خصيتان
Mirjam van den Berg

الخصيتان

تتدلى خصيتاك من خلف عضوك في كيس جلدي يسمى "الصفن".

 لكل صبي كيس صفن مختلف الشكل. من الممكن أن يكون الكيس كبيراً أو صغيراً، مجعداً أو ناعماً، بشعر أو بدونه. تتدلى إحدى الخصيتين في الغالب أدنى من الأخرى، وأحياناً تختلفان قليلاً في الحجم.

 

الخصيتان وكيس الصفن

 

رسم توضيحي: إلى اليمين: الخصيتين. إلى اليسار: كيس الصفن

 

التستوسيترون

داخل كيس الصفن هناك خصيتان . تنتج وتخزّن خصيتاك ملايين الخلايا النطفية، وكذلك تفرز التستوسيترون: وهو هرمون يتسبب في انتاج المني وتكبير العضلات وتعميق الصوت ونمو شعر الجسد عند الذكور. وهناك شيئ مؤكد وهو أن الخصيتين حساستان وسريعتا التأثر.  نصيحة شخصية: لا تركل شخصاً أبداً في ذلك الموضع!.

درجة الحرارة

عندما يكون الجو بارداً، ينكمش كيس الصفن. وعندما يكون حاراً يصبح كيس الصفن لديك أكبر. هذا يحدث لأن خصيتيك تحتاجان أن تكونا في درجة الحرارة الصحيحة لصناعة المني- أبرد قليلا من بقية جسدك. لذا عندما يكون الجو بارداً، يضم كيس الصفن خصيتيك باتجاه جسمك للحفاظ عليهما دافئتان، وعندما يكون الجو حاراً يجعل كيس الصفن خصيتيك تتدليان كي تحافظا على البرودة. هذا يحدث دون أن تفكر فيه.

البروستاتا

البروستاتا هي عضو من الأعضاء التناسلية الذكورية. وهي غدة تنتج السائل الشفاف في المني. ويمكن لحجمها أن يكون كالجوزة المقشورة.

مكنك تحسس البروستاتا عن طريق الإصبع من خلال جدار الشرج بحوالي خمسة سنتمترات للداخل من جانب البطن. بعض الناس يستمتعون بلمس غدة البروستاتا لديهم بهذه الطريقة كجزء من الممارسة الجنسية.

 

الخصيتان والبروستاتا

رسم توضيحي: في الأعلى البروتساتا - أسفل: الخصيتين

 

الحيوانات المنوية

الحيوانات أو الخلايا المنوية هي خلايا تناسلية تخرج عن الرجل عند القذف. وتعد جزءاً من المني، مهمتها تلقيح البويضة لحدوث الحمل.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

سلام عليكم أنا طفل عمري ثلاثة عشر (13) سنة كيس الصفن منكمش يجد في الإنكماش عروق وعندما يكون العضو في حالة الإرتخاء يصل نصف صنتي وفي حالة الإنتصاب يصل ثلاثة صنتيم ونصف ماذا أفعل وشكرا .

مرحباً عبدالله، 

 

من الطبيعي أن تتفاوت حجم الخصيتين. ويتراوح الطول والعرض الطبيعي للخصيتين كما هو موضح أدناه:

  • طول الخصية: يتراوح ما بين 3.5 سم إلى 5.5 سم
  • عرض الخصية: يتراوح ما بين 2.5 إلى 3.5 سم

يتراوح متوسط طول القضيب المنتصب بين 7 و17 سم. وبالتالي إذا كان طول قضيبك في هذا المتوسط، فلا داعي للقلق. في الغالب يصل القضيب لطوله النهائي ببلوغ سن الـ 15 عاماً، وقد يستمر في النمو في أوقات قليلة حتى سن الـ 18 عاماً. 

حضرتك كنت امارس العادة السريه من سن ١٦ لحد سن ٢٨ وانا بطلتها والحمدل الله وبقيت استحلم ووزنى زاد بس احس ان خصيتى صغير هى قد البيضه البلدى الصغيرة دى هل دا حجم طبيعى والاحتلام هذا يدل ان الحيوان المنوى سليم وفي خصوبه لان قلقان وداخل عل جواز وشكرن

مرحباً احمد،

بحسب وصفك فحجم الخصية طبيعي:

طول الخصية: يتراوح ما بين 3.5 سم إلى 5.5 سم، وعرضها يتراوح ما بين 2.5 إلى 3.5 سم. فإذا كانت الخصية تتراوح داخل تلك المعدلات فلا داعي للقلق.

كذلك الاحتلام أمر طبيعي، وكذلك العادة السرية فهي لا تؤثر على الخصوبة. ولكن لا يمكننا التأكد من الخصوبة إلا بالتحليل الطبي، فإذ كنت تشعر بالقلق من ذلك ننصحك بزيارة طبيب/ة وإجراء التحاليل.

للمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على هذا الموضوع:

https://lmarabic.com/pregnancy/before-pregnancy/fertility-testing

الحب ثقافة

مرحباً، 

 

يوجد العديد من الأفكار المغلوطة حول العادة السرية أو إمتاع الذات. هي ممارسة للحصول على المتعة الجنسية واكتشاف الذات ومناطق الإثارة. ولا تؤثر على الخصوبة أو الإنجاب أو العلاقة الزوجية كما أنها لا تؤثر على الانتصاب. 

فالعادة السرية أو إمتاع الذات في حد ذاتها ليست هي المشكلة، ولكن طريقة ممارستها. فإذا قمت بالضغط بشكل زائد على القضيب أو استخدمت صابون يحتوى على الكثير من الكيمياويات قد يتسبب ذلك في التهابات وألم. كما أن ممارسة العادة السرية بحث تصبح هي مركز حياتك ولا تتمكن من ممارسة عملك أو التفاعل مع أصدقائك أو عائلتك وتصبح هوساً فهنا يوجد مشكلة في معدل الممارسة. وكذلك، إذا استكفيت بالعادة السرية ول تعد ترغب في ممارسة الجنس مع زوجتك فقد يكون هذا علامة مشكلة في علاقتكما. 

فكما تلاحظ، المشكلة ليست في العادة السرية وإمتاع ذاتك جنسياً، ولكن قد تكون طريقة الممارسة أو معدلها هي ما يتسبب في مشكلة 

عن خرافات العادة السرية: 

https://lmarabic.com/our-bodies/infographic-masturbation-myths

تخلص من أوهامك عن العادة السرية: 
https://lmarabic.com/making-love/blog-get-rid-of-masturbation-myths

مرحبا بك،

بالنسبة لطول الخصية، يتراوح ما بين 3.5 سم إلى 5.5 سم، وعرضها يتراوح ما بين 2.5 إلى 3.5 سم. فإذا كانت الخصية تتراوح داخل تلك المعدلات فلا داعي للقلق. أما  إذا كان الحجم أقل من ذلك فمن المهم استشارة طبيب الذكورة.

 

تحياتي.

مرحباً بك محمود، 

لقد قمنا بتحرير تعليقك بما يتناسب مع سياسة الحب ثقافة. 

إن البلوغ لا يحدث في ليلة وضحاها، بل إنه عملية تحدث بشكل تدريجي في السن ما بين 10-15 سنة في المتوسط. وبصفة عامة،قد تنتهي مرحلة البلوغ عند الأولاد في سن 18 أو 19، وعندها يكون جسمك قد اكتمل نضجه وبلوغه.

بالإضافة لذلك يتضمن البلوغ الكثير من العلامات من ضمنها زيادة كثافة الشعر، ونمو القضيب والانتصاب والقذف لأول مرة وتغير صوتك ليصبح أكثر غلاظة بشكل تدريجي، وغيرها من العلامات. 

عزيزي خالد، لا تقلق ولكن حاول قدر الامكان أن تبقي نفسك وأعضائك مرتاحة من خلال لبس ملابس قطنية مريحة لك ولتحرك ودورتك الدموية، وحافظ على نظافتها.
http://lmarabic.com/news/question-how-to-clean-pubic-hair

عزيزي المتابع
عدم القذف لا يعني أنك لا تستطيع الإنجاب، فالأمر يعتمد على صحة السائل المنوي لديك.
إن كانت لديك مشاكل في الانتصاب أو القذف الرجاء مراجعة طبيب مختص.
فريق التحرير

مرحباً زياد،

يختلف توقيت بداية فترة البلوغ عند الأولاد من شخص لآخر من سن التاسعة حتى سن الخامسة عشر.

وغالبا ما تنتهي فترة البلوغ عند سن الثامنة عشر أو التاسعة عشر.

تعرف على علامات فترة البلوغ عند الأولاد من خلال المقال التالي

https://lmarabic.com/comment/214398#comment-214398

 

الحب ثقافة

ننصحكما بقراءة المراجع التالية:
1. الخصوبة والعقم: خرافات شائعة
https://lmarabic.com/news/female-fertility-top-five-myths-busted
2. نصائح لزيادة فرص الحمل: https://lmarabic.com/resource/tips-getting-pregnant
3. أريد أن أحمل
https://lmarabic.com/resource/getting-pregnant
4. خمس حقائق أساسية عن الحمل
https://lmarabic.com/news/pregnancy-top-5-facts

مرحباً محمد،

قد تؤثر الخصية المعلقة على فرص الإنجاب بالفعل، ولكنها لا تمنع عن الإنجاب بالضرورة. لذلك من المهم استشارة طبيب/ة للفحص وتحديد إذا كانت هناك حاجة للتدخل.

الحب ثقافة

عزيزي تيم
تأتي الخصيتان بأحجام مختلفة ولا يعني صغرها العقم لا سمح الله. إن كنت قلقاً بشأن حجم الخصيتين، استشر طبيباً مختصاً بأمراض الذكورة كي تطمئن.
فريق الحب ثقافة

السلام عليكم
انا شاب عمري 25 سنه منذ فتره الخصيه اليسرى ارتفعت الى الاعلى في كيس الصفن ثم اختفت بدون الم او شعور بذلك ما السبب؟؟و هل هناك تأثيرات جانبيه هل ستعود مره اخرى ام يستوجب تدخل جراحي؟؟ارجو الرد
تحياتي

أهلا بك Msto

سبب وجود الخصية في كيس الصفن خارج الجسد هو الحفاظ على درجة حرارتها باردة لحماية الحيوانات المنوية من الموت.

وجود الخصية في درجة حرارة الجسد يقتل الحيوانات المنوية وبالتالي يؤثر سلبا على الخصوبة.

أنصحك بزيارة طبيب ذكورة لتحديد سبب المشكلة وعلاجها
فريق الحب ثقافة

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.