زوجان صامتان يجلسان منفصلان عن بعض
Flickr.com

7 طرق لعلاج زوجك من الخرس العاطفي

ألّفه أحمد سمير الجمعة, 04/17/2015 - 04:50 م
أنا بعاني من الخرس العاطفي يا أحمد، جوزى مبقاش بيكلمني خالص يا باصص فى التلفزيون يا مركز فى الموبايل أعمل إيه؟

منذ أيام قليلة جاءتني صديقتي وحالها لا يسر عدو ولا حبيب، تشكي لي اكتئابها وحالة الملل التي تعانى منها. وبعد سلسلة طويلة من محاولة إكتشاف اسباب اكتئابها والذى فسرته بكلام اعتدنا معشر الرجال على سماعه، كإستخدام إجابات هلامية مثل "عادى" او "مفيش حاجة معينة" أو "أكتر من حاجة فى بعض متشغلش بالك" وإلى آخره من إجابات لا تسمن ولا تغنى من جوع، استطعت أخيراً أن أقتلع منها الاجابة الحقيقية.

ملحوظة: تنص قاعدة التعامل مع المرأة العربية على ضرورة معرفة ما تعانى منه، وما يؤرق راحة بالها، مهما انكرت ذلك مستخدمة عباراتها التقليدية "عادى، مفيش حاجة معينة، مخنوقة شوية، مش عارفة".
إستسلامك عزيزي القارئ يضعك فى منطقة الخطر او كما نعبر بالمصرية "علمت عليك وش وضهر!"

قالت بإستسلام وعين دامعة "أنا بعاني من الخرس العاطفي يا أحمد، جوزى مبقاش بيكلمني خالص يا باصص فى التلفزيون يا مركز فى الموبايل أعمل إيه؟"

الخرس العاطفى مشكلة يعانى منها أغلب الأزواج. لست أول من يكتب عنه، ولن أكون بالطبع آخرهم. ولكن هل نكتب عن أسبابه لمجرد السرد والإطالة أم نكتب لنبحث عن الحل؟

إن كنت تعاني من الخرس العاطفي فأنت بالتأكيد تعرف ذلك، ولست بحاجة لمعرفة أعراضه، وفى الغالب ايضاً فى كينونة نفسك تعرف جيداً أسبابه.

فى استطلاع رأي بسيط أجريته وسط أصدقائى أجاب أغلبهم أن سبب الخرس العاطفى هو التعود وغلبة الروتين على الحياة الزوجية، بالإضافة إلى انعدام لغة الحوار وضغوط الحياة وبناءاً عليه قررت أنه من الأفضل أن تتسع السطور التالية الى روشتة للتخلص من الخرس العاطفى. إليك سبعة حلول لفك خرسه العاطفي:

  1.  اطرحي موضوع يكسر حالة الخرس العاطفي. المثل العربي يقول أهل مكة أدرى بشعابها، أنتِ أدرى بزوجك. وبالتأكيد تعرفي جيداً مفاتيح الوصول إليه.
  2.  حدثيه فى موضوع جديد تعلمين أنه يتصل بشكل او بآخر بميوله واهتماماته.
  3. فاجئيه بشئ يجعله يتخلى عن خرسه ويدخل فى حالة من الانبهار. على سبيل المثال انتظريه خارج عمله ومعك تذكرتين سينما لفيلم يود دخوله بشده، اعزميه الى الغداء فى أول مكان تقابلتم فيه قبل الزواج وتحدثي معه عن ذكريات ما قبل الزواج ومدى اشتياقك لجنونها.
  4. ابحثي عن لغة حوار جديدة وتخلي عن الحديث معه في اختلافاتكم وآرائكم المتضاربة، وابدئي في الحديث عما يجمعكما من اهتمامات وميول وآراء. إهديه كتاب جديد وادعيه لقراءته ومناقشتك فيه.
  5. غيري من ديكور غرفة المعيشة لإضفاء لمسة من التغيير وكسر الروتين.
  6. اروي بعض الأحلام المفبركة فرواية الأحلام تجذب الانتباه بشكل كبير، اروى له حلماً جميلاً هو بطله وأسردي في تفاصيله.
  7. العبي معه لعبة يحبها إن كان من هواة الـ Psp أو الـ XBOX لا مانع من شراء لعبة جديدة ودعوته لمنافستك فيها، قد تكون مجالاً جيداً لسؤاله عن تفاصيل اللعبة وامكانياتها، وعن تحديك له وكيف وصلتي إلى مرحلة لم يصل لها بعد.قد تكون اللعبة طاولة أو شطرنج أو غيرها من الألعاب.

فى نهاية تدوينتى أوجه الكلمة لكل زوج: أعي جيداً مقدار الضغط العصبي والنفسي الذى تتعرض له بشكل يومي بسبب ضغوط الحياة المستمرة. ولكن اجعل من صدر زوجتك مصدر لتفريغ ضغوط حياتك، لأن دورها هو مشاركتك وشد أزرك. واعلم جيداً أن خرسك العاطفي جريمة لا تتسامح فيها المرأة ولا تسقط بالتقادم. فاستجب لمحاولتها المستميتة لفك عقدة نطقك.


المدونة تعبّر عن رأي كاتبتها وليس بالضرورة عن رأي موقع "الحب ثقافة"

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.