شاب يبدو عليه الحزن والتوتر
Mirjam van den Berg

الالتهاب الكبدي B - Hepatitis B

 معظم الناس يمكنهم مقاومة عدوى الالتهاب الكبدي B  دون علاج. ولكن عند عدم القدرة على مقاومة الفيروس يمكن أن تتم الإصابة بالعدوى مدى الحياة (الالتهاب الكبدي B المزمن) وفي مثل هذه الحالة، يمكن أن تتسبب العدوى بتلف دائم في الكبد والوفاة نتيجة لذلك.

التهاب الكبد B هو مرض معد يسببه فيروس التهاب الكبد الفيروسي  (HBV)

 معظم الناس يمكنهم مقاومة عدوى الالتهاب الكبدي B  دون علاج. ولكن عند عدم القدرة على مقاومة الفيروس يمكن أن تتم الإصابة بالعدوى مدى الحياة (الالتهاب الكبدي B المزمن) وفي مثل هذه الحالة، يمكن أن تتسبب العدوى بتلف دائم في الكبد والوفاة نتيجة لذلك.

 لا يوجد علاج للإصابة بالتهاب الكبد المزمن B . ويقدّر عدد الذين يعانون منه بنحو 350 مليون شخص حول العالم.

كيف أصاب بالتهاب الكبد B؟

يمكنك أن تصاب/ي بالتهاب الكبد  Bنتيجة لممارسة الجنس مع شخص مصاب عن طريق الفم أو المهبل أو الشرج دون وقاية.

أسباب أخرى لحدوث التهاب الكبد B وهي:

  • مشاركة إبر الحقن الملوثة
  • استخدام شفرات الحلاقة أو فرش الأسنان لشخص مصاب
  • استخدام معدات غير معقمة لثقب الأحلاق أو الوخز بالإبر أو الوشم
  • في حالات نقل الدم الملوث
  • انتقال المرض أثناء الولادة، من الأم المصابة إلى طفلها

لا يمكن الاصابة بالتهاب الكبد B عن طريق مشاركة المواد الغذائية والمياه أوالمعانقة والتقبيل أوالسعال والعطس أو الرضاعة الطبيعية.

بعض الأشياء قد تزيد من احتمال إصابتك بالتهاب الكبد B:

  • حقن المخدرات
  • عمليات غسيل الكلى
  • العيش مع شخص مصاب بعدوى التهاب الكبد B المزمن
  • التعرض للدم خلال عملك كطبيب أو ممرض

كيف أحمي نفسي من الإصابة بالتهاب الكبد B؟

  1. اللقاح .
    التطعيم هو أفضل وسيلة لمنع عدوى التهاب الكبد الفيروسي B. ولأجل الحصول على الفائدة الكاملة من التطعيم تحتاج إلى أخذ ثلاث جرعات على مدى فترة من ثلاثة إلى ستة أشهر
     
  2.  استخدام إبر معقمة
    في كل مرة تجري فيها عملية نقل دم تأكد من استخدام الإبر المعقمة. والمبدأ هو نفسه إذا كنت تستخدم أدوية الحقن - تأكد من استخدام إبر معقمة جديدة، ولا تشارك الإبر مع غيرك.
     
  3. استخدام الواقي الذكري

ما هي أعراض التهاب الكبد B؟

معظم الناس المصابين بعدوى التهاب الكبد B يظهرون أيضاً علامات للعدوى. نسبة أصغر (30٪) من البالغين لا يظهرون أية أعراض ولكنهم  يظلون مصابين بالفيروس.

أعراض التهاب الكبد B تظهر عادة في غضون ستة أسابيع إلى ستة أشهر بعد الإصابة. والأعراض هي نفسها لدى النساء والرجال. وهي تميل لأن تبدأ بعلامات تشبه الإنفلونزا بما في ذلك الحمى والتعب. بعض الناس قد يعانون من الغثيان والتقيؤ والإسهال بالإضافة إلى فقدان الشهية وفقدان الوزن.

العلامات الأخرى للعدوى بالتهاب الكبد  B تشمل:

  • ألم في البطن
  • لون البول الداكن
  • آلام المفاصل
  • اليرقان (اصفرار العين والجلد)
  • حكة في الجلد

كيف يمكن فحص مرض التهاب الكبد B؟

يمكن تشخيص التهاب الكبد B بإجراء اختبار دم بسيط.

إذا كنت تعتقد أنك قد أصيبت حديثا بالعدوى ، قد تُنصح بالانتظار لمدة تصل إلى شهرين قبل إجراء الفحص. هذا يرجع إلى أن الفيروس وبتأثيره على الجسم قد يستغرق كل هذا الوقت الطويل كي يظهر في عينة الدم.

إذا كان طبيبك يشتبه في أنك مصابة بعدوى التهاب الكبد B المزمن، قد تُجرى لك اختبارات أخرى. ويمكن إجراء اختبار لتلف الكبد أو للسرطان باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية. واعتمادا على شدة الإصابة، يمكن للطبيب أخذ عينة من نسيج الكبد لمعرفة ما إذا كنت قد أصبت بتلف الكبد أو بسرطان في الكبد

كيف أتخلص من التهاب الكبد B؟

بالنسبة ل 95٪ من البالغين تستطيع أجسامهم طرد الفيروس في غضون أربعة إلى ثمانية أسابيع دون تطعيم. وخلال هذين الشهرين من الممكن نقل العدوى إلى أشخاص آخرين. وإذا استطاع جسمك بنجاح طرد عدوى التهاب الكبد Bفستكون لك مناعة من الفيروس لبقية حياتك.

وبالنسبة لـ 5% المتبقية من المصابين بالتهاب الكبد B، لا يستطيع الجسم طرد الفيروس. من هؤلاء الناس من يتطور لديهم سرطان الكبد وربما يموتون من الفشل الكبدي.

فإذا كنت واحداً من الـ 5% ممن يصابوا بعدوى التهاب الكبد B المزمن، فللأسف يتعذر علاجك من المرض. ولكن هناك احتمال أن تظل بلا أعراض لمدة قد تصل إلى 20 عاماً بعد الإصابة. وسوف يوصي لك طبيبك باتباع نمط حياة من شأنه أن يساعد على احتواء الأعراض.


علاج التهاب الكبد المزمن B
سوف تنصحك الطبيبة بتناول الطعام الصحي وشرب الكثير من السوائل وتجنب الكحول سواء أكانت لديك أعراض أم لا.

لمكافحة تلف الكبد مثل تليّف الكبد أو سرطان الكبد قد يصف الأطباء انترفيرون ألفا أو اميفودين أو براكلود. وتهدف جميع هذه الأدوية إلى ابطاء تكاثر الفيروس في جسمك.

Comments
ام سارا
ثلاثاء, 03/24/2015 - 08:10 صباحا

زوجي مصاب بفيروس التهاب الكبد ب وانا عملت تحصينات اثناء حملي ببنتي والحمدلله الم اصب بالعدوى وابنتي كذالك لكنني اخشى ان احمل مره اخرى واصاب او يصاب جنيني بالعدوى ماذا افعل ارجوكم افيدوني

عزيزتي ام سارا شكراً لك للتواصل مع الموقع. كما في الحمل الأول ننصحك أن تتخذي الترتيبات والتحصينات اللازمة لحماية نفسك وجنينك من الإصابة بفيروس التهاب الكبد ب. يمكنك طلب التطعيمات اللازمة من الطبيب المشرف استعدادا للحمل. مع تمنياتنا لك بحمل سليم فريق الحب ثقافة

المتابع العزيز أبو عبدالله شكرا لك على التواصل وعلى هذا السؤال المهم: في حالة كون الأم مصابة بإلتهاب الكبد الوبائي B فهنالك فرصة لنقل العدوى للجنين خلال الولادة بغض النظر إن كانت الولادة طبيعية أو قيصرية. أما في حالة كون الأب مصاب بإلتهاب الكبد الوبائي B ففرصة نقله للجنين عن طريق الحيوان المنوي ضعيفة جداً. ويتوجب تطعيم الطفل ضد العدوى مباشرة بعد الولادة. فريق الحب ثقافة
مينا مجدى
Mon, 02/06/2017 - 12:10 صباحا

انا عندى فيرس بى من 6 سنوات و بتناول لاميدين و التحاليل ال بى سى ار تكون صفر ما معنى هذا ولماذا اخر تحليل قمت به كان نسبة البى سى ار 5000
Add new comment

Comment

  • Allowed HTML tags: <a href hreflang>