الثآليل التناسلية
الحب ثقافة

الثآليل التناسلية Genital warts

تحدث الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري على أعضائك التناسلية (القضيب أو المهبل أو الشرج) وأيضا في داخل الفم والحلق. معظم الناس المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري لا يعرفونه ذلك لأنه لم تظهر لديهم ثآليل. ويمكن لأي شخص مصاب نقله إلى شخص آخر.

يسبب الثآليل التناسلية فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)  وهو واحد من الأمراض المنقولة جنسيا الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم .

تحدث الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري على أعضائك التناسلية (القضيب أوالمهبل أو الشرج) وأيضا في داخل الفم والحلق. معظم الناس المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري لا يعرفونه ذلك لأنه لم تظهر لديهم ثآليل. ويمكن لأي شخص مصاب نقله إلى شخص آخر.

ولا يوجد علاج للثآليل التناسلية. فإما أن تزول الثآليل من تلقاء نفسها أو أن تجد سبيلاً لإخمادها.

انظر(ي) أيضا المقالات التالية:

التآليل التناسلية: سبل الوقاية والعلاج
التآليل التناسلية وفيروس الورم الحليمي.

 

كيف تتم الإصابة بالثآليل التناسلية؟

تتم الإصابة بالثآليل التناسلية عن طريق الجنس الفموي أو المهبلي أو الشرجي دون وقاية. كما يمكنك أيضا أن تصاب بالفيروس عن طريق تشارك الألعاب أو الأجهزة الجنسية مع شخص لا تظهر لديه الثآليل ولكنه مصاب بفيروس الورم الحليمي البشري..

و الثآليل التناسلية غير معدية عن طريق تشارك الحمامات أوالمناشف أوالأكواب أو السكاكين.  كما أنه لا يصيبك من أحواض السباحة أو مقاعد المراحيض.

كيف يمكن حماية نفسك من الإصابة بالثآليل التناسلية؟

1. الحصول على اللقاح المضاد
تتوفر لقاحات للوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري، وهو الفيروس الذي يسبب الثآليل التناسلية.

 من بين 40  نوعاً من الأنواع المختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل التناسلية، لا توفر اللقاحات الحماية سوى لأربعة أنواع فقط هي الأكثر شيوعا من فيروس الورم الحليمي البشري. وهناك لقاحان متوفران للنساء والفتيات - سيرفاريكس وجارداسيل. ويوفر جارداسيل الحماية ضد جميع الأنواع الأربعة من فيروس الورم الحليمي البشري. وفي المقابل، لا يوفر سيرفاريكس سوى حماية لنوعين من فيروس الورم الحليمي البشريولا يتوفر للرجال والفتيان إلا جارداسيل فقط . ويمكن لكل من الفتيات والفتيان الحصول على هذه اللقاحات إذا كانت أعمارهم تتراوح بين 9 و 26عاماً.

 

2. استخدم دائماً الواقي الذكري.
يمكن للواقي الذكري أن يقلل من خطر الإصابة أو انتشار الثآليل التناسلية. ومع ذلك، فإنها لا تقضي على المخاطر بشكل تام . وذلك لأن الثآليل التناسلية يمكن أن تظهر على المناطق التي لا يغطيها الواقي الذكري

 

3. الحد من عدد الشركاء الجنسيين.
يزيد خطر الإصابة بالثآليل التناسلية كلما زاد عدد الشركاء الجنسيين لديك - أي عدد الشركاء الذين تعاشرهم في نفس الفترة وعدد الشركاء الجنسيين الذين تتخذهم طوال حياتك.

ما هي العلامات التي تشير إلى إصابتك بالثآليل التناسلية؟

إذا كنت قد مصاباً بالثآليل التناسلية، فإنها قد تظهر في شكل تحاديب فردية أو في عناقيد صغيرة على شكل القرنبيط.

ويكون لون الثآليل التناسلية عادة نفس لون بشرتك. وقد تكون بها حكة أو أنها قد تكون غير مؤلمة .

لدى النساء، تنمو الثآليل حول الفرج (على الشفرين) وداخل المهبل وعنق الرحم وفتحة الشرج .إذا كنت قد أصبت بالثآليل التناسلية في داخل مهبلك فقد تشعرين بعدم الراحة عند ممارسة الجنس أو أثناء الدورة الشهرية. خلاف ذلك قد لا تلاحظينها على الإطلاق.


صورة: ثآليل تناسلية مستفحلة حول المهبل

 

صورة: ثآليل تناسلية مستفحلة حول المهبل

تذكر، إذا كنت مصاباً الثآليل التناسلية ​​فإنها قد تبدو لديك مختلفة تماما عن الصورة! في بعض الأحيان قد لا تلاحظ الاصابة. و إذا اعتراك أي شك، اذهب إلى الطبيب أو العيادة.

لدى الرجال، قد تنمو الثآليل على أو حول القضيب أو كيس الصفن أو الفخذين، أو فتحة الشرج.

 

صورة: ثآليل تناسلية حول القضيب


صورة: ثآليل تناسلية مستفحلة على فتحة الشرج.
 

صورة: ثآليل تناسلية حول فتحة الشرج

 

تذكر، إذا كنت مصاباً الثآليل التناسلية ​​فإنها قد تبدو لديك مختلفة تماما عن الصورة! في بعض الأحيان قد لا يوجد شيئ حتى تراه. و إذا اعتراك أي شك، اذهب إلى الطبيب أو العيادة.

 

 

كيف يتم فحص الثآليل التناسلية؟

يمكن لطبيبك أن يعرف ما إذا كنت مصاباً بالثآليل التناسلية عن طريق فحصك

 

يتم فحص سرطان عنق الرحم من خلال "اختبار باب" أو "تلطيخ باب" ، ويتم هنا وضع أداة خاصة في المهبل، وجمع بعض الخلايا من عنق الرحم للفحص. 

 

  قد يظهر التشخيص بانك مصاب بالثآليل التناسلية وهي في الغالب لا تشكل تهديدا على حياتك. وفي بعض الأحيان، قد يرى طبيبك اتخاذ احتياطات إضافية وأيضا ربما يأخذ عينة من الأنسجة (خزعة)  للتأكد من أنك لست مصابة بأي مرض ذو خطورة أكبر، مثل سرطان عنق الرحم. في هذه الحالة أداة خاصة في المهبل، وجمع بعض الخلايا من عنق الرحم للفحص.

كيف يمكنك التخلص من الثآليل التناسلية؟

وكأي ثآليل في أي مكان على جسمك، يمكن للثآليل التناسلية أن تختفي من تلقاء ذاتها، دون علاج. وبشكل عام قد يستغرق هذا مدة قد تصل إلى سنتين. لذا إذا لم تكن الثآليل التناسلية تسبب لك أي مشكلة، فقد ترغب في الانتظار ومعرفة ما إذا كانت ستزول من تلقاء نفسها.

وإذا لم تزل من تلقاء نفسها، فهناك علاج للتخلص منها. وعلى كل حال فإن إزالة الثآليل لا تؤدي إلى التخلص من الفيروس الذي يسببها، لهذا فمن الممكن أن تصاب بالثآليل مرة أخرى.

يمكن أن تزيل الثآليل التناسلية عن طريق:

  • عملية جراحية لإزالة الثآليل، مع مخدر موضعي
  • المعالجة الحرارية لحرق الثآليل (وتسمى كاو كهربي)
  • تجميد الثآليل وإزالتها بالنيتروجين السائل (العلاج بالتبريد)
  • إزالة الثآليل بواسطة الليزر
     
Comments

هل لاجهزة الفحص النسائي دور في عدوى المراة.....وهل تنقله لزوحها اذا كانت الأجهزة النسائية غير معقمة....وهل لهذا الفيروس ان يبقى عدة سنوات محمول لدى الرجل ثم يعدي زوجته

عزيزتي المتابعة هبة
شكرا لك على المتابعة. بالنسبة لسؤالك، هنالك امكانية أن يتم نقل الميكروبات أو الفيروسات عن طريق الأجهزة غير المعقمة، لكن هذه الفرصة احتماليتها ضئيلة اذا أخذنا بعين الاعتبار أن الأجهزة الطبية يتوجب أن تكون معقمة ونظيفة.
اذا كنت غير مرتاحه مع الطبيب المعالج وغير مرتاحة لمستوى النظافة والتعقيم في العيادة ننصحك بتغيير الطبيب المعالج.

بالنسبة للعدوى، نعم يمكن عدوى شخص آخر: معظم الناس المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري لا يعرفونه ذلك لأنه لم تظهر لديهم ثآليل. ويمكن لأي شخص مصاب نقله إلى شخص آخر.

مع تمنياتنا لك بالتوفيق
فريق التحرير

مرحباً بك،

نعم يوجد تطعيم ضد فيروس الورم الحليمي، ولكن ننصحك بمصارحة عروسك حول حالتك الصحية قبل الزواج وزيارة طبيب/ة أمراض تناسلية فوراً لفحص زوجتك والإفادة باحتياطات التطعيم والفترة الزمنية اللازمة ليصبح فعالاً.

تحياتنا.

فريق التحرير.

فعلت الاتصال الجنسي مع فتاه لأكثر من مرهه وقبل اسبوع ضهرت لها حبه واحده وبعدها انتشرت هل من الممكن ان اكون قد نقلت المرض لها او اني مصاب بالمرض مع العلم لم تظهر اي علامه تدل اني مصاب

أهلاً بك عبد الله

لا يمكن الجزم بأنك نقلت لها المرض أو بأنها كانت حاملة للفيروس قبل العلاقة معك.

من الممكن أن تكون أنت حاملاً لفيروس الورم الحليمي البشري ولا تظهر عليك أي أعراض بفضل مناعتك القوية وقد تظهر الأعراض فيما بعد وقد لا تظهر أبداً.

أما بالنسبة للحبة وانتشارها، يفضل استشارة طبيب/ة أمراض النساء للتأكد من نوع الفيورس ووصف العلاج المناسب له. لا يفضل ترك الحبوب المنتشرة هكذا بدون علاج.

فريق الحب ثقافة

ربما تعانين من التآليل المائية وليس التناسلية. بالإمكان انتقال التآليل المائية عبر استخدام منشفة أو ملابس فيها عدوى من الشخص المصاب. ننصحك بمراجعة طبيب مختص حول الموضوع.

ظهرت لي ثالوله عالجتها بدواء حارق من الصيدليه فتكاثرت فورا وكانت بعيده عن الشرج ب2سم وبعد ماحطيت المنتج تكاثرت بشكل موطبيعي وزوجي لايعاني من الثئائيل واناخايفه تكون ثئائيل تناسليه

مرحباً نغم،

ننصحك بسرعة استشارة طبيب/ة أمراض تناسلية منعاً لتفاقم حالتك أو انتقال أي عدوى لزوجك. كذلك، لا ننصحك باستخدام أي أدوية دون استشارة طبيب بوجه عام.

تحياتنا وتمنياتنا لكِ بشفاء عاجل.

فريق التحرير.

انا متزوجة من خمس اشهر واصبت بالثأليل وحاليا اعالج نفسي بالكي ماذا يجب ان افعل للحصول على اسرع نتيجة مرض متعب نفسيا جدااااااااا
ماذا افعل في المنزل وماذا اتجنب
وهل للمناعة دور وكيف احسن مناعتي ؟؟؟
شكرا جزيلا

اختي انا كان عندي تاليل تناسلية. و كنت أعالجها بالكي و مكلف و نفسيتي تعبت و ما كنت متزوجة و بعدين رحت عند اهلي في المغرب و امي قالت حق وحده من البدو و قالتلي بنتي كان عندها في لسانها و عالجناها امي قالتلها جيبيلي العلاج و العلاج كان عباره عن ماء مقري عليه و صووف و ملح الحيه و حطيته اغسل بالماء و أحط الصوف مع الملح و أفكرك مكان التواليل لمده 3ايام عند المغرب و سبحان الله العضيم لكل داء دواء راح تدريجي بعد أسبوعين ما كان في و لا شي و بعده سويت تطعيم ضد الفايروس و الحمد لله استأنست وااااايد و شكرت الله سبحانه و تعالى و هالحين انا متزوجة و عندي ولد انا حبيتً اقولكم تجربتي و نصيحة لا كُوي و لا توم و لا خرابيط بيشله انا جربت ما في شي شله الا هدااا فقط و الله شاهد علي أني صادقه

أهلاً بك، للأسف لا يوجد حتى الآن علاج فعال للقضاء على الفيروس المسبب للثآليل وجميع العلاجات المتاحة تستيع فقط القضاء على الثآليل ولا تقضي على الفيروس.

 

ما عليك فعله هو:

1. أخذ التطعيم الخاص بالفيروس إذا كان عمرك اقل من 26 عاماً للوقاية من فصائل الفيروس المسببة للسرطان.

 

2.استخدام الواقي الذكري عند القيام بأي ممارسة جنسية لتجنب انتقال العدوى لشريكك ولتجنب إعادة انتقال الفيروس إليك في حال استطاع جسمك التخلص منه، علماً بأن الواقي الذكري لا يقي بنسبة 100%

 

3. الاهتمام بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة بشكل منتظم لتحسين مناعتك.

 

4.عمل فحص مسحة عنق الرحم كل ثلاث سنوات.

 

تحياتنا

انا سويت علاقة مع بنت وشفت ع فتحة الشرج عندها ثأليل متل الي بل صور انا ما طلع عليي اي شي لحد هلأ بس شلون بدي اتأكد انو مش مصاب او مصاب بليز ساعدوني يعني رح موت من الهم

المتابع عمار
من المهم جداً استخدام الواقي الذكري خلال الممارسة لكي تقي نفسك من معظم الأمراض المنقولة جنسياً.
ننصحك بزيارة طبيبك للتأكد من عدم الإصابة خصوصاً لو شعرت بحكة في المنطقة التناسلية التي تعرضت للمنطقة المصابة عند الشريكة.

مع تمنياتنا لك بالصحة والسلامة
فريق التحرير

انا حامل وخرجت عندي تاليل في فتحة المهبل في بداية الامر لما قمت بالفحص المعتاد مع الدكتورة قالت هدا شي عادي مع الحمل فقط ولكن في المرة الاخيرة لما شافتني قالت لي اني مصابة بالفيروس و لازم اعمل الكي تساؤلي هل بعد الكي ممكن تظهر مرة اخرى لاني قرات بعض تجارب الاخوات انهم بعد الكي نضهر بشكل اكتر وتنمو بسرعة
واذا كان هذا نتيجة الاتصال الجنسي يعني زوجي اللي عداني و انا واجهته انو خاني حلف لي بلا يعني احنا ٨ اشهر متزوجين لكن كانت عندو علاقات قبل الزواج هل هدا يعني انه كان حامل للفيروس وانا لم يظهر عندي الا منذ شهر

عزيزتي المتابعة،
يمكن للكي أن يكون وسيلة فعالة لإزالة التآليل لكن الكي لا يتخلص من الفيروس.

من المهم هنا أن تستشيري الطبيب المشرف على الحمل بشأن العلاج لأن هنالك امكانية بأن تعدي الجنين اذا قمت بالولادة الطبيعية (المهبلية).

بالنسبة للفترة التي تحتاجها للإصابة يمكن للتاليل أن تظهر خلال اسبوعين - إلى 6 أشهر من الإصابة، وفي بعض الأحيان يكون الشخص المصاب غير مدرك للإصابة لأن التأليل تستغرق وقت طويل قبل أن تظهر.

مع تمنياتنا لك بالصحة،
فريق التحرير.

نعم نوره:
يمكن للثآليل التناسلية أن تختفي من تلقاء ذاتها، دون علاج. وبشكل عام قد يستغرق هذا مدة قد تصل إلى سنتين. لذا إذا لم تكن الثآليل التناسلية تسبب لك أي مشكلة، فقد ترغبين في الانتظار ومعرفة ما إذا كانت ستزول من تلقاء نفسها، ويمكن أن تعود بعد أن تشفي منها. ويمكن مراجعة الطبيب للاسراع من العلاج.

مرحبا فاروق،
فهمت من سؤالك أن الثاليل موجودة منذ سنتين؟ ان كانت هذه حالتك يمكن أن تزيل الثآليل التناسلية عن طريق:

1) عملية جراحية لإزالة الثآليل، مع مخدر موضعي
2) المعالجة الحرارية لحرق الثآليل (وتسمى كاو كهربي)
3) تجميد الثآليل وإزالتها بالنيتروجين السائل (العلاج بالتبريد)
4) إزالة الثآليل بواسطة الليزر.

نتمنى أن يزول توترك وتزول الثاليل

مع تحيات فريق التحرير

المتابعة زينة
الحكة والالتهاب من الأعراض الجانبية للعلاج لا سيما العلاج بالكي أو بالتبريد. الرجاء مراجعة الطبيب المعالج ومراقبة الحالة عن كثب.

مع تمنايتنا لك بالصحة
فريق الحب ثقافة

عزيزتي المتابعة فاطمة
يمكن للتآليل أن تزول من تلقاء نفسها خلال عامين من الزمن. واذا ازدادت الحكة وصار الأمر يقلقك عليك استشارة طبيب لإزالتها.
مع تمنياتنا لك بالصحة والسعادة
فريق التحرير

لو سمحت انا عملت علاقة مع واحد مريض بالفيروس و ظهر عندى حبوب سطحيه فى الشفرة الصغرى و حبيتين فوق رحت ل ٧ دكاتره كل واحد يقولى تشخيص مختلف انا كويت الحبيتين الى فوق اضمن و الحبوب السطحيه الدكاترة بتقول حبوب دهنيه بس انا شيفاهع زيادة اووووى و ابتدت تظهر نفس الحبوب فى شفيفى و الدكتور قالى حبوب دهنيه بردو و رحت لدكتورة نساء اخدت عينه من عنق الرحم و النتيجة مفهاش فيروس
انا دلوقتى باخد المصل سؤال هو اكيد كدة عندى المرض و لو باخد المصل ليه فائدة لو عندى؟؟؟؟
و ممكن يكون عندى الفيروس و مدخلش جوة لسه؟؟؟؟؟
و الثاليل لو اختفت لوحدة بكون بردو حامله للفيروس و بيكون لفترة و بيروح ولا موجود على طول ؟؟؟؟؟

عزيزي/عزيزتي،
اذا كان تحليل الطبيبة دقيقاً وتبين لها ان العدوى غير موجودة، فما عليك الا الانتظار ومراقبة النتائج، ومن ثم القيام بالمراجعة مرة اخرى للتأكد.

في حال كنت مصابة بها يمكن للثآليل التناسلية أن تختفي من تلقاء ذاتها، دون علاج. وبشكل عام قد يستغرق هذا مدة قد تصل إلى سنتين.

وإذا لم تزل من تلقاء نفسها، فهناك علاج للتخلص منها. وعلى كل حال فإن إزالة الثآليل لا تؤدي إلى التخلص من الفيروس الذي يسببها، لهذا فمن الممكن أن تصاب بالثآليل مرة أخرى.

يمكن أن تزيل الثآليل التناسلية عن طريق:

عملية جراحية لإزالة الثآليل، مع مخدر موضعي
المعالجة الحرارية لحرق الثآليل (وتسمى كاو كهربي)
تجميد الثآليل وإزالتها بالنيتروجين السائل (العلاج بالتبريد)
إزالة الثآليل بواسطة الليزر

يذكر أن بعض الاشخاص يخطئون أحياناً في التمييز بين التآليل المائية والتناسلية.

ان كانت عندي ثواليل جنسية واتخلصت منها والحمد لله بسرعة عن طريق علاج ابتكرته لنفسي اكانت ثالولة تزول لمدة اسبوع تغريبا بشكل نهائي . العلاج هو ربط الثالولة من الاسفل بخيط والضغط عليها ثم ربط الخيط مرات ونحافظ عليها من الماء بحيث تكون دائما جافة حتي تجف وتتكمش وتسقط والله العظيم سقطت اثنتين بهذة الطريقة

جوزي عداني بالتقاليل ورحت كويت ومن بعدا تميت معو ٤ سنين وماعاد شفتن مره تانيه وانا تركت جوزي سؤالي اذا انا ادجوزت مره تانيه ممكن أعدي جوزي او ممكن ارجع شوف التقاليل مره تانيه اذا عاشرت رجال تاني؟؟

عزيزتي حلا، لا نستطيع معرفة إن كان زوجك الحالي سيصاب بها أم لا. لأن التآليل التناسلية يمكن أن تظهر فجأة من جديد. استخدام الواقي (الكوندوم) يمكن أن يقلل من امكانية الاصابة بالتآليل التناسلية، ولكن في حال حدث حدث تلامس في المنطقة التي لا يغطيها الكوندوم يمكن أن تنتقل العدوى.

انا اصبت منذ اكثر من اربع سنوات
وبعدها تزوجت واصيبت زوجتي وهي حامل
وقد خضعت لعمليتي كي
وبعدها انجبت بسلام
وانجبت مرة اخرى هل ممكن ان تظهر مرة اخرى

يمكن أن تزيل الثآليل التناسلية عن طريق:

- عملية جراحية لإزالة الثآليل، مع مخدر موضعي
- المعالجة الحرارية لحرق الثآليل (وتسمى كاو كهربي)
- تجميد الثآليل وإزالتها بالنيتروجين السائل (العلاج بالتبريد)
- إزالة الثآليل بواسطة الليزر

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.