التحرش بالنظر
Shutterstock

التحرش بالنظر.. أنا أعلم أن عينيك تحدقان في جسدي

التحرش بالنظر من أكثر أنواع التحرش شيوعاً في مجتمعنا، ورغم أن النساء يعانين منه بشكل يومي، قليلاً ما يلتفت الرجال إليه.

قد يتعجب بعض الرجال حين يجدون صديقاتهم أو زميلاتهم في العمل أو الدراسة يتجنبن أحد أصدقائهم أو يعاملنه بطريقة جافة، ومن وجهة نظرهم تكون هذه المعاملة غير مبررة، إنهم يجدون صديقهم رجلاً ظريف ولطيفاً، لا يؤذي أحداً ولا ينفرد بإحدى زميلاته أو يتفوه بكلمات خارجة أو بذيئة.

فما السر الذي يجعل جميع النساء تنفر من صديقهم؟

 في الكثير من الأحيان يكون السر هو نظراته..

هناك أنواع عديدة من التحرش، يعد أشهرها التحرش باللمس والتحرش بالكلام، ولكن هناك تحرش يكون مسكوتاً عنه في الكثير من الأحيان، وهو التحرش بالنظر.

لا يلاحظ الكثير من الناس التحرش بالنظر، وخاصة الرجال. ولكن معظم النساء على دراية كبيرة بهذا النوع من التحرش وكثيراً ما يعانين منه في صمت، حتى لا يتهمهن من حولهن بالجنون، أو أنهن يتخيلن أِشياء، أو يردن جذب الانتباه لهن.

تدرك النساء في مصر أن التحرش بالنظر أمر واقع، بل صار جزءاً من روتينهن اليومي.

قد تخرج المرأة أو الفتاة من منزلها فيبدأ البواب أو الجيران بتفحصها، ويتكرر الأمر عند استخدام وسائل المواصلات.

وقد لا تنجو المرأة من هذا الأمر في عربات المترو المخصصة للسيدات، فإن كان شكل المرأة أو الفتاة مختلفاً، ولو بشكل محدود عن السائد، تجد من يثقبنها بنظراتهن وعلى وجوههن علامات الاستياء، فيصبح الأمر مزيجاً من التحرش بالنظر والتنمر.

تعاني أغلب النساء من اختراق خصوصيتهن ووضعهن تحت المنظار طوال الوقت، فالتحرش بالنظر قائم سواء لغرض جنسي، أو لرصد الاختلاف النوعي، أو بغرض التنمر ومن ثم حظر تواجد المرأة في هذا المكان.

للأسف لا توجد في مجتمعاتنا أي قوانين تجرم مثل هذا الفعل، ولا توجد أي ضوابط أو قواعد له. فحتى المثل الشعبي يقول "كُل اللي يعجبك والبس اللي يعجب الناس" أي أن رأي الناس في الشكل الظاهري والملبس أمر حتمي.

حتى الأفلام المصرية عززت من السماح بتفحص المرأة بتلك النظرات. في الأفلام القديمة نجد الممثل يجلس على أحد المقاهي ويتحرش بصرياً ولفظياً بجاراته، وكاميرات التصوير المختلفة التي تأتي بهذه المشهد المثير (من وجهة صناع الفيلم) تتبع خطوات إحدى النساء في الطرقات والتركيز على مؤخرتها بمشهد لم نعهده مع الرجال مثلاً.

وفي الأفلام الحديثة نجد الممثل والمطرب الشهير ينحني إلى أسفل لينظر بتمعن على أجساد زميلاته بالجامعة في مشهد ساخر يشاهده ملايين من الأشخاص يومياً. فيصبح النظر والتدقيق في جسم المرأة بشكل ملفت للجميع أمر يدعو للإعجاب بهذا الفتى الظريف أو الضحك ممن حوله.

التحديق
shutterstock

هكذا تعزز المجتمعات التحرش في أذهان أبنائها من خلال السينمات والأفلام وأيضاً من خلال بعض التصرفات التي يمارسها المجتمع دون أدنى شعور بفداحة هذا الأمر، ودون اهتمام بأن هذا التصرف تحرش صريح.

 

المجتمع كله متحرش بنظراته

 

هل تعلم أن الأباء والأقارب يتحرشون بأولادهم أيضاً، بل يساعدون الأخرين على التحرش بهم؟

منذ بدء مرحلة البلوغ وبداية ظهور علاماته على الأطفال يبدأ الأقارب والأهل التعليق على نمو أجزاء معينة في أجساد أبنائهم، مثل ظهور وكبر الثديين لدى الفتيات ونمو شعر الإبط والعانة وبروز الخصيتين لدى الأولاد.

فما أن يتحدث أحد الوالدين عن هذا الأمر حتى تبدأ الجلسة العائلية في توجيه أنظارها إلى هذا/ه المراهق/ة الذي ما زال يعاني من صعوبات في التعامل وتقبل التغيرات التي تحدث له/ا في جسده.

ويبدأ الجميع في تبادل الضحكات والنظر إلى أجساد الأطفال في اختراق واضح لخصوصيتهم، وقد يذهب بعض الآباء والأقارب إلى ما هو أبعد ويبدأون في عرض أجزاء من أجساد أبنائهم في مشهد مضحك لكل الحاضرين.

على الرغم أن هذه المشاهد متكررة في العديد من المجتمعات المصرية إلا أن أثرها يبقى طوال هذه السنوات من خلال تعامل الأشخاص مع أجسادهم ومساحاتهم الشخصية.

نجد الفتيات يحملن حقائبهم أمام نهودهن ليخفيهن عن أعين المتلصصين بهم. أما الأولاد ممن نجوا من الوقوع ضحية للتحرش بالنظر يمارسون هذا الأمر في أبشع أشكاله، ويمارسون التحرش اللفظي والسمعي والبصري على من حولهن من فتيات.

الكثير من الذكور لا يعتبرون الأمر تحرشاً، بل مدعاة للفخر، ومادة للضحك، أو لإظهار الإعجاب الشديد بالفتيات، أو علامة على الفحولة والذكورة، وإظهار الشراهة الجنسية.

من خلال هذه المنظومة ينشأ المجتمع متسامحاً مع فكرة انتهاك خصوصية الأفراد بالنظرات والسمع واللمس، وتكون الفتيات والنساء الأكثر معاناة في هذا الوضع، بل يلقي المجتمع اللوم عليهن إذا تعرضن للتحرش ممن حولهن.

 

ما حدود النظرة الطبيعية؟

 

وفقاً لمختصي التواصل فلكي يشعر الطرف الأخر باهتمامك بالحديث معه فمن الأفضل أن تنظر له في محيط العينين والجبهة، لذلك من الطبيعي في محيط العاملات الرسمية، أو في أماكن العمل أو الدراسة، أن تقتصر النظرات على هذا المستوى.

ولكن في حالات كثيرة نجد أنظار من حولنا تجول في أجسادنا بوقاحة لا مثيل لها، غير عابئة بإشارات عدم الارتياح التي نرسلها إليهم؛ مثل تغيير وضع الجلوس أو تغيير موضع الملابس، بل قد نشعر أننا المذنبات واللواتي تسببنا في هذا الأمر.

النظرة الطبيعية
shutterstock

لماذا لا يتحدث الناس عن التحرش بالنظر؟

  • لأنه غير ملموس وغير مادي فلا يوجد فعل مادي ملموس أو مسموع، ولكنها مجرد نظرات تعتمد على تفسير الشخص لها.
  • تتعرض المرأة للوم كما الحال مع معظم حوادث التحرش، فحين تشكو المرأة من نظرات شخص تنهال عليها الاتهامات بأن ملابسها ضيقة وأنها تتعمد إظهار مفاتنها. مع النصيحة بأن عليها ارتداء ملابس واسعة لأن هذا حتماً سيجعل المتحرشين يتوقفون عن مضايقتها بنظراتهم.
  • غالبا ما يكون التحرش بالنظر من الأشخاص القريبين أو في محيط معاملات من تتعرض للتحرش.

بالتأكيد قد تتعرض المرأة للتحرش بالنظر في العديد من الأماكن العامة ووسائل المواصلات، ولكن الأكثر إيذاء هو التحرش المستمر غير المنطوق، من شخص تضطر المرأة التعامل معه بشكل يومي، كزميل العمل أو المدير، أو أحد الأقارب أو الجيران.

  • نتيجة تحميل المرأة سبب التحرش، تصبح خائفة من أن تتلقى هي العقاب نتيجة لإفصاحها عن تعرضها للتحرش، كتحمل مسؤولية الخلافات في حالة كان المتحرش من الجيران أو الأقارب، أو التضييق في العمل في حالة كان المتحرش زميل عمل أو مديراً.

في حالة قررت المرأة الشكوى من هذا الأمر أو الإفصاح عنه فماذا تفعل، هل ستخبر الشخص بالتوقف أو تخبر المحيطين؟ وما هي الآلية التي يجب أن تتبعها للحفاظ على خصوصيتها وعدم تعرضها هي للأذى؟ 

كلها أسئلة تدور في عقل من يتعرضن للتحرش، ليصعب من بعدها اتخاذ أي إجراء تجاه المتحرش.

 

ماذا تفعلين إذا شعرت بتلك النظرات تحاصرِك؟

 

  • انظري للمتحرش في عينيه، كوني حازمة في نظرتك لتخبريه أنك غير راضية عن هذا الفعل.
  • إن كان هناك تعامل مباشر مع هذا الشخص أو أنه يتواجد في مكان عملك، بادريه بالسؤال. هل هناك شئ؟ هل تسمعني وأنا أتحدث إليك؟ من فضلك ركِّز فيما أقول.
  • يمكنك التحدث مع من حولك ومن تثقين بهم، فربما يكون لدى النساء من حولك نفس الشكوى من هذا الأمر، وبالتالي يمكنكن مناقشة ما يمكن فعله.
  • يمكنك أن توجهي له الحديث مباشرة وتخبرينه أن نظراته تزعجك وأنك تفضلين عند التحدث أن يهتم الأشخاص بما تقولين بدلاً من النظر في أجزاء جسدك المختلفة.
  • في بعض الشركات والمؤسسات هناك لوائح وقواعد لمتابعة التحرش، دائماً اسألي عن هذه اللوائح عند انضمامك لمكان عملك، أو اقترحي إنشاء مثل هذه اللوائح في حالة عدم وجودها.

الجسد والمساحات الشخصية أمر لك الحق في الهيمنة عليه، فلا تدعي الآخرين يسلبونك هذا الحق، حتى لو تطلب الأمر بعض المقاومة.

مصادر

https://www.verywellmind.com/how-do-i-maintain-good-eye-contact-3024392

http://www.scottrouse.com/how-to-look-at-someone-correctly

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

لماذا تغفلون ان ان الرجل عند الغريزه الجنسيه اشد من المراءه فيمكن مثلا ان تثيره المراءه وينظر اليها دون ارادته فان اردتم الاصلاح فوجهوا النساء عن اخفاء مفتهن قدر الامكان ختي لايتعرضن للتحرش من اي نوع

أهلاً بك/
الغريزة الجنسية لدى الرجل والمرأة متساوية ويتضمن هذا الأمر الإختلاف في هذه الغريزة، وأهم ما يميز الإنسان هو نضجه وتحكمه في غرائزه وليس الإنسياق وراءها وإلقاء اللوم على الأخرين.

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.