هل أفسخ الخطبة بسبب أهلها؟
ٌرشا الديب

هل أفسخ الخطوبة بسبب أهلها؟

أنا من قرية وعائلتي بسيطة. أساعد نفسي عشان أجهز نفسي واتجوز واجهز الشقة.

كان ليا واحد صاحبي من عائلة أصحاب أراضي، فروحت أخطب اخته واهلوا سألوا عليا وبعدين وافقوا، تعدي أيام من الخطوبه والاقي المعاملة زي الزفت من حمايا وابنه اللي هو صاحبي، أنا خاطب من سنة وشهرين.

المشكلة إني كنت باقي علي البنت وعاوز أكمل معاها عشان هي باقيه عليا، أنا مع الوقت قولت هحبها زي ما بتحبني بس حصل العكس زاد كرهي ليها ولأهلها.

من أسبوع إبتدوا يعملوني حلو بس للأسف انا كرهتهم اوي من افعالهم معايا، المشكله إني خايف ازعل البنت أو أجرحها، بس انا مش حابب اكمل، اعمل ايه عشان ابعد بس مجرحهاش؟

عزيزي الشاب البسيط

الزواج ليس بلعبة والنسب مثله مثل اللبن يتعكر ما يصفى! نَفسْك تَحمٍل البغضاء لحماك وأخو خطيبتك وهما يبادلنك المشاعر السلبية!

لن أنصحك بإنهاء الارتباط و"فشكلة" الزواج، لكني أحُثك على المواجهة والمصارحة! أُطلب لقاء حماك في حضور ابنه. اعتبر هذه الجلسة تمهيدا للصلح أو تمهيدا لفسخ الخطوبة.

 اسأل اولا عن مدى رضائهما عنك كزوج لابنتهم في المستقبل واطلب منهما أن يصارحاك بأي مخاوف أو هواجس أو رفض. اسأل إذا كان بَدَرَ منك أي تصرف يُسيء إليهما واسأل إذا كانت الفتاة اشتكت منك.

بعد أن تتأكد أنك اجبت على أسئلتهم ومطالبهم، إبدأ في سرد شكواك منهما، وأسباب تألمك من معاملتهما لك! لا تفقد أعصابك ولا تستخدم لغة أو لهجة حادة!

كن موضوعياً وتحدث في جُمَل قصيرة واضحة وإستخدم أمثلة بعينها. تجنب التعميم مثل "معاملة زفت" وتجنب التجريح مثل "بنتكم بتموت فيا".

إذا كنت اتخذت قرار بعدم الاستمرار في هذه الزيجة، تجاهل كل ما سبق وحدد موعد مع حماك وافسخ الخطوبة بهدوء وبدون الدخول في تفاصيل جارحة.

بالنسبة لخطيبتك، من حقها أن تعرف نيتك ومن حقها أن تحاول أن تبرر تصرفات أهلها!

من حقك أن تعطي نفسك فرصة أخرى وفي هذه الحالة راجع النصف الأول من نصيحتي وحدد موعد للمصارحة وتصفية النفوس. إذا كان قرارك نهائياً فلا تزيد في الكلام وتمنى لها حظاً سعيداً مع زوج يقبله ويحترمه أهلها.

خلاصة القول لا تستمر في إرتباط تشعر فيه بالرفض والمهانة ولا تستمر في علاقة من باب الشفقة أو الرأفة!

Comments

أنا أشكركم على هذه الصفحة الجميلة والهادفة ..أرجوكم أريد منكم مساعدتي أنا فتاة أبلغ من العمر 26 سنة تقدم شاب لطلبي من أهلي بعد ان كان يراني و أعجب بي بحكم أنه يعمل في نفس مركز الاتصال الذي أعمل به .. المهم تقدم لطلبي و تم الاتفاق بين أهلي و أهله بعد شهر من مجيئه لمنزلنا حصلت ظروف بينه و بين زوج أخته الذي يكن له الحقد على حسب ماقال لي علما أنه في هذه الفترة أي شهر كان قد بدأ في البحث عن سكن لكن عند حصول هذه المشاكل بينه وبين زوج أخته اضطر الى التركيز اكثر على المشكل ...لكني في الحقيقة بالرغم من تفهمي للوضع لكني انسانة عقلانية أكثر قررت أن أعطيه مهلة لكي يحل مشاكله بعدها يجب عليه ان يبحث عن سكن وأن يكون نفسه لأن الزواج في نظري هو نقلة جد مهمة في حياة الشريكين وأنا لم أود أن اقحم نفسي مع إنسان له مشاكل عائلية من هاد النوع خاصة إن كان لايوجد حل لإنهاء المشكل بينه وبين زوج أخته الذي يقول لخطيبي انا لك بالمرصاد بمعنى لن يتركه يعيش بشكل عادي ....
في الحقيقة أنا لا أحب هاد الشخص أحترمه نعم و أقدره لكني كنت مؤمنة بأن الحب ياتي مع الوقت لكن عندما اكتشفت أنه يتخبط في مشكل حال دون أن نهيئ أنفسنا من أجل حياتنا معا قررت أن أترك له مهلة عبارة عن شهر لكي يقوم بالواجب ... لهذا أنا وهو لم نتكلم منذ أسبوع و مؤخرا رأيته في العمل بحكم  تكلمنا كزملاء وببرود جدا لم يخبرني هل توصل لاتفاق مع زوج اخته وايضا أنا لم اطرح اي سؤال تعاملت معه ببرود .....
سؤالي لكم وانطلاقا من تجاربكم بماذا تنصحوني أرجوكم ؟ هل أنفصل عليه أم انتظر انتهاء مهلة شهر !؟، ارجوكم ساعدوني لان هذا زواج وانا لااريد أن اعيش تجربة فاشلة واقضي على مستقبلي ...
شكرا

أهلا بك سارة

ننصحك بالحوار معه بكل صراحة عن هذه المشاكل وتأثيرها على خطته المستقبلية وعلى حياتكما في المستقبل. قد تساعديه بحلول أو مقترحات لتجنب زوج الأخت هذا وقد تساعديه أن يركز فكره وينتبه لمستقبله بعيدا عن المنغصات.

إذا وقف عاجزا أمام مشاكله، قد يكون من الأفضل الانفصال.

فريق الحب ثقافة

ارجو مساعدتكم وتقديم نصيحتكم لي
انا عمرى ٣٣ عام كانت رافض فكرة الجواز الظروف الماديه وكدا لحد محد عرض عليا عروسه هي ادى في السن
علي قدر معقول من الجمال كنت متردد بسبب السن بس هي مستواها الاجتماعي حلو حبيتين ودلوعه وانا اعمل بمهنه حرفيه بالرغم من ححصولي علي موهل عالي فهل ممكن يكونو وافقو عليا بسسبب سنها هي عترفتلي بحبها اكمل ولا ايه ادوني النصيالنصيحه

أهلا بك، التقاري على المستوى الاجتماعي والفكري والمادي كلها أمور مهمة لإتمام الزواج.
خذ وقتك وتحدث معها وحاول التعرف عليها بشكل جيد وإذا شعرتما بالارتياح معا وأن بإمكانكما تكوين مؤسسة زواج ناجحة ومستقرة فلا يهم لماذا وافق عليك أهلها، ما يهم هو وجود التوافق والانسجام والتفاهم بينكما.
تحياتنا

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.