خرافات حول الحمل
Shutterstock

"ينبغي أن تأكلي لك وللجنين".. لا تصدقي هذه الخرافات عن الحمل

تنتشر العديد من الخرافات والأساطير عن الحمل، بعضها عائد إلى المعتقدات القديمة الخاطئة، وبعضها عائد إلى الصور غير الواقعية التي تظهر في السينما والتلفزيون. في هذا المقال نفنَّد أكثر هذه الخرافات انتشاراً.

يأتي الطبيب ويخبر الزوجين: "مبروك المدام حامل"، فينشرح صدر الزوجين وتسعد كل العائلة.

يقول الزوج لزوجته: "ارتاحي في السرير يا حبيبتي، سأتولى أنا كل أعمال البيت".

وتأتي الأم لتخبر ابنتها الحامل: "لا بد أن تأكلي كثيراً بما يعادل فردين".

تبدأ الحامل في سماع نصائح ومعلومات كثيرة حول حملها، وطريقة معرفة نوع الجنين، وغيرها من المعلومات حول صحة الحامل والجنين.

هذه ليس مجرد مشاهد متكررة في الأفلام والمسلسلات المصرية والعربية، الحقيقة أنها أقرب إلى واقع الحياة اليومية.

في هذا المقال، سنوضح المعلومات الخاطئة والخرافات الشائعة عن الحمل وصحة الحامل.

 

خرافات الأطعمة والحمل

1. "لا بد من زيادة كمية الطعام إلى الضعف، أن تأكلي لك وللجنين".

من أشهر المعلومات الخاطئة أن الحامل لا بد أن تضاعف كمية الغذاء أثناء الحمل. والحقيقة أن الحامل لا تحتاج البتة لزيادة كميات الطعام، فقط تحتاج إلى الحرص على تناول وجبات متوازنة تحوي كل أنواع الغذاء من بروتين ونشويات ودهون وأملاح وفيتامينات، وزيادة كمية السوائل والفواكه والخضروات الطازجة خلال اليوم لمنع الإمساك والجفاف.

2. "لا تأكلي سمك أو فراولة فهي تسبب حساسية للجنين".

إذا تناولت الحامل طعاماً يسبب لها الحساسية قبل الحمل فمن الطبيعي والمنطقي أن تمتنع عنه أثناء الحمل، ليس لأنه سوف يسبب حساسية للجنين، لكن لأنه سيسبب لها هي الحساسية.

لا يوجد دليل علمي على أنّ الحساسية ستنتقل للجنين، ولذا إذا لم تكن الأم مصابة بالحساسية من بعض أنواع الأطعمة قبل الحمل، فلا داعٍ للامتناع عن أي نوع من الأطعمة.

3. الوَحَم

كثيراً ما تسأل الحامل الطبيب: "أنا أتوحم وأشتهي تناول الكبدة (مثلاً)، فهل لو امتنعت عن تناول الكبدة سوف تظهر في جسد طفلي علامة تشبه الكبدة؟"

تتخيل بعض الأمهات أن الوحمة الدموية بعد الولادة دليل على أن الأم اشتهت طعاماً معيناً ولم تتناوله، فتظهر الوحمة.

لا يوجد أي دليل علمي على هذا الكلام، وهو من قبيل الخرافات.

الوحمات التي تظهر بعد الولادة لها أسباب طبية معروفة، كعيوب في الأوعية الدموية أو التصبغات، ليس من بينها الامتناع عن تناول ما اشتهته الأم أثناء الحمل، وفي معظم الأحوال لا يكون لها أي ضرر.

الحامل والقهوة
shutterstock

4. من الممنوع تناول القهوة أثناء الحمل

لا يوجد مانع من تناول القهوة أثناء الحمل، وذلك في حدود فنجان أو كوب واحد يومياً، أما الإكثار من تناول القهوة فهو ما نعتبره خطأ، سواء للحامل أو غير الحامل، لأنه قد يسبب الجفاف والإمساك واضطرابات النوم.

5. "لا تأكلي الأطعمة الحارة (الحرّاقة) أو التمر أثناء الحمل، لأنها قد تسبب الولادة المبكرة".

لا يوجد دليل علمي على أنّ بعض المأكولات تسبب الاجهاض أو الولادة المبكرة. صحيح أنّ بعض الأطعمة والمشروبات تسبب انقباضات الرحم مثل التمر أو مشروب القرفة، لكنّ تناولها بشكل متوازن ومعقول لن يسبب أي ضرر.

بالنسبة للطعام الحار (الحرَّاق) فهو قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وظهور البواسير، لكن ليس له علاقة بالولادة والجنين.

 

خرافات الحركة والحمل

1. التزام السرير والامتناع عن ممارسة الرياضة

من أكثر الخرافات حول الحمل هو امتناع الحامل عن الحركة وممارسة الرياضة. والحقيقة أنّ 97% من الحوامل يستطعن ممارسة أنشطتهن اليومية العادية من تنظيف للبيت وخروج للعمل والزيارات والفسح دون مشاكل أو خوف، بل يستطعن ممارسة رياضات خفيفة ومتوسطة مثل المشي والجري الخفيف.

نادراً ما يطلب الطبيب من الحامل الامتناع عن الحركة إلا في حالات استثنائية مثل حالات النزيف أثناء الحمل، هذه حالات خاصة وتكون بطلب من الطبيب.

2. السباحة والاستحمام بماء ساخن

كثيراً ما تعتقد الحوامل أن الاستحمام بماء ساخن يضر الجنين، وهذا كلام ليس له أساس من الصحة.

بالطبع لا ينبغي الاستحمام بماء شديد السخونة سواء للحامل أو غيرها، لكن ما يجب الامتناع عنه هو حمامات البخار المغلقة (spa) لأنها قد تؤدي إلى اختناق للحامل أو تؤذي الجنين.

أما بالنسبة للسباحة فلا مانع من السباحة في البحر والمياه المفتوحة، وإن ينبغي الحرص من السباحة في مياه حمامات السباحة، خوفاً من حدوث أي عدوى مهبلية.

 

خرافات حول نوع الجنين وطريقة الولادة

1. "إذا كبرت أنف الأم أثناء الحمل، فالمولود ذكر!"

ويقال أيضاً إنه إذا كانت الأم تشعر بحرقان في فم المعدة فالمولود ذكر.

الحقيقة أن أحداً لا يستطيع التنبؤ بنوع الجنين من أي من العلامات التي تحدث أثناء الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية الطبيعية.

التكهن بنوع الجنين
shutterstock

حرقان فم المعدة سيحدث على أي حال في أي حمل بسبب ارتخاء صمام المعدة والمريء بفعل الهرمونات، أو بسبب ضغط الجنين في الشهور الأخيرة على أحشاء البطن عموماً.

و على أي حال، معرفة نوع الجنين أصبحت حالياً سهلة عن طريق السونار بعد الأسبوع العاشر للحمل، فلا داعٍ للتكهن بالنوع من خلال العلامات الجسمانية على الحامل.

2. "إذا ولدت الأم ولادة قيصرية فلن تستطيع الولادة الطبيعية بعد ذلك".

هذا خطأ شائع جداً، والحقيقة أنّ الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية أمر ممكن ومتاح.

كل ولادة لها ظروفها وأوضاعها، ولا يوجد أي مانع جراحي من الولادة الطبيعية بعد القيصرية إلا إذا اضطر الطبيب إلى ذلك في حالات نادرة.

 

للاطلاع على المزيد: ولادة طبيعية أم قيصرية؟ ولماذا؟

 

خرافة ممارسة الجنس أثناء الحمل

بعض الأزواج يعتقدون أنّ ممارسة الجنس أثناء الحمل تسبب الإجهاض، والحقيقة أن لا علاقة بين ممارسة الجنس أثناء الحمل وفقدان الجنين أو الولادة المبكرة.

ونادراً ما يطلب الطبيب من الحامل الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمية إلا في حالات مثل انفصال المشيمة المبكر أو نزول ماء الولادة مبكراً.

استمتعي بعلاقتك الحميمية بشكل طبيعي.

دوار وغثيان الصباح يحدث في الصباح فقط

رغم أنّ الشائع أنّ دوار الصباح يحدث في الصباح الباكر إلا إنه قد يحدث في أي وقت من اليوم أثناء الشهور الثلاثة الأولى للحمل، فكل سيدة تختلف عن غيرها.

تربية القطط والحمل

لا يوجد مانع من التعامل مع قطتك أثناء الحمل. لكن احذري من ملامسة برازها فهو قد ينقل مرض التوكسوبلازموزيس.

احذري من تنظيف مكان إخراج القطة وارتدي القفازات عند الاضطرار لذلك.  

لقاحات كورونا والحمل

منذ أن بدأت دول العالم في إعطاء لقاحات كورونا لمواطنيها، تنتشر الكثير من الأقاويل حول أضرار اللقاحات على الصحة الإنجابية عموماً.

نريد أن نؤكد  أنه حتى الآن لا يوجد مانع من تلقي الحوامل لقاحات كورونا، ولا توجد دلائل علمية -حتى الآن- على حدوث أضرار للحامل أو الجنين.

في كل الأحوال فالأمر شخصي ولا يوجد إلزام للحامل أو غيرها لتلقي لقاحات كورونا. المهم متابعة توصيات منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة العدوى بهذا الشأن دون الالتفات لأي كلام غير علمي.

للاطلاع على المزيد: تأثير لقاحات كورونا على الصحة الجنسية والإنجابية

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.