القضيب
الحب ثقافة

القضيب

للقضيب القدرة على أن يصبح أكبر وأصغر حجماً لأنه مكون من أنسجة انتصابية - إنه كالإسفنجة من الداخل وله المقدرة على أن يمتليء بالدم

للقضيب القدرة على أن يصبح أكبر وأصغر حجماً لأنه مكون من أنسجة انتصابية - إنه كالإسفنجة من الداخل وله المقدرة على أن يمتليء بالدم

رسم توضيحي لقضيب مختون.

من أجزاء القضيب:
الجذع (الجزء الأطول من القضيب)، القلفة (الغلفة) (التي يتم ازالتها أثناء الختان )، الحشفة (رأس طرف القضبب) وفتحة البول (الإحليل / فتحة مجرى البول).

 

القضيب

الحشفة والغلفة

رأس عضوك الذكري يسمى "الحشفة" وهو جزء حساس من القضيب، وعادة ما يكون الأكثر حساسية. وعندما تولد تكون حشفة عضوك مغطاة ومحمية بالغلفة.

يتم ختان أغلب الأولاد في العالم العربي والإسلامي، حيث يدعو كل من الدين الإسلامي واليهودي إلى الختان. ويختلف الأمر في مجتمعات أخرى، حيث تتنوع التوجهات حول الختان: بينما لا يتم ختان الذكور لدى العديدين، يقوم البعض بإجراءات الختان. وهذا يعني أن الغلفة تقطع.

وتتصل الغلفة مع الحشفة برباط من الجلد يسمى اللجيم، وهو شديد الحساسية عند اللمس وخاصة النتوء الأسفل.

 

القضيب

لو كنت غير مختون، فعند الانتصاب عادة ما تتراجع الغلفة للخلف وتصبح الحشفة غير مغطاة.  لكن لدى بعض الشباب يكون اللجيم قصيراً جداً. لذا عندما يحدث لك الانتصاب تشعر بالألم بسبب أن الغلفة لديك قد كُبحت من التراجع للخلف عن رأس القضيب. وبمقدور الطبيب أن يحررها بعملية جراحية صغيرة.

ولو كنت مختوناً أو غير مختون فمن المهم أن تنظف عضوك بعناية.  

للمزيد اقرأ معنا: هل الختان يؤثر على المتعة الزوجية؟ 


النظافة الشخصية
لو كنت مختوناً أو غير مختون يتوجب عليك نظافة عضوك كل يوم.

القضيب

لو كنت غير مختون، أجذب الغلفة للخلف وبرفق واستخدم الماء الدافئ لغسل رأس القضيب.  ويمكنك استخدام الصابون لجذع القضيب، لكن ربما لا يكون استخدام الصابون فكرة جيدة لنظافة ما تحت الغلفة.

الصابون يخل بالتوازن الطبيعي للبكتريا وفي الحقيقة يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالفطريات. ولو اخترت أن تغسل رأس عضوك بالصابون اختر نوعاً معتدلاً بدون عطور نفاذة.

ومن المهم أن تغسل اللخن. وهو عبارة عن مادة بيضاء أو صفراء لزجة مكونة من دهن الجلد وخلايا الجلد المتساقطة ووجوده أمر طبيعي جداً، لكنه يمكن أن يتراكم تحت غلفتك ويصدر رائحة ويسبب الإزعاج والالتهاب.


للمزيد عن النظافة الشخصية

الانتصاب

 

القضيب

 


الانتصاب هو زيادة في حجم القضيب وفي صلابته. في داخل عضوك هناك ثلاثة أنابيب من الأنسجة الإسفنجية، وعندما تتهيج جنسياً تمتليء بالدم ويصبح عضوك أطول وأصلب..

 

 

 

القضيب


 تباينات
الانتصابات تتباين في الحجم والزاوية ولا يتساوى شابين أو رجلين في هذا . هناك تباينات كبيرة في الحجم والزاوية الخاصة بالانتصاب والتي يمكن أن تتأثر بأشياء مثل الختان والجينات.

 

الختان والانتصاب

غير مختون
عند غير المختونين، تتراجع الغلفة عند الانتصاب للخلف عند الانتصاب ويبرز رأس القضيب (الحشفة). للمزيد أنظر/ي الختان

مختون
إذا انت مختون، سواء أكان لديك انتصاب أم لا، يمكنك رؤية رأس القصيب. ويعود ذلك إلى أن الغلفة قد ازيلت نتيجة للختان. 

كلها تعود للزاوية
عند الانتصاب يمكن لقضيبك أن يتجه إلى الأعلى أو الأسفل أو يكون معتدلاً.

  • 25%  من الفتيان أو الرجال يتجه انتصاب القضيب عندهم تقريباً أو كلياً نحو أرجلهم.
  • 35 %  من الفتيان أو الرجال يتجه انتصاب القضيب لديهم تقريباً أو كلياً للأعلى باتجاه منطقة البطن.
  • 40 %  من الفتيان أو الرجال يتجه انتصاب القضيب لديهم تقريباً أو كلياً معتدلاً للأمام.
     

    للمزيد عن أسباب وعلاج مشاكل الانتصاب

البثور اللؤلؤية على القضيب

إذا برزت لديك بثور أو قروح بيضاء صغيرة حول حافة الحشفة ربما تكون هذه حطاطة القضيب اللؤلؤية.

البثور اللؤلؤية على القضيب ليست مرضاً من الأمراض المنقولة جنسياً. هذا يعني أنك لن تتلقاها من شخص آخر أو تنقلها لأشخاص آخرين. ودائما ما يتم الخلط بينها وبين ثآليل الأعضاء التناسلية (بثور/نتوءات تظهر على الأعضاء التناسلية)، لكنها مختلفة وهي ليست مرضاً على الإطلاق. ولو كانت النتوءات على قضيبك تنزف أو تسبب الحكة وتفرز سوائل، فعليك أن تفحصها عند مختص طبي.

 

صورة : حطاطية القضيب اللؤلؤية

 

 

 

صورة : حطاطية القضيب اللؤلؤية

أمر شائع
حطاطية القضيب اللؤلؤية هي أمر شائع والدراسات القليلة التي أجريت عليها أشارت إلي أنه في جميع الأماكن فإن 8 إلي 48 من الرجال الذين تم مسحهم لديهم هذه النتوءات والتي هي أبرز شيوعاً عند الرجال في الأعمار ما بين 20 - 30 عاماً.

ومن الممكن خلال حياتك أن تظهر هذه النتوءات وتختفي لوحدها. وعليك ألا تتلمسها ولا تفقعها لأنك ستسبب إصابات أو جروح.

فهي لا تحتاج إلى معالجة طبية لأنها ليست ناتجة عن إصابة أو علة. ولكن ينزعج بعض الفتيان والرجال من منظر هذه النتوءات. وكذلك ربما تؤثر على نفسية الشاب أثناء ممارسة الجنس.

العلاج
يمكن لاختصاصي أمراض الجلد إزالتها باستخدام ليزر أول أكسيد الكربون. وهي عملية بسيطة لكنها مؤلمة وفيها يُبخّر ليزر أول أكسيد الكربون النتوءات. وبعد هذا الإجراء يكون هناك بعض التورم والندوب لكنها تلتئم خلال أسبوعين.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

Comments

مرحبا .. اشكركم على هذا الموقع الجميل واتمنى لكم مواصلة هذا الابداع ..

اريد ان استفسر عن شيئ بخصوص القضيب .. هل يوجد كريم معين لجلد القضيب؟ قد يحدث جفاف في جلد القضيب او شكله يصبح مرهق او تشققات .. ارجوا افادتي بذلك وشكرا لكم جزيلا

وعليكم السلام علي، 

يترواح متوسط طول القضيب المنتصب بين 7 و17 سم، فأي قضيب طوله 7 سم فما أعلى لا يحتاج لأي تدخل طبي. 

يشعر الكثير من الرجال بأن ليهم قضيب قصير بسبب المفاهيم الاجتماعية المغلوطة والأفكار التي تروجها الأفلام الإباحية عن طول القضيب وشكل جسم الرجل. وتعود هذه الشكوى، إلى حالة نفسية تسمى "اضطراب تشوه الإنطباع الذاتي" (Body Dysmorphic Disorder)، وهي عباره عن وسواس أن يكون للشخص صورة غير واقعية عن جسده الفعلي، وتخيله أن شكل جسمه غير سليم أو مشوه مقارنة مع الآخرين. ينطبق ذلك على نظرة الكثير من الرجال فيما يتعلق بحجم قضيبهم.

لا يوجد وسيلة لتكبير القضيب سوى التدخل الطبي وعمليات التكبير، وهي لا تتم إلا إذا كان الشخص لديه قضيب أقل من 7 سم أثناء الانتصاب. والعمليات لا تزيد من حجم القضيب سوى 1 أو 2 سم. 

وتذكر أن لا تتوقف درجة المتعة الجنسية على حجم القضيب، فلا يوجد قضيب جيد وقضيب غير جيد. ولكن يتوقف هذا على طريقة ممارسة الجنس مع شريكتك/شريكك. وهذا يدخل فيه عوامل كثيرة منها التواصل مع الشريك/ة والتعرف على تفضيلاته/ا. فعلى سبيل المثال هناك ما يقرب من 75٪ من النساء لا يختبرن النشوة الجنسية من خلال الإيلاج فقط. ولكن من خلال مداعبة البظر. 

للمزيد عن عمليات التكبير:
https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/video-penis-enlargement

مرحباً، 

 

متوسط طول القضيب المنتصب يترواح من 7 وحتى 17 سم. والمحيط حوالي 11.6 سم. القياس الذي ذكرته طبيعي تماماً. يترواح عرض الخصية من 2.5 سم وحتى 3.5 سم والطول 3.5 سم وحتى 5.5 سم. 

عادة ما يصل طول القضيب لحجمه النهائي بعمر الـ 15، وفي بعض الأحيان القليلة، قد يستمر نمو القضيب حتى عمر الـ 18. 

لمزيد عن كيفية قياس الخصيتين:
https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/video-healthy-testicles?page=14

مرحباً بك،

قد يكون سبب ذلك هو مكونات الصابون الذي استخدمته والذي سبب إزعاج للجلد المغطي للقضيب. ولكن إذا استمرت هذه الشكوي فيرجي استشارة طبيب الذكورة للتأكد من عدم وجود عدوى وعلاج المشكلة.

تحياتي.

مرحباً،

لم نفهم سؤالك تماماً، ولكن ما فهمناه أنك تعاني من القذف المبكر.

وفي البداية ننصح أن تخفف من توترك أثناء العلاقة الجنسية، كذلك ننصح بأن تمارس أسلوب حياة صحي وتمتنع عن التدخين والكحوليات.

لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على مضمون هذين الرابطين:

https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/video-premature-ejaculation

https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/infographic-premature-ejaculation

الحب ثقافة

مرحباً أحمد،

ما الذي تعنيه بتمارين تكبير القضيب. لا يمكن التكبير سوى بالتدخل الجراحي.

ولكن يمكن إجراء تمارين لتجنب القذف المبكر.

كما ذكرنا لا نعرف ما المقصود بالتمارين، ولكن ليس من المرجح أن تؤثر على علاقتك الزوجية.

لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الموضوع التالي:

https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/video-penis-enlargement

الحب ثقافة

مرحباً HM، 

 

سرعة القذف هي بلوغ الرجل قذف السائل المنوي بشكل مبكر وقبل رغبته بذلك. غالباً ما تكون المشكلة نتيجة لمشاكل نفسية مثل الخوف أو التوتر أو الاحباط. وفي الأغلب، لا تحتاج سرعة القذف إلى علاج طبي.

و هناك نوعان من سرعة القذف:

النوع الأول متعلق بنشاط السيروتونين بالدماغ، وهذا ينطبق على حوالي 10 إلى 15% من الرجال.

النوع الثاني هو القذف المبكر الثانوي، المتعلق بقلة الخبرة لدى الرجل، أو عوامل نفسية أخرى مثل الخوف والتوتر، أو قلة الممارسة الجنسية.هكذا تختلف العلاجات بحسب نوع القذف المبكر.

و يمكن تعريف القذف المبكر بأنه القذف الذي يحدث
1- في حوالي دقيقة،
2- بدون أن يستطيع الرجل أن يسيطر على القذف،
3- وهذا يسبب للرجل معاناة. ينبغي أن توجد العوامل السابقة الثلاثة حتى نؤكد وجود قذف مبكر.

على سبيل المثال إذا كان شاب ما يقذف في حوالي دقيقة، ولديه القدرة على الاستمرار، ولكن الأمر لا يزعجه، لا نعتبره يعاني من قذف مبكر.وكذلك الشاب الذي يقذف في أقل من دقيقة لأنه غير قادر على السيطرة على القذف، ولا يزعجه ذلك ولا يزعج شريكه/ته، فلا نعتبره يعاني من هذا الاضطراب.

لذلك فالأمر نسبى تماما و لا يوجد له مقياس سوى رضاؤك عن مقدار ما تحصل عليه من متعة من ممارستك لإمتاع الذات أو فى حالة وجود شريك/ة. وإذا كان تخوفك من تأثير هذا الأمر على استمتاعك فى المستقبل فى حالة وجود شريك/ة فنحب أن نوضح لك أن الأمر يختلف فى وجود شريك/ة، حيث أن العامل الأول فى الإستمتاع حينها ليس بطول المدة و لكن برضا كلا منكما عن العلاقة الجنسية وإستمتاعكما بها. كما يمكنك ممارسة بعض التمارين مثل تمارين كيجل و التى من شأنها تأخير القذف، أو التدرب على إيقاف القذف أثناء الاستمناء.

و يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات من خلال الفيديو التالي:

https://www.youtube.com/watch?time_continue=8&v=5cp2C-bczQk&feature=emb_logo


 

مرحباً أحمد،

عوامل كثيرة تؤثر على قوة الانتصاب، منها حالتك الصحية والنفسية، ومن الممكن أن تكون مشاغل اليوم مؤثرة في انتصابك وسط اليوم، هذا غير المتحقق خلال الانتصاب الصباحي.

لا نجد ما يدعو للمشكلة، حاول فقط أن تحافظ على حياة وغذاء صحي وتتجنب التوتر.

لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الموضوع التالي:

https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/video-blog-erectile-dysfunctions

الحب ثقافة

مرحباً الكبير، 

 

موقع الحب ثقافة موقع طبي ومنصة حوار حول أمور الحب والجنس والعلاقات، وليس منصة تعارف أو زواج. لكن يمكنك التعرف على وصفة للتعارف بين الجنسين من الإنفوجرافيك التالي:

 https://lmarabic.com/love-and-relationships/infographic-how-to-approach-someone-you-like 

مرحباً موسى،

علينا أن نحدد ما هي هذه الحبيبات، فقد تكون الحطاطات اللؤلؤية وهي ليست مرضاً يستدعي العلاج وقد تذهب من تلقاء نفسها. 

ولكن لو كانت تسبب ألماً، أو تفرز سوائل فنصيحتنا استشارة الطبيب/ة للفحص والاطمئنان.

الحب ثقافة

أهلاً بك، يتراوح موعد البلوغ من ١٢ إلى ١٤ عام وقد تصل إلى ١٦ عام، إذا لم تظهر عليك أي علامات بلوغ ثانوية إلى الآن أنصحك باستشارة طبيب مختص.

يمكنك معرفة المزيد عن البلوغ من خلال الرابط التالي:https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/boys-puberty

 

فريق التحرير

 

مرحباً، 

 

موقع الحب ثقافة موقع طبي ومنصة حوار حول أمور الحب والجنس والعلاقات، وليس منصة تعارف أو زواج. كذلك، لا تسمح سياسات الموقع بسؤال المشاركين/ات أسئلة شخصية تتعلق بهم/ن. 

برجاء عدم تكرار تعليقك حتى يكون الموقع مكان آمن لجميع متابعينا للمشاركة والاستفادة.

أهلاً بك، أهلاً بك، تأخر القذف قد يكون له أسباب عضوية أو نفسية.

إذا كان تأخر القذف لديك يحدث فقط أثناء ممارسة العلاقة الحميمية مع شريكتك 

هناك عدة أسباب نفسية قد تؤدي إلى تأخر القذف أثناء ممارسة العلاقة الحميمية مع الشريك نذكر منها:

1. إدمان المواد الإباحية: يؤدي إدمان المواد الإباحية إلى رفع المستوى المطلوب من الاستثارة الجنسية حتى يستطيع الشخص الوصول إلى النشوة وحدوث القذف، وبما أن مستوى الاستثارة الذي يتحقق مع مشاهدة المواد الإباحية من الصعب جداً تحقيقه في العلاقة الحقيقية مع الشريك يواجه مدمنو المواد الإباحية صعوبة في الوصول إلى درجة الاستثارة المطلوبة للوصول إلى النشوة مما يؤدي إلى صعوبة القذف أو عدم القدرة على القذف.

إذا كنت تعتقد أنك مدمن على المواد الإباحية، فتخلصك من هذا الإدمان سوف يساعدك كثيراً على التخلص من مشكلتك.

ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو للدكتورة علياء جاد والذي يحتوي على نصائح وإرشادات للتخلص من إدمان الإباحية:

https://lmarabic.com/sex-and-internet/porn/porn-addiction-what-you-can-do-about-it


2. التوتر والقلق قد يؤديان إلى تشتت أو فقدان التركيز على المتعة الجنسية أثناء الممارسة مما يؤدي إلى تأخر القذف.

إذا كنت تشعر بأنك تعاني من التوتر أو القلق، يمكنك الاستعانة بالأخصائي النفسي لمساعدتك.

3. وجود المشاكل في العلاقة مع الشريك: إذا كنت لست مرتاحاً لشريكك أو تشعر بالغضب تجاهه قد يلجأ عقلك _بشكل غير واعي_ للتعبير عن غضبه من الشريك من خلال عدم القدرة على القذف أو حتى تحقيق الانتصاب.

إذا كنت تعاني من وجود المشاكل في علاقتك مع شريكتك، عليك أن تعبر عما يزعجك وأن تشاركها بما في داخلك وأن تعملا معاً على حل المشاكل التي قد تؤدي إلى توتر العلاقة.

فريق التحرير.

مرحباً عبد الله،

من الضروري الذهاب إلى طبيب/ة للفحص ومعرفة التدخل للمناسب.

من أن يكون سبب التشققات والألم العديد من الأشياء، ولا يوجد مفر من التوجه للطبيب/ة

الحب ثقافة

مرحباً أحمد،

أسلم حل هو التوجه للطبيب/ة للفحص والاطمئنان.

من الممكن أن يكون الموضوع بسيطاً خاصة لأنك تقول إنها غير مؤلمة، يمكن أن تراقب أيضاً إذا كانت تزيد أو تكبر مثلاً أم لا.

كذلك فالحفاظ على النظافة الشخصية مهمة. لكن في كل الأحوال، وكما قلنا أسلم حل هو الذهاب للطبيب/ة، خاصة لو كنت نشطاً جنسياً.

الحب ثقافة

مرحباً عمر،

هو جزء من حجم القضيب الطبيعي، ولا يوجد أساس علمي عن وجود تمارين يمكنها تكبيره.

للمعلومات عن تكبير القضيب يمكن الاطلاع على الموضوع التالي:

https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/video-penis-enlargement

الحب ثقافة

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.