العذرية
Mirjam van den Berg

العذرية

يختلف مفهوم العذرية باختلاف الثقافات والآراء. بعضها ينحصر في غشاء البكارة، والبعض الآخر يتسع ليشمل حالة الروح والجسد سوياً. ما هي حقيقة العذرية وكيفية اكتشافها؟ هل لغشاء البكارة أشكال وأنواع؟ هل يمكن فحصه أو ترميمه؟

تختلف آراء الناس في مختلف أنحاء العالم حول موضوع العذرية وغشاء البكارة. وتتفاوت هذه الأفكار تبعاً للبلد، والعادات والتقاليد والمعتقدات الشخصية،.

موضوع العذرية وغشاء البكارة يتضمن عدة معتقدات تتأثر بالعادات والتقاليد المحلية التي تنتقل بين الناس، بعضها بعيد عن واقع الحال.

شاهد/ي هنا فيديو يقدم شرح مفصل عن أشكال غشاء البكارة المختلفة

 

إقرأ/ي أيضا مقالة: ثلاثون سؤالاً في العذرية وغشاء البكارة

1. هل يمكن معرفة ما إذا كانت الفتاة عذراء أم لا؟

لا، في معظم الحالات لا يستطيع الطبيب تحديد ذلك.  لكن يمكن للطبيب رؤية ذلك إذا كان غشاء البكارة عند الفتاة سميك أو يغطي كل فتحة المهبل.  

2. هل يمكن لغشاء البكارة أن يتمزق نتيجة لممارسة الرياضة أو استعمال التامبون؟

ممارسة الرياضة أو استعمال التامبون قد يؤدي الى تمدد أو تمزّق غشاء البكارة، ولكن يعتمد ذلك على شكل وحجم وسمك غشاء البكارة الخاص بكِ.

3. هل أول مرة (لممارسة الجنس) مؤلمة؟

لا، إذا كنتِ في حالة الاسترخاء والإثارة الجنسية، فإن أول مرة لممارسة الجنس غير مؤلمة. إذا كنت في غاية التوتر، يبقى المهبل جافاً أو مشدوداً. هذا يزيد من فرصة تمزق غشاء البكارة وجعل الجماع مؤلماً أول مرة. من الوارد في المرة الأولى الشعور بالإثارة أو التوتر. اذا تمهلتما خلال عملية الجماع، فلن يكون ذلك مؤلماً.

4. ما هي العذرية؟

يمكن اعتبارك عذراء إذا لم يسبق لك أن مارست الجنس أو أشكاله، سواء أكنت فتاة أم شاباً.

5. العذرية وغشاء البكارة

الكثير من الناس يفكرون أن عذرية الفتيات تعتمد على غشاء البكارة. لكن من الممكن أن يتمزق أو يتمدد غشاء البكارة بطرق متعددة دون ممارسة المرء لأي نوع من الجنس. من الناحية الطبية، ليس صحيحاً أن غشاء البكارة عند الفتاة دليل على عذريتها أو عدم ممارستها الجنس من قبل.

تختلف وجهات النظر حول هذا الموضوع،  وتتأثر هذه الأفكار بالثقافة والدين والمعتقدات الشخصية والتقاليد المحكية.

ترتبط العذرية بشكل عام بممارسة جنسية مع شخص آخر. أما ممارسة الاستمناء (العادة السرية)، فلا تعني بالضرورة فقدان العذرية. غير أنه قد يؤدي أحياناً إلى تمزق غشاء البكارة (مثلاً في حال استخدام الألعاب الجنسية في المهبل).

 

6. أي من طرق ممارسة الجنس يفقدني عذريتي؟

  • العادة السرية (لوحدك): لا
  • التقبيل، التمسيد، الإحساس، المداعبة: لا
  • الجنس الفموي (تحفيز القضيب أو الفرج بواسطة الفم): تختلف الآراء حسب الثقافة والتقاليد، أو من شخص لآخر
  • الجماع الشرجي (القضيب في فتحة الشرج): تختلف الآراء تبعاً للثقافة والتقاليد، أو من شخص لآخر
  • الجماع المهبلي (دخول القضيب في المهبل): نعم

7. هل تنزف جميع الفتيات أثناء ممارسة الجماع لأول مرة؟

لا، لقد أثبتت الدراسات أن هنالك الكثير من الفتيات اللواتي لا ينزفن أثناء ممارسة أول جماع. ربما يكون غشاء البكارة عندك قد امتد نتيجة استخدام  التامبون (السدادات القطنية أثناء الحيض) أو القيام بالرياضة مثل رياضة ركوب الخيل. قد يكون غشاء البكارة لديك رقيقاً جداً أو متمدداً، أو قد تكوني وُلدت بدون غشاء البكارة.  النزيف أم عدم النزيف أثناء ممارسة الجنس لأول مرة ليس دليلاً على العذرية.

بالإضافة أنه يمكن أن يتمدد أو تمزق غشاء البكارة دون ممارسة الجنس. يمكن أن يحدث ذلك مثلاً نتيجة لاستعمال التامبون، أو  ركوب الخيل و الدراجات أو ممارسة التمارين الرياضية.

إذا استطعت أخذ راحتك أثناء ممارسة الجنس، وكان زوجك مسترخياً والمهبل رطباً، فمن الأرجح أن لا يكون هناك نزيف. ومن جهة أخرى، إن كان غشاء البكارة سميكاً وغير مرن، فقد تخرج بقع الدم خلال المرة الثانية أو الثالثة لممارسة الجنس.

هناك عادة شائعة في بعض مناطق العالم حيث تظهر العروس لقريباتها منديلاً ملطخا بالدم بعد ليلة الدُخلة كدليل وإشارة على عذريتها. ويعتقد بعض الأشخاص أنها أن لم تفعل ذلك فأن ذلك يعني أنها قد مارست الجنس مع آخر من قبل، وذلك ليس صحيحاً لأنها يمكن أن تكون لم تمارس الجنس ولا يخرج الدم.


للمزيد حول هذا الموضوع: 5 حقائق أساسية عن العذرية وغشاء البكارة

8. كيف يمكن أن يحصل النزيف في المرة الأولى للجماع؟

تحرص بعض الفتيات على أن ينزفن في ليلة زفافهنَ: ربما إظهار شراشف السرير الملطخة بالدماء للأسرة كما هو متعارف عليه تقليدياً، أو إقناع أزواجهنّ بطرق مختلفة انهنّ ما زلن عذارى. وربما تشعر الفتاة أنها ما زالت عذراء، ولكنها مع ذلك  تشعر بالقلق تجاه شكوك الزوج حول عذريتها اذا لم تنزف في ليلة الزفاف.


للأسباب السابقة، تبحث الفتيات عن طرق تؤدي إلى النزيف في ليلة الزفاف. هناك الكثير من الحيل التي تتبعها بعض الفتيات، بدءا بوخز أو جرح الاصبع بأداة حادة ليقطر الدم على شراشف السرير، إلى استخدام "غشاء البكارة الاصطناعي". كذلك تلجأ بعض الفتيات إلى إجراء عملية جراحية "لإستعادة" غشاء البكارة لديهن إذا كن قد فقدن الغشاء في السابق (عمليات ترقيع غشاء البكارة).

 

إذا كنت تريدين إستخدام احدى هذه الحيل، فتذكري أنك تشاركين في إعادة انتاج معتقدات تقليدية طالما ادعت أن العذراء لا بد أن تنزف في أول مرة لممارسة الجنس! وهذا ليس صحيحاً دوماً!

9. كيف يمكنني إستعادة غشاء البكارة لدي؟

مصطلح 'استعادة' ليس صحيحاً، فليس هنالك شيء مستعاد، ولكن يعاد ترميم غشاء البكارة. هناك نوعان مختلفان من عمليات ترميم (ترقيع) غشاء البكارة:

  • الطريقة الأولى يتم فيها تركيب غشاء البكارة من جديد باستخدام بطانة المهبل لديك، فيخلق ذلك غطاء على فتحة المهبل. وأثناء ممارسة الجنس، يتمزق هذا الغطاء ويحصل النزيف.
  • الطريقة الثانية هي خياطة الشفرين الخارجيين معا لصنع "غشاء البكارة الجديد ". ويسمى ذلك بالختان الفرعوني، وتُمنع هذه العملية في كثير من البلدان لأنها تمنع مرور دم الحيض.
     

في كلتا الحالتين، تهدف العملية إلى تضييق مدخل المهبل حتى تنزف الفتاة عندما يدخل القضيب في المهبل. هذا إن سار كل شيء كما هو مخطط، مع عدم وجود ضمانات!

10. كيف يمكن أن أثبث أني عذراء؟

من غير الممكن أن تثبتي ذلك. يصعب على الطبيب (ة) تحديد ما إذا كان فرج الفتاة قد دخل فيه قضيب من قبل. لكن في بعض الأحيان، ترغب عائلة الزوج التأكد لسبب أو لآخر إذا ما كانت الفتاة عذراء.  وبعض الأطباء لا يمانع بتزويد إجابات (شهادة عذرية ) تطمئن الأهل! .

11. خرافات عن العذرية

"ممارسة  الرياضة  أو استعمال التامبون قد يفقدك عذريتك"

تفقدين عذريتك فقط عند ممارسة الجنس مع شخص آخر. ما يحدث عند استعمال التامبون هو ​​أن غشاء بكارتك قد يتمدد قليلاً. أما عند القيام بالرياضة مثل ركوب الخيل أو الجمباز فقد يتمدد او يتمزق.

لكن لا توجد علاقة بين عذريتك وحالة غشاء البكارة لديك. فعذريتك تعتمد على ما إذا كنت قد مارست الجنس أم لا.


" يمكن للرجل أن يشعر إذا كانت الفتاة لا تزال عذراء"

بعض الرجال الذين يقولون انهم يمتلكون قدرة الشعور إذا ما كانت الشريكة عذراء أم لا. في الواقع إنهم لا يعرفون عما يتحدثون. إذا كان الطبيب ليس قادراً على التحديد بثقة إذا ما كانت الشريكة عذراء أم لا، فمن غير الممكن أن يكون الرجل العادي قادراً فعلاً على تحديد ذلك.

أثناء ممارسة الجنس، يمكن للرجل معرفة ما أذا كانت الشريكة متوترة. إذا كانت قلقة أو خائفة، تقوم لا شعورياً بشد مهبلها مما يؤثر على اتساعه.


"يجب على الشاب الدفع بقوة أكبر عند إدخاله القضيب في المهبل  للمرة الأولى" فعلاً؟

ليس على القضيب اختراق أي شيء، فعليه فقط أن ينزلق داخل المهبل. إذا كانت الشريكة  متوترة، فستشعر كأن عضلات المهبل ضيقة. في هذه الحالة يكون الدفع  بشدة هو آخر شيء يجب أن تقوم به. الأنسجة المهبلية رقيقة للغاية  ويمكن أن تتلف بسهولة، الأمر الذي قد  يكون مؤلماً للغاية بالنسبة للفتاة.

كن لطيفاً، خذ وقتك، مع مواصلة التمسيد والتقبيل والمداعبة حتى يصبح المهبل رطباً بما يكفي لينزلق قضيبك فيها دون دفع. سوف يكون الجنس ممتعاً لكلٍ منكما.

12. هل يمكن أن يحدث الحمل إذا كنت عذراء؟

نعم. هناك احتمال إذا كان المني قوياً وتمكن من السريان إلى المهبل يمكن أن تصبحي حاملاً وأنت عذراء,

13. هل يمكن فقدان العذرية نتيجة لوضع اصبع في تلك المنطقة؟

هذا يعتمد على نوع غشاء البكارة لديك ومدى قوة اللمس. قد يؤدي إلى تمدد أو تمزق وقد لا يحدث شيء.  ولكن تذكري: هناك فتيات يلدن دون غشاء بكارة أو يفقدن الغشاء نتيجة لممارسة بعض أنواع الرياضة

للمزيد من المعلومات حول غشاء البكارة، أنظري إلى قسم "جسد المرأة" من هذه الصفحة

قاموسك الجنسي - العذرية
الحب ثقافة

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

مرحباً، علينا أن نفرق أولاً بين العذرية وغشاء البكارة. العذرية هي عدم ممارسة الجنس مع شريك من قبل. غشاء البكارة يحتاج لفضه إلى إدخال جسم صلب لمسافة 2 سم أو أكثر. لا نستطيع أن نحدد ما الذي حدث معك. لكن دعينا نؤكد أن وضع غشاء البكارة ليس دليلاً على العذرية. وتوجد فتيات ولدن بدون غشاء بكارة من الأصل، ونساء ولدن بغشاء مطاطي يتمدد ولا يتمزق.

 لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الموضوع التالي: https://lmarabic.com/our-bodies/virginity/30-questions-about-virginity-hymen الحب ثقافة

مرحباً،

كما هو موضح بالمقال، العذرية هي عدم ممارسة أية علاقة جنسية مع أي شخص آخر من قبل وليست سلامة غشاء البكارة.

قد يتمزق الغشاء بإدخال أصبع وهذا يعتمد على نوع وسمك الغشاء وقوة وعمق الإدخال، فغشاء البكارة يوجد على بُعد 2 سم من فتحة المهبل.

كما أن المهبل عضلة مرنة قابلة للانقباض والارتخاء.

 

الحب ثقافة

مرحبا قبل 10سنوات جنت مراهقه ودخلت اصبعي بلمهبل ماذكر شكد بس اقل من نص اصبعي ماحسيت بالم اابد بعدها رحت للحمام نزل دم وبعدها جتني لدوره بنفس ليوم بليل وهسه اني خايفه فقدت عذريتي وهسه عمري24

 

مرحبا بك،

لا داعي للقلق ونحن نتفهم ما تمرين به. إن العذرية تعني عدم ممارسة الجنس مع شريك/ة من قبل.

بخصوص غشاء البكارة فهو غشاء رقيق يقع على عمق 2 سم من فتحة المهبل ويمكن أن يتمزق عن طريق إدخال شيء صلب كالقضيب أو الأصابع أو الألعاب الجنسية على عمق أكثر من 2 سم من فتحة المهبل وهذا يعتمد على نوعه وسمكه وعمق الإدخال. ونزول الدم عند تمزق الغشاء ليس أمرا ضروريا. حتى إذا أدخلت إصبعك لمسافة أكثر من 2 سم، فلا توجد طريقة لمعرفة تأثير ذلك، فد يتمزق الغشاء جزئيا ود يتمدد ويستعيد شكله وقد يكون الغشاء غير موجود بالأساس.

وسلامة غشاء البكارة لا تضمن نزول دم عند أول ممارسة جنسية، فهُناك أنواع مختلفة من غشاء البكارة، ومنها الذي لا ينزف أي دم عند تمزقه حتى وإن كان سليم.كما أن لا يمكن للرجل أن يعرف ما إذا كان غشاء البكارة سليم أم لا بممارسة الجنس المهبلي، أو بالنظر أو بأي نوع من أنواع الفحص.

و بشكل عام لا داعي للقلق الزائد حول غشاء البكارة فهو ليس دليلاً على العذرية كما يعتقد البعض، فقد يتمزق الغشاء دون نزول الدم أو قد يكون الغشاء من النوع المطاطي الذي لا يتمزق بالإيلاج بالإضافة إلى أن بعض الفتيات يولدن دون غشاء من الأصل. أتفهم قلقك وخوفك بسبب المعلومات المغلوطة المنتشرة حول غشاء البكارة. للمزيد من المعلومات عن العذرية وغشاء البكارة يمكنك زيارة الرابط التالي: https://lmarabic.com/our-bodies/virginity/30-questions-about-virginity-hymen https://www.youtube.com/watch?v=df1stNGxBbE

تحياتي

مرحباً جوانة محمد، 

 

كما وضحنا في الإجابة السابقة، أن العذرية هي عدم ممارسة الجنس مع شريك/ة من قبل. فبالتالي، أنت عذراء طالما لم تمارسي الجنس من قبل. فلا داعي للقلق. 

هناك أكثر من 20٪ من النساء لا يختبرن نزول أي دم خلال الإيلاج لأول مرة. وحتى في نزول دم يكون عبارة عن نقط بسيطة للغاية وخفيفة. وكما وضحنا، هذا يتوقف على نوع الغشاء وسمكه. ولا يمكن التأكد من هذا من خلال الفحص الذاتي. 

أتفهم تماماً أن بعض المجتمعات تربط بين الغشاء ونزول الدم وبين عذرية الفتاة، وهي فكرة مغلوطة تماماً. عدم وجود دم خلال أول علاقة لا يعني أن الفتاة مارست الجنس من قبل. ولكن هي فكرة مغلوطة. 

إذا كانت الاشارة هنا إلى فقدان العذرية، نعم يمكن أن تفقد الفتاة عذريتها دون أن يدخل الرجل قضيبه وحتى دون ممارسة الجنس أحياناً. يعتمد ذلك على سمك غشاء البكارة، حيث يختلف من فتاة لأخرى. أحياناً يكون رقيقاً ويتمزق دون أن تحس الفتاة، وأحياناً يكون سميكاً ولا يتمزق حتى بعد ممارسة الجنس.

ف حاله اذا لم يخرج دم للمارسه الجنس الاولى بالنسبه للفتاه كيف يمكنها اثبات انها عذراء ولم تمارس الجنس من قبل اذا كان الزوج يعتقد ان العذريه متعلقه بالغشاء؟

طبعا الرجل يدري بعذريه المراه ويحس بقضيبه
حيث انه يحس تمزق الغشاء. بس بشرط ان يكون بكل هدو أكد يتأكد الرجل أن زوجته كانت عذراءبعد مرور 3:5 أيام ويشوف الفرق حتى واذا الم يشوف اي دم

انا عند النظر إلى فتحة غشاء البكارة يوجد داخل هذه الفتحه ظلم وفراغ ولا أرى قطعة لحم مو مثل مايتكلمون بعض البنات وعند نزول الفرزات كنت ادخل أصبعي والمس جدار خش في المهبل هل هو الغشاء وعندي فتحته المهبل لم استطيع ان افتح الشفرتين حق المهبل كان ملتصق في بعض هل هذا طبيعي انا فتاة غير متزوجه وعندي سواد في الشفرتين الدخلي للمهبل وانا أحس بحرق دخل المهبل وحكه شديده وقل عندي الفرزات  أرجو المساعدة انا خايفه كثير

مرحباً،

يحتاج غشاء البكارة لفضه إلى إدخال جسم صلب لمسافة 2 سم أو أكثر في المهبل.

لو لم يحدث إدخال وكانت الممارسة سطحية فالأرجح أن الدم يرجع لأسباب أخرى كالدورة الشهرية أو جرح سطحي.

لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الموضوع التالي:

https://lmarabic.com/our-bodies/virginity/30-questions-about-virginity-hymen

الحب ثقافة

أهلاً بكِ، العذرية هي عدم ممارسة أي شكل من أشكال الجنس مع شريك أو شريكة وليست في سلامة غشاء البكارة.

بالنسبة لغشاء البكارة فهو يقع على بعد ٢ سم من فتحة المهبل ولفضه يجب إيلاج شيء صلب داخل المهبل مثل قضيب أو إصبع، الممارسة التي قمتي بها قد تؤدي إلى فض غشاء البكارة.

غشاء البكارة هو غشاء رقيق يحيط فتحة المهبل، ووجوده من عدمه لا يشكل أي تأثير على الصحة الجنسية للمرأة. كما أن لا يمكن للرجل أن يعرف ما إذا كان غشاء البكارة سليم أم لا بممارسة الجنس المهبلي، أو بالنظر أو بأي نوع من أنواع الفحص.

فريق التحرير.

أهلاً بكِ،

العذرية هي عدم ممارسة أي شكل من أشكال الجنس مع شريك أو شريكة.

غشاء البكارة يقع علي بعد 2 سم من فتحة المهبل، لفضه يجب إيلاج شيء صلب بداخلة.

غشاء البكارة هو غشاء رقيق يحيط فتحة المهبل، ووجوده من عدمه لا يشكل أي تأثير على الصحة الجنسية للمرأة. كما أن لا يمكن للرجل أن يعرف ما إذا كان غشاء البكارة سليم أم لا بممارسة الجنس المهبلي، أو بالنظر أو بأي نوع من أنواع الفحص.

سلامة غشاء البكارة لا تضمن نزول دم عند أول ممارسة جنسية، فهُناك أنواع مختلفة من غشاء البكارة، ومنها الذي لا ينزف أي دم عند تمزقه حتى وإن كان سليم.

أيضاً 20 % من النساء لديهن غشاء مطّاط (لا يتمزق بل يتمدد)، بينما 20 % أخريات ولدن بدون غشاء من الأساس.

تحياتنا.

 

مرحباً مصعب،

لم نفهم سؤالك تماماً.

لكن في العموم علينا أن نفرق أولاً بين العذرية وغشاء البكارة. العذرية هي عدم ممارسة الجنس مع شريك من قبل. غشاء البكارة مسألة أخرى، يحتاج الغشاء لفضه إلى إدخال جسم صلب لمسافة 2 سم أو أكثر في المهبل. لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الموضع التالي: https://lmarabic.com/our-bodies/virginity/30-questions-about-virginity-hymen     الحب ثقافة

أهلاً بك، أنت عذراء ما دمت لم تمارسي الجنس مع شريك/ة من قبل.

 

لا تؤدي ممارسة العادة السرية بشكل سطحي إلى تمزق الغشاء، إذا كنت لم تقومي بإدخال شيء صلب كالأصابع أو غيرها إلى داخل مهبلك فلا يمكن أن يتأثر الغشاء.

 

غشاء البكارة عبارة عن غشاء رقيق يقع على عمق 2 سم من فتحة المهبل ويمكن أن يتمزق عن طريق إدخال شيء صلب كالقضيب أو الأصابع أو الألعاب الجنسية على عمق أكثر من 2 سم من فتحة المهبل.

 

بشكل عام لا داعي للقلق الزائد حول غشاء البكارة فهو ليس دليلاً على العذرية كما يعتقد البعض، فقد يتمزق الغشاء دون نزول الدم أو قد يكون الغشاء من النوع المطاطي الذي لا يتمزق بالإيلاج بالإضافة إلى أن 20% من الفتيات يولدن دون غشاء من الأصل.

للمزيد من المعلومات عن العذرية وغشاء البكارة يمكنك زيارة الروابط التالية:

https://lmarabic.com/our-bodies/virginity/30-questions-about-virginity-h...

https://lmarabic.com/our-bodies/virginity/virginity-top-five-facts

https://lmarabic.com/our-bodies/virginity/video-hymen-and-virginity

مع تحيات فريق الحب ثقافة

 

 

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.