شاب يفكر بعمق
Pixabay

هل يعيق الختان متعتها الجنسية؟

ألّفه علياء جاد الجمعة, 10/04/2013 - 01:52 م
أنا شاب مصري مقبل على الزواج، خطيبتي ايضا من معارفنا عن بعيد وهي بنت طيبة. ما اسمعه من اصدقائي المتزوجين أن النساء المختونات يجدن صعوبة في الممارسة الجنسية وأنا خايف أنه نواجه صعوبات في زواجنا بسبب ذلك.

 لا أجرؤ على سؤال خطيبتي اذا كانت مختونة، ولا أجرؤ على فتح الموضوع معها. كيف يمكن لي في المستقبل أن أضمن حياة جنسية سعيدة مع زوجتي خصوصا إذا كانت مختونة. اطلب المشورة.

أهلا بك عزيزي شاب مصري

 ختان الفتيات له أحيانا فعلا عواقب سيئة على جسم الفتاة وحالتها النفسية، وقد تواجه بعض الصعوبات في بداية الحياة الزوجية.

لكن هذا يختلف من فتاة وسيدة لأخرى، وربما كانت خطيبتك لا تعرف أنها مختونة (مثلا تم إجراء العملية وهي في سن صغيرة ولا تتذكرها)، ولهذا أقترح الخطوات التالية:

  1. إجراء فحص طبي قبل الزواج عند طبيبة نساء. كشف النساء قبل الزواج  ليس سيئاً، لأنها لن تقوم بإجراء أي كشف بدون موافقتكم أو بعمل أي إجراء يضر بعذرية خطيبتك.
    غالبا ستقوم الطبيبة بطرح بضعة أسئلة  ثم إجراء كشف خارجي على الفتاة. ربما سيكون إقناع خطيبتك بهذه الخطوة أمراً صعباً عليك، لكن يمكنك اقتراح ذلك عليها وترك الخيار لها.
    مهم أن توضح لها أنك تحبها وتثق بها، وأن هذا ليس كشفا للعذرية مثلا، بل لمعرفة إذا ماكانت صحتها بخير ويمكن أن يكون جزءاً من فحص ما قبل الزواج.
     
  2. لا أقترح أن تكون مع خطيبتك أثناء تواجدها مع الطبيبة وذلك منعاً من إحراجها، لكن يمكنك سؤالها بعد الكشف أسئلة بطريقة حانية- مثلا: هل كانت الطبيبة لطيفة معك؟ هل قالت شىء مهم أن نعرفه؟ هل تطمئنت أن كل شىء على ما يرام؟
     
  3. توقع طبعا الإحراج من خطيبتك، لكن يمكنك مشاركتها الفكرة بإهدائها رابط مواقعنا هذا "الحب ثقافة".
    أو إهدائها كتاب عن الثقافة الجنسية (أقترح أن تقوم بجولة في مكتبات كبيرة موثوق في نوعية كتبها ، وسنقترح عليكم قائمة بالكتب المتوفرة محلياً هنا عن قريب).
    ثم اطلب منها قراءته بعد أن تكون أنت قد قرأته، وبالتدريج يمكنك سؤالها: هل قرأت الفصل في الموقع المتعلق بختان الاناث، أو مثلاً الفصل السابع  من الكتاب عن استمتاع الزوجة؟
    احرص على استعمال تعبيرات مهذبة كما يصف الكتاب بحيث تقدر أن تحافظ على مشاعر خطيبتك وحيائها.
     
  4. بافتراض أن الزواج حدث وواجهتم صعوبات بسبب الختان، يمكنكم التوجه لعيادة طبيبة نساء لمناقشة الحلول الطبية الممكنة (الطب تطور جدا مؤخرا في هذا المجال). 
     
  5. احرصا على الاستمرار في تعلم الثقافة الجنسية من مواقع وكتب محترمة، ومنها يمكن تعلم أساليب متعددة لإمتاع زوجتك حتى وإن كانت تعرضت لعملية ختان أفقدتها بعض الأنسجة الحساسة.

    لحسن الحظ، ما زال أمام السيدة التي تعرضت للختان فرصة للاستمتاع بالعلاقة الحميمة إذا عرف زوجها كيف وأين يعوضها إحساسا قد تكون فقدته بالختان.

نتمنى لكما كل الحب والسعادة معا

 

 

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.