الزواج

الزواج هو رباط مقدس يربط اثنين جمع بينهما الحب، ولكن قرار الزواج من أصعب القرارات المصيرية، وأكثرها تكلفة. بعد الفرح، يبدأ الشريكان رحلتهما الجسدية والروحية سوياً. يواجه البعض صعوبات في شهر العسل، والبعض الآخر يعاني تدخلات الأهل بالزواج.

 

حقائق

أنوي الزواج

إن كنت تعيش/ين قصة حب، أو تفكر/ين بالزواج من شخص أو الموافقة عليه، أو إن كنت غير مرتبط/ة ربما تراودك أسئلة مثل: هل أتخذ قرار الارتباط؟ هل هذا هو الشخص المناسب؟ ما هو التوقيت المناسب للزواج؟ ماذا لو لم تمشي الأمور على ما يرام؟ حب بلا زواج أم زواج بلا حب؟

الخطوبة والزفاف

فترة التعارف أو المصاحبة أو الخطوبة هي فرصة لبناء علاقة ستستمر طول العمر. هي فترة مميزة، نشارك فيها تفاصيل متعلقة بحياتنا وخططنا مع إنسان أو إنسانة أخرى. وربما نتساءل حول عدة أمور مثل: مدى وجود انسجام وتفاهم، التعامل مع شخصية الطرف الآخر ووسطه أو عائلته، وإمكانية نجاح العلاقة في المستقبل.

تعدد الزوجات

تختلف الدول في تشريعاتها المتعلقة بتعدد الزوجات، حيث تمنعها بعض الدول مثل تونس، وتسمح بها دول بعض الدول العربية والإسلامية مثل مصر والمغرب، حيث يتم السماح للرجل بأن يكون متزوجاً في نفس الوقت بـ 4 زوجات كحد أقصى. لنتعرف على جوانب تعدد الزوجات.

عرسان جدد

حتى لو كنا اختبرنا علاقة حميمة مع الطرف الآخر من قبل، هناك أمور جديدة نكتشفها في الزواج. نشترك الآن في مكان واحد، نتقاسم الخبز والملح وتفاصيل الحياة البسيطة.

الخيانة الزوجية

الخيانة هي كسر الوعود التي اتفقت عليها مع الطرف الآخر عند الارتباط. تشير الخيانة عادة إلى عدم الوفاء الجنسي أو ما يسمى بـ "الزنا". إذا كنت متزوجاً أو متزوجة وتمارس الجنس خارج Yطار الزواج، يعني ذلك أنك تمارس/ين الخيانة الزوجية. يعتبر أغلب الأشخاص أن الخيانة هي عبارة عن ممارسة الجنس مع شخص آخر. ولكن الخيانة لا تقتصر على الجنس. أحياناً يمكن أن تكون الخيانة على المستوى العاطفي.

مشاكل جنسية

مع مرور الوقت، ربما تصبح الحياة الجنسية روتينية إلى حد ما، وتبدو أقل إثارة أو متعة. ربما تغير طابع جسمك وجسم شريكك أو لم يعد الطرف الآخر مثيراً لك. من المحتمل أن الطرف الآخر أصبح مألوفاً وأصابك الضجر من الموضوع. مارستما عدة أشياء عشرات المرات، وماذا بعد؟.

مشاكل زوجية

ربما لا يوجد زواج كله عسل. أكيد ستمر علاقتكما من بعض التحديات. الحل يعتمد على كيفية تعاملكما مع المشاكل. فيما يلي بعض أسباب المشاكل الزوجية بشكل عام مع بعض الاقتراحات