جسد المرأة

باستخدام الرسومات التوضيحية، يتعرف القراء على أجزاء جسد المرأة؛ الثديان والفرج والمهبل. يوجد شرح للدورة الشهرية، والبلوغ عند الفتيات، ونصائح للعناية بنظافة وصحة المناطق الحساسة. نقدم أيضاً معلومات عن قطع وتشويه الأعضاء التناسلية – المعروف باسم ختان الإناث.

 

Facts

البلوغ عند الفتيات

البلوغ عند الفتيات

الكثير من الفتيات يلاحظن بدء التغير في أجسادهنّ بين سن الـ 9 و16 عاماً. يختلف الأمر بين فتاة وأخرى: تكون بداية ونهاية هذه المرحلة مبكرة عند البعض ومتأخرة عند أخريات.

النظافة الشخصية للمرأة

النظافة الشخصية للمرأة

في حياتنا اليومية وصحتنا، وكذلك في تفاعلنا مع غيرنا ومع أزواجنا، وفي ممارسة التقبيل أو الجنس، تعد رائحة الجسم والفم والنظافة الشخصية أموراً ضرورية للغاية. لذلك من المهم تفريش أسنانك والاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفة.

آلام الدورة الشهرية

آلام الدورة الشهرية

ربما تشعرين بأعراض مزعجة قبل بدء أو أثناء فترة الحيض من الدورة الشهرية. وإذا لم يكن هذا هو الحال فاعتبري نفسك من المحظوظات!

بدء الحيض

بدء الحيض

تبدأ الدورة الشهرية في أي وقت ما بين سن الـ 8 و 16 عاماً. ونزول الحيض تحديداً يدل أنكِ دخلت المراحل الأخيرة من فترة البلوغ.

الحيض

الحيض

كآخر علامة من علامات البلوغ، تبدأ الدورة الشهرية والتي تسمى أيضاً بـ “الطمث” و”الحيض”. هذا يعني أنكِ ستفقدين بعض الدم الذي يخرج من المهبل بمعدل مرة في الشهر.
ولكن يجب فصل الحيض أو الطمث عن الدورة الشهرية، لأن نزول الحيض ما هو إلا مرحلة من مراحل الدورة، ولكنه غير معبر عن مراحل الدورة باختلافاتها.

المهبل والأعضاء الداخلية

المهبل والأعضاء الداخلية

بعض الأعضاء التناسلية الأنثوية موجودة داخل الجسم وبعضها خارجه. كثيراً ما تستخدم كلمة “المهبل” لوصف الأعضاء التناسلية أو الجنسية الأنثوية، ولكن في واقع الأمر فإن المهبل هو مجرد عضو واحد ضمن عدة أعضاء، وهو بمثابة الفتحة (القناة) التي تربط الأعضاء التناسلية الداخلية والخارجية عند الأنثى.

الثديان

الثديان

يختلف شكل وحجم الثدي من امرأة لأخرى. كذلك الأمر بالنسبة لحلمتي الثدي، يختلف شكلهما وحجمهما ولونهما من امرأة لأخرى، وفي بعض الفتيات/النساء يكون أحد الثديين أكبر من الآخر بشكل طبيعي ومعتاد، ولكن غالباً  يتقارب الثديان في حجمهما وشكلهما ابتداءاً من سن العشرينات.

جسد المرأة

جسد المرأة

هذا الجزء يشرح جسد المرأة، شكله وكيف يعمل، الأعضاء الداخلية والخارجية… انظر/ي إلى القائمة الرئيسية، حيث جمعنا معلومات فرعية مختلفة عن هذا الموضوع مثل الجهاز التناسلي عند الأنثى، الحيض، ختان الإناث وغير ذلك.