شاب يصطاد وقت الغروب
Wikimedia Commons

القذف المتـأخر: خمس حقائق مهمة

القذف المتأخر هو عدم قدرة الشاب على الوصول إلى الرعشة الجنسية أو مواجهة صعوبة في ذلك على الرغم من وجود إثارة جنسية كافية. فيما يلي بعض الحقائق حول إحدى المشاكل الشائعة والمسكوت عنها.
  1.  ما هو القذف المتأخر Delayed Ejaculation؟
    تُعرّف الرابطة الأمريكية للطب النفسي (American Psychiatic Association) القذف المتأخر بـ "صعوبة حدوث القذف حتى مع وجود انتصاب قوي ووجود إثارة جنسية كافية، ودوام أو تكرار هذه الحالة عند الرجل، تبعاً للتشخيص الطبي الذي يأخذ بعين الاعتبار سن الرجل، ومدى بذله للجهد والوقت والقدر الكافي من الاستثارة لإحداث القذف".
     
  2. هل هي مشكلة شائعة؟
    تندر الأبحاث العلمية المعتمدة حول إحصائيات القذف المتأخر بين الرجال، ولذلك من الصعب تخمين ذلك. وتبين استطلاعات الرأي عبر الانترنت أن 12% من الرجال يعانون من القذف المتأخر، وكانت النسبة 4% فقط في منتصف القرن العشرين تبعاً لبحث أجراه كل من Masters & Johnson .

    التحدي الرئيسي أمام الحصول على بيانات دقيقة حول هذا الموضوع هو الصعوبة التي يجدها الرجل في الإفصاح عن مشاكله الجنسية، خوفاً من نظرة الناس، ولاعتقاده ربما أن هذا يؤثر على سمعته ويخدش رجولته وكبريائه. ولكن مع زيادة النقاش الصريح والمفتوح حول الموضوع، وتحسن الأبحاث والتقارير حول هذه القضايا، أخذت النسبة الموثقة للقذف المتأخر تزيد، الأمر الذي ربما يفسر سبب كون النسبة أعلى اليوم من منتصف القرن العشرين.
     
  3. عوامل جسدية محتملة
    أولها المخدرات. يسبب الكوكايين وغيره من المخدرات القذف المتأخر وكذلك المشروبات الروحية (الكحول) وأدوية الاكتئاب والمهدئات. جميعها تؤثر على مستويات السيروتونين في الدماغ، وبالتالي على ردات فعل القضيب وعملية القذف، مما يصعب القذف أو يجعله مستحيلاً.
     
  4. أسباب نفسية
    الخلافات الزوجية ومشاعر الاحباط وعدم الارتياح للطرف الآخر يمكن أن تسبب القذف المتأخر. ومن الطبيعي أن يؤدي نفور الشاب من شريكته والتردد في التقرب منها وممارسة علاقة حميمية معها يمكن أن تؤثر على استجابته الجنسية لها. ربما تعود هذه المشاعر إلى التوتر، أو لشعوره بشيء سلبي حيالها. كذلك يمكن أن يعترض مشاعر الغضب أو الإحباط أو الاستياء من بعض الأمور رحلة متعتك. ومن الأسباب المحتملة أيضاً طريقة التنشئة. فعندما يتربى الرجل على أن الجنس حرام أو خاطئ أو "نجس"  يتبرمج عقله بالتالي على الشعور بالذنب حتى عندما يمارس الجنس مع زوجته. تؤثر مختلف هذه العوامل على مدى تحمسنا لممارسة الجنس، وتحول  دون وصولنا إلى متعة جنسية كاملة.
     
  5. كيف يمكن حل المشكلة؟
    يعتمد ذلك على أسباب الحالة عندك. بناءاً على ما قرأته أعلاه حاول تحديد سبب المشكلة عندك. هل هو سبب عضوي؟ صحي؟ نفسي؟ هل يعود ذلك لطريقة تنشئتك وترهيبك من الجنس؟ أم أن ذلك له علاقة بحالتك النفسية وطبيعة علاقتك بالمرأة التي ستمارس معها العلاقة الحميمية؟

    وهنا يمكن أن تحدد إن كنت تستطيع حل المشكلة بمفردك ولا ضرر في اللجوء إلى طبيب أو أخصائي نفسي يساعدك في تشخيص الحالة وإيجاد حلول ممكنة تجعل حياتك أكثر إمتاعاً في السرير لك ولشريكتك.

    إذا كنت تتعاطى أدوية للاكتئاب أو غيرها وتعتقد أنها تؤثر عليك وتسبب القذف المتأخر عندك، حاول أن تطلب من طبيبك أدوية أخرى لا تؤثر على أدائك الجنسي.

    يمكن بعدها البدء بفحص إمكانية تحقيق القذف. يذكر أن بعض الأطباء يعالجون القذف المتأخر من خلال جعل الرجل يمارس العادة السرية بطريقة بديلة، وإرشاده على الاستمناء الذاتي التدريجي والبطيء أو عبر توجيه لشريكته على استمنائه ليتعرض الرجل للاستثارة التدريجية، ويتعلم فنون مداعبة قضيبه بطريقة تدمج بين التحسيس والخيال ويتبرمج جسده على الوصول إلى نشوة المتعة بهذه الطريقة. وفي حالات أخرى، يطلب الأطباء من الرجل أن يكف عن الاستمناء والسماح به فقط بوجود شريكه، بحيث يتم ربط المتعة الجنسية بالجماع مع شريكة لتحل محل المتعة المرتبطة بممارسة العادة السرية في الخفاء. في هذه الحالة، ينبغي العزوف عن الاستمناء المفرد واستبداله بممارسة مع شخص آخر ليتم تدريجياً الشعور بالنشوة في الواقع الطبيعي. وفي حالة القذف المتأخر الناجم عن مشاكل في العلاقة نفسها مع الزوجة، ينبغي حل المشاكل العاطفية العالقة ومحاولة زيادة الانجذاب الجنسي للطرف الآخر وإقدام الشريكة على أداء حركات مثيرة تساعد على الوصول إلى القذف.    

كتب: داود جوشوا جنكنز

 

منتدى النقاش
Comments

أنا أعاني من عدم القذف بسبب فقد الإحساس بالعضو الذكري نتيجة اصابه بالعمود الفقري مما أدى الى ضرر في الحبل الشوكي. وفقدت الإحساس من منطقة الحزام وتحت علما ان الانتصاب جيد. أرجو من يستطيع توجيهي او مساعدتي بالوصول الى حل ان لا يبخل عَلِي وجزاه الله عني كل خير.

عزيزي المتابع،

من الطبيعي أن يحصل الانتصاب عندك برغم عدم احساسك في هذه المنطقة بسبب الإصابة.

الانتصاب من الوظائف الطبيعية للجسد ويتم نتيجة للإستثارة وقد يأتي بدون استثارة في حالة الانتصاب الصباحي.

بالنسبة لعدم القذف هنالك أسباب عديده قد تكون نفسية أو بسبب أدوية معينة أو خلل معين. الرجاء استشارة طبيب مختص في الموضوع.

مع تمنياتنا لك بالصحة والتوفيق.
فريق التحرير

لدي هذه المشكلة و تتكرر باستمرار ...و لا احد حل الا ممارسة العادة السرية امام الشريكة ...مالحل برأيك ...هل أتوقف عن العادة عندما أكون وحدي ؟

عزيزي المتابع
الفقرة رقم 5 من المقال أعلاه تستعرض طرق العلاج الذاتي والذي يمكن أن تساعدك فيه شريكتك. ينصح الأطباء هنا أيضا بعدم ممارسة الاستمناء لوحدك لكن فقط مع وجود الشريكة لربط المتعة بالممارسة الحميمية.

ولا ضير في اللجوء إلى طبيب أو أخصائي نفسي يساعدك في تشخيص الحالة وإيجاد حلول ممكنة تجعل حياتك أكثر إمتاعاً في السرير لك ولشريكتك.

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.