خمس حقائق عن ختان الإناث
GirlTalkHQ

5 حقائق عن ختان الإناث

يمكن أن يكون لقطع الأعضاء التناسلية عواقب خطيرة على حياة الفتاة وأسرتها، وأحياناً يؤدي إلى مشاكل مدى العمر بل وربما الوفاة.

ختان الإناث هو تقليد قديم، يتم فيه قطع الأعضاء التناسلية لدى الفتاة أو المرأة. ومع أن المصطلح المتعارف عليه هو “ختان الاناث”، إلا أن ما يحدث في الواقع هو “قطع أو تشويه الأعضاء التناسلية” وهو المصطلح الذي اعتمدته منظمة الصحة العالمية.

تعرضت أكثر من 140 مليون امرأة لممارسة ختان الإناث، من بينهن 101 مليون امرأة في افريقيا. وحسب التقديرات، هناك 2 مليون فتاة تتعرض للختان كل عام. انظر(ي) أيضا انفوجرافيك ختان الإناث.

  1. درجات قطع الأعضاء التناسلية
    هناك أربعة درجات لقطع أو تشويه الأعضاء التناسلية وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. في النوعين الأولين تتم إزالة أجزاء من البظر أو البظر بكامله. أما في النوع الثالث، والذي يسمى بـ “تشويه الأعراض التناسلية”، تتم إزالة البظر بكامله والشفرين الخارجيين والداخليين. الطريقة الرابعة تتضمن الثالث ولكن تذهب إلى أبعد من ذلك، حيث يتم إغلاق أجزاء المهبل بالخياطة أو تضييقها باستخدام مواد كيماوية أو غيرها من الاجراءات المؤذية التي تشوه الأعضاء التناسلية الطبيعية للفتاة.  

    غالباً ما يتم ختان الفتيات بين سن الرابعة والمراهقة. ولكن يمكن أن يحدث أيضاً فيما بعد، أو بعد مجرد أيام من ولادة الفتاة. معظم حالات الختان تقوم على الشكلين الأول والثاني. وفي حال تم بالدرجة الثالثة والرابعة، يتطلب ذلك خياطة المهبل وإغلاقه مرة اخرى بعد ليلة الزفاف وعند الانجاب.
     
  2. آثار صحية خطيرة
    يمكن أن يكون لقطع الأعضاء التناسلية عواقب خطيرة على حياة الفتاة وأسرتها، وأحياناً يؤدي إلى مشاكل مدى العمر بل وربما الوفاة. وإذا لم يتم اجراء العملية في بيئة نظيفة وباستخدام أدوات معقمة، قد تنتج التهابات جدية قد تودي بحياة الفتاة. تعاني بعض النساء من آلام مزمنة حتى بعد التئام الجرح الناجم عن الختان، هذا إضافة إلى التهابات في المسالك البولية والرحم، وتعقيدات أثناء الحيض. كذلك يؤثر الختان على الحياة الزوجية والجنسية، خاصة مع شعور المرأة بآلام خلال المعاشرة الجنسية نتيجة للختان. ومن الشائع أيضاً حدوث سلس في البول، ومشاكل مثل الناسور، والأكياس (كيسات) في المبيض والعقم.

    خلال الانجاب، تعاني المرأة المختونة وطفلها من مخاطر ناتجة عن ختانها. ففي الشكل الثالث والرابع من قطع وتشويه الأعضاء التناسلية، كثيراً ما يكون المهبل مشدوداً بشكل مفرط، مما يصعب على الطفل المرور منه.   
     
  3. الختان والمتعة الجنسية؟
    كثيراً ما تتساءل النساء المختونات حول ما إن كان بوسعهن اختبار الرعشة والمتعة الجنسية. النساء اللواتي تعرضن لقطع البظر أو لتخييط وإغلاق الأعضاء التناسلية، قد يعانين من صعوبة استمتاع بالجنس. إن الجزء المفتوح المتبقي هو صغير للغاية ويصعب أن يدخل منه العضو الذكري دون ألم. مع ذلك، هناك نساء تعرضن لذلك ويذكرن أنهن يمارسن حياة جنسية طبيعة وممتعة.

    في الدرجات الأخرى من قطع الاعضاء التناسلية (الدرجة الثالث والرابع)، يصعب على الفتيات البلوغ إلى الذروة الجنسية مقارنة بالنساء اللواتي لم يتم قطع أعضائهن. ويعود ذلك إلى أن معظم النساء يصلن إلى الرعشة الجنسية من خلال تحفيز البظر. غير أنه إذا لم يكن للمرأة بظر، لا يعني ذلك بالضرورة أنها لن تشعر بالرعشة الجنسية. إن الجزء الخارجي من البظر هو مجرد جزء صغير من عضو أكبر بكثير. وإذا كان لدى المرأة شريك متفهم وصبور، سيكون بإمكانها الوصول إلى الذروة الجنسية – يتطلب ذلك الصبر وتجربة ما تحبه وما يمتعها.
     
  4. حجة القائمين على الختان
    تلعب المعتقدات الشعبية دوراً في الحجج الداعية للختان، وخاصة في  شمال وشرق وغرب افريقيا. تذهب بعض الطقوس المحلية إلى أن الختان يحمي الفتاة ويزيد من فرصها في الزواج. وهناك من يرى أن الختان صحي بل وأنه من المستحسن أن تكون أعضاء الفتاة مسطحة وقاسية وجافة. كذلك يقوم بعض المسلمين والمسيحيين بربط الختان بالدين.

    أكيد بعض هذه الأفكار والتفسيرات تنطلق من خرافات وأسس تتناقض أحياناً مع العلم والدين. مثلاً افتراض البعض أن الختان يزيد من خصوبة المرأة ويساعد على بقاء الطفل، في الوقت الذي يهدد فيه الختان حياة الطفل. من الافتراضات الأخرى أيضاً أن ختان الفتاة يحميها من الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان. يفترض البعض أيضاً أن قطع الأعضاء التناسلية سيحمي الفتاة من الجنس قبل الزواج وأنه ربما جذاب وممتع للرجل.
     
  5. الترميم والجراحة
    يمكن اعادة ترميم مهبل المرأة الذي تم تخييطه وفقاً للدرجة الرابعة من الختان، وتصويب تشويه الاعضاء التناسلية عبر الجراحة. يعيد ذلك المهبل إلى حجمه الطبيعي، وأحياناً يزيل الندب الحاصلة، ويعيد اصلاح الشفرين. عند المرأة الحامل، يمكن أن يتم ذلك في الأسبوع العشرين من الحمل. وبذلك يكون هناك وقت كاف لكي يلتئم النسيج قبل موعد الانجاب. ومن يدري؟ قد يعمل ذلك على الحد من مخاطر موت الجنين.

    إعادة ترميم البظر ممكنة أيضاً ببعض أشكال الجراحة. وهنا يتم استخراج أنسجة من البظر من داخل الرحم لإعادة تركيب بظر جديد في الخارج. مع ذلك، يعد هذا الاجراء غير شائع بشكل عام نظراً لظروف مادية واجتماعية مختلفة.

هل تؤيد ممارسة ختان الإناث؟  

يمكن ترك تعليقاتك أو الانضمام إلى النقاش عبر الفيسبوك أو تويتر 

 

 

 

 

 

 

خرافات حول ختان الإناث
الحب ثقافة
خرافات حول ختان الإناث
الحب ثقافة
هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (69)

  1. نعم أود ممارسة الختان لبناتي
    نعم أود ممارسة الختان لبناتي بالعقل والحكمه وبما يتماشي مع وضع أعضائهم التناسليه ويكون عن طريق دكتوره متمكنه ومتخصصه

    1. عزيزتي المتابعة المصرية

      عزيزتي المتابعة المصرية
      هل تعلمين أن ممارسة الختان ممنوعة في مصر ويعاقب عليها القانون؟ ما هي دوافعك لممارسة الختان على بناتك وما الذي تعتقدين أنك ستجنيه من العملية؟ نود أن نسمع قصتك والأسباب التي تدفعك للتفكير في ختان بناتك.
      يمكنك التواصل معنا بسرية تامة عبر ايميل الموقع:
      [email protected]
      مع تحيات
      فريق التحرير

    2. طيب اتق الله مش دا بس اللي…
      طيب اتق الله مش دا بس اللي هبخليها عفيفة اعرف واحدة لحد الآن بتعاني من الختان العفة ممكن تكون أقوي بغض البصر عن المحرمات ودا اهيخليها عفيفة اكتر وأكثر والله العظيم

    3. مع احترامي الك بنهايه شي…
      مع احترامي الك بنهايه شي برجعلكم بس حرام والله كثير منسمع اضراره وكثير رح تتعذب ومن جسم لجسم بختلف اتوقع بسموه بلمصري الطهور حرام اذا فيكم رحمه ما بصير وهاد معتقدات خاطئه افهمو واطلعو كثير ع موضوع

      1. ممكن اعمل الجراحة دي فين…
        ممكن اعمل الجراحة دي فين وعند مين وبكام ؟

        1. دكتور عمرو سيف الدين الجراحة…
          دكتور عمرو سيف الدين الجراحة بثلاثين الف جنيه

          1. ممكن حد يقلي بظر مقطوع بس…
            ممكن حد يقلي بظر مقطوع بس حشفة بس ماهو الحل الجراحي

          2. مرحباً ندى، 

             

            برجاء توضيح…

            مرحباً ندى، 

             

            برجاء توضيح سؤالك. 

          3. في قطع حشفة البظر فقط هل…
            في قطع حشفة البظر فقط هل بامكان ترميم

        2. دكتور ريهام عواد الجيزة…
          دكتور ريهام عواد الجيزة وثلاثين ألف جنيه

  2. لا اؤيد ختان الاناث واحمد
    لا اؤيد ختان الاناث واحمد الله ان والدي رحمه الله لم يؤيد هذه العادة السيئة ولم يفعلها معنا

    1. لا اوافق ..وانا اعاني مشكلة…
      لا اوافق ..وانا اعاني مشكلة كبيرة بسبب الختان الفرعوني.

  3. الختان ظاهرة لها مفهوم ايجابي
    الختان ظاهرة لها مفهوم ايجابي ولكن طريق خاطئ مرتبط بشدة بفكرة الحفاظ على الشرف والعار ..
    والاسلام دين عادل لا يقبل ان تنحرم الانثى من حق مسموح للذكر دونها وايضا لا يعتبر البضر شرعا جزء يستحق القطع او الازالة لانه علميا مشابه لتكوين القضيب في الذكر !!
    اظن انها مجرد مسئلة عادات وتقاليد مفروضة لا اكثر ولا اقل وشكرا ع طرحكم هذه المواضيع المفيدة والعفو ع الاطالة ..
    محبكم سعيد – اليمن

  4. عززيزي المتابع من اليمن،

    عززيزي المتابع من اليمن،
    شكرا لك على التعليق والإفادة.
    مع تحيات
    فريق التحرير

  5. انا والحمد لله من مارضي عادة
    انا والحمد لله من مارضي عادة ختان الاناث وبدي اقول ان لو رزقت ببنات لن امارس عليهن هذه العاده الضاره والتي لا صح لها وايضا بشكررك علي مثل هذه المواضيع. حقيقه احنا محتاجين لي كتير من التوعيه لي كتير من المجتمعات

    1. سلام اختي ماهو الضرر الذي…
      سلام اختي ماهو الضرر الذي تحسين به هل مشاكل في الجنس

  6. حنا اسره محافضه والله الحمد
    حنا اسره محافضه والله الحمد ولن نجري اي عملية ختان لبناتنا اهم شي التربيه الطيبه والحسنه ماعمري شفت على اي بنت اي انحراف ليه التفكير السئ تجاه المراءه

  7. حراااااام ياناس هاي منطقه
    حراااااام ياناس هاي منطقه فيها نهايات عصبيه يعني ممكن تموت البنت بسبب قطعها …بتكون قتلت نفس بريئه بدون سبب والدين ما أمر بختان الاناث بس في ناس عقلها ع قدها الله يعينهم ويحفظ بناتهم من أذى اﻷهل وحسبي الله بكفي اﻷلم والنفسيه اللي بسببوها لبناتهم
    احنا الحمدلله اﻷردن مافيها هيك غباء ونحنا بننصدم من هيك تصرفات

  8. طب انا اتعملي ختان بس قطع جزء
    طب انا اتعملي ختان بس قطع جزء من البظر وليس كلو دة بياثر في العلاقة الزوجية

    1. عزيزتي المختونة

      عزيزتي المختونة
      سؤالك مهم جداً ويراود الكثير من الشباب والفتيات. البظر هو أكثر الأماكن حساسية في جسد المرأة ومسؤول بشكل كبير عن عنصر الإثارة الجنسية والوصول للرعشة. كونك تعرضت لهذه الممارسة قد يؤثر جزئياً على وصولك للمتعة عن طريق تحفيز البظر لكن لحسن الحظ هنالك أيضا طرق اخرى يمكن للمرأة أن تصل من خلالها للنشوة.

      انظري المقالات التالية التي ستساعدك في الاستعداد للعلاقة الزوجية:

      https://lmarabic.com/news/video-lack-of-libido

      https://lmarabic.com/news/female-orgasms-top-five-facts

      https://lmarabic.com/news/majority-women-dont-reach-during-intercourse

      https://lmarabic.com/news/kunyaza-african-secret-female-orgasm

  9. انا فتاة مختونه وقبل مدة تمت
    انا فتاة مختونه وقبل مدة تمت خطبتي وبعد فتره قصيره سنتزوج ..ولكن المشكلة إنه لا يعلم انني مختونه وانه لا استطيع الإثاره بلمس البظر ..هل يجب انه اخبره مع إنني خائفه على ان يتركني وانا احبه جدا..وحتى لو اريد إخباره لا اعلم يأي طريقه اوصل له فكرة اننا جميعا نساء ونشعر ايضا بالمتعه والإثاره ..ولكن للأسف الكل لهم نفس الفكره ان المختونه بلا مشاعر ولا تستطيع انا تمارس علاقه حميميه ناجحه ومهما حاولت اقنعه فلن يقتنع..ارجوكم ساعدوني ما هو الحل جدا مستاءه من هذا الموضوع وفكرة في عمليه ترميم البظر ولكن لايوجد إلا في بلاد اوربا فقط…ساعدوني..

    1. عزيزتي شيماء، ننصحك ان تخبريه
      عزيزتي شيماء، ننصحك ان تخبريه الآن افضل من ان يعلم بنفسه بعد الزواج. اذا علم بعد الزواج انك اخفيت هذا الشيء عنه ربما سيفقد ثقته بك.

      هناك 4 انواع من الرعشة الجنسية. المختونة يصعب عليها رعشة البظر ولكن بامكانها بلوغ رعشة المهبل. وأن تصل الى النشوة المهبلية. اخبري خطيبك بذلك

      هذا مقال عن امكانية المتعة الزوجية مع الختان:
      https://lmarabic.com/news/blog-pleasure-possible-FGM

      وهذا مقال عن الاشكال الاربعة للرعشة عند المرأة:
      https://lmarabic.com/news/four-types-female-orgasms

      مع امنياتنا لك بالتوفيق وبحياة زوجية سعيدة

      فريق التحرير

    2. اعملي ترميم البظر تستفيدين…
      اعملي ترميم البظر تستفيدين الشكل وبعدين الاحساس

  10. ياجماعه انا في مشكله كبيرة
    ياجماعه انا في مشكله كبيرة انا اتعملي ختان وبعد كده خيطو البظر وواضح اني بعد مااترمم الجرح اصبح مشوه ذائد ان فيه لحميه بالبظر عندما المسها تآلمني ارجووو المساعده وازاى ارجع لحاتي الطبيعيه

    1. عزيزتي يووو،

      عزيزتي يووو،

      أنصحك بإستشارة طبيب/ة متخصص بجراحة الجهاز التناسلي حول الأمر، خاصةً أنك تعاني من الألم.
      من الممكن إجراء عملية تجميلية لتعديل ما تسببت فيه عملية الختان.

      إذا كان لديك اسئلة بالمستقبل يرجى نشرها على منتدى النقاش “عندي سؤال” الذي تم افتتاحه قريباً حتى يتمكن منسقو المنتدى من الإجابة على أسئلتك.

      رابط منتدى النقاش https://lmarabic.com/forum

      مع تحيات
      فريق التحرير

  11. اذا كان الختان سيؤتر على
    اذا كان الختان سيؤتر على العلاقة الحميمية فالاحسن تركه لان ضرره اكتر من نفعه ولان الختان واجب على الذكر اكتر بكتير من المراة

  12. هذه العادة لااساس لها في
    هذه العادة لااساس لها في الدين.فلماذا تغيرون خلق الله.اليس هناك عاقل ليردع الناس عن هذه الممارسات السيئة التي تضر بالانثي اكثر ممايتخيلون انه ينفعها.لاشك ان مثل هذه الافعال تدخل في الحرمة.فلنسأل انفسنا سؤالا لماذا خلق الله جهاز الانثي بهذا التركيب.لاشك الكل يعرف الاجابة فهذه الاجزاء التي يتم استئصالها تسبب البرود الجنسي للانثي وربما تاتي بنتائج عكسية فتبحث الانثي عمن يمتعها اعتقادا بان زوجها غير قادر.الله يهدي الجميع

  13. هل ختان الاناث يوثر علي
    هل ختان الاناث يوثر علي العلاقة الزوجية ولن تصل الي الرعشة لان اعتقد ان البظر عضو حساس جدا و يصل الي الذروة بسرعة انا اكره تلك العادة و اتمني ان لاتكون في زوجتي مستقبلا… يارب…. ارجو الاجابة

    1. أهلا بك Ssm

      أهلا بك Ssm

      تتوقف درجة الشعور بالمتعة على درجة عملية الختان نفسها فكلما قلت الأجزاء المبتورة كلما زادت فرصة الشعور بالمتعة.

      هذا رد الدكتورة علياء جاد على سؤال مماثل
      https://lmarabic.com/news/my-question-should-I-marry-circumcised-woman

      وهذه تدوينة عن طرق أخرى للمتعة الجنسية
      https://lmarabic.com/news/blog-pleasure-possible-FGM

      فريق الحب ثقافة

  14. كيف يمكن استعادة اجزاء من
    كيف يمكن استعادة اجزاء من البظر من داخل الرحم

    1. أهلاً بك

      أهلاً بك

      البظر يوجد جزء صغير منه خارج الجسم وجزء أكبر غير ظاهر داخل الجسم وعند الختان يتم قطع الجزء الخارجي الظاهر وتعتمد فكرة جراحة إعادة بناء البظر على سحب جزء من أجزاء البظر الداخلية للخارج ليحل محل الجزء المقطوع ويقوم بتلك العملية أطباء جراحة التجميل.
      فريق الحب ثقافة

  15. هلا ممكن اعرف اسماء اطباء
    هلا ممكن اعرف اسماء اطباء تجميل او اطباء نساء قامو بسحب البظر للخارج او التواصل معي ع ايميل [email protected]

    1. اهلاً بك

      اهلاً بك

      نحن لا نقدم خدمة ترشيح اسماء أطباء ويمكنك التوجه لأقرب طبيب منك والسؤال عن ذلك.

      فريق الحب ثقافة

  16. هل يؤثر الختان في سهولة فض
    هل يؤثر الختان في سهولة فض غشاء البكارة ؟

    1. أهلاً بك براوية،

      أهلاً بك براوية،

      لا علاقة بين الختان وسهولة فض غشاء البكارة إلا إذا تم تشويه الأعضاء التناسلية وغلق فتحة المهبل أثناء الختان وقتها لن يمكن ممارسة الجنس أو فض غشاء البكارة.

      فريق الحب ثقافة

  17. ما علاقة ختان السيدة المتزوجة
    ما علاقة ختان السيدة المتزوجة بالاستمتاع الجنسي لزوجها

    1. أهلا بك

      أهلا بك

      قد يتسبب الختان في ألم أثناء العلاقة الجنسية وقد لا تستمتع المرأة أثناء العلاقة الجنسية وقد لا تصل إلى الرعشة الجنسية.

      إذا كانت زوجتك من ضحايا قطع الأعضاء التناسلية، يمكنك قراءة هذا الموضوع

      https://lmarabic.com/news/blog-pleasure-possible-FGM

      فريق الحب ثقافة

  18. مالذي يدفعكم للقيام بعملية
    مالذي يدفعكم للقيام بعملية الختان الدين الإسلامي بريء من عملية الختان للمرأة ..اتعتقدون ان الشرف متعلق بغشاء البكارة ..ما رأيك في بنت تنام و تخالط و تقوم بعلاقة حميمية و لكن غشاء بكارتها سليم هل تعد هذه البنت شريفة او عذراء …لا التربية الصحيحة و السليمة و جعل الثقافة الجنسية ثقافة عادية و ليس شيئا ممنوع النقاش فيه مع الأولاد ..لأن سبب فساد الأولاد هو التعتيم و الجهل جنسيا و اخذ معلومات مغلوطة عن الجنس من مصادر غير موثوقة ..التربية السليم و شغل الوقت في اشياء مفيدة و اتصال الأسرة و ترابطها بشكل سليم يخافظ على شرف البنت اكثر من غشاء سليم بلا شرف

  19. ارفض وبشده واتمني كل الناس…
    ارفض وبشده واتمني كل الناس يتفهمو

  20. لااؤيد الختان…
    لااؤيد الختان لانةيضرالانثياكثرماينفعها ويسبب لهاكثرمن الاثار النفسية والحمدلله الظاهرة بقت قليلة

  21. فيه حالات من البنات بتحتاج…
    فيه حالات من البنات بتحتاج ختان وده لما بيكون العضو نموه زايد جدا عن الطبيعي فانا بايد ده ويكرن ع ايد دكتوره
    اما الختان اللي معتاه تشويه لجسد المراه فلا اؤيده اطلاقا واللي بيعملو كدا جهله

  22. لا أؤيد الختان وانا نفسي لم…
    لا أؤيد الختان وانا نفسي لم يجري لي هذه العملية

  23. اذا كانوا يفعلونها بحجة…
    اذا كانوا يفعلونها بحجة الدين ..لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم..يعنى ان الله لم يخلقنا بنا عيبا او شيئا زائدا حتى يتم قطعه او استئصاله ..ف باى حجة يتكلمون !! وباى دين يبررون !! بالطبع لا اوافق ولا اى انسان يوافق ع قطع جزء من جسده ولاجل من لاجل لاشئ ؟

  24. مسألة عادات وتقاليد وموروث…
    مسألة عادات وتقاليد وموروث فقط لا أكثر ولا أقل ولن أفعلها لإبنتي ليس كل الموروث صحيح ونثق به

  25. انا ضد موضوع ختان الإناث…
    انا ضد موضوع ختان الإناث
    وهذا يرتبط ويتوقف على البيئه المحيطه بالبنات
    واعتقد بأننا بهذا الموضوع بنقتل نشوتهم ولذه وهبها الله لنا ولهم.

  26. بأى حق تمارسى سلطتك العمرية…
    بأى حق تمارسى سلطتك العمرية و الأبوية لإتخاذ قرارات خاطئه تسلب بناتك حرياتهم و أبسط حقوقهم. عالم جهله، للعلم لقد خضعت لهذه العمليه بشكل بدائى على يد إمرأة حقيره و جاهله و لكن الحق لم يكن عليها بل على والداي الذان وافقا على ذلك و لكننى أقسم إن حدث ذلك لأى من أخواتى الفتيات و أى فتاه أخرى غريبه سأقوم بسجن هؤلاء الأهل جميعا، و الحمدلله أننى نجحت في إقناع أبى برأئى فلم يؤذى باقى أخواتى.

  27. لا أوافق علي هذه العادة…
    لا أوافق علي هذه العادة الكريهة. أعوذ بالله

  28. الختان للبنات عادة سيئة كيف…
    الختان للبنات عادة سيئة كيف يتم الربط بينها و بين الاخلاق ارحمونا من مثل هزه العادة الفظيعة

  29. قد استدل الفقهاء على خفاض…
    قد استدل الفقهاء على خفاض النساء بحديث أم عطية رضي الله عنها قالت: إن امرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تنهكى، فإن ذلك أحظى للزوج، وأسرى للوجه”. وجاء ذلك مفصلاً في رواية أخرى تقول: (إنه عندما هاجر النساء كان فيهن أم حبيبة، وقد عرفت بختان الجوارى، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: “يا أم حبيبة هل الذى كان في يدل، هو في يدك اليوم”، فقالت: نعم يا رسول الله، إلا أن يكون حراماً فتنهانى عنه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بل هو حلال، فادني منى حتى أعلمك”، فدنت منه، فقال: “يا أم حبيبة، إذا أنت فعلت فلا تنهكى، فإنه أشرق للوجه وأحظى للزوج”، ومعنى: “لا تنهكي” لا تبالغي في القطع والخفض ، ويؤكد هذا الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “يا نساء الأنصار اختفضن (أى اختتن) ولا تنهكن” (ألا تبالغن في الخفاض)، وهذا الحديث جاء مرفوعاً (نيل الأوطار للشوكانى جـ1 ص113 ) برواية أخرى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.

    رابط المادة: http://iswy.co/e3qt6

  30. الختان في قريتنا والقري…
    الختان في قريتنا والقري المجاوره لنا يكون بقطع جزء من الشفران الداخليان اذا كانو خارجين كثيرا عن الشفران الخارجيان .. دون المساس بالبظر بغرض تعدئة شهوة البنت .. هل هذا مؤذي ومضر ام اقل ضرر ؟!

    1. مرحباً سعد،

      كل أشكال الختان…

      مرحباً سعد،

      كل أشكال الختان سواء بقطع جزء من البظر أو جزء من الشفرات أو كليهما تسبب أضرار جسيمة على صحة الأنثى الجسدية والنفسية والجنسية.

      في الفيديو التالي تشرح لك الدكتورة ساندرين عطا الله أضرار الختان على المتعة الجنسية للمرأة

      https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/female-genital-mutilation-and-orgasms

      فريق التحرير

  31. مش عارف بس الازهر كمؤسسه…
    مش عارف بس الازهر كمؤسسه لازم يتدخل بفتوي و تفسير للاحاديث هل هوا من الدين ام عاده كانت موجوده عند العرب و الفراعنه

  32. أنا حصلي الموضوع ده وبتعالج…
    أنا حصلي الموضوع ده وبتعالج نفسيا بقالي فترة..ونفسي الناس تفهم ان ده لا يمت للعفه بصله..بالعكس ده اذى جسدي ونفسي مش طبيعي..أنا عمري ما هسامح اهلى على الموضوع ده..فكروا كويس قبل ماتأذوا بناتكوا..ربوهم صح بدل ماتشوههم..كفاية جهل.

  33. لو سمحتي كنت سألت قبل كدا ان…
    لو سمحتي كنت سألت قبل كدا ان انا عندي قطعه شبه المثلث صغيره حوالي نص سم تحت فتحة المهبل مش فوق خااالص عاوزه اعرف ده ايه ويدخل تحت بند الختان ولا لا
    انا طبعا عمري ما هعمل ختان ومبلغة اهلي بكده
    بس عاوزه اعرف ده اي الي عندي

    1. أهلاً بكِ، لا يوجد أي شيء…

      أهلاً بكِ، لا يوجد أي شيء يستدعي الختان.

      فريق التحرير.

  34. زوجتي مختونة بقطع العضو…
    زوجتي مختونة بقطع العضو بالكامل وتصل معي إلى النشوة ولكن بعد وقت وعندما يحدث الاشباع لها قد لا تحتاج العلاقة لشهر أو أكثر غير أنها لا تطلب العلاقة غالبا

  35. هل تعلمون انه توجد درجة من…
    هل تعلمون انه توجد درجة من الختان غير مذكورة في كثير من الكتب الطبية و متعمد ذلك لانه شي بديهي ولانه مذكور كثيرا سابقا و قليلا حاليا و ممارس في كثير من الدول بهدف زيادة المتعة للبنت الا وهو ختان ازالة جلدة الغلفة الموجودة فوق راس البظر و هي اغشية جلد skin كما في الرجل و هذه الغلفة ذات احجام و تاثيرات متفاوته و ينصح بازالته بدون الزالة جزء من البظر و بدون اي خياطة – الفتيات الاوربيات المتحررات وجدن بالتجربة ان هذه الغلقة كانت تقلل من سرعة و عدد مرات الوصول للرعشة و اللذة الكاملة عند ممارسة الجماع – هذا باختصار و من اراد المزيد فعليه بالبحث بكلمات مثل clitoral unhooding – hoodectomy و هذه العملية البسيطة تجرى بمبالغ خرافية تصل الي الف دولار

    1. مرحباً بك،

      ولكن تظل أي…

      مرحباً بك،

      ولكن تظل أي عمليات جراحية لإزالة أي جزء موضوعة تحت بند ختان الإناث وهو مجرم من قبل منظمة الصحة العالمية، ولا يمكن أيضاً إجراء أي تدخل جراحي ولو كان تجميلياً إلا بموافقة الفتاة على هذا الإجراء موافقة مستنيرة.

      تحياتي

الحب ثقافة

‏الحب ثقافة منصة للنقاش البنّاء حول أمور الحب والعلاقات والجنس والزواج.