ادمان المواقع الاباحية
Flickr

إدمان المواد الإباحية: حلول وارشادات

قد يكون للمواد الإباحية جوانب سلبية إن تسببت بالإدمان. وموقعنا هذا لديه بعض النصائح يسديها لك للتغلب على مشكلتك.

يردنا في موقع "الحب ثقافة" الكثير من الأسئلة من الشباب وبعض الفتيات والنساء اللواتي يعانين من ادمان المواقع الإباحية. متى يمكن أن تقول أنك مدمن وكيف تتخلص من الإدمان: هنا بعض النصائح والإرشادات العملية.

  1. هل أنت مدمن حقا؟
    كلنا بحاجة للتنفيس عن مكنوناتنا الجنسية من حين لآخر. متابعة الأفلام الأباحية من حين لآخر ليس مضراً بحد ذاته، ولكن حين ينعكس الأمر سلباً على عملك أو حياتك الشخصية، حينها تكون المشكلة.
     
  2. أترك/ي الشعور بالعار جانباً
    الشعور بالعار لا يفيد في شيء، فعلى العكس قد ينقلب هذا الأمر ضدك. تقبل مشكلتك وضعْ الشعور بالعار جانباً واسعَ نحو حل للمشكلة. 
     
  3. هل أدمانك هذا نابع من مشكلة صحية حقيقية؟
    ان كنت فعلا غير قادر على كبح جماح رغباتك الجنسية عليك الأخذ بالحسبان أنك ربما تعاني من مشاكل صحية أو اجتماعية لا تدركها، كالمخدرات أو الكحول أو أي اضطرابات أخرى أو حتى نشاط هرموني غير متوازن، وهو الأمر الذي يسبب لك هذا العنفوان الجنسي. تحتاج/ين في هذه الحالة لمساعدة الطبيب، فاطلبها.
     
  4. ما الذي بحاجة للتغيير؟
    عندما تتقبل المشكلة ستعرف ما أنت بحاجة لتغييره. قد تتخلى عن هذه العادة كلياً أو قد تكتشف أنك ببساطة تحتاج لتغيير الوقت وكيفية مشاهدتك للأفلام الأباحية. ان كانت المشكلة هي طول وقت المشاهدة، يمكنك ببساطة تقصير المدة أو المشاهدة فقط خلال عطلتك الأسبوعية أو حتى أنت وشريكك معاً. أدرج هذا التغيير في أسلوب حياتك وستعرف كيفية التغيير بعد أن تتفهم وتتقبل جذر المشكلة .
     
  5. عالج/ي المشكلة من جذورها
    إن علاج اي مشكلة يأتي من جذورها وليس من  الفروع. دقق في أصل مشكلتك. هل هي نابعة من الشعور بالملل؟ اذن عالج/ي مشكلة الملل هذه عن طريق انخراطك في نشاطات أخرى وستجد حينها ان مشكلتك قد انتهت. الوحدة قد تكون مشكلة أيضاً، إمضِ بعض الوقت مع العائلة أو الأصحاب أو وَجه طاقاتك نحو علاقات رومانسية حقيقية .
     
  6. قم بتنظيف بيئتك
    البيئة عامل أساسي في ادمان المواد الإباحية. إقض أوقاتك مع أشخاص لديهم  تأثيرات أيجابية على سلوكك أّو مارس الهوايات بعيداً عن جهاز الكمبيوتر، قم كذلك بتنظيف جهازك من أي مخاطر محدقة.

    ان كانت المشكلة بسيطة فعلاجها بسيط. لا تتوقع النتائج الفورية حتى لا تصب الإحباط في حال فشلت في المرات الأولى - كن صبوراً ومثابراً. الحل يكمن في علاج المشكلة على مراحل مع التقليل من استخدام المواد الإباحية شيئاً فشيئاً .
     
  7. تعامل مع المرحلة الانتقالية من علاجك
    عندما تشعر باشتياقك لمشاهدة أفلام اباحية، ابتعد عن جهاز التلفزيون او الكمبيوتر، أغلق عينيك، تنفس بعمق وتذكر مشاعر الخيبة والعارالتي تشعر بها، تذكر شعورك بالقرف وقم بتوجيه طاقاتك نحو ما هو أفضل .
     
  8. تجنب غرائزك السلبية
    ان قمت بالتركيز على تصرفاتك فقد تجد أن هناك غرائز ورغبات كامنة تدفعك لهذا السلوك  كعودتك للبيت أو مشاهدتك لأعلان مثير فيه حافز قوي. انتبه لغرائزك عندما تكون رغبتك في مشاهدة المواد الإباحية قوية، وتجنب هذه الغرائز بشتى الطرق الممكنة، او استبدلها بأي رد فعل آخر كأخذ حمام  بسيط او القراءة.
     
  9. تمتع بحياة جنسية أفضل
    مدمنو المواقع الإباحية متنوعون والعديد منهم لديهم شركاء. واحدة من أهم الطرق للتخلص من هذه العادة هي التمتع  بحياة جنسية مرضية مع شريكك، الأمر الذي  يساهم في كبح الرغبة في مشاهدة الأفلام الإباحية.  فإن كانت حياتك الجنسية باردة ومملة جرب أوضاعا أخرى او مواقع اخرى لممارسة العلاقة الحميمية مع شريكك أو شريكتك.
     
  10. أطلب المساعدة
    إن لم تكن محاولات العلاج مجدية عليك الأخذ بعين الاعتبار استشارة أخصائي لإيجاد أي بدائل اخرى متوفرة، يستطيع الطبيب او اي مرشد ايجاد حل مناسب، أو على الأقل تحويلك لمختص.

كتب دايفد جوشوا جينينغز

شارك/ي برأيك أدناه أو عبر صفحاتنا على فيسبوك وتوتير

Comments

انا مرتبطه فى علاقه عاطفيه وجنسيه مع شخص ممتاز الا ان المشكله اننا بنقرب لبعض كاتنين اصحاب مش اتنين مرتبطين
بنتقابل مرة كل اسبوع او اسبوعين وبنمارس الجنس فى خلال الاسبوعين دول بنتكلم كل يوم كام مرة بس مفيش اى فون سكس
هو بيفضل يتفرج على بورن بعيد عنى
ومبحسش انى مثيره بالنسباله خالص بحس انى ولد صاحبه
الجنس بيننا لما بنتقابل بتبقى مشكله لانى مختونه ومفيش افرازات وهو بيبقى مركز جدا انه يعمل العاده السريه لو حس باى لمحه صعوبه من عندى او شكوى من الالم
انا محبطه جدا لانى حاسه انه مش مشدودلى جنسيا وبصراحه انا كمان بقيت مبفكرش ف الجنس اطلاقا وانا معاه
احنا بقينا بنفكر ف اجواز جديا بس خايفه التعلق العاطفى الشديد اللى بيننا ميبقاش معاه تعلق جنسي وتحصل خيانه منى او منه بعد كده

انا ماكنتش اعرف حاجه عن موضوع العاده السريه اصلا من قبل ارتباطي بالشخص االي كنت مرتبطه بيه ..بعملها لوحدي دلوقتي وبتفرج علي افلام اباحيه ..كل مرة بحس بالذنب اوي وف نفس الوقت مش عارفه ابطل ومؤخرا بدأت احس اني مش فارق معايا .. بس الموضوع قل كتييير عن الاول .. لسه بحس الذنب ولسه بحس اني مخنوقه نفسي اقدر ابطلها وارجع عادي.. لان وصلت معايا اني كنت تفرج علي افلام اباحيه. نهار رمضان وبمارس لعاده السريه بالليل .. انا تعبانه اوي

مرحباً نهلة،

لماذا تشعرين بالذنب؟ من الطبيعي أن تشعري برغبة في ممارسة الجنس كما أنه من الطبيعي أن تمارسي إمتاع الذات (المعروف بالعادة السرية) حتى تشبعي هذه الرغبة خاصة إذا كنتِ لا تمارسين الجنس.

مشاهدة الأفلام الإباحية تساعد البعض على الوصول للإستثارة الجنسية المطلوبة لممارسة إمتاع الذات، لكن من المهم أن تعرفي أن ما تشاهدينه في الأفلام غير واقعي بكل ما فيه من أحجام غير واقعية للأعضاء الجنسية وكيفية الوصول للمتعة للرجل والمرأة والممارسات المفضلة للرجل والمرأة. 

نصيحتنا لكِ هي عدم الإعتماد على الأفلام الإباحية فقط لتحفيز خيالك، حتى لا تبني توقعات خيالية عن الجنس مما سيصيبك بالإحباط عند ممارسة الجنس مع الشريك.

ننصحك أيضاً بقراءة المقال التالي بعنوان "تخلص من أوهامك عن العادة السرية" 

https://lmarabic.com/making-love/blog-get-rid-of-masturbation-myths

فريق التحرير

انا انفصلت عن حبيبي من سنة وكنا بنعمل علاقة كاملة وبعد الانفصال بدأت اشاد افلام اباحية كتيرة بس فشلت تماما اني اوصل للاورغازم .. ايه السبب ساعدونب مع العلم اني كنت اوصل للاورغازم قبل كدا

انا بنت عمري ١٦
بعمل شي غريب وخايفة يكون حرام او باثر بصحتي الجنسية وهو انو بوجه تيار مائي قوي على المنطقة الحساسه لمدة من ٥ ل١٠ دقائق حتى حس بدغدغة قوية ممكن افهم اذا هل شي غلط او بيفقدني لعذريتي

إضافة تعليق جديد

Comment

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.