عدد الأشخاص المتعايشين مع الإيدز في العالم العربي
الحب ثقافة

تزايد عدد المتعايشين مع الإيدز في العالم العربي

تقدر المنظمة العالمية لمكافحة الإيدز UNAIDS عدد المتعايشين مع الإيدز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ 270 ألفا على الأقل.

خلال العقد الماضي ازدادت نسبة الإصابات الجديدة بنسبة 50% في العالم العربي (من 21,000 إصابة عام 2001 إلى 32,000 إصابة عام 2012).  كذلك تضاعف عدد المتوفين بسبب المرض من 8,300 عام 2001 إلى  17,000 عام 2012.

تعود أسباب ارتفاع عدد الإصابات والوفيات وفقاً لتقرير نشره المكتب المرجعي للسكان PRB إلى عدة أسباب منها عدم توفر الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية ART  للمصابين  التي تقلل من خطر إصابة الآخرين بالفيروس وترفع متوسط عمر الشخص المصاب.

وفقاً للتقرير نفسه فإن واحد من كل خمسة أشخاص مصابين في منطقة الشرق الأوسط يحصلون على العلاج المضاد. وتنخفض هذه النسبة إلى 10% لدى فئة النساء الحوامل المصابات بفيروس نقص المناعة المكتسبة.

وعالمياً يبلغ عدد المتعايشين مع فيروس ومرض نقص المناعة المكتسبة 35 مليون شخص حول العالم، منهم 3.2 شخص دون سن الخامسة عشرة.

اعتمدنا في هذه الانفوجرافيك على تقديرات منظمة UNAIDS كمصدر رئيسي. وأخذنا معدل الإصابات حسب تقدير المنظمة. وفي البلدان التي لم تتوفر فيها هذه الأرقام اعتمدنا  مصدرين آخرين، الإحصائيات التي تقدمها الدول country progress reports  والمتاحة على موقع المنظمة الأممية. بالإضافة لموقع الحقائق العالمية التابع لجهاز الاستخبارات الأمريكية  World Fact Book.

المزيد من المعلومات عن مرض الإيدز وسبل الوقاية منه.

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.