مراحل تطور الجنين
Mirjam van den Berg

مراحل تطور الجنين

بعد تلقيح الحيوانات المنوية للبويضة بحوالي 40 أسبوع يتطور الجنين ليصبح طفلاً كاملاً وجاهزاً للولادة. لكن ماذا يجري بالضبط داخل الرحم في هذه الأثناء؟

الإخصاب

يمكنك الحمل إذا قمت بالجماع مع رجل حول وقت الإباضة –  ابتداءً من نحو خمسة أيام قبل الإباضة ويوم واحد بعدها. عندما يقذف الرجل الحيوانات المنوية داخل المهبل، تسبح الحيوانات المنوية إلى أعلى المهبل من خلال عنق الرحم – مرورا بالرحم، انتهاءًاً بقناة فالوب.

تستغرق هذه الرحلة من الحيوانات المنوية حوالي 10 ساعة للوصول. فإذا كان هناك بويضة في إحدى قناتي فالوب بالانتظار، تحاول الحيوانات المنوية الصغيرة حفر طريقها داخل البويضة. إن نجحت أحدى الحيوانات المنوية في دخول البويضة، تصبح البويضة مخصبة. ثم تشد البويضة المخصبة رحالها إلى أسفل قناة فالوب ومن ثم إلى الرحم.

الأسبوع الأول

تبدأ خلية البويضة المخصبة بالانقسام - ويطلق عليها في هذه المرحلة البويضة الملقحة. وبعد أيام قليلة من الانقسام  تصبح كرة من الخلايا تسمى التويتة. وأنت بحاجة إلى عيون ثاقبة جداً أو مجهر لرؤيتها.

 تتطور هذه الكتلة من الخلايا ليتشكل تجويف مملوء بسائل مركزي، وعند هذه النقطة من التطور يطلق على هذه الكرة اسم آخر جديد: الأريمة. في البداية تطفو حول جدران الرحم لفترة من الوقت. ومن الممكن في هذه المرحلة من الحمل  دفع الأريمة إلى خارج الرحم مع دم الدورة الشهرية، وكأن شيئاً لم يحدث. ولكن يأتي بعد ذلك لحظة حاسمة: إذا قبل الرحم  الكيسة الأريمة ، تنغرس في بطانة الرحم، وتصبحين حاملاً.

مع ذلك، قد يكون هناك أسباب مختلفة تؤدي إلى إنهاء الحمل في هذه المراحل المبكرة  منه.  قد تلاحظين فقط ان الدورة الشهرية قد تأخرت يومين، في حين أنك اقتربت من الحمل. في هذه الحالة لم يمكن أن تعتبري أن ما مررت به هو إجهاض لأن الحمل لم يثبت بعد.

الأسبوع الثاني

والآن تم ثبوت الحمل بشكل صحيح. داخل الكيسة، وبدأت الخلايا في التطور، والتي تشكل في الحقيقة أجزاء مختلفة من الطفل. والخلايا الداخلية تنمو لتصبح الرئتين والمعدة والأمعاء، وطبقة وسطى ستكون العضلات والعظام، وطبقة خارجية ستشكل الأعصاب والجلد.

وقتها  يكون للكيسة اسم آخر جديد. فقد دخلت الآن مرحلة المضغة (المرحلة التالية بعد الإخصاب. نهاية الأسبوع الثاني هي نحو اليوم 28 من الدورة الشهرية - وهذا يعني أن وقت الدورة الشهرية قد حان. وفي هذه المرحلة، اعتمادا على ما إذا كنت تريدين هذا الحمل، أنت من المحتمل أن تبدأي في التوتر أو القلق من ناحية أو  الأمل والتحمس من ناحية أخرى لأن الدورة الشهرية قد  تأخرت.

بضعة أيام قبل الدورة الشهرية ، يبدأ هرمون الحمل بالتسرب في البول. وفي الوقت الذي تتأخر فيه دورتك ، يمكنك القيام باختبار الحمل.

الأسبوع الثالث

تبدأ مجموعة الخلايا بالتطور وأولى أجزاء الجنين مثل الدماغ والقلب  يبدأن في النمو.

الأسبوع 4 إلى 8

يبدأ القلب بالخفقان، ويبدأ تشكل الذراعين والساقين والعينين والأذنين. الحلمات تظهر، وتبدأ الكلى في إنتاج البول. يبدأ الجنين بالحركة. بحلول نهاية الأسبوع الثامن، الجنين هو بحجم حبة العنب الصغيرة - حوالي 13 ملم. ومرة أخرى حان الوقت لتغيير الاسم: يسمى الآن الجنين.

الأسبوع 9 إلى 12

يتطور للجنين الآن وجه إنسان له مواصفاته الخاصة. وتتشكل أذرعه وساقاه بشكل صحيح ويمسك يداه في شكل قبضة. بالإضافة إلى ذلك، بإمكانه أيضاُ إصدار الأصوات- على الرغم من انه لا يزال بحجم إبهامك.

نهاية الأسبوع الثاني عشر يعني نهاية الأشهر الثلاثة الأولى أو ما يعرف بالثلث الأول من الحمل. احتمالية حدوث الإجهاض هي أكثر بكثير في الأسابيع الاثني عشر الأولى، لذلك تفضل النساء في بعض الأحيان الانتظار حتى مرور هذه المرحلة من الحمل قبل إخبار معارفهن بالحمل. ولا يسمح بالإجهاض بعد تخطي هذه النقطة من الحمل في البلدان التي توفر إمكانيات الإجهاض للنساء، إلا فقط في حالات خاصة.

الأسبوع 13 إلى 19

يبدأ الجنين بالحركة في الرحم ويحرك فمه وكأنه يمتص شيئا. مع حلول الأسبوع (19) ينام الطفل ويستيقظ، ويمكنه أن يسمع.  يبلغ طوله ما بين 12 إلى 15 سم، أي بحجم كف يدك.

الأسبوع 20 إلى 24

"كأن هنالك فراشات ترفرف في داخلك"، أو "كوجود فقاعات في داخلك" - هذا هو الوصف الذي تعطيه العديد من النساء عن شعور الجنين يتحرك داخلها لأول مرة. يحدث  الشعور بحركة الجنين عادة في هذا الوقت من الحمل. ومع ذلك، قد لا تشعر بهذه الحركة حتى الأسبوع ال 25 عند الحمل لأول مرة - أما عند الحمل للمرة الثانية فتكون حركة الجنين ملاحظة  في وقت  أسبق أي عند الأسبوع  16.

وعدا عن السباحة في الرحم، تنمو في هذه المرحلة الحاجبان والرموش عند الجنين وكذلك الأظافر على أصابع اليدين والقدمين.  تتطور حواس الذوق واللمس في مرحلة النمو، ويكتمل تطور عيون الجنين خلال هذه المرحلة. وفي هذه المرحلة تكون الرعاية الطبية الفائقة قادرة في بعض الأحيان على إبقاء الجنين الذي يولد في الأسبوع ال 24 على قيد الحياة.

الأسبوع 25 إلى 28

ينمو الدماغ بسرعة ومع حلول الأسبوع الـ 28  تكمل الرئتان نموهما بشكل صحيح، لذلك إذا ولد الطفل في هذه المرحلة تكون فرصه في البقاء على قيد الحياة جيدة. الأسبوع الـ 28 هو نهاية الثلث الثاني من الحمل، او الثلث الأوسط منه .

الأسبوع 29 إلى 40

في هذا المرحلة الأخيرة من الحمل، الثلث الثالث من الحمل، ينمو الجنين بسرعة، ويزداد وزنه استعداداً للحياة خارج الرحم. ويبدأ 'بتنفس' السائل الذي يحيط به داخل الرحم الذي يسمى بالسائل الأمنيوسي (السلوي).

لم يعد للجنين مجال كبير للتحرك أكثر من ذلك، ولكنه قادر على إعطاء بعض الركلات المؤثرة ويمكنك رؤية حركته من خارج بطنك. حول الأسبوع 36، إذا جرت الأمور على نحو جيد، فإنه يلتف ليصبح رأسه مشيراً نحو الأسفل استعداداً للولادة.

اللحظة الكبيرة المنتظرة

من المتداول بين الناس أن الحمل عادة ما يستمر تسعة أشهر. واستنادا إلى اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك، يعطيك الطبيب في العادة "تاريخ الاستحقاق" للولادة المفترضة لطفلك. لكن في الواقع تحدث معظم الولادات في أي وقت بين حوالي 37 و 42 أسبوعا. لذلك فلا  يمكن وصف ولاد ة طفلك في غضون هذه الفترة  بالولادة  "المبكرة" أو "المتأخرة". على أي حال، اللحظة الكبيرة المنتظرة هي مرحلة ما حول الـ 40 أسبوعا.

Comments
Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>