائماً ما تصطدم بالواقع.
     
  • سادساً: أصعب ما ستواجهينه الآن هو محاولاتك للنسيان! للأسف علاقات النت قائمة على الإدمان والاعتياد، وسوف تحتاجين قوتك وإرادتك للتغلب على إدمانك. ابدئي بتذكير نفسك أنّ هذا لم يكن حباً، وأنه مجرد وهم! لم تحبي رجلاً حقيقياً. لقد أحببتِ رجلاً من صنع خيالك. إذا علمتِ من البداية انه متزوج وأنه يتسلى ما كنت وقعتِ في حبه.

ذكّري نفسك بان الحب الحقيقي قائم على الصدق والاحترام والنية الخالصة ولم يكن أي من هذا من سمات علاقتك بهذا الرجل.

لا تتركي نفسك فريسة للوحدة أو الملل (اقرأ معنا 5 فرص لا تفوتيها قبل الزواج). أين الصديقات والأهل وأطفالك من حياتك؟ أين هواياتك وأنشطك وغذاء روحك؟

كلما شعرت بالضعف تذكّري أنك تستحقين الأفضل وأن هذا الشاب لم يكن الأفضل.

اقرأ أيضاً في "الحب ثقافة": كيف يمكن تغيير حياتك إلى الأفضل "الأتباع لا يعرفون الحياة" 

Comments

لا أعلم هل هذه هى الإجابة المثالية أم لا. لكن ما قرأته فوق هوا ما يوافق الواقع و لكنه بالطبع ليس الكلام الذى يساعدك على خلق الواقع. كل هذا الكلام السمج عن إرادتك و قوتك الشخصية الداخلية كل هذا هراء لا يستطيع أن يقيم إمرأة تم ذبحها مشاعريا و نفسيا بكل ما تحمله الكلمة من معانى. و لكن عزاؤنا الوحيد أنكى كما قلتى إمرأة صعبة المنال و الإرضاء. حلك الوحيد أن توقفى النزيف النفسى بتحجيم تفكيرك عن الدخول فى أى علاقة فى المستقبل القريب لأنها بالتأكيد ستكون فاشلة و السبب أنها ستصبح مجرد إشباع عكسى لما حدث لكى على حساب شخص آخر لا ذنب له و فى النهاية ستلقينه بطول ذراعك. بالتوفيق أيتها الشاكية.

بُصي انتي مش عايزة ترتبطي بالمعنى الحرفي للكلمة.. انتي مشكلتك اكبر من احتياجك لكلمة "بحبك..وحشتيني"..انتي محتاجة حد يحسسك إنك "بنته"..محتاجة حد متتكسفيش منه وتحكيله كل تفاصيل حياتك بكل العمق والدوشة والهيافه اللي فيها.. محتاجة حد يسمعك علشان عايز يسمعك مش عشان دا واجب او فرض عليه.. محتاجة تطلعي معاه طفولتك من غير ما يقول عليكي "هايفة".. وتقوليله عن مشاكلك من غير ما يقول عليكي"كئيبة"..عايزة طبطبة و إحتواء مع عقل بينصحك ويكمل معاكي احلامك.. عايزة حد متخافيش من الدنيا فـ وجوده و يتقبلك بكُل عيوبك ومميزاتك ومزاجيتك اللي بتتغير مليون مرة فـ السـاعة.. يمسك إيدك قبل ما تقعي وتتسندي علية لما الدنيا كلها تبقي ضدك.. عايزة شخص يعرف امتى يبقى "حبيبك .صاحبك .اخوكي .ابوكي".. يملي الفراغات اللي فـ حياتك.. يعوضك عن كل ليالي البؤس والحزن اللي عيشتيها...حد يحسسك فعلآ إن وجودك فـ الحياة مُهم و إن الحياة مبتكملش إلا بوجودك.. إنتي عايزة تِـتحقني "طبطبة و إهتمام و حب و ثقه و سند و آمن" ..فهـمتي..؟!!

#غير_حياتك_هتلاقي_الحل

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.