الأمراض المنقولة جنسياً

تعرف على أعراض أكثر الأمراض المنقولة جنسياً شيوعاً وسبل الوقاية منها وطرق علاجها.

 

حقائق

المبيضة Candida

المبيضة عبارة عن إصابة فطرية. للمبيضة أسماء أخرى مثل عدوى الخميرة أو فطيرات الجلد أو مرض القلاع أو مبيضات الأعضاء التناسلية.

الجرب Scabies

الجرب مرض جلدي شديد الحكاك ومعدي تسببه سوسة الجرب.

قمل العانة PUBIC LICE

قمل العانة عبارة عن طفيليات صغيرة تحفر تحت الجلد وتتغذى على الدم إذا أصبنا بقمل العانة يمكننا في بعض الأحيان رؤيته بالعين المجردة مثل بقع بيضاء صغيرة على شعر العانة. ورغم أن قمل العانة مزعج إلا أنه قابل للعلاج.

داء المشعرات Trichomoniasis

يعرف أيضاً داء المشعرات باسم 'trich'. وهو مرض منقول جنسياً يؤثر على كل من النساء والرجال، ولكن النساء المصابات أكثر احتمالاً لإظهار الأعراض.

فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

اتش آي في (HIV) هو اختصار لفيروس نقص المناعة البشرية human immunodeficiency virus ، والذي يسبب مرض الإيدز. الإيدز AIDS هو اختصار لمتلازمة نقص المناعة المكتسبة Acquired Immunodeficiency Syndrome.

الثآليل المائية Water Warts

الثآليل المائية يسببها فيروس يسمى المليساء المعدية. MC وهي عدوى فيروسية شائعة تؤثر على الجلد. وإذا أصبت بها تظهر على جلدك بثور مملوءة بسائل.  وبشكل عام عادة ما تزول الثآليل المائية من تلقاء نفسها.

الالتهاب الكبدي B - Hepatitis B

 معظم الناس يمكنهم مقاومة عدوى الالتهاب الكبدي B  دون علاج. ولكن عند عدم القدرة على مقاومة الفيروس يمكن أن تتم الإصابة بالعدوى مدى الحياة (الالتهاب الكبدي B المزمن) وفي مثل هذه الحالة، يمكن أن تتسبب العدوى بتلف دائم في الكبد والوفاة نتيجة لذلك.

حلأ الأعضاء التناسلية GENITAL HERPES

حلأ الأعضاء التناسلية ويُعرف أيضاً بـ "الهربس" "و "الهربس التناسلي هو من الأمراض المنقولة جنسياً. ويسببه نوعان مختلفان من فيروس الحلأ البسيط (HSV) ويظهر على شكل قروح أو بثرور. رغم أن هذا الفيروس شديد العدوى، إلا أن أغلب المصابين به لا تظهر عليهم التقرحات أو البثور .

الثآليل التناسلية Genital warts

تحدث الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري على أعضائك التناسلية (القضيب أو المهبل أو الشرج) وأيضا في داخل الفم والحلق. معظم الناس المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري لا يعرفونه ذلك لأنه لم تظهر لديهم ثآليل. ويمكن لأي شخص مصاب نقله إلى شخص آخر.

الزهري Syphilis

يُسميه البعض باسم "الممثل البارع" ذلك لأنه يصعب تمييز أعراض الزهري عن غيره من العدوى المنقولة جنسياً. من السهل علاج الزهري. والشيء المؤسف هو أن معظم الناس المصابين به لا يعرفون أنهم يحملونه.

السيلان Gonorrhoea

تسبب مرض السيلان بكتيريا تدعى النيسرية البنية Niesseria gonorrhoeae .وهي معدية جدا. ًويمكن أن تصيب الحلق، الإحليل والمهبل والشرج. مع ذلك فإن المرض سهل العلاج.

المتدثرة (الكلاميديا) chlamydia

الكلاميديا مرض منقول جنسياً تسببه بكتيريا تسمى المتدثرة الحشرية. يمكن للكلاميديا ​​أن تصيب الإحليل (الأنبوب الذي يؤدي من المثانة إلى الخارج)، والمهبل/عنق الرحم، والشرج أو العينين. وهو مرض يمكن علاجه، لكن إذا لم يتم الاسراع بمعالجته فإنه يمكن أن يؤدي إلى العقم.