العقم
Shutterstock

5 خطوات لتجاوز كرب العقم

خبر العقم خبر صادم لأي امرأة، قد يؤدي إلى العديد من التأثيرات السلبية التي قد تصل إلى ما نسميه بـ "كرب العقم". كيف نتقبل هذا المشاعر ونتعامل مع هذه المشكلة؟

أدرك جيداً تلك المشاعر التي تراود المرأة التي عرفت لتوها أنها لن تتمكن من الإنجاب.

أدركها لأني امرأة أخبرها طبيبها عن طريق الخطأ بعدم إمكانية الحمل بطفل. وأدركها بصفتي معالجة نفسية شاركتها الكثيرات خبراتهن الموجعة بسبب هذه المشكلة.

تتحدث العديد من الأوراق العلمية عن ما يسمى بكرب العقم، ويعرفون العقم بأنه عدم الإنجاب بعد مرور سنة إلى سنتين من المحاولات المنتظمة لإنجاب طفل.

تتحدث الدراسات عن أنواع العقم المختلفة من منطلق طبي، لكننا لسنا بصدد الحديث الطبي عن الموضوع، ولست طبيبة أمراض نسائية لأتحدث باستفاضة عن ذلك.

سنتناول هنا مشكلة محددة، وهي التأثيرات النفسية الناتجة عن عدم القدرة على إنجاب أطفال، وأشهر هذه التأثيرات ما يسمى بكرب العقم.

كرب العقم هو تلك المشاعر الصدمية التى تختبرها النساء بعد إخبارهن بحقيقة عدم الانجاب، وتتمثل تلك المشاعر في الاكتئاب والإحساس بالعجز والوحدة والذنب تجاه الشريك، والعشرات من الأفكار السلبية الخاصة بالوحدة وعدم وجود امتداد لحياتها.

سنتناول في هذا المقال بعض الأفكار التي تساعد السيدات اللاتي يختبرن هذه المشاعر.

أذكر مشاركة إحدى السيدات التي أخبرتني أنها شعرت بأن التعاسة نصيبها عندما أخبرها طبيب النساء باستحالة الحمل، رغم أن هذه السيدة أنجبت بدون تلقي أي علاجات بعد مرور سبع سنوات من كلام طبيبها.

كانت تتحدث عن السيناريوهات المتوقعة لشكل الحياة.

السيناريو الأكثر رعباً بالنسبة لها هو الملل الزوجي وشبح الطلاق، واختفاء المتعة، وربط كل ذلك بالأطفال فقط.

سيدة أخرى حزنت عند معرفتها بعدم قدرتها على الإنجاب، لكنها لم تقع في فخ الاكتئاب، وكانت لديها الوسائل التي ساعدتها على تجاوز ذلك، منها صلابتها النفسية ومرونتها في التعامل مع الضغوط ومواهبها المختلفة في الكتابة والموسيقى.

اكتشفت هذه السيدة الكثير من إمكانياتها الداخلية التي لم تكن تعرف عنها شيئاً وعملها الذي كان له دور كبير في شعورها بالدعم، ودائرة أصدقائها، وقبل كل ذلك علاقتها المتينة بزوجها.

وقد عبَّرت دراسة حديثة عن أهمية الصلابة النفسية، والرضا عن الحياة بشكل عام، والعلاقة بالشريك، ودور كل ذلك في تخفيف حدة اضطراب كرب العقم.

لذلك دعونا نتحدث عن مجموعة من الخطوات المساعدة لتجاوز ذلك الاضطراب.

كرب العقم
shutterstock

معنى الإنجاب

أولى هذه الخطوات هو إعادة الصياغة المعرفية لمعنى إنجاب طفل.

وهنا سنطرح مجموعة من الأسئلة على أنفسنا، مثل ما الذي يعنيه إنجاب طفل؟ وماذا سيحدث في حياتي لو لم يحدث ذلك؟ وما هي البدائل التي ستجعلني سعيدة؟

وهل سيؤثر ذلك فعلاً على زواجي وماذا يعني ذلك؟

هل قوة علاقتي بشريكي ضعيفة إلى هذا الحد الذي يجبره على الانسحاب لمجرد أننى لن أنجب؟ وماذا يعني ذلك؟

في الحقيقة يمكننا أن نتوقف قليلاً عند هذه المرحلة، فهي تستحق التأمل.

ينتج عن جودة هذه المراجعات الفكرية تغييراً كبيراً في اختبارك لمشاعر أكثر تفاؤلاً، وتكتشفين منها قيمتك الحقيقية بعيداً عن إنجاب طفل.

 

المشاركة

الخطوة الثانية هي الاعتراف بحجم المشاعر الناتجة عن فقدان الإحساس بالأمومة ومشاركتها مع أشخاص إيجابيين.

المقصود هنا هو عدم إنكار هذه المشاعر وكبتها والتقليل من أهميتها، لأنه لو حدث ذلك ستتحول هذه المشاعر إلى طاقة غضب كبرى تدمر كل من يقترب منك أو تتحول إلى أعراض جسمانية تؤرقك، ومن هذه الأعراض التهاب القولون وآلام الظهر وغيرها من الأعراض النفسية والجسمية.

وفي هذه الخطوة توجد ضرورة لمشاركة ما تختبرينه من مشاعر مع الأشخاص الإيجابيين، أولئك الذين لا يهولون ولا يهونون من قيمة ما تشعرين به.

أكثر الأحاديث التي كانت تضايقني تلك التي كانت تتحدث عن قوتي، وعن كونهم لا يتخيلون أنني أولي للموضوع كل هذه الأهمية.

كذلك كانت تضايقني المحادثات التي تدعوني للالتفات لعطايا الله، وكيف أنه رزقني الصحة، ورزقني زوجاً محباً ومخلصاً.

هذا النوع من المشاركات مجهد للشخص الذي يعاني من كرب العقم لأنه يشعر من خلاله بحالة من عدم التفهم والإنكار لأهمية ما يختبره الفرد في هذه المرحلة.

وأفضل تصرف من الأصدقاء في هذه الحالة هو الاهتمام بما يقال من صاحبة المشكلة وعمل مواجدة معه (أي الشعور بما يشعر به الفرد كأنك هو)، ويحمل ذلك تقديراً لما يختبره من مشاعر.

 

مصادر الدعم

 

الخطوة الثالثة هي البحث عن مصادر الدعم والاستمرار فيها.

هنا أتحدث عن مصادر الدعم الداخلية والخارجية. الداخلية بمعنى المواهب والقدرات الفارقة والرغبة في تعلم أشياء جديدة.

كرب العقم
shutterstock

من أكثر الخبرات التي أتذكرها خبرة سيدة بمجرد معرفتها بخبر عقمها ذهبت لتعلم الرقص مع معالجة نفسية تتبنى تكنيكاً علاجياً بالرقص، وأخبرتني كيف كانت تكره جسمها بمجرد معرفتها بخبر العقم وكيف ساعدها الرقص على حب جسدها مرة أخرى.

أما الدعم الخارجي فالمقصود منه دوائر المساندة، سواء من الأصدقاء أو الزوج المحب، والانفتاح على الحصول على هذا الدعم.

ويعني الانفتاح ألا أحرم نفسي من هذا الدعم بسبب أفكار مثل: "لا أريد لأحد أن يشفق عليَّ". وهي فكرة شائعة وكثيراً ما تحرمنا من الحصول على الدعم النفسي من دوائر المحيطين بنا.

 

البعد عن المنغصات

 

الخطوة الرابعة هي البعد عن المنغصات، وأقصد بها كل ما يثير الألم النفسي ويجعل الكرب يشتد علينا.

مثلاً متابعة صور الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعة ملابسهم وأدواتهم قد تثير لديَّ الإحساس بالكرب مجدداً. ينبغي أن تكوني واعية بما يضغطك لتبتعدي عنه.

في إحدى المرات نصحت إحدى عميلاتي بالابتعاد عن صديقة كانت تشعرها بالذنب لعدم سفرها مع أطفالها، لأنها كانت تعود من هذه الأسفار مكتئبة ومجهدة نفسياً.

لذلك فمن المهم أن يكون لديك وعي بالمنغصات التي تؤرقك للابتعاد عنها. كذلك دعي عن ذهنك الفكرة الخاطئة التي تقول إن مواجهة هذه المنغصات يمكن أن تجعلك أصلب.

 

البحث عن بديل

 

الخطوة الخامسة هي البحث عن بدائل ملائمة.

أعرف صديقة اعترفت أمام نفسها، بعد محاولات عدة لتقبل الأمر، أن الحصول على طفل هو أمر في غاية الأهمية بالنسبة لها، وأن حياتها قد تكون أفضل في حالة وجود أطفال.

خاضت الخطوة الأولى مع نفسها وأعادت صياغة أفكارها حول معنى أن يكون هذا الطفل بعيداً عن رحمها، وتناقشت مع نفسها ومع شريكها في فكرة "الكفالة" ووجود طفل صغير في البيت، وأن ذلك أفضل لهما.

فكرة الحصول على طفل من خلال منظومة الكفالة أمر لطيف لغير القادرين على تحمل العقم، والشعور بأن الحياة لن تستمر بدون وجود أطفال.

لكن هذه الخطوة تحتاج للعديد من المناقشات المعرفية الخاصة بمدى تقبلي لفكرة أن أتكفل طفلاً وأشعر تجاهه بالأمومة.

أكرر أنني أقدر صعوبة الأمر وأنه يحتاج لمحاربين يتسمون بالشجاعة، فكل خطوة من هذه الخطوات تحتاج لشجاعة في تنفيذها وتجاوز المرحلة التي نمر بها.

 لكن في النهاية سيظهر النور في نهاية ذلك النفق المظلم الذي مررنا به.

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.