الخصوبة والعقم التخصيب
Shutterstock

العقم عند الرجال: 5 حقائق أساسية

ألّفه تشرين الثاني (نوفمبر) 19, 05:30 مساء
عندما تأتي سيرة العقم، يعتقد البعض أنها مسألة تخص المرأة فقط. ولكن في واقع الأمر فإن ثلث حالات صعوبة الانجاب تعود لمشاكل عند الزوج.

هناك عدة أسباب وعوامل محتملة تؤدي لمشكلة العقم عند الرجال. جمعنا لكم أبرزها:

  1.  ضعف الحيوانات المنوية
    طبعاً دون الشريك لا يمكن أن يحصل اخصاب. أثناء الممارسة الجنسية، يطلق الرجل أثناء القذف ما بين 200 و300 مليون من الحيوانات المنوية، ولكن فقط 40 منها يصل إلى البويضة. أغلب هذه الحيوانات المنوية لا تؤدي دورها وتفشل نظراً لحموضة المهبل التي تصدها، أو لكونها تسبح أحياناً في الأنبوب الخاطئ. كي يحدث الحمل نحتاج إلى حيوان منوي واحد. ونظراً للمجهود الكبير اللازم للوصول إلى البويضة وتخصيبها، عقم الرجل هو في الأساس وجود مشكلة في حيواناته المنوية. من ذلك وجود عدد متدنٍ من الحيوانات المنوية، تدني كثافة السائل المنوي، بطء حركة الحيوانات المنوية أو كون شكل الحيوانات المنوية غير طبيعي.
     
  2.  ما هي الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى العقم؟
    إلى جانب مشاكل في السائل المنوي أو تعداد الحيوانات المنوية، هذه بعض الأسباب الأخرى الشائعة للعقم: التهاب في الخصيتين، مشاكل في الانابيب التي تمر بها الحيوانات المنوية، الأمراض الوراثية، السموم البيئية، التعرض للإشعاع، مشاكل في الهرمونات، مرض السكري، السمنة، الأمراض المنقولة جنسياً، الإجهاد والتوتر.

    هنالك اضطرابات جنسية أخرى يمكن أن تتسبب بالعقم منها ضعف الانتصاب أو قذف مرتجع الى داخل المثانة، القذف المتأخر أو عدم القذف. بالإضافة إلى اضطرابات طبية أخرى مثل السخونة (ارتفاع في درجة حرارة الجسم)، ارتفاع ضغط الدم، مرض السرطان، جميعها من الممكن أن تؤثر على الخصوبة. اذا كنت وشريكتك تحاولان الإنجاب لمدة عام على الأقل ولم يحصل الحمل، من الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب. 

  3.  نمط حياة صحي = زيادة الخصوبة
    هناك عدة أمور يمكن القيام بها لعلاج الرجل من مشاكل الخصوبة. ولكن ينبغي قبل ذلك البدء بإحداث بعض التغييرات في حياتك بشكل يزيد من فرصك في الانجاب. أهم شيء هو اتباع نمط حياة صحي لزيادة خصوبتك. ينبغي الإقلاع تماماً عن التدخين وشرب الكحول والحشيش لأنها جميعاً تؤدي إلى تقليص عدد الحيوانات المنوية وتطور حيوانات منوية مشوهة. ينبغي أيضاً ممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي –  وألا يكون جسمك نحيلاً وسميناً زيادة عن اللزوم. حاول كذلك تزويد نفسك بالفيتامينات وتناول أطعمة صحية.

  4.   كيف يؤثر سن الرجل على خصوبته؟
    تتراجع نوعية وكمية الحيوانات المنوية عند الرجل وقدرته على الانجاب بعد سن 40. مع ذلك فإن الرجل الذي يبلغ عمره 90 عاماً قادر أن يجعل المرأة تحمل. الموضوع يتعلق بالتفاعلات الحرة (free radicals) الناتجة عن الأيض (metabolism) والتي تؤثر على أن يهرم الإنسان وتتراجع أنسجته. ولكن يمكن التقليص من أثرها باتباع نمط حياة صحي. هناك عادات يمكن أن تزيد من عدد التفاعلات الحرة التي تؤدي إلى تراجع قدرات ونضارة الإنسان مع كبر سنه مثل التدخين، والكحول، والمخدرات وأكل الطعام المعلّب وغير الصحي. تذكر: حياة صحية = زيادة الخصوبة.

  5. نمط الحياة في عصرنا يؤثر على الخصوبة 
    هل تعرف أن سخونة جهاز اللابتوب اذا وضعته على حضنك يمكن أن تزيد من درجة حرارة الصفن، الأمر الذي يؤدي إلى خلل في الحيوانات المنوية والعقم عند الرجل؟ كذلك إذا كان نمط حياتك وغذائك غير صحي، يمكن أن تتخيل وقتها كم ستتراجع نوعية وكمية الحيوانات المنوية في جسمك وكم سيزيد كرشك. مرة أخرى، درجة الحرارة المرتفعة ليست جيدة للتخصيب. وإذا كنت ترغب بأن تحمل زوجتك، حاول تفادي الساونا والحمام الساخن بشكل مفرط. إن حرارة هذه الأماكن يمكن أن تقتل الحيوانات المنوية داخل خصيتيك أو تضعف من قدرتها على التحرك والسباحة. ولكن هذا الضرر يؤثر فقط على الحيوانات المنوية الموجودة في تلك اللحظة في الخصيتين وليس على المدى الطويل. ولكن العدو الأكبر لإنتاج الحيوانات المنوية هو التوتر. الضغط النفسي يمكن أن يؤدي إلى العجز والضعف الجنسي وحتى حجب الطريق أمام الغدد التي من المفروض أن تنظم وتطور جهازك التناسلي. إذا كان نمط الحياة في عصرنا يؤدي إلى توتر يمنعنا من انتاج حيوانات منوية سليمة، ربما ينبغي أن نعيد النظر في نمط حياتنا اليومي.

كتب: داود جوشوا جينيكنز

 

 

 

اطرح سؤالك عبر منتدى النقاش
Comments

أهلاً بك، إذا كنت تقصد التهاب الأغشية السحائية ففي قليل من الأحيان قد تسبب الإصابة بهذا المرض نقص في إفراز هرمون الذكورة" التستستيرون" مما قد يؤدي إلى ضعف في إنتاج الحيوانات المنوية وتقليل الخصوبة، ولكن ذلك لا يجب أن يحدث بالضرورة.

 

إذا كنت قد تعرضت من قبل للإصابة بالتهاب الأغشية السحائية ننصحك بزيارة طبيب أمراض الذكورة وعمل تحاليل للوقوف على مستوى هرمون الذكورة لديك وتحليل الحيوانات المنوية للاطمئنان على وضعك الصحي.

 

تحياتنا

انا متزوجة ولدي أطفال عمري ٣٨ وارغب بالانجاب مرة أخرى ولكن الحمل لا يحدث رغم اني اخذت الاستعدادات اللازم ولكن هناك أمر زوجي قبل سنة تعرض لحادث دهس و حدث له نزيف ع الدماغ و غيبوبة وأجريت له عملية و هو الان بخير يمارس عمله و يقود السيارة و ذاكرته ممتازة و الانتصاب عنده طبيعي سؤالي هو هل من الممكن أن يكون الحادث قد اثر على الإنجاب عنده مع العلم ان الإصابة كانت بالراس فقط

احتماليات الحمل قد تكون أضعف بعد سن ال ٣٥.

على الأرجح لم يؤثر الحادث على خصوبة زوجك، لكن لا ضرر من اجراء اختبارات الخصوبة اذا أردتوا ذلك.

في العموم لا ننصح بالحمل بعد سن ال ٣٥ لأنه قد تتعرض الأم او الجنين لمضاعفات صحية.

كذلك، ننصحك بإستشارة طبيبتك النسائية حول الأمر. 

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.