اختبار باب تحت المجهر لسرطان عنق الرحم
flickr.com

سرطان عنق الرحم بين التشخيص والعلاج

ما هو سرطان عنق الرحم؟ ما هي أعراضه؟ وكيف يمكن تشخيصه؟ لنتعرف على هذا النوع من السرطان، علماً بأن التوعية والوقاية المبكرة يمكن أن تنقذ حياة المرأة المصابة.

ما هو سرطان عنق الرحم؟
سرطان عنق الرحم هو أحد الأمراض التي تصيب مدخل الرحم عند المرأة، ومن أهم أعراضه النزيف ما بين الدورات الشهرية أو بعد انقطاع الطمث.

من الأعراض الأخرى أيضا: وجود افرازات مهبلية ذات رائحة كريهة. وليس كل الافرازات أو النزيف غير الوظيفي اشارة على اصابتك بسرطان عنق الرحم، حيث لا بد من الكشف الطبي والفحوصات اللازمة للتشخيص.

الأسباب:
أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم عند  السيدات كما تقول د/ علياء جاد هو عدوى فيروس الحليمي البشري HPV الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

تشير جاد في هذا الفيدو إلى أن هنالك أكثر من مائة نوع لفيروس HPV الغير ضار، لكن بعض أنواعه قد تسبب تغيرات بالحمض النووي في خلايا الغشاء المبطّن لعنق الرحم على المدى الطويل، ما يسبب في النهاية الإصابة بسرطان عنق الرحم.

من أخطر أنواع هذا الفيروس الذي يسبب معظم حالات سرطان الرحم هما HPV16 و HPV18 وعادة ما يكون كلا منهما خاملاً، ولا تلاحظ النساء الإصابة به حتى الى وقت متأخر عندما يبدأ ظهور الخلايا السرطانية.

العلاج
من المهم معرفة مدى إنتشار هذا الفيروس، وما هي نسبة الخلايا المصابة به، مع أهمية إستيعاب أن إستعمال الواقي الذكري لا يوفر الحماية الكافية ضد فيروس HPV وذلك بسبب وجوده في أجزاء لا يتم تغطيتها بالواقي الذكري مثل فتحتة الشرج أو الجلد المحيط لفتحة المهبل.

تقول د/ علياء جاد: أن فرص علاج سرطان الرحم من الممكن أن تكون ميسرة، إذا تم إكتشافه في المراحل الأولى. ويتم ذلك عن طريق أخذ عينة (مسح) من عنق الرحم سنوياً لاختبارها تحت المجهر (الميكروسكوب) لمتابعة أي تغيرات في الخلايا، والسيطرة عليه بالعلاج الإشعائي، الجراحي أو الكيمائي. 

لكن في حال وصوله إلى مراحل متأخرة تقل نسبة الشفاء منه وقد يكون مميتاً

 

Comments

اذن الطيز نصاب ومفتري ومجرم قاتل ينبغي عدم الاقتراب منه مهمها كان مغريا وفاتنا نعم الطيز فتنة شيطانية لذة عابرة والعاقبة نهاية مدمرة هل ترضى ان ترى مولودك الذي هوفلذة كبدك حين يخرج لهذه الدنيا مصاب بالايدز ،،،لاشك انه حال مؤلم وحسرة لااعظم وحزن يفتت الاكباد ويحرق القلب فاحذر من المخالفات واترك ماحرمه الله تنجو وتسلم والا فالايدز والسرطان امامك والزهري والسيلان في انتظارك

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.