الجسد

رغم اختلاف أجسادنا، هناك بعد الثوابت الخاصة بأجزاء الجسد، والأعضاء التناسلية، ووظائفهم. إذا كانت لديكم أسئلة عن البلوغ، أو عن طرق العناية بالمناطق الحساسة، أو عن شكل وحجم الأعضاء الجنسية، تابعوا هذه المواضيع.

Facts

البلوغ عند الفتيات

البلوغ عند الفتيات

الكثير من الفتيات يلاحظن بدء التغير في أجسادهنّ بين سن الـ 9 و16 عاماً. يختلف الأمر بين فتاة وأخرى: تكون بداية ونهاية هذه المرحلة مبكرة عند البعض ومتأخرة عند أخريات.

البلوغ عند الأولاد

البلوغ عند الأولاد

يلاحظ أغلب الفتيان أن أجسادهم قد بدأت تتغير في الفترة العمرية ما بين سن التاسعة والخامسة عشر. ويختلف الأمر بين شخص وآخر، حيث يبدأ بعض الفتيان بالبلوغ قبل أصدقائهم، بينما قد تتأخر فترة البلوغ عند آخرين.

النظافة الشخصية للمرأة

النظافة الشخصية للمرأة

في حياتنا اليومية وصحتنا، وكذلك في تفاعلنا مع غيرنا ومع أزواجنا، وفي ممارسة التقبيل أو الجنس، تعد رائحة الجسم والفم والنظافة الشخصية أموراً ضرورية للغاية. لذلك من المهم تفريش أسنانك والاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفة.

النظافة الشخصية للرجل

النظافة الشخصية للرجل

في حياتنا اليومية وصحتنا، وكذلك في تفاعلنا مع غيرنا ومع أزواجنا، وفي ممارسة التقبيل أو الجنس، تعد رائحة الجسم والفم والنظافة الشخصية أموراً ضرورية للغاية. لذلك من المهم تفريش أسنانك والاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفة

العذرية

العذرية

يختلف مفهوم العذرية باختلاف الثقافات والآراء. بعضها ينحصر في غشاء البكارة، والبعض الآخر يتسع ليشمل حالة الروح والجسد سوياً. ما هي حقيقة العذرية وكيفية اكتشافها؟ هل لغشاء البكارة أشكال وأنواع؟ هل يمكن فحصه أو ترميمه؟

القذف

القذف

هل لديك أسئلة عن القذف للمرة الأولى؟ كمية السائل المنوي؟ لونه؟ هل تعرف ما هو الاحتلام؟

شكل وحجم القضيب

شكل وحجم القضيب

للقضيب أشكال وأحجام متعددة. وكلها تبدو مختلفة: مستقيمة أوملتوية، أو طويلة أو سميكة، أو رفيعة أو مختونة أوغير مختونة. وغالباً ما يتدلى قضيبك إلي جانب محدد في ملابسك الداخلية.

القضيب

القضيب

للقضيب القدرة على أن يصبح أكبر وأصغر حجماً لأنه مكون من أنسجة انتصابية – إنه كالإسفنجة من الداخل وله المقدرة على أن يمتليء بالدم

جسد الرجل

جسد الرجل

في هذا القسم يمكنك التعرف على الجهاز التناسلي عند الرجل ، كيف يبدو وكيف يعمل؟  كيف هو مظهر قضيبك؟ وما شكله لو كنت مختوناً؟ وأين يتكون الحيوان المنوي؟ وكيف يخرج خلال عملية القذف؟ وأخيراً ، كيف يمكنك التأكد من حسن نظافتك وهل الماء والصابون جيدان لغسل جسدك بأكمله؟.

الفوط والتامبون

الفوط والتامبون

اثنان من أكثر المنتجات شيوعًا لامتصاص الدم أثناء الدورة الشهرية هي الفوط الصحية، وتسمى أيضًا المناديل الصحية، أو منصات ماكسي. بالإضافة إلى السدادات القطنية، أو التامبون.

آلام الدورة الشهرية

آلام الدورة الشهرية

ربما تشعرين بأعراض مزعجة قبل بدء أو أثناء فترة الحيض من الدورة الشهرية. وإذا لم يكن هذا هو الحال فاعتبري نفسك من المحظوظات!

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

عندما تصلين إلى سن البلوغ، يبدأ مبيضاك بإنتاج هرموني الإستروجين والبروجستيرون. تعمل هذه الهرمونات على زيادة سُمك الرحم، ويشكلان بطانة جديدة مرة واحدة كل شهر، وذلك لتهيئة الرحم لاستقبال البويضة المُخصَّبة وحدوث الحمل.

بدء الحيض

بدء الحيض

تبدأ الدورة الشهرية في أي وقت ما بين سن الـ 8 و 16 عاماً. ونزول الحيض تحديداً يدل أنكِ دخلت المراحل الأخيرة من فترة البلوغ.

الحيض

الحيض

كآخر علامة من علامات البلوغ، تبدأ الدورة الشهرية والتي تسمى أيضاً بـ “الطمث” و”الحيض”. هذا يعني أنكِ ستفقدين بعض الدم الذي يخرج من المهبل بمعدل مرة في الشهر.
ولكن يجب فصل الحيض أو الطمث عن الدورة الشهرية، لأن نزول الحيض ما هو إلا مرحلة من مراحل الدورة، ولكنه غير معبر عن مراحل الدورة باختلافاتها.

الشرج

الشرج

الشرج هو الفتحة التي تنتهي بها الأمعاء – مكان خروج البراز. يوجد القليل من الشعر حول فتحة الشرج، ويصل تواجد الشعر في كثير من الأحيان إلى ما بين الأرداف.

المهبل والأعضاء الداخلية

المهبل والأعضاء الداخلية

بعض الأعضاء التناسلية الأنثوية موجودة داخل الجسم وبعضها خارجه. كثيراً ما تستخدم كلمة “المهبل” لوصف الأعضاء التناسلية أو الجنسية الأنثوية، ولكن في واقع الأمر فإن المهبل هو مجرد عضو واحد ضمن عدة أعضاء، وهو بمثابة الفتحة (القناة) التي تربط الأعضاء التناسلية الداخلية والخارجية عند الأنثى.

الثديان

الثديان

يختلف شكل وحجم الثدي من امرأة لأخرى. كذلك الأمر بالنسبة لحلمتي الثدي، يختلف شكلهما وحجمهما ولونهما من امرأة لأخرى، وفي بعض الفتيات/النساء يكون أحد الثديين أكبر من الآخر بشكل طبيعي ومعتاد، ولكن غالباً  يتقارب الثديان في حجمهما وشكلهما ابتداءاً من سن العشرينات.

جسد المرأة

جسد المرأة

هذا الجزء يشرح جسد المرأة، شكله وكيف يعمل، الأعضاء الداخلية والخارجية… انظر/ي إلى القائمة الرئيسية، حيث جمعنا معلومات فرعية مختلفة عن هذا الموضوع مثل الجهاز التناسلي عند الأنثى، الحيض، ختان الإناث وغير ذلك.