سيجارة مشتعلة
Filipe B. Varela / Shutterstock

تحذير: التدخين يسبّب ضعف الانتصاب

ألّفه سارة موسى الاثنين, 09/01/2014 - 03:07 م
تدخين السجائر يزيد من احتمالية الاصابة بالعجز الجنسي. حيث أكدت دراسات حديثة أن التدخين يحرم الانسان فعلاً من الاستمتاع بحياة جنسية كاملة.

كلما زادت السجائر التي يدخنها الشاب في اليوم، ستزيد إمكانية اصابته عبر الأعوام بصعوبة الانتصاب. هذا ما أثبتته بعض الأبحاث مؤخراً، لتنقلنا من الشك إلى اليقين حول علاقة التدخين بالعجز الجنسي.

والخبر السار في الموضوع هو أنه أصبح  الآن من المؤكد أنّ الشباب الذين يقعلون نهائياً عن هذه العادة في سن مبكرة يوفرون على أنفسهم هموم مستقبلية متعلقة بمشاكل انتصاب القضيب. الشاب الذي يقول "وداعاً للسجائر" في وقت مبكّر لديه عاجلاً أم آجلاً فرصة عالية للاستمتاع بانتصاب كبير وقوي خلال المعاشرة الزوجية.

 

الشباب الذين يدخنون بشراهة لسنوات طويلة (20 سنة وأكثر) ربما قد فاتهم القطار لإنقاذ قدرتهم على الإنتصاب.

ضرر طويل الأمد
كلما أسرع الشاب في الاقلاع عن التدخين، كان ذلك لصالحه، حيث تبيّن أن امكانية الاصابة بالعجز الجنسي عند الشباب الذين أقلعوا عن التدخين لعشر سنوات أو أكثر لم تكن مختلفة عن الشباب الذين لم يدخنوا سيجارة واحدة في حياتهم. هذا ما بينته دراسة استرالية تناولت أكثر من 1500 من الذكور. بمعنى آخر، تمكن هؤلاء الشباب من انقاذ مؤهلاتهم الجنسية قبل فوات الأوان.

هل تود سبباً إضافياً للإقلاع عن التدخين؟ لقد تبين أن الشباب الذين يدخنون بشراهة لسنوات طويلة (20 سنة وأكثر) ربما قد فاتهم القطار لإنقاذ قدرتهم على الانتصاب. حتى لو قرروا عدم تدخين سيجارة واحدة في حياتهم بعد ذلك، لن يجديهم ذلك نفعاً، حيث سيكون غبار سنوات التدخين الطوال قد ترك أثره لينعكس على صحتهم وقدراتهم الجنسية. وسيكون وضعهم لا يختلف عن الأشخاص الذين لم يقلعوا عن التدخين وواصلوا التدخين بشراهة، وفقاً لـ دراسة من الولايات المتحدة تناولت عينة كبيرة من الأشخاص.    

هناك بعض الأضرار التي يخلّفها التدخين على الجسم التي بإمكان الإنسان التخلص منها سرعان ما يترك التدخين، ولكن هناك مخاطر أخرى يمكن أن يتركها التدخين في الجسم التي يستعصي حلها، وفقاً للدراسة الأسترالية.

ماذا بالنسبة للأشخاص الذين يتعرضون للتدخين بشكل غير مباشر، أو يستنشقون الدخان المنبعث من البيئة حولهم، مثلاً من مدخنين يعيشون أو يعملون معهم  (التدخين الثانوي)؟ هل يؤثر ذلك على قدراتهم الجنسية أيضاً؟ يبدو أن تواجدك بشكل منتظم حول أشخاص يدخنون السجائر كل يوم يمكن أن يسبب لك عبر السنوات مشاكل في الانتصاب. الاحتمال ضئيل نسبياً،  ولكنه ممكن وفقاً لـ دراسة أمريكية حول الموضوع.

 


جريان الدم
كيف نفسّر ذلك إذن؟ ما علاقة ما ندخنه بقدرة العضو الجنسي على الانتصاب؟ يمكن القول ببساطة أن استنشاق دخان السجائر يمكن أن يلحق ضرراَ بالشرايين، الأمر الذي يحد من إمكانية جريان الدم من خلالها. في الوضع الطبيعي، يتدفق الدم خلال الاثارة الجنسية عبر الشرايين إلى القضيب، وهذا ما يجعله يتضخم ويكبر حجمه. أما إذا تعطلت وظيفة الشرايين، فيمكن تخيل ما سيحدث. لا عجب إذن أن يعاني المدخنين من مشاكل في الانتصاب!.


كيف يمكن حماية الأزواج المصريين من البيئة المشبّعة بالدخان؟  

 

 

 

 

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

ا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اجوزت بقالي 8 سنين اول 5 كنت تمام بعمل في مره .3مرات وفي يوم لقيت العضو يقف اول المعشره وبعد مينزل ينام ومشراضي يقف تاني .زي ميكون ميت أعمل ايه سعدني

عزيزي المتابع
هذه مجموعة من الحقائق المتعلقة بالضعف الجنسي والتي نأمل أن تكون مجدية للتعرف أكثر على ماهية العجز الجنسي وسبل علاجه.
إليك بعض الروابط الخاصة بالموضوع
https://lmarabic.com/news/erectile-dysfunction-top-five-facts
https://lmarabic.com/news/video-blog-erectile-dysfunctions
https://lmarabic.com/news/video-obesity-and-erectile-dysfunction
كذلك من المهم جدا عرض نفسك على طبيب
مع تمنياتنا لك بتحسن حالتك الصحية.
فريق التحرير

أهلاً بك/
من أكثر العوامل التى تؤثر على الانتصاب هو العامل النفسي مثل القلق والاكتئاب التوتر أو الخوف من حكم الطرف الأخر على الأداء الجنسي أو قلة الانجذاب للطرف الأخر. حاول أن تسترخي قبل الممارسة الجنسية وألا تضع أي توقعات،فقط حاول الاستمتاع بتلك العلاقة الحميمية ومع شريكك/شريكتك

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.