ضغط الدم المرتفع
Shutterstock

تأثير ضغط الدم المرتفع على الحياة الجنسية

ضغط الدم المرتفع مرض مزمن يمكن أن يؤثر على الحياة الجنسية للرجل والمرأة. في هذا المقال نتحدث عن هذه التأثيرات ونذكر نصائح للتعامل معها.

ضغط الدم المرتفع هو أحد الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً حول العالم، فطبقاً لمنظمة الصحة العالمية هناك حوالي 1.13 مليار شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم.

ضغط الدم هو القوة التي تولدها الدماء التي تسري في شرايين الجسم وهناك حدود معينة طبيعية لمقدار هذه القوة، وعندما تزيد قوة الضغط عن تلك الحدود يكون الشخص وقتها مصاب بضغط الدم المرتفع.

 

ما هو ضغط الدم الطبيعي؟

يقاس ضغط الدم عبر رقمين يُعَبِّران عن قوة الضغط في حال انقباض عضلة القلب وقوة الضغط عندما تكون عضلة القلب منبسطة، وعندما يكون قياس ضغط الدم يساوي 140/90 أو أكثر يبدأ وقتها الشك في الإصابة بضغط دم مرتفع.

لكي يتم تشخيص ضغط الدم المرتفع يجب قياس ضغط الدم ثلاثة مرات في أوقات منفصلة، إذ يعود الارتفاع أحياناً إلى حدث عابر، مثل وجود توتر خلال وقت القياس.

هل من خطورة في ارتفاع ضغط الدم؟

يُعرف ضغط الدم المرتفع بالقاتل الصامت، فأغلب من لديهم ارتفاع في ضغط الدم لا تظهر عليهم أي أعراض، ولكن ارتفاع ضغط الدم داخل شرايين الجسم قد يتسبب بالعديد من المضاعفات مثل مشكلات القلب والكلى والعين والنزيف بالمخ. لذلك فتشخيص ضغط الدم وعلاجه مهم لتجنب تلك المضاعفات.

وماذا عن الحياة الجنسية؟

لضغط الدم المرتفع تأثير على الحياة الجنسية وكذلك فإن بعض الأدوية المستخدمة في العلاج قد يكون لها أعراض جانبية مثل ضعف الانتصاب وسرعة القذف ونقص الرغبة الجنسية.

تأثير ضغط الدم المرتفع على صحة الرجل الجنسية

-        ضغط الدم المرتفع يؤثر على جدران الشرايين وبالتالي يحدث بها بعض التغيرات التي تتسبب في تصلب الشرايين، وهو ينتج عن تراكم الدهون على جدران الشريان مما قد يسبب نقص سريان الدم للقضيب ومن ثم حدوث ضعف في الانتصاب.

-        أشار استبيان أُجري عام 2000 على 104 رجل مصاب بارتفاع ضغط الدم  أن 68% منهم لديهم بعض المشكلات في الانتصاب، وأشار إلى أن 45%  من الرجال المشمولين في الاستبيان لديهم ضعف شديد في الانتصاب.

-        بعض الأدوية المستخدمة في علاج الضغط مثل مدرات البول وحاصرات مستقبلات بيتا تتسبب في مشكلات في الانتصاب والرغبة الجنسية لدى الرجل.

-        عند حدوث مشكلات جنسية قد يمتنع بعض الرجال عن ممارسة الجنس بدلاً من حل المشكلة.

-        قد يتوقف بعض الرجال عن تناول أدوية علاج الضغط المرتفع بسبب بعض المشكلات الجنسية، مما يعرضهم بشكل كبير لمضاعفات ضغط الدم مثل الذبحة الصدرية ونزيف المخ.

ضغط الدم له تأثير على الحياة الجنسية
pixabay

تأثير ضغط الدم المرتفع على الحياة الجنسية للمرأة

قد يتسبب ضغط الدم المرتفع في نقص تدفق الدم للمهبل لدى بعض النساء مما قد يتسبب في حدوث مشكلات في الرغبة الجنسية أو مشكلات في ترطيب المهبل وأحياناً مشكلة في الوصول للنشوة الجنسية.

أشارت دراسة أجريت في عام 2006 إلى أن المشكلات الجنسية لدى المرأة أكثر حدوثاً لدى السيدات المصابات بارتفاع ضغط الدم مقارنة بالسيدات ذوات ضغط الدم الطبيعي، كما أشارت تلك الدراسة إلى أن علاج ضغط الدم المرتفع له أثر إيجابي على الحياة الجنسية للمرأة

 

نصائح من أجل حياة جنسية أفضل في وجود ضغط الدم المرتفع

  1. تناول الأدوية والعلاج بشكل منتظم من أجل التحكم في ضغط الدم المرتفع.
  2. استشارة الطبيب/ة في حال حدوث أي أعراض جانبية للدواء.
  3. عدم تناول أي أدوية بدون إستشارة الطبيب/ة
  4. قياس ضغط الدم بشكل منتظم.
  5. الحفاظ على نمط حياة صحي وتقليل الملح في الطعام وتناول الكثير من الخضروات والفواكه.
  6. إنقاص الوزن.
  7. الامتناع عن التدخين.

 

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.