للبالغين فقط +18

مواصفات الرجل الحقيقي: 11 صفة أحبها

راجل
"الرجل يجب أن يتحلى ببعض الصفات، وبدون تلك الصفات تنقص مكانة هذا الرجل في نظري"

عندما تنشأ فتاة في مجتمع عربي؛ سوف تسمع الكثير من التعريفات الخاصة بالرجولة، والتي تم تروجيها ثقافيًا بناءً على الكثير من المفاهيم الخاطئة.

ظل كل جيل ينقلها للجيل الذي يليه، دون أن يقف الكثير أمام تلك المفاهيم ليفنّدها ويحلّل أبعادها.

عندما كبرتُ وخضت تجارب مع رجال خارج إطار الأسرة وأخي واصدقائه، تعلمت كيفية اكتشاف معنى الرجولة الحقيقي –  من وجهة نظري -  وأن الرجل يجب أن يتحلى ببعض الصفات، وبدون تلك الصفات تنقص مكانة هذا الرجل في نظري.

  1. الحنان
    الرجل "يجب أن يكون خشن وقاسي"، هكذا يقولون، خاصة وإن كان رب لأسرة بها فتاة مراهقة، ويلزمها الكثير من الحزم. لكن علمني أبي أن استخدام الحنان له تأثير أعمق من استخدام العنف، ولذلك لا أرى حنان الرجل صفة تنمّ عن الضعف كما يظن الكثيرون.

    أرى أن الإنسان الذي لديه القدرة على احتواء أحبائه والتخفيف عنهم هو من يستحق أن نصفه بالرجولة.
     

  2. الاحترام
    الرجل هو من يحترم المرأة بشكل عام، وامرأته بشكل خاص، فلا يحرجها أمام الغرباء أو يعلّق بتعليقات لاذعة على تصرفاتها أمام الآخرين. كذلك يجب أن يشعر أن كرامتها مربوطة بكرامته هو ايضاً، فالرجل الحقيقي لا يهين امرأته ابداً.
     
  3. قوة الشخصية
    يجب أن تكون شخصيته قوية، فلا يبحث عن امرأة يسيطر عليها حتى يشعر برجولته، بل  يبحث عن امرأة مستقلة وليست تابعة، لأن الرجل الحقيقي سيكون على وعي بأن المرأة لها نفس حقوقه، ومن حقها أن يكون لها حياتها الخاصة، واصدقائها، وهواياتها، وكيانها المستقل.
     
  4. الاعتراف بالخطأ
    الاعتراف بالخطأ يحتاج إلى شجاعة، ويتطلب قدراً كبيراً من التصالح مع النفس، ولذلك تكون لدى الرجل القدرة على الاعتراف لنفسه أنه ليس معصوماً عن الخطأ، وبالتالي لديه القدرة والإقدام على الاعتذار لمن أخطأ في حقه، وهذا يزيد من رجولته ولا ينقصها شيء.
    ايدي تلمس
  5. الكرم
    الأمر في هذه النقطة لا يقتصر على الكرم المادي، فعادة ما تكون المرأة مستقلة مادياً في وقتنا هذا ولا تحتاج أموال الرجل، ولكن لا يجب تجاهل هذا الطبع لعدم حاجة المرأة للمال. في الواقع الشخص البخيل يكون بخيلاً في عواطفه واهتمامه ايضاً، إنما الرجل الشهم يجب أن يكون كريماً على من يحبهم.
     
  6. الثقة بالنفس
    الرجل الواثق من نفسه ينبغي أن يكون مقتنعاً بخياراته العاطفية والمهنية، ونتيجة لذلك لن يكون مهزوزاً أو مرتبكاً تجاه عمله، ولن يرهق حبيبته بالشك والغيرة المبالغ فيها، الأمر الذي يجعل التعامل معه ممتعاً وغير مرهق للأعصاب.
     
  7. خفة الظل
    البعض يظن أن الرجل يجب أن يكون متجهماً و"جاداً" طيلة الوقت حتى يثبت رجولته، ولكن من وجهة نظري أن الرجل يجب أن يكون مرحاً، ولديه القدرة على الاستمتاع بالحياة، ويستطيع إضحاك حبيبته وقت غصبها، أو يخفف من حزنها بابتسامة ودودة على وجهه.
     
  8. الأمان وتحمل المسئولية
    هناك صورة نمطية لدى البعض أن تفكير المرأة تفكير ينصبّ على المجوهرات والأموال وما إلي ذلك، ولكن ما يدركه الرجل الحقيقي هو أن قلب المرأة يحتاج للشعور بالأمان مع الرجل الذي تحبه، فيجب أن يكون لديه القدرة على توفير هذا الإحساس لحبيبته وأسرته.

    مهما كانت المرأة مستقلة وتفضّل الاعتماد على نفسها، فهي في بعض اللحظات تشعر مثل كل انسان بالضعف والرغبة في الحماية وهنا يأتي دور رجلها الذي يدرك الوقت المناسب للتدخل وحماية حبيبته.

    رجل حقيقي
  9.  الإخلاص
    الإنسان الذي يخلص في عمله وفي علاقته العاطفية بامرأته؛ هو رجل قنوع ويقدر قيمة المنح التي تمنحها له الحياة، ولا يركض وراء نزوات أو إغراءات، فالرجل الحقيقي يجب أن يكون مخلصاً لنفسه ولشريكته.
     
  10. الذكاء والصبر
    المرأة تحتاج لمعاملة خاصة، لأن تفكيرها أكثر تعقيداً من الرجل، ولذلك دائماً ما تحتاج المرأة في شريكها الصبر والذكاء: الصبر حتى يتحملها وقت التقلبات المزاجية التي تتبع التغيرات الهرمونية سواء وقت الدورة الشهرية أو الحمل والولادة، والذكاء حتى ينتقي كلماته وتصرفاته معها في بعض الظروف الحرجة حتى لا يجرح مشاعرها.

    الرجل الذكي هو من يدرك أن امرأته مهما أظهرت قوة واستقلالاً أمامه، فهي بداخلها تريد أن تشعر أن رجلها أكثر نضج وذكاء منها حتى تتطلع إليه وتعتبره  قدوة لها ولأبنائهم.
     

  11. الخبرات السابقة
    قد يعترض البعض على تلك النقطة، ولكن من وجهة نظري أن الرجل الذي خاض تجارب عاطفية وجنسية سابقة، كل بحسب نمط حياته، يتخذ العبر في علاقته الأخيرة ويتعامل بنضوج أعمق، ويتعرف أكثر على نفسه وشريكته.

    هذا إلى جانب أن خبراته السابقة وتطوره العاطفي قد تولد بداخله شعوراً بالرغبة في الاستقرار وبناء أسرة، وربما يكون أقل عرضة للعلاقات العابرة بعد الزواج، لأنه جرب واختبر الكثير من قبل.

    ملاحظة: الآراء الواردة في المدونات تعبّر عن رأي كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع

    من هو الرجل الحقيقي برأيك؟