حلوى على شكل قلوب وعبارة توأم الروح
Flickr

صداقة أخوية أم خيانة عاطفية؟

خبرتني صديقتي أنها تمارس الخيانة العاطفية. “ازاي يعني. ممكن توضحي أكثر؟” سألتها. “أنا لا أخون شريكي خيانة بمعنى الكلمة. الجنس ليس في المعادلة. أشعر بتقارب وتودد إلى إنسان آخر. الموضوع موضوع مشاعر فقط”.

ارتبطت صديقتي بشريكها منذ عدة سنوات. “علاقتي بشريكي جيدة. لا أعتقد أننا نعاني من مشاكل محددة. ولكن يمكن أن تقولي اننا فقدنا الاحساس الجميل الذي كان يجمعنا. مرت عدة سنوات على ارتباطنا، وبتقدري تقولي تجمدت المشاعر نوعاً ما” حسب تعبير صديقتي.

توضح صديقتي أنه على الرغم من الفتور الذي تعانيه مع شركيها، هذا لا يعني نهاية علاقتها به “ما زلت أحبه جداً، وانت عارفة طبعاً أنا مبقدرش أتخلى عنه ومبتخيلش حياتي من دونه”.

موضوع انجذاب؟
ولكن حسب قولها أنها تشعر في الآونة الأخيرة بنوع من “التقارب” إلى زميل لها في العمل. “هو من أروع الناس اللي قابلتهم في حياتي منذ مدة طويلة. هناك عدة مواضيع تجمعنا، وعدة قواسم مشتركة بيننا. لدينا مجموعة من الاهتمامات والهوايات المشتركة – الكتابة، المطالعة، الشعر، والرياضة…”.  
“ولكن مع الوقت، أخذ الحديث مع زميلي يتطور إلى نقاش مسائل شخصية ومواضيع أعمق تتعلق بحياتنا نحن الإثنين. شعرت أنه يفهمني جيداً، وهو يبادلني نفس الشعور. ومع الوقت، أصبحت أعتبره صديقاً عزيزاً عليّ”. وأضافت بنبرة متحسرة: “ولكن تعرفين ما يقوله البعض على أن الصداقة “الأخوية” غير ممكنة بين الشباب والبنات. مستحيل!”

كم جميل لو بقينا أصدقاء؟
تشعر صديقتي بنوع من الذنب حيال “صداقتها” بزميلها. سألتها عن الأسباب وأجابتني قائلة: “تحدثنا أنا وزميلي عن تفاصيل شخصية جداً. وبتعرفي ازاي نحن البنات منقوم بتصنيف الأشخاص في درجات – ده أخ، وده ابن عم، وده زميل دراسة أو عمل، وده حبيب أو زوج أو شريك حياة، ودي اخت، ودي بنت عم، أو زميلة، أو بنت الجيران، ودي صديقة عمر أو أعز صديقة،…” “وطبعاً صديقي لا هذا تنطبق عليه أي من هذه التصنيفات “المقبولة اجتماعياً”. إنه صديق قريب وعزيز عليّ في عدة مستويات”.  

بدت على صديقتي علامات الانجذاب إلى ذلك الرجل وهي تتحدث عنه. ترى، هل هي مدركة أن علاقتها بالزميل المذكور أخذت تتعدى حدود الصداقة؟ حاولت فهم ذلك منها، فأجابت: “أيوه. طبعاً أنا عمري ما مارست الجنس معه، ولم يحصل أي تقارب جسدي بيننا. علاقتنا هي عبارة عن صداقة روحية فقط. نحاول تفادي بعض قدر الإمكان، ولكن أصبحنا متعودين على صحبة بعض، وربما مدمنين على بعض. انا لست متعودة على مشاركة حياتي مع أحد غير شريكي. لذلك أشعر وكأنني ربما أمارس نوعاً من الخيانة” أضافت بتنهد.

ما الحل إذن؟ أن تترك شريكها المتعلق بها منذ سنوات؟  سألتها. “لا، طبعاً هذه العلاقة لن تعني إنهاء العلاقة التي بنيتها مع شريكي إذا كنت تقصدين ذلك! إنها مجرد تجربة أو مرحلة من حياتي وستمر. أحياناً يمر على حياتنا أشخاص يأتون ويذهبون لسبب معين. وسيكون هذا هو الحال في هذه العلاقة العابرة”.


*ملاحظة: الآراء المدرجة في الموقع تعبّر عن رأي كتابها ولا تعبّر بالضرورة عن رأي موقع “الحب ثقافة”.

ما رأيكم؟ هل الخيانة العاطفية خيانة؟ هل يمكن أن يكون لنا توأم روح Soulmate غير شريك أو شريكة حياتنا؟ 

شاركوا برأيكم أدناه أو عبر صفحاتنا على فيسبوك وتوتير

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (21)

  1. خيانه بلا شك وعليها التفكير
    خيانه بلا شك وعليها التفكير في ان تكمل طريقها مع احدهما وترك الاخر ليري حياته وتنظر ل شريكها لو هي مكانه هل ستكون لها خيانه ام لا

  2. هل ترضى أن يكون زوجها يخونها
    هل ترضى أن يكون زوجها يخونها عاطفيا كدلك

  3. لا تتبعو خطوات الشيطان علشان
    لا تتبعو خطوات الشيطان علشان ممكن بعد كده تكون خيانه كامله

  4. انا بمر بنفس الحالة ومش عارفة
    انا بمر بنفس الحالة ومش عارفة دة اية

    1. حطي نفسك مكان زوجك اكيد…
      حطي نفسك مكان زوجك اكيد حاتحسي انه خانك والشعور حايكون فضيع فالافضل انك تبعدي عنو خااالص

  5. الخيانة حرام هذه الفتاة تمشي
    الخيانة حرام هذه الفتاة تمشي في طريق الشيطان ثاتب ثوبة خالصة لله

  6. هوا الى بيعمل المؤاقف دى ليه
    هوا الي بيعمل المواقف دي ليه ميحطش نفسه مكان الى ادامه، وهوا مش مستوعب اللي حصل من حد، مكانش يتخيل انو يعمل او يفكر فى كدا وعيش الموقف اكيد هترجع على اللي فى دماغك.

  7. رب صدفه خير من اللف ميعاد
    رب صدفه خير من اللف ميعاد احسن شيء انها تستخير ربنا سبحانه وتعالي وهو حيبين ليها الخير فيهم

  8. ربما الشخص الجديد احسن لانها
    ربما الشخص الجديد احسن لانها لم تذكر زواج فماهي الخيانه قد يكون الاول يضحك عليها

  9. من خلال الردود وجدت ان اغلب
    من خلال الردود وجدت ان اغلب من قال هذه خيانه هم الرجال بينما اغلب من قال ان الامر طبيعي كان من النساء… صاحبة المشكلة تقول انهم فقدوا الاحساس الجميل الذي كان في بداية زواجهم ، هنا فقدت مع الاحساس الجميل المذكور او تناست ولم تنسى الرابط المقدس والعهد مع زوجها ومالت الى رغباتها الملحة ( الانانية ) فلتعد بالذاكرة الى الاحساس الجميل مع زوجها وتقارنه بالاحساس الجميل مع زميلها ، عندها ستعلم انها لو ارتبطت بزميلها ستفقد حتما ما فقدته سابقا وما يملي عن ابن آدم الا التراب او ( خشي الجنة ) لو عايزة تعيشي احاسيس وردية دون انقطاع.

  10. انا لم امر بموقف كهذا ولكن
    انا لم امر بموقف كهذا ولكن حبيبي كان يفعل مثلها وعندما اقول له اني اعتبر هذه خيانه وانها تجرحني كان لا يعطيني بالا ويتحدث مع هذه وهذه
    ارجو من الشباب الذين يعتبروها خيانه ان يقنعم اشقائهم الرجال بهذا قبل ان يتحاملو علي النساء

  11. السبب الرئيسي هو شغل المرأه
    السبب الرئيسي هو شغل المرأه في وظيفه مختلطه بالموظفين الذكور
    من المعروف كيف النساء بشكل عام حساسات ورقييات بشكل كبير جداً وسرعاً ماتنجذب لشخص يتخيل لها انه رقيق ورومنسي وودود وغيرها من الاوهام.
    لذلك تحصل الكارثه بمجرد ان تحصل اي مشاكل مع الزوج او الملل منه وخصوصا هذا النوع من النساء التي لديها اكثر من زميل عمل فتصبح تتوهم ان هذا الزميل افضل من زوجي واحن من زوجي ويفهمني اكثر من زوجي وغيرها من التراهات والاوهام.
    لذلك الاسلام لا ينصح بالاختلاط ابداً لما فيه حياه وفائده لنا كمجتمع وعائله وفرد.

  12. متفي شي اسمه صداقة بين زوجة…
    متفي شي اسمه صداقة بين زوجة وزميل بالتأكيد او بين زوج وانثى سواء متزوجة او غير متزوجة هذه هي الخيانة بكل معانيها وتبدا الخيانة بالاستلطاف وتتحول من خيانة عاطفية الى خيانة جنسية من كان كذلك عليه ان يتوب الى الله الذي ستره وان لايستمر في خيانته لان من ستره قادر على فضحه

  13. مرحبا انا لدي خطيب ولكن صديقي في الدراسه يقول انه يحبني ويريد ان يتقدم لي لكن انا احب خطيبي كثيرا كيف اقوله انه مجرد صديق من دون أن اجرح مشاعره محتاجه مساعدتكم

    1. مرحبًا بك،

      نتفهم ارتباكك ورغبتك في عدم التسبب بجرح أو أذى لصديقك، ولكن في هذه الحالات تكون الصراحة والوضوح حلًا أفضل وستساعده على تقبل الواقع وتجاوز مشاعره، يمكنك أيضًا أن تمنحي له مساحة خاصة يأخذ فيها وقته بعيدًا عنك ودون وجود تواصل مستمر بينكما لكي يستطيع التفكير بشكل هادئ وصافي ويمر من هذه المرحلة حتى تنتهي مشاعره ويجد شريكة تناسبه.

      نتمنى لك وله كل السعادة.

الحب ثقافة

مشروع الحب ثقافة يهدف لنقاش مواضيع عن الصحة الجنسية والإنجابية والعلاقات