عروسان في حيرة
flickr.com

أهلي يرفضونه بسبب وضعه الاقتصادي

"أعيش علاقة حب جميلة وأفضل تجربة حب عشتها في حياتي. عمره 30 وعمري 26. تعرفنا قبل فترة وبدأت العلاقة منذ عام تقريباً..."

... نرى بعض كل يوم تقريباً ونمضي وفتاً جميلاً معاً. تعودنا على بعض في مدة قصيرة، وطبعاً نتخاصم أحياناً ولكن بإمكاننا التفاهم جيداً ونرغب بإمضاء حياتنا معاً.

لذلك قررنا المضي قدماً والارتباط، وأخذ وقتنا من حيث التجهيز شراء الاثاث وإيجاد شقة وغير ذلك وفي نفس الوقت تطوير العلاقة.

برزت المشكلة حين أخبرت أهلي بالموضوع. يرفضونه لسبب تافه جداً ... (وضعه المالي/لا يستطيع شراء شقة/موضوع الشبكة/المهر/ "بصي بنات عمك متجوزين ازاي"، "بصي عمك"، "دي خالتك..."، "أخوك عنده شقة، الخ"

والدي يرفض حتى فكرة لقاءه، يقولون أن وضعه الاقتصادي لا يناسبنا.

حاولت الحديث مع والدي واكتشفت أنه لا يرفضه لشخصه وإنما فقط لوضعه الاقتصادي.

برأيك هل هناك طريقة لاقناع أهلي بالموضوع؟ وأن هذا الرجل بمقدوره اسعادي، وأن إيجاد ذلك هو أمر نادر في أيامنا.

كل ما كنت أريده في أي علاقة هو شخص يتفاهم معي على مختلف المستويات والذي استطيع مشاركة حياتي معه، وها قد وجدته. لماذا يتم تعقيد الزواج لهذه الدرجة في مجتمعنا؟"

عزيزتي ضحية الأعراف والتقاليد

دعينا نعترف أن الحب وحده لا يكفي، وأن هناك متطلبات أساسية للحياة الزوجية والأسرية منها السكن والدخل الكافي لمصاريف الطعام، والشراب، والملبس، والفسح، وفواتير الكهرباء والمياه والهواتف.

دعينا أيضا نعترف أن الدخل الثابت والوظيفة الثابتة، والتحرر من الديون والأقساط من مقومات الاستقرار النفسي والشعور بالأمان.

وأخيرا دعينا نعترف أن الشباب الجاد المكافح من الجنسين عملة نادرة في هذا الزمان، وأن هناك العديد من الفتيات لا يجدن في العمل متعة، ولا يعتبرن الكفاح شرف، كما أن هناك شباب أصاب عقله وجسده وإرادته الوهن والعجز ويطمح في الزواج من فتاة ثرية تعتني به وبمصاريفه.

من كلامك عن نفسك وعن فتاك أجد فيكما نموذج جميل للحب العاقل والتخطيط المليء بالأمل والحماس.

أهلك للأسف مهتمين بالمظاهر والمقارنات وطقوس الزواج المصرية المجحفة، وللأسف لا يوجد ما أنصحك به لتغيير فكرهم ونظرتهم للحياة.

نصيحتي لك هي التمسك بهذا الشاب المتوافق معك فكرياً وعاطفياً، وتشجيعه حتى يستطيع تكوين نفسه. كما أنصحك بالادخار لمشاركته كل شيء. عندما يتسنى لكما مبلغ من المال يناسب لوضع مقدم شقة قوموا بحجزها سويا وكتابة العقد باسميكما.

معاً اشتريا مستلزمات هذا المنزل، واكتبا كل شيء مناصفة بينكما. قد يستغرق الأمر ما بين ثلاثة إلى خمسة أعوام من العمل الجاد المستمر المشترك.

لا تجلسي عاجزة تشاهديه يحاول أن يحقق حلمكما وحده؛ تحملي معه مسئولية هذا الحب وقرار الارتباط في كل كبيرة وصغيرة.

لا تضغطي على أهلك حتى يقابلونه ولا تضغطي عليه ليشتري لك شبكة مثل شبكة قريبتك فلانة، أو ليقيم لك فرح مثل فرح زميلتك علانة.

لقد اخترت طريق الحب والشراكة فلتسلكيه لآخره. هذه الخطة يجب أن يوافق عليها ويلتزم بها فتاك بنفس قدر موافقتك عليها والتزامك بها.

في حال انتهى ارتباطكما لأي سبب يمكنكما بيع الشقة التي تتشاركون دفع أقساطها، وكل واحد يذهب إلى حاله أو يمكنك أخذ قرض من البنك وشراء نصيبه!

في جميع الأحوال لن يخسر أحدكما استثماره! بعد عدة أعوام ووفقا لهذه الخطة. يمكنك مفاتحة أهلك مرة أخرى ولكن هذه المرة ستكون دعوة لمقابلة شريكك وليست دعوة للتعرف على عريس.

Comments

اجعليه يعمل بمجال التسويق الإليكتروني والتجارة الإليكترونية فسوف يحصل على فرص للكسب السريع ولكنه مرهق في البداية عليه المثابرة والصبر.. قد يحقق ربحًا في ستة أشهر فقط إلى جوار عمله العادي.. أثق فيما أقول سوف يحظى فيما بعد باحترام اهلك وثقتهم أتمنى لكما التوفيق والسداد في الدنيا والآخرة.

أنا أتمنى ليكم إنكم ترتبطوا ببعض و إن أهلك يوافقوا و كدة ولكن دلوقتى أهلك معترضين بسبب العفش و الشقة وكذا و كذا -- حاولى معاهم براحة و حاولى تقنعيهم - ونفس الوقت هنصحك نصيحة إنك ما تقابليش الشخص دوت فى أى مكان برة ولا يحدث بينكم أى مكالمات هاتفية -- لأن هو مهما كان لسة أجنبى عنك - أنا مقدرة كويس أنكم بتحبوا بعض و كدة - لكن لازم قبل الحب ده لازم ربنا يكونوا قدام عنيكوا قبل كل شىء -- عشان ربنا ييسر لكم كل شىء - أما لو أهلك أصروا على موقفهم ففالحالة دى لازم تستسلمى لأن ده فى الحالة دى من عند ربنا - و لو ربنا شايف إن ده خير ليكى - كان هداهم ليكى و كان الموضوع مشى وتم - و عليكى بقيام الليل بالليل و إسأل ربنا إلجأى له - و تأكدى إن اللى هيحصل بعدها هو ده الخير ليكى - و أتمنى ليكى إن ربنا يوفقكم للخير

انا بجد حزين علي الجيل بتاعنا احنا مطلوب مننا حاجات كتير للحياة وواحدة زى الاخت اللي بتتكلم بتقول وظيفة ثابتة ودة طبعا مش متاح لمعظم جيلنا
السفر معظمة مقفول بسبب ليبيا والعراق وربنا يولع فحسنى جمارك بسبب العراق دى بالذات
ومن البنود الظريفة فتاليف العيشة اللي بتقولوا عليها الفسح اضح انك بتتكلمى عن اوائل الطبقة المتوسطة ونسيتي الطبقات المتوسطة العادية والناس اللي علي قدها

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.