المزلق الحميمي
Shutterstock

اللوبريكانت.. وجنس بلا ألم

ألّفه آية عبد الرحمن الاثنين, 08/05/2019 - 11:00 ص
تعرف/ي على استخدامات اللوبريكانت وأنواعه، وكيف تختار/ين الأفضل لك ولشريكتك/ شريكك.

عندما يتعلق الأمر بالجنس، كل شيء يجب أن يسير بسلاسة؛ ولضمان سلاسة العملية الجنسية لا يمكننا التخلي عن المزلق الحميمي، أو اللوبريكانت.

اللوبريكانت هو منتج طبي في شكل جيل، مخصص للاستخدام الحميمي، ويصنع من مواد تراعي حساسية الأعضاء التناسلية، لتجنب أي مشكلات صحية عند استخدامه على عكس بعض المنتجات الأخرى غير المخصصة للممارسات الحميمية.

تعرف/ي على استخدامات اللوبريكانت وأنواعه، وكيف تختار/ين الأفضل لك ولشريكتك/ شريكك.

ما أهمية اللوبريكانت؟

يتساءل البعض عن أهمية استخدام المزلق الحميمي في العملية الجنسية، بدلاً من ترك الأمور "على طبيعتها".

الإجابة في كلمة واحدة هي: الرطوبة.

كما يقولون: الرطوبة مفتاح اللذة خلال العملية الجنسية. تتحقق الرطوبة مع بداية الإثارة الجنسية للمرأة، فتنشط غدة بارثولين داخل المهبل لتبدأ الإفرازات المهبلية، والتي تسهل عملية الإيلاج.

إذا كان مهبل المرأة رطباً خلال العملية الجنسية، فإن المتعة تزيد لدى الطرفين، لأنه سيكون جنساً بلا ألم أو انزعاج عند المرأة، وسيستمتع الرجل بحركة طبيعية للعضو الذكري، وتجاوب شريكته معه.

كذلك توفر رطوبة المهبل ظروفاً جيدة لاستخدام الواقي الذكري، لأنه سيكون في مأمن من التمزق، حتى لا يتعرض الطرفان لخطر الحمل غير المرغوب فيه، والأمراض المنقولة جنسياً.

أمَّا في حالة غياب الرطوبة، فإن العملية الجنسية تغدو مؤلمة، وتتعرض المرأة لخطر حدوث تشققات وجروح حول المهبل وفي منطقة العجان، وتتأثر متعة الرجل بإحساس غير طبيعي عند الإيلاج.

كيف تحقق الرطوبة في العملية الجنسية؟
Pixabay

كيف تحقق الرطوبة في العملية الجنسية؟

رغم أن مهبل المرأة يفرز سوائل من شأنها تحقيق الرطوبة اللازمة لممارسة الجنس، فإن هذه الإفرازات تتأثر بالكثير من العوامل مثل:

  • انخفاض إيقاع الإثارة خلال الجنس
  • الحالة المزاجية 
  • دورة الهرمونات
  • الحمل والرضاعة
  • سن انقطاع الطمث
  • تناول بعض الأدوية أو حبوب منع الحمل الهرمونية

في هذه الظروف يلجأ الشريكان عادة لمنتجات خارجية لتحقيق الرطوبة، مثل:

زيت الأطفال

تستخدم بعض السيدات هذا المنتج الخفيف المناسب للبشرة، لكنه للأسف من أسوأ المنتجات الممكن وضعها على المناطق الحساسة، نظراً لإمكانية حدوث عدوى بكتيرية أو فطرية في المهبل، مع اختلال توازن البكتريا الطبيعية فيه.

الفازلين

من أشهر المنتجات التي تستخدم خصوصاً في الجنس الشرجي، لكنه يصنع من مواد بترولية زيتية الأساس، ما يرفع فرص الإصابة بالالتهابات المختلفة. مثله مثل الزيت، يتسبب الفازلين في انزلاق الواقي الذكري أو تمزقه.

اللعاب

يعمد البعض إلى "البصق" واستخدام اللعاب كمزلق خلال العلاقة، لكنه ليس تصرفاً صائباً مع كم البكتريا التي يحملها، وقد تسبب التهابات المهبل والجلد.

عندما يتعلق الأمر بالرطوبة خلال العملية الجنسية، فلا بديل عن اللوبريكانت.

أنواع اللوبريكانت وطريقة استخدامه

يصنع اللوبريكانت في شكل جيل خفيف، غالباً ما يكون شفافاً كالماء، لكن بعض الأنواع تكون لها نكهة أو لون، وكلها تشترك في قدرتها على تحقيق الانزلاق والرطوبة في العلاقة الجنسية.

تستخدم المزلقات الحميمية أيضاً في الجنس اليدوي Hand Job، عن طريق تطبيقه على المهبل والبظر لمداعبة المرأة وإثارتها، أو في مداعبة العضو الذكري للرجل. وأنواعها كالتالي:

المزلق المائي العادي

هو النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً، ويأتي في لونٍ شفاف، وتوضع منه كمية في حجم عقلة الإصبع على المهبل وحوله، لتخفيف الاحتكاك، ويتجدد تطبيقه كلما شعرتِ بالجفاف أو بعدم الراحة.

يتشرب الجسم هذا المزلق دون مشاكل، ويسهل غسله بالماء، ويعتبر مثالي الاستخدام مع الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس، ومع الألعاب الجنسية عموماً.

المزلق الزيتي

يصنع من قاعدة زيتية، ويرطب الجلد خلال العلاقة الحميمية، لكن احتمالية تمزق الواقي الذكري مع استخدامه أعلى، كما قد يسبب التهابات جلدية لبعض الأشخاص الحساسين.

المزلقات الطبيعية

تصنع من زيوت طبيعية دون مواد كيماوية كالبارابين والجلسرين، لكن فترة صلاحيتها أقصر، وسعرها عادة ما يكون مرتفعاً. مع هذا تناسب بعض الأشخاص ذوي الجلد شديد الحساسية.

المزلق السيليكون

هو الأكثر ثباتاً على الجلد، لهذا لن تحتاج لتكرار استخدامه خلال العملية الجنسية، لكنه يقتضي تنظيفاً جيداً بعد الانتهاء.

اللوبريكانت والاستثارة

تختلف تركيبة اللوبريكانت من منتجٍ لآخر، كما تصنع بعض الأنواع بنكهات مختلفة للأشخاص الذين يحبون الجنس الفموي، أو يرغبون في تجربته.

بعض أنواع اللوبريكانت تضاف إليها مواد ترفع حرارة الجلد، فتزيد الإثارة خلال العملية الجنسية، أو مع استخدامه في مساج الأعضاء الحميمية. لكن بعض الأشخاص قد ينزعجون منه، أو يصابون بالالتهابات جراء استخدامه.

في كل الأحوال، من المفضل أن تجرب/ي المزلق ذو الأساس المائي، وتبحث/ي عن أكثر منتج يريحك لأن الاختيارات كثيرة للغاية.

اللوبريكانت والإخصاب

إذا كنت تهدف/ين إلى حدوث الحمل فمن الضروري الانتباه لنوع المزلق الحميمي، لئلا يتأخر تحقيق حلمك.

اللوبريكانت ضروري للجنس، لكن بعض أنواعه قد تبطئ سرعة الحيوانات المنوية وتعطل انتقالها إلى الرحم، فيتأخر حدوث الحمل.

انتبهت بعض الشركات إلى هذه المشكلة، فبدأت منتجاتها تراعي عدم إعاقة الحيوانات المنوية، كي لا تضع الشريكين في اختيار ما بين الاستمتاع بالجنس وبين الإنجاب.

مؤخراً بدأت تظهر أنواع جديدة من اللوبريكانت المخصص للإخصاب، والذي يساعد على زيادة سرعة الحيوانات المنوية، وتهيئة بيئة آمنة لتخصيب البويضة.

لهذا انتبهوا عند شراء اللوبريكانت وتفقدوا العبوة لتعرفوا ما إذا كان معرقلاً للإخصاب، أو استشيروا الطبيب/ة بشأن المنتج الأنسب لكم.

Comments
إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.