فتاة فاتها قطار الزواج
Pixabay

أختي تعيسة لأنها لم تتزوج

ألّفه مروة رخا الاثنين, 01/15/2018 - 08:18 صباحاً
المشكلة أنها تخطت الأربعين بدون زواج وعلاقاتها مجرد علاقات سطحية لا تتطور لطلب الزواج منها.  أختي أصبحت مكتئبة ومنعزلة ومنطوية وتكره الناس وتركت عملها.

عندي استشارة وأتمنى أن أجد لديك الإفادة!

الحقيقة المشكلة لا تخصني أنا شخصياً، ولكنها تخص أختي الكبرى. المشكلة أنها تخطت الأربعين بدون زواج وعلاقاتها مجرد علاقات سطحية لا تتطور لطلب الزواج منها.  أختي أصبحت مكتئبة ومنعزلة؛ منطوية وتكره الناس.

تركت عملها لتتجنب رؤية من هن أصغر منها وتزوجن وأنجبن، ومن هن أكبر منها وأبنائهن في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية. نحن عائلة صغيرة؛ نعيش في حالنا وليس لنا معارف أو علاقات. أنا حزين من أجلها. أنا بتكلم مع حضرتك لأعرف كيف أساعدها.

 

أهلا بك الأخ الجميل،

أختك ليست مكتئبة لأنها لم تتزوج أو لأنها لم تنجب. 

سبب اكتئاب أختك هو عدم معرفة إجابة سؤال "وماذا بعد؟".

الركود هو العدو الأول لسلامة العقل واستقرار النفس. الركود ليس مرادفاً للاستقرار بل هو العطن الذي يصيب جذور النباتات في قصيص بدون تهوية.

هو الطحالب التي تكسو سطح البركة الراكدة، وهو الشكل المُقبِض للمنازل المهجورة ذات النوافذ المحطمة وأعشاش العناكب.

أختك مكتئبة لأنها لا ترى الضوء في نهاية النفق المظلم!

إذا أردت أن تساعدها، فساعدها على تغيير حياتها بدون أن تعرف دوافعك أو نيتك. إليك بعض الأفكار التي يجب أن تنفذها معها، وأهم شرط لنجاح الخطة هو وجودك معها.

لا تقدم لها الأفكار وتتركها عاجزة أمام تنفيذها؛ بل خذ بيدها حرفياً لتساعدها على الخروج من أزمتها.

أولاً: الرحلات

انضم لعدة صفحات ومجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي ممن تخصصوا في تنظيم رحلات اليوم الواحد ورحلات السياحة الداخلية. احجز لك ولها وفاجئها بالرحلة، وبأنك تود أن تستمتع بصحبتها.

في هذه الرحلات لن تقابل أختك كابوسها من المتزوجات أو الأمهات أو المتسائلات الفضوليات. ستقابل شابات وشباب في مثل عمرها وهدفهم الأساسي هو الاستمتاع.

ثانياً: الكورسات

تعلم لغة جديدة غريبة مثل الصينية أو اليابانية قد يضفي على حياتها بهجة وتحدي وهدف افتقدته في مياه حياتها الراكدة. كن معها وادرس معها وشجعها. الانفتاح على لغات مختلفة سوف يساعدها كثيراً في الخروج من دائرة الاكتئاب.

هناك كورسات أخرى لتعليم الرسم ولا تشترط هذه الكورسات وجود أي موهبة أو معرفة سابقة بالرسم. هناك كذلك كورسات لتصنيع الشمع والخزف والفخار والنحت وغيرها للتأمل والطاقة الإيجابية - لكن تذكر أن وجودك معها هو أهم شيء. 

رحلة البحث عن هواية منسية أو حلم معلق على شماعة المشاغل أو السن!

ثالثاً: الهوايات

أسوأ ما في رحلة النضج هو الانغماس في الحياة العملية والجري من محطة لأخرى ونسيان الهوايات!

التصوير والرسم على الزجاج والعزف والكروشيه وغيرها قد تكون هواية منسية أو حلم معلق على شماعة المشاغل أو السن!

تذكر أختك وهي طفلة، وحاول أن تتذكر هواياتها. تذكرها وهي مراهقة وحاول أن تسترجع أحلامها. ساعدها على إعادة استكشاف نفسها من خلال هواياتها ومواهبها.

رابعاً: الهدف

أسوأ ما في الحياة الراكدة هو ضياع الهدف! يجب أن يكون لأختك هدف في الحياة، أو سبب لتستيقظ من النوم من أجله. هناك من جعلوا الأعمال الخيرية هدفهم، وهناك من جعلوا التطوع هدفاً لهم، وهناك من جعلوا العلم هدفاً في حد ذاته.

أهم شيء هو أن تكون معها، مؤمناً بها، متقبلاً لها، ومشجعاً إياها.

Comments

أنا فتاة تخطيت الثلاثين من عمري، ولم أتزوج، وأرفض فكزة الزواج؛ خوفًا منها، ولعقد متراكمة من زيجات لأناس أعرفهم، وتكلموا معي عن مشاكلهموكرهت الزواج، وحتى لو قلتم لي إن مش كل الناس زي بعضها، فأنا عارفة كل دا، بس مش قادرة أغير فكرتي عن الزواج، وعمري ما دخلت في علاقة، ولا حد حبني، ولا حبيت ولا اتحبيت، بس بفكر في العلاقة بين الرجل والمرأة كتير،ودا مسببلي ضغط نفسي، واكتئاب، ومينفعش أخرج من البيت؛ لإني من أسرة منغلقة على نفسها وضد خروج البنت حتى للجيم رافضين، اعمل إيه علشان أحب الحياة وأحس إني بنت زي كل البنات مش مجرد عانس؟

باسمالله والصلاة على رسول الله سلام الله عليك اختي الفاضلة هده الحالة يعاني منها الكثير من الشباب دكور واناث وعلى الشخص ان يثقبل حالته ولاييئس لان الله هو الخالق وهو الدي كنب لكل شخص قدره من رزق وينين وهنا يكمن بيت القصيديعني (الرضى بالقليل)وهده واحدة من ثقوى الله وعلى الشخص ان يكثر من الاستغفار ولا يستسلم والنصيب قادم لا محالة في ذلك وشكرا

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.