shutterstock

أخبار وتصريحات

آخر الأخبار والمستجدات حول الموقع ومشروع الحب ثقافة

 

بيان صحفي | 18 سبتمبر 2023

“الحب ثقافة” يطلق حملة “#أول_مرة

يطلق مشروع “الحب ثقافة” حملة بعنوان “#أول_مرة” عن التجربة الجنسية الأولى للشباب والشابات، بداية من يوم الاثنين الموافق 18 سبتمبر 2023 وحتى الأحد 24 سبتمبر. تهدف الحملة إلى فتح نقاش عن المفاهيم المغلوطة عن التجربة الجنسية الأولى، ومعايير نجاحها أو فشلها بالنسبة للمجتمع، وأثر ذلك على الصحة الجنسية والإنجابية للشباب والشابات.

نحاول من خلال الحملة توفير مساحة للحديث عن واقع التجربة الجنسية الأولى، والمشاعر المرتبطة بها، وكيف نُعرِّفها، وكيفية تأثير عوامل أخرى عليها؛ مثل الضغط المجتمعي، والصحة النفسية، وصورة الجسد، وغياب المعرفة الجنسية. كذلك، تتأثر انطباعاتنا عن التجربة الجنسية الأولى بما نعرفه من تجارب الآخرين من الأصدقاء والمعارف، والمواد الجنسية، والقصص، والروايات، ويختلف الضغط الواقع على الشباب والشابات بحسب توقعات المحيط من كلٍ منهما. فماذا يحدث عندما ندرك أن توقعاتنا ليست هي الحقيقة؟

توفر الحملة بعض النصائح والمعلومات الصحية عن كيفية التحضير للتجربة الجنسية الأولى نفسيًا وعاطفيًا.

تابعونا في الحملة للمزيد من النقاشات.

أشارت د. نورهان بدر، مديرة مشروع الحب ثقافة، إلى “وجود اعتقاد بين الكثير من الشباب والشابات بأن تجاربهم/ن الجنسية الأولى ستكون نموذجًا لما ستصبح عليه تجاربهم/ن الجنسية المستقبلية بالضرورة”. وأضافت أن “هذا الربط هو نتيجة للعديد من العوامل، من ضمنها عدم وجود معلومات كافية أو خدمات للصحة الجنسية للشباب والشابات خالية من  الوصم أو الأحكام”. ولذلك، “تتبنى الحملة نظرة شاملة  للصحة الجنسية؛ من أجل تحسين جودة العلاقات الجنسية للشباب والشابات، وتفكيك العوامل التي تعيق التمتع بالصحة، والرفاه، من خلال فتح مساحة لهذه النقاشات الهامة”.

للتغطية الإعلامية للحملة، يرجى التواصل معنا على الإيميل التالي: [email protected]

ملخص أغسطس٢٠٢٢

الحب ثقافة والكنيسة الكاثوليكية | 29 أغسطس 2022

سعدنا بالعمل مع الكنيسة الكاثوليكية ضمن معسكر الشبيبة لصيف 2022؛ حيث صممنا ويسرنا يوم تدريبي لـ 120 مشارك/ة من اليافعين/ات والشباب/ الشابات في الفئة العمرية ما بين 16 إلى 21 عام. على مدار اليوم، اعتمدنا على المناقشات، والأنشطة والألعاب لنشارك معلومات تأسيسية عن الصحة الجنسية والإنجابية مصممة خصيصا للمراهقين/ات. كما يسرنا نقاشات تهدف إلى تصحيح الخرافات المنتشرة عن البلوغ، وضغط الأقران، والصحة الجنسية، وصورة الجسد.

الحب ثقافة ومبادرة سوبروومن | يوليو – سبتمبر 2022

سعداء بشراكتنا الجديدة مع برنامج “نجاة” التابع لمبادرة “سوبروومن”. يقدم برنامج “نجاة” الدعم الاقتصادي، والنفسي، والقانوني لسيدات معيلات ناجيات من العنف من محافظات مختلفة. من خلال الشراكة، تقدم “الحب ثقافة” للمستفيدات من البرنامج مجموعة من الجلسات التدريبة -في القاهرة وأونلاين- عن: الصحة الجنسية والإنجابية، والعنف القائم على النوع الاجتماعي، والتربية الجنسية للأبناء والبنات في مرحلة المراهقة. سوبروومن هي مبادرة نسوية إلكترونية محلية تعمل على معالجة قضايا النساء، والاستجابة لأصوت النساء من خلال وسائل مختلفة للدعم؛ بهدف تحقيق العدالة المجتمعية.

الحب ثقافة والاتحاد الدولي لجميعات كليات طب – مصر

سعداء بالشراكة مع الاتحاد الدولي لجميعات كليات طب – مصر حيث نفذنا تدريبين لطلاب كليات الطب:

المستوى المتقدم لمعسكر التثقيف الجنسي الشامل وتدريب المناصرة وتنظيم الحملات من ٢٥ – ٢٧ أغسطس ٢٠٢٢.

على مدار ثلاثة أيام، نظمنا آخر أنشطة التعاون لهذا العام الدراسي 2021/ 2022 مع طلبة كليات الطب، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات كليات الطب – مصر (IFMSA). بالتوازي، نظم الحب ثقافة تدريبين عن التثقيف الجنسي الشامل والمناصرة وتنظيم الحملات. شارك في المعسكر التدريبي عن التثقيف الجنسي الشامل المتقدم 25 طالب وطالبة من محافظات وجامعات مختلفة. استهدف المعسكر تزويد الطلبة والطالبات بمعلومات طبية عن موضوعات مختلفة مثل: الأمان والعدوى المنقولة جنسيًا، وتنظيم الأسرة، والبلوغ، ودورة الاستجابة الجنسية، والمتعة. بالإضافة لذلك، ساعدت المناقشات أثناء المعسكر على تفكيك بعض الأفكار المغلوطة المرتبطة بموضوعات الصحة الجنسية والإنجابية.

ركز التدريب الثاني على مفاهيم وأدوات المناصرة وتنظيم الحملات لدعم قضايا الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية. من خلال المناقشات والتعلم بالتجربة، تعرف 27 مشارك/ة على أدوات تحليل السياق، وتصميم أنشطة حملات المناصرة، والمتابعة والتقييم، ورقمنة محتوى الحملات. في نهاية الورشة، صمم المشاركون/ات حملات مناصرة عن تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (ختان الإناث) والعنف التوليدي، وتزويج الأطفال .

                                                   ***

الحب ثقافة

مشروع الحب ثقافة يهدف لنقاش مواضيع عن الصحة الجنسية والإنجابية والعلاقات