التقبيل
NET9 under CC licence

التقبيل ممارسة روحية ومجازفة بيولوجية

يقول الشاعر العربي إبراهيم ناجي: "إذا كنت في شك سلي القبلة التي أذاعت الأسرار كل دفين. مناجاة أشواق وتجديد موثق وتبديد أوهام وفض ظنون".

العالم مليء ببحر من حقائق وأسرار التقبيل أو "البوسة" كما تُسمى بالعامية. يحتل التقبيل مكانة أكبر من الجنس في تعزيز علاقات الحب على المدى الطويل.

مع احتدام الجدل حول التقبيل بعد صورة قبلة حارة يتبادلها حبيبين في المغرب، قد لا نستغرب إذا تسببت القبلات يوماً ما في إحداث ثورة!  جمعنا لكم بعض الحقائق المتعلقة بالتقبيل في ملف "جولة في الصحافة" لهذا الأسبوع.


هل تعلم؟

  1.  أن الشفتين هما أكثر حساسية بـ 100 مرة من أطراف الأصابع، ولا يضاهي حساسيتها حتى حساسية بعض الأعضاء التناسلية.

  2. ظهر مصطلح "القبلة الفرنسية" في اللغة الانجليزية في العشرينيات إشارة إلى اهتمام الفرنسيين بفنون الجسد. وتشير القبلة الفرنسية إلى التقبيل الذي يتضمن الشفتين واللسانين. وفي اللغة الفرنسية يسمونها بـ "القبلة اللسانية" أو "القبلة الروحية" لأنه إذا تمت بشكل صحيح، فإنه من المعتقد أنها تساعد على التقاء روحي العاشقين.

  3. هل تعلم أن القبلة الفرنسية تتطلب 34 عضلة من عضلات الوجه، بينما تتطلب القبلة العادية فقط عضلتين.

  4.    هل تعلم أن القبلة اللسانية تحرق سعرات حرارية أكثر من رياضة المشي.

  5. هل تعلم أن إشارة "x" التي ينهي بها البعض رسائلهم النصية عبر الهاتف الذكي كانت تستخدم في البداية كرمز للقبلة الشفوية.

  6.    هل تعلم أن بإمكان المرأة بلوغ الرعشة الجنسية فقط من خلال التقبيل بطريقة ما.

  7. هل تعلم أن العلماء كانوا يعرفون في السابق ما إن كان الشخص قد تناول الحليب من زجاجة الرضاعة أو رضع طبيعياً من ثدي الأم وذلك فقط من طريقة التقبيل التي يمارسها.

  8. هل تعلم أن قبلة واحدة تتضمن تبادل ما بين 10 مليون و1 بليون بكتيريا.


    كانت هذه من بين الحقائق الواردة في مقال بعنوان 43 حقيقة حول التقبيل.



متعة خطرة؟
هناك فقط حالة واحدة تم تسجيلها عن انتقال فيروس نقص المناعة عن طريق التقبيل. غير أنه في هذه الحالة تم انتقال العدوى عبر الدم وليس اللعاب لأن كلا الطرفين كانا يعانيان من التهاب في اللثة.

 

ولكن يمكن أن يكون للتقبيل مخاطر أخرى.  فقبل أسابيع قليلة، تم اعتقال ثلاثة مراهقين في المغرب بتهمة "تجاوز الآداب العامة" بعد نشر صورة لهما عبر الفيسبوك وهما يتبادلان القبل". وتم تنظيم حركات تضامن واعتصام تطالب بالإفراج عنهما، وقام بعض الشباب بنشر صور مماثلة في الفيسبوك وخروج حملة "مليون بوسة  من الفم إلى الفم".

أما في فيينا، فهناك مخالفة قدرها 40 يورو للتقبيل في القطارات.



أفضل من الجنس

يعد التقبيل مجازفة بيولوجية كبيرة. ولا بد أن الحب تضحية كبيرة من جانبك لأنك تعرّض نفسك إلى آلاف بل ملايين الجراثيم الجاثمة في فم من تحب! هكذا يبدأ مقال بعنوان "ماذا يمكن أن يتعلم الإنسان من قبلة بسيطة؟"   والتي تجمع أبرز المستجدات في البحث العلمي الصادر عن جامعة أكسفورد في هذا المجال.
 

ويبدو أن التقبيل يخدم غايتين. أولا أننا نقبل لتقييم الشريك المحتمل لاختباره. وثانياً أننا وبعد أن نختار هذا الشريك، فإننا نقبّل بغاية الحفاظ على العلاقة.
 

ويختلف الشباب والفتيات عن بعضهم البعض في هذا المضمار. ففي حين يجد الذكور التقبيل أقل أهمية من الإناث، يبادر الشباب بالتقبيل كمداعبة وتهيئة للعملية الجنسية، بينما تميل الاناث إلى التقبيل بعد الجنس لأن ذلك "يساعد ذلك في الحفاظ على العلاقة".
 

الشركاء الذين يمارسون التقبيل الحار والمنتظم يشعرون بالرضا في علاقاتهم. لكن هذه النظرية لا تنطبق على الأزواج الذين يمارسون الجنس بنفس الشغف، فالممارسة الكثيرة لا تعكس بالضرورة رضا الأزواج في العلاقة.
 

وربما كانت بعض المخطوطات الهندية القديمة التي تعود إلى نحو 1500 قبل الميلاد محقة عندما وصفت التقبيل بأنه "تنفس روح الآخر".  ومع ذلك لا تنس تناول بعض حلوى النعناع الخاصة أو استخدام العلكة المنعشة لرائحة الفم قبل التقبيل، لأنك قد لا "تتنفس روح الشريك" بل قد تخنقه بأنفاس فاسدة.

 

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.